كيفية البدء بمشروع مطعم

كيفية البدء بمشروع مطعم ؟ إن كنت ترغب بافتتاح مشروع خاص بك و مهما كان حجم هذا المشروع عليك أن تبدأ بعمل دراسة عمل جدوى لهذا المشروع لكي ينجح و يعود بالربح و الفائدة عليك، و تشمل هذه الدراسة جمع معلومات اللوازم المادية، من أموال و موظفين أو عمال و المكان كمكتب أو محل او غيره و أيضا المواد الأولية و السلع، و تحديد مراحل نمو المشروع حيث إن حجم المشروع يبدأ بشكل تدريجي ثم مرحلة بعد أخرى من النمو يكبر حجمه وكذلك حجم الاستثمار به، هذا فيما يخص الدراسة الأولية أما الدراسة النهائية فتتضمن عمل دراسة بشكل مفصل للسوق أو المجال المراد الدخول إليه، و دراسة المتطلبات و المستلزمات للمشروع بالتفصيل، و عمل دراسة أو القيام بتقييم مالي للمشروع، و في هذه المرحلة المتقدمة قد تلجأ إلى عاملين و مختصين من مجالات التسويق أو الإدارة أو التخطيط أو المحاسبة و غيرها لجمع المعلومات اللازمة و حسابها وتحليلها بدقة، و قبل أن ندخل في الموضوع ندعوكم للاطلاع على هذا المقال الشامل كيفية إنشاء مشاريع صغيرة.

كيفية البدء بمشروع مطعم :

كيفية البدء بمشروع مطعم

كل واحد منا لديه حلم خاص به يطمح الوصول إليه، شخص يريد أن يصبح أستاذا و آخر طبيبا و أحدهم يحلم أن يملك مطعم صغير خاص به، و يبدو للبعض هذا الحلم بسيط جدا، إلا أن افتتاح مطعم ليس بالأمر الهين بل يتطلب مخاطرة عالية إن لم ترسم خطة له و تعمل دراسة جدوى للمشروع و اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، فإن كان حلمك أن تمتلك مطعما صغير أو كبيرا ناجح فإليك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك، إليكم خطوات كيفية البدء بمشروع مطعم :

  • في البداية قم بتحديد نوع المطعم الذي تريد افتتاحه هل هو مطعم عائلي أو مقهى لتقديم المشروبات والمقبلات أم هو مطعم لتقديم الوجبات السريعة، أم أنك ترغب في التخصص في نوع معين من الطعام، كالطعام الإطالي أو الصيني، كل هذا يضع رؤية واضحة لشكل و تصميم مطعمك كما يمكن عملائك المستقبليين من اختيار الوقت المناسب لارتياده.
  • يجب أن تتوفر فيك خبرة كافية لإدارة المطاعم حتى تستطيع افتتاحه و تشغله بطريقة صحيحة.
  • أن تختار موقع استراتيجي لمكان تواجد المطعم الخاص بك، و أن تتوفر على مساحة كافية تسمح بوجود مكان جلوس الزبائن، زيادة على توفر ماء و كهرباء بشكل ممتاز.
  • و إذا كنت تنوي شراء مكان كان فيه مطعم من قبل قم بالتحريات مسبقا عن الأسباب التي أدت إلى فشل ذلك المطعم أو السبب في انتقال المطعم إلى مكان آخر فقد تكون أحد الأسباب هي موقع المطعم.
  • إن كان لديك المال الكافي لإنجاز المشروع فهنيئا لك، أما إذا كنت لا تتوفر على المبلغ الكافي يمكنك أن تحصل عليه بالطرق التالية :
  1. قم بإجراء حساب للأموال السائلة التي تملكها هذا بالإضافة إلى أصول و عقارات تملكها، و إذا كنت تملك سيارة يمكنك أن تستغني عنها لفترة قصيرة حتى تحصل على ربح من مشروعك و تقوم بشراء أخرى.
  2. قدم طلبك للبنك من أجل الحصوصل على تمويل فهناك الكثير من البنوك في مختلف البلدان تقوم بدعم المشاريع الصغرى و المتوسطة أو حتى الكبيرة.
  3. قم باقتراض المال الذي تحتاجه لافتتاح المطعم من بعض المقربين لك من العائلة أو أحد أصدقائك، مع الحرص على إخباره بخطة العمل و متى ستستطيع أن ترد المال له حتى لا يثير الأمر أي مشكل بينكما، وحتى يستطيع هو ترتيب أموره بناء على المدة التي قمت بتحديدها.
  4. ابحث عن شريك لك في المطعم يتوفر على نفس الأفكار و الرؤية التي تملك، و تأكد من اختيارك لشريك يعتمد عليه في كافة أمور المطعم، فأنت تبحث عن شريك ذو ثقة و ليس فقط مصدر تمويل.
  • قم باختيار طاقم عمل مناسب يوفر الخدمة التي يرغب بها العملاء و تكون على أحسن وجه، ابحث عن أشخاص ذو مظهر حسن وخبرة كافية، هذا كله من أجل أن تحافظ على سمعة المحل، و ينصح بإجراء اختبارات لمهارات مسؤولي الطبخ.
  • قم بجذب الزبائن للمطعم قبل الافتتاح بفترة كافية، و ضع عروض جيدة حتى تجذب انتباه زبنائك لكن احرص ألا تكون هذه العروض مبتذله أو تقلل من شأن المطعم، يمكنك الإعلان عن خصم خاص لليلة الافتتاح، أو سحوبات على جوائز قيمة تحددها طبقاً لطبيعة العملاء.

 

و مع نهاية أسطر هذا المقال الغني بالعديد من المعلومات المفيدة عن كيفية البدء بمشروع مطعم ، نتمنى أن نكون قد أشبعنا شغف تطلعاتكم و أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بالطريقة السليمة لطريقة و كيفية البدء بمشروع مطعم  و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته مع اصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من المعلومات حول هذا المشروع  يمكنكم الدخول إلى هذا المقال كيفية القيام بمشاريع صغيرة مربحة.