كيفية تنظيف الأواني

الأواني أو أقدار الطبخ المنزلية هي كل الأشياء المصنوعة سواء من السيراميك أو النحاس أو الالمنيوم أو الزجاج أو الفخار ، و تستعمل لتحضير الأطباق و المأكولات. و ربات البيوت يعانون كثيرا من مشكلة تنظيف الأواني، بحيث يقضين وقتا طويلا في تنظيف الأواني الملتصق بها الطعام، و سنخصص هذا المقال للحديث عن كيفية تنظيف الأواني بالتقسيم التالي ففي الفقرة الأولى سنتحدث عن كيفية تنظيف الأواني المحروقة ، ثم كيفية تنظيف الأواني القديمة ، بعدها كيفية تنظيف أواني الألمنيوم ، وأخيرا كيفية تنظيف الأواني الفضية .

كيفية تنظيف الأواني المحروقة

كيفية تنظيف الأواني المحروقة

جل السيدات يبحثون عن كيفية تنظيف الأواني المحروقة ، فالقدر المحترق هي المشكلة التي تواجهنا بشكل مستمر أثناء إعداد الطعام، أو تسخينه و في غالب الأحيان لا نتمكن من إزالة الاحتراق بشكل كامل باستخدام الطريقة التقليدية لعملية غسل الأواني و الأطباق المتسخة، و هي طريقة الماء و الصابون الخاص بغسلها، لكن هذه الطريقة تظل غير مجدية لتخلص من الإحتراق، كما أنها متعبة في عملية الضغط على الإناء لإزالة الإحتراق الملتصق بها، و لحل هذه المشكلة سنسعى إلى تقديم بعض الطرق السهلة للقضاء على الإحتراق دون جهد كبير، و بأشياء جد بسيطة:

الطريقة الأولى:  التنظيف باستعمال الخل

المكونات:

  • كوب من الخل
  • كمية من الماء بحسب حجم القدر
  • ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصودا.

كيفية التنظيف:

نقوم بملأ القدر بالماء بحيث يغطي المنطقة المحروقة، ثم يوضع القدر على النار، و يضاف الخل إلى الماء. و يترك المزيج على النار حتى يغلي، ثم يرفع عن النار و تضاف إليه بيكربونات الصودا. و بعد مرور دقيقتين يفرغ القدر من المزيج ثم ينظف باستخدام الليفة الخشنة.

كما يمكن صنع معجون لنقع الآثار العنيدة، و هو عبارة بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء.

الطريقة الثانية : التنظيف باستعمال عصير الليمون

المكونات:

  • كمية من الماء بحسب حجم القدر.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

كيفية التنظيف: 

يملأ القدر بالماء و يضاف إليه عصير الليمون، ثم يوضع القدر على النار حتى يصل لمرحلة الغليان، بعدها يرفع القدر عن النار و يفرغ من الخليط، ثم يفرك باستخدام ليفة خشنة.

الطريقة الثالثة: التنظيف باستخدام ملح الليمون

المكونات

  • ملعقة كبيرة من ملح الليمون.
  • كمية من الماء بحسب حجم القدر.

طريقة التنظيف

يسخن الماء ثم يسكب في القدر المحروق. يضاف إليه ملح الليمون و يحرك جيدا، ثم ينقع لمدة نصف ساعة ثم يفرغ من الخليط، بعدها يفرك باستخدام ليفة خشنة.

الطريقة الرابعة: التنظيف باستعمال منظف أطقم الأسنان الاصطناعية

المكونات

  • كمية من الماء بحسب حجم القدر.
  • قرصان من أقراص تنظيف أطقم الأسنان الاصطناعية.

طريقة التنظيف

يضاف ماء دافئ إلى القدر المحروق حتى يغطي منطقة الحرق، ثم توضع أقراص تنظيف أطقم الأسنان الاصطناعية في الماء، و نتركها تنقع لمدة ساعتين ثم يفرغ من السائل. بعدها ينظف باستخدام ليفة خشنة.

الطريقة الخامسة: التنظيف باستعمال مشروب الكولا الغازي

كيفية التنظيف

نقوم بنقع المنطقة المحروقة بمشروب الكولا لمدة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة، و من ثم تنظيفه بالطريقة العادية، كما يمكن أيضا تسخين مشروب الكولا على النار في القدر المحروق و من ثم فركه، و بذلك يختصر وقت النقع و يعطي نتائج سريعة.

أما فيما يخص تنظيف احتراق القدر من الخارج، فمن الممكن أن نبلل فوطة بالماء المخلوطة بالخل الأبيض و كربونات الصوديوم، و نقوم بمسح القدر من الخارج بهذه الفوطة، و نتركه لمدة خمس دقائق، و نقوم بغسله بالماء و الصابون الخاص بغسل الصحون.

و من الممكن كذلك مسح القدر من الخارج بالزيت الخاص بالطبخ، و نتركه لمدة خمسة دقائق، ثم نقوم بمسحه بفوطة مبللة بالماء المغلي، ثم نقوم بغسله بالماء و الصابون الخاص بغسل الصحون.

كيفية تنظيف الأواني القديمة

كيفية تنظيف الأواني القديمة

أواني الطبخ من الأشياء التي يتم توريثها من الأم إلى ابنتها و من البنت إلى بناتها، فهم يتأثرون كثيرا بطهي الطعام في نفس الإناء، لأن الأواني المتوفرة الآن لا تقارن بالجودة التي كانت من قبل و لذلك نرى أن أغلبية البيوت تتوفر على مجموعة من الأواني تعود إلى الزمان القديم. و تكمن مشكلة تنظيف الأواني القديمة في أن كثرة استخدامها تسبب في تراكم المزيد من الدهون عليها و تتسبب هذه الدهون في تغير شكل الأواني إلى مظهر غير لامع و غير جيد و لكي تتخلصي من هذه المشكلة عليك قراءة هذه الفقرة عن كيفية تنظيف الأواني القديمة

المكونات:

  • الغراء الأبيض الخاص بالملصقات (عبوة 125 غرام).
  • قطعة واحدة من صابون الغسيل بتركيز 72 في المئة.
  • وعاء عميق وكبير.
  • مبشرة خشنة.

كيفية تنظيف الأواني القديمة:

نستخدم المبشرة الخشنة و قطعة صابون الغسيل و نبشرها جيدا إلى قطع صغيرة، ثم نحضر الوعاء الكبير نضيف إليه كمية مناسبة من الماء و نتركها حتى مرحلة الغليان و عند هذه المرحلة نقلل حرارة النار و نضع الصابون المبشور و بعد ذلك نضع الغراء الأبيض سوف تختلط هذه المكونات جيدا مع بعضها البعض و يذوب الصابون. ثم نقوم بوضع المقلاة التي نريد تنظيفها جيدا في هذا الخليط على النار و نتركها في ذلك الوعاء لمدة تقارب الساعتين على نار هادئة بعد انتهاء الساعتين سوف نجد أن الماء تبخر تماما. و بعد تبخر الماء نرفع الوعاء من على النار و المقلاة موجودة به مع هذا الخليط و نضعه تحت ماء الصنبور حتى يبرد الوعاء و كذلك المقلاة. بعد ذلك يمكن أن ترون ما مدى تفتت الدهون الموجودة في المقلاة و التي كان يصعب إزالتها من قبل. و الآن باستخدامك أدوات التنظيف العادية التي تستخدمينها سوف ستحصلين على مقلاة جديدة و لمعان قوي.

كيفية تنظيف أواني الألمنيوم 

كيفية تنظيف أواني الألمنيوم

إن الألمنيوم يتعرض أحيانا عند تنظيفه إلى الخدوش الناتجة عن استخدام سلكة التنظيف، و لذلك ينصح باستخدام سلكة الجلي الناعمة في عملية التنظيف و عند التنظيف تضاف قطرتين من سائل التنظيف المخصص للجلي و يتم استخدام ليفة الجلي و السلكة و قليل من الماء و نقوم بفرك و دعك وعاء الألمنيوم بطريقة دائرية سنلاحظ عند التنظيف سيخرج طبقة لونها قريب للون الرمادي يتم وضع ماء عليها و نقوم بسكبها في المجلى يتم تكرار العملية عدة مرات حتى نتأكد من خروج كامل الطبقة الرمادية بحيث تصبح لون الرغوة لون أبيض و هذا دليل على إعادة اللمعة للألمنيوم  وأنه نظيف.

كما يتم أيضا استخدام قطع الصابون المكون من مستحضر زيت الزيتون أو الغار حيث يتم برش الصابون و نحصل على كمية بمقدار الأوعية التي نريد أن ننظف بها الألمنيوم، و يتم استخدام برش الصابون مع الليفة و السلكة الناعمة و الماء الساخن و تفرك جيدا و سنلاحظ أن لمعة و نظافة الألمنيوم عادت بسبب رغوة الصابون و هذه من الطرق القديمة و التي  ما تزال تستخدم بسبب نظافتها للألمنيوم. و إذا التصق الطعام بالألمنيوم يتم إضافة الماء و غليه مدة عشرة دقائق حتى يتفكك الطعام الملتصق بالوعاء. و لتلميع الشوك و السكاكين المصنوعة من الألمنيوم انقعيها في ماء به نشا درة و صابون سائل ثم تشطف بعد ذلك جيدا.

كيفية تنظيف الأواني الزجاجية

كيفية تنظيف الأواني الزجاجية

هل تريدين سيدتي أن تكون كل الأواني الزجاجية التي في منزلك لامعة و براقة، و للتخلص من علامات البصمات و آثار المياه  تابع أسطر هذه الفقرة عن كيفية تنظيف الأواني الزجاجية

الطريقة المثلى لتنظيف الأواني الزجاجية هي غسلها يدويا بالماء الساخن باستخدام كمية صغيرة من سائل غسل الصحون، و باستعمال قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر عند تجفيف الأواني الزجاجية لتجنب خدش السطح، و تذكري أن تقرئي التعليمات الموجودة على ملصق المنتج قبل استخدامه.

و للمحافظة على الأواني الزجاجية اتبعي الخطوات التالية:

تجنبي استخدام غسالة صحون لتنظيف الأواني الزجاجية، خصوصا أواني الزجاج باهظة الثمن أو أواني الكريستال المصنوعة يدويا. و من المفيد شراء منظف للزجاج إذ يمكنك استخدامه أيضا لتنظيف النوافذ و المرايا. و أثناء تنظيف الزجاج، يجب أن تحرصي على حماية الأدوات الزجاجية باتباع الأساليب الصحيحة لإزالة البقع و منع ظهورها مرة أخرى. فغسالات الصحون تساعد في تفاقم مشكلة البقع، لأن الاستخدام المتكرر يؤدي إلى تراكم بقايا الصابون على الزجاج، و ترك طبقة رفيعة من الجير على الأسطح الزجاجية.

لإزالة علامات الماء الجاف و الترسبات العضوية عن الزجاج كبقع القهوة مثلا يمكنك استعمال صودا الخبز و عصير الليمون أو الخل الأبيض.

لإزالة البقع العضوية أو الآثار الخفيفة يمكنك تنظيف الزجاج بالمواد التالية:

  • لتنظيف الأواني الزجاجية من الحليب و مشتقاته تنقع الأواني الزجاجية في الماء البارد لإذابة المادة البروتينية، لأن الماء الساخن يعمل على تجميدها، بعد ذلك اغسليها بالماء الدافئ و الصابون، و اشطفيها بالماء الدافئ ثم البارد و تجفف جيدا.
  • كما يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الملح و أخرى من الخل مع مقدار من ورق الشاي و ضعيه في الإناء المراد تنظيفه، و صبي عليه ماء دافئا حتى يصل إلى منتصف الإناء، و اتركي الإناء بما فيه مدة لا تقل عن ساعة مع رجه بين الحين و الآخر، ثم بعد ذلك يغسل بالطريقة الاعتيادية لتنظيف الزجاج.
  • يمكنك أيضا استخدام الردة و الماء الدافئ في التنظيف أو قشر البطاطس و الماء البارد بدلا من الخليط السابق.
كيفية تنظيف الأواني الفضية

كيفية تنظيف الأواني الفضية

إليك سيدتي كيفية تنظيف الأواني الفضية :

أولا: باستعمال الكاتشب

نحتاج إلى: الكاتشب، و وعاء من الماء، و إسفنج، و قطعة قماش

نضع قطعة الفضة في وعاء الكاتشب، ثم ندعك القطعة بواسطة الإسفنجة، ثم نقوم بوضع القطعة في وعاء من الماء لإزالة الكاتشب عنها. و أخيرا نقوم بتجفيفها بواسطة قطعة القماش الناعمة.

ثانيا: باستعمال ورق القصدير

نحتاج إلى: وعاء يحتوي على كوبين من الماء المغلي، و قطع مربعة من القصدير، و القليل من الملح، و قطعة من القماش.

الطريقة:

نقوم بغلي كوبين من الماء، ونضعهما في وعاء، ثم نضيف إليه ملعقة من الملح و3 قطع من القصدير، ثم نقوم بوضع القطعة في داخل الوعاء، ونتركها لثلاث دقائق، ثم نخرج القطعة ونجففها بواسطة قطعة القماش.

ثالثا: باستعمال معجون الأسنان

نحتاج إلى كل من: القليل من معجون الأسنان، و وعاء من الماء، و إسفنجة، و قطعة من القماش.

الطريقة:

نقوم بتذويب معجون الأسنان في وعاء الماء، و نقوم بدعك القطعة جيدا بواسطة الإسفنجة، ثم نغسلها و نجففها.

رابعا: باستعمال نشا الذرة

نخلط النشا مع القليل من الماء حتى نحصل على عجينة و نضعها فوق الأواني الفضية و نتركها حتى تجف، و بعدها نغسلها بالماء و نجففها.

إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا هذا و الذي خصصناه للحديث عن كيفية تنظيف الأواني ، فإن استفدتم شاركوه مع زملائكم و عبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة و للمزيد من المقالات اطلعوا على موقعنا كيفية.