كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

يتساءل الكثير من الفتيات و كذا السيدات عن كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية و إن كان الاستحمام في هذه الفترة ممكنا و غير ضار، و ذلك لكونهن في حيرة من أمرهن لما يتم تداوله من كثرة التحذيرات و النصائح التي يتم نشرها حول الاستحمام و الاغتسال أثناء فترة الحيض و يتساءلن عن صحة ذلك من عدمه، و للإجابة عن تساؤلاتهن اخترنا الحديث في مقالنا عن كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية . و لا تنسوا الاطلاع على مقال سابق بعنوان كيفية الغسل الذي يتناول بالتفصيل كل ما يتعلق بالغسل سواء من الحيض أو من الجنابة و غير ذلك.

كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية و فوائده

كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية و فوائده

هناك اختلاف في الأقاويل حول إمكانية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، و يخشى البعض من الاغتسال في تلك الفترة و ذلك للاعتقاد بأن ذلك يحد من تدفق الدم و يتلف المبيض. كما أن هناك العديد من الفتيات و كذا السيدات المتزوجات اللواتي يتوقعن أن أي اضطراب لديهن في الدورة الشهرية هو نتيجة الاستحمام أثناءها، إلا أن كل ذلك غير صحيح لأن جميع الأبحاث العلمية تؤكد على أن الاغتسال و الاستحمام أثناء الدورة الشهرية لا يسبب أي ضرر بل إن النظافة الشخصية في هذه الفترة أمز ضروري و يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما أن هناك العديد من الدراسات التي تؤكد على أن أخذ حمام ساخن لثلاث مرات أثناء الدورة الشهرية يساعد في الإحساس بالراحة و الهدوء كما يساهم في التخفيف من انقباضات الرحم المؤلمة. بالمقابل فإن الابتعاد عن النظافة في أيام الحيض يؤثر سلبا على صحة الجسم و رائحته أثناء فترة الدورة الشهرية، كما أن الجسم يفرز أثناء فترة الحيض الكثير من العرق و الدهون أكثر من أي وقت، الأمر الذي يستوجب التنظيف المستمر تجنبا لأي رائحة أو حتى أي ضرر.

كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية بالتفصيل

كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية بالتفصيل

لك أيتها الأنثي أن تستحمي متى تشائين سواء كان قبل الحيض أو أثناءه أو بعده، إلا أن عليك الأخذ ببعض النصائح التي ينصحون بها عند استحمامك أثناء فترة الحيض، و ذلك ما سنتطرق له في هذه الفقرة تحت عنوان كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية بالتفصيل.
و من النصائح التي يجب اتباعها عند الاغتسال أو الاستحمام أثناء الدورة الشهرية ما يلي:
– تجنب كثرة الاستحمام أثناء هذه الفترة و ذلك لتفادي تغير درجة حرارة الجسم كثيرا.
– إذا دعت الضرورة لكثرة الاستحمام فعليك غسل الشعر مرة واحدة و الاكتفاء في المرات الأخرى بغسل الجسم فقط.
– تجنبي الاستحمام بالماء البارد جدا و كذا الماء الساخن جدا، لأن ذلك مضر و غير مفيد لكونه يؤثر على سلاسة نزول دم الحيض من حيث الاستمرار أو الانقطاع.
– استعملي المياه الدافئة للاستحمام.
– تجنبي التعرض لتيارات الهواء الباردة بعد الاغتسال أو الاستحمام مباشرة.
– نشفي شعرك و كذا جسمك بشكل جيد بعد كل استحمام.
– يساعد تدليك الجسم بشكل دائري أثناء الاستحمام على تخفيف آلام و تقلصات الدورة الشهرية، كما يساعد على تحريك الدورة الدموية للجسم.
– احرصي على غسل و تنظيف المناطق الحساسة أثناء الدورة الشهرية لضمان عدم تكون الفطريات و البكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، و لكن باستعمال غسول مطهر خالي من أي مواد كيماوية أو عطرية.
– تجنبي عند استحمامك أثناء الدورة الشهرية الجلوس في المطهرات أو استعمال الغسول أو الرغاوي أو غيرها، بل فقط الاستحمام وقوفا، و ذلك لكي لا تؤثر تلك المواد على البيئة الحمضية للفرج، مع ضرورة وضع فوط صحية للجفاف بالإضافة إلى الفوط الصحية الخاصة بالدورة الشهرية.
– استخدمي غسول خارجي مرة في اليوم في فترة الحيض، مع ضرورة تجفيف المنطقة التناسلية جيدا بعد استخدامه، للحد من كمية الفيروسات و البكتيريا التي تتكاثر في المنطقة التناسلية خلال هذه الفترة.
– و لا تنسي أن تقومي خلال فترة الحيض بتغيير الحفاضات الصحية بانتظام بمعدل أربع ساعات يوميا، لكون بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى بالبكتيريا و الفيروسات.
– إلى جانب اهتمامك بنظافتك الشخصية، اهتمي أيضا بمستواك الغذائي لتعويض الدم، و مارسي حياتك بشكل عادي و طبيعي.
إذن فإن الشائعات الكثيرة و العادات المتداولة التي تمنع الاستحمام أثناء الدورة الشهرية و التي يتم نشرها، هي مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة، شرط أن تتبعي هذه النصائح و الاهتمام كل الاهتمام بجفاف و نظافة المنطقة الحساسة أثناء الدورة الشهرية.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا هذا الذي خصصناه للحديث عن كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية متمنين أن ينال الموضوع إعجابكم و أن تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة. و تجدر الإشارة إلى أننا كنا قد نشرنا عبر موقعنا كيفية مقال بعنوان كيفية الغسل من الحيض و الذي يتناول بالتفصيل طريقة و موجبات الاغتسال من الحيض.