كيفية التخلص من دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن هو موضوع مقالنا هذا، فدهون البطن هي من أكثر دهون الجسم إزعاجا وضررا من ناحية المنظر الجمالي العام، ومن الناحية الصحية كذلك، وللتخلص من هذه الدهون المزعجة لابد من عمل خطة علاجية تتضمن ممارسة الرياضة إلى جانب اتباع نظام غذائي يرتكز على الخضروات و الفواكه و الألياف الطبيعية، و كذا اللحوم الخالية من الدهون، فهذا يعتبر من أضمن و أحسن الوسائل للتخلص من الدهون المزعجة والمتركزة في منطقة البطن .

وقبل الدخول في تفاصيل موضوعنا هذا عن كيفية التخلص من دهون البطن ندعوكم لقراءة مقالنا سبق وأن تتطرق إليه عن كيفية التخلص من الكرش مع موقعنا موقع كيفية.

خطوات حرق دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن

سنقدم لكم في هذه الفقرة خطوات عن كيفية التخلص من دهون البطن :

  • يجب أن يتم الحصول على تقييم للحالة الصحية والغذائية لترتيب أولوية العلاج والأهداف، ففي بعض الحالات يكون استعمال العقاقير أو اللجوء إلى العمليات الجراحية حاجة ضرورية تستدعيها الحالة، كما يمكن الاستعانة بالحمية والرياضة.
  • الالتزام بحمية منخفضة بالسعرات الحرارية عن الاحتياجات اليومية للجسم، ويرجح استشارة اختصاصي التغذية للقيام بهذه الخطوة والتي تعد أساسا لخسارة الوزن ودهون منطقة البطن.
  • محاولة إدخال الخطوات التي يتم تبنيها في نمط حياة الإنسان اليومي، حيث إن ذلك يعطي نتائج أفضل من ناحية الاستمرارية بدلا من تبني الحمية لفترة مؤقتة ثم الرجوع إلى نظام الحياة السابق الذي يؤدي إلى زيادة الوزن في الأصل.
  • النوم على ما لا يقل عن سبع ساعات ونصف يوميا، لأن الحرمان من النوم الكافي يساهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون، ويقلل من النشاط والقدرة على ممارسة الرياضة ويرفع من فرصة تناول المأكولات الغير الصحية.
  • علاج حالة الأكل العاطفي إن وجدت، حيث يجب أن يتم وضع عدة حلول بديلة للتعامل مع التوتر والانفعالات العاطفية، كممارسة الرياضة مثلا حيث أنها تساهم في تخفيف التوتر ورفع هرمونات السعادة، إضافة إلى حرق السعرات الحرارية وتخفيف دهون منطقة البطن.
  • الحرص على تناول الماء بكميات وافرة لكونه يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من السعرات الحرارية المتناولة، كما يجب الحرص على شرب الماء قبل الوجبات، حيث وجد أن ذلك يقلل بشكل بسيط من السعرات الحرارية المتناولة في الوجبة وبذلك فهو يساهم في معالجة الدهون الزائدة على المدى البعيد.
  • رفع عدد الوجبات المتناولة يوميا وجعلها أصغر حجما.
  • الحرص على تقليل كمية الدهون المتناولة في الحمية والتي تعتبر سببا رئيسيا في تراكم الدهون الزائدة في الجسم، حيث يجب تجنب الأطعمة العالية بالدهون.
  • تناول الطعام ببطء، حيث إن ذلك يساهم في خفض كميات الطعام المتناولة، ويتم ذلك بالمضغ الجيد ووضع الملاعق والشوك بين اللقيمات والحديث قليلا مع الأشخاص المحيطين بك وغيرها من السلوكيات التي تساهم في التقليل من الأكل.
  • عدم تناول الطعام في غير الأماكن والأوقات المخصصة لذلك، وينصح بتجنب أثناء مشاهدة التلفاز أو العمل وغيرها.
  • تغيير الأنشطة التي لا تحتاج إلى النشاط البدني، مثل مشاهدة التلفاز أو ألعاب الفيديو بالأنشطة التي تحتاج إلى النشاط البدني كلعب كرة القدم…
  • تجنب تناول الأطعمة الجاهزة وتحضير الطعام بنفسك في المنزل.
  • عدم التسوق أثناء الشعور بالجوع و عمل قائمة قبل الذهاب للتسوق والالتزام بها.

تمارين للتخلص من دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن

في إطار الحديث عن كيفية التخلص من الكرش ، والذي خصصنا له مقال عن كيفية التخلص من الكرش بالأعشاب، سنقدم إليكم مجموعة من التمارين للقضاء على دهون البطن ومنع الترهل:

تمارين الالتواء: وذلك عن طريق الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين، ثم نقوم بتحريك الركبتين معا مرة باتجاه اليسار ومرة باتجاه اليمين، مع تثبيت الجزء العلي من الجسم، ويجب تكرار الحركة 30 مرة.

تمرين شد الجسم: أولا نستلقي على البطن، وبعدها نرفع اليدين والرجلين في آن واحد، ويكرر التمرين لمرات عدة، ولختام هذا التمرين نرفع جميع الأطراف عن الأرض بالوضعية المذكورة نفسها، مع الثبات على الوضعية لمدة دقيقة كاملة وبعدها نسترخي. كما يمكننا أداء هذا التمرين برفع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى بالعكس، ونكررها لثلاثين مرة مع التبديل. فهذا التمرين بسيط ويساعد في شد منطقة البطن.

تمارين شد الأرجل: نقوم بالاستلقاء على الظهر مع مد الساقين بشكل مستقيم، وفرد الذراعين جانبا، ثم نثني ركبة الرجل اليمنى أولا في اتجاه الصدر ونضغط عليه بمساعدة كلتا اليدين، نستمر بالضغط لمدة 30 ثانية، بعدها نفرد الركبة ونرجع الساق إلى وضعية الاستقامة كما كان في السابق، ويكرر هذا التمرين بالتناوب بين الساقين مدة ثلاثين ثانية.

تمرين الجثو: هذا التمرين يرتكز على الأطراف الأربعة بثني الركبتين، وملامسة الكفين للأرض ومد الذراعين باستقامة، ثم نقوم برفع الركبة اليمنى عن الأرض ونفرد الساق إلى الخارج، ونرجع الساق بثني الركبة إلى الداخل مع محاولة ملامسة الذقن فيها، يكرر التمرين بالتناوب مع الساق الآخر، فهذا التمرين مفيد جدا في حرق دهون أسفل البطن ومنع الترهل في تلك المنطقة.

تمرين الجلوس: نجلس على كرسي مريح ومرتفع قليلا، ويجب المحافظة على استقامة الظهر وشفط المعدة إلى الداخل، ثم نفتح الرجلين إلى الخارج وبعدها نضمهما إلى الداخل، ويجب تكرار العملية 30 مرة.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا هذا والذي خصصناه للحديث عن كيفية التخلص من دهون البطن نتمنى أن تستفيدوا منه وتشاركوه مع أصدقائكم وأقاربكم وعبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة.