كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة

لقد اخترنا الحديث في مقالنا هذا عن كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة قصد الإجابة على تساؤلات الكثير من السيدات حول هذا الموضوع، و ذلك بالرغم من كون صفة الغسل من الجنابة واحدة و لا تتغير سواء عند الرجل أو المرأة، و كنا قد تطرقنا لها بالتفصيل في مقال سابق بعنوان كيفية الغسل.

كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة بالتفصيل

كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة بالتفصيل

 

إن للغسل من الجنابة خطوات لابد من اتباعها لكي يتم الغسل كما ذكره الرسول صلى الله عليه و آله و سلم، و نؤكد على أن صفة الغسل من الجنابة بشكل عام لا تختلف بين الرجل و المرأة. و حكم الاغتسال من الجنابة للرجل و المرأة هو الوجوب لقول الله سبحانه و تعالى: “و إن كنتم جُنُباً فاطهروا”. و طريقة الغسل الأكمل و الأفضل تتضح جليا في حديث ابن عباس عن خالته ميمونة رضي الله عنهما قالت: “أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة، فغسل كفيه مرتين أو ثلاثاً، ثم أدخل يده في الإناء، ثم أفرغ به على فرجه وغسل بشماله، ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكاً شديداً، ثم توضأ وضوءه للصلاة، ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفه، ثم غسل سائر جسده، ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه، ثم أتيته بالمنديل فرده”.
و تتلخص كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة باتباع السنة النبوية الشريفة فيما يلي:
– النية
– البسملة أي قول “بسم الله”
– تبدأ المرأة بغسل فرجها جيدا و لا تعد إليه
– تتوضأ وضوءها للصلاة مع تأخير غسل الرجلين
– تسكب الماء على رأسها حتى يصل إلى أصول الشعر، و بالنسبة لغسل شعر الرأس للمرأة في الجنابة، فإن الإسلام لم يجعل حرج شديد، حيث أن الرسول صلى الله عليه و سلم لما سألته أم سلمة عن الغسل من الجنابة والحيض قائلة: “يا رسول الله إني أشد شعر رأسي، أفأنقضه لغسل الجنابة والحيضة قال لها عليه الصلاة و السلام: “إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين” أخرجه مسلم في صحيحه، و عليه فإن النساء يكفيهن أن يحثين على رؤوسهن ثلاث حثيات من الماء حتى يعمه الماء دون نفضه.
– تسكب الماء على شقها الأيمن ثم الشق الأيسر
– و في الأخير تسكب الماء على سائر الجسد و تنحني لتغسل رجليها، و بذلك تنتهي من الغسل.

كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة و المباحات في الجنابة

كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة و المباحات في الجنابة

هناك الكثير و العديد من الأمور التي تباح للمرء فعلها و هو جنب، و قد لا يكون على دراية بها، و لذلك خصصنا هذه للفقرة من المقال للحديث عن كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة و المباحات في الجنابة.
و من بين الأمور التي ذكرها العلماء و التي تباح للجنب ما يلي:
– الدعاء و الذكر و التسبيح، بحسب ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه و سلم يذكر الله على كل أحيانه”.
– الصوم حيث يجوز للجنب أداء الصوم، و ذلك بأن يصبح صائما قبل أن يغتسل، لمل ورد في حديث سليمان بن يسار أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن الرجل يصبح جنبا أيصوم؟ قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصبح جنبا من غير احتلام ثم يصوم”، رواه مسلم.
– الأذان فقد اتفق جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة على صحة آذان الجنب.
– خطبة الجمعة تجوز خطبة الجمعة من الجنب، إلا أن المالكية كرهوا ذلك، لأن الطهارة في خطبة الجمعة سنة عندهم و ليست شرطا و لأنها من باب الذكر و الجنب لا يمنع من الذكر. فيما ذهب الشافعية إلى اشتراط الطهارة فيها و ذلك لمواظبة السلف على الطهارة فيها، و قياسا على الصلاة، و الراجح هو الأول، و مما يستحب للجنب أنه إذا أراد أن ينام أو يأكل أو يعاود الوطء أن يتوضأ.

كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة و فوائده

كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة و فوائده

إن للغسل من الجنابة الكثير من الفوائد و المزايا، فهو يعتبر من أعظم محاسن الشريعة الإسلامية، لأن المني يخرج من جميع البدن و لأجل ذلك سماه الله عز و جل سلالة، كونه يسيل من جميع البدن على عكس البول الذي يعد فضلة الطعام و الشراب التي تستحيل على المعدة و المتانة. و تأثر الجسم بهذا المني أكبر من تأثره بخروج البول، و لذلك أصبح الاغتسال انفع شيء للبدن و الروح و كذلك القلب. و الغسل يخلف عليه ما تحلل منه بخروج المني، و هذا أمر يعرف بالحس، و أيضا فإن الجنابة توجب ثقلا و كسلا. و من فوائد الغسل أنه يحدث نشاطا و خفة و راحة. و قد قال أبو ذر لما اغتسل من الجنابة: “كأنما ألقيت عني حملا”. و ليس العلماء في ميدان الدين فقط من اكتشف و عرف أهمية و فوائد الاغتسال من الجنابة إنما نجد أفاضل الأطباء صرحوا بأن الاغتسال بعد الجماع يعيد إلى البدن قوته، و يخلف عليه ما تحلل منه، و يعد من أنفع شيء للبدن و كذا الروح، و بالمقابل فإن تركه مضر و يكفي شهادة العقل و الفطرة بحسنه.

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا الذي تناولنا فيه موضوع كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة متمنين أن ينال إعجابكم و أن تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد من الفائدة حول هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على مقال كنا قد نشرناه على موقعنا كيفية تحت عنوان كيفية غسل الجنابة للرجل.

No Responses