كيفية العناية بالقدمين

كيفية العناية بالقدمين هو ما سنتناوله من خلال مقالنا هذا، فالعناية بالجسم لا تشمل فقط الاعتناء ببشرة الوجه و الشعر و اليدين، بل تشمل أيضا القدمين، حيث نجد أغلب الفتيات لا يولين اهتماما كبيرا بأقدامهن، لاعتقادهم بأنها لا تسبب المشاكل لهن، و هذه فكرة خاطئة فعدم الاهتمام بصحة القدمين تظهر عليها آثار قلة الاهتمام ، و تكون مشققة ، و جافة، و تصبح لونها باهت، و  تكون الأضافر غير مرتبة، كما تظهر عليها أمراض الفطريات، و كثير منا يهمل تقليم أظافر القدمين و خاصة في فصل الشتاء، بحيث يمكن أن تضغط أحذية الشتاء و الجوارب الثقيلة على القدمين، كما أن عدم تقليم الأظافر القدمين من الممكن أن تزيد الضغط أكثر على القدمين، و بما أن طبيعة جلد القدمين قاسية فإن التخلص من هذه الأعراض يحتاج للعناية و الاهتمام بشكل خاص، لذا نقدم لك سيدتي العديد من الطرق الطبيعية و المنزلية البسيطة التي ستساعدك في الحفاظ على قدمين و جعلهما ناعمتين و صحيتين في نفس الوقت، و تجدر الإشارة إلى أن القدمين المتعبتين تؤثران بشكل سلبي و واضح على الصحة العامة.

كيفية العناية بالقدمين و ترطيبهما :

كيفية العناية بالقدمين و ترطيبهما

تعاني الكثير من النساء و أيضا الرجال من تشقق القدمين، نتيجة عوامل و ظروف مناخية و سلوكات خاطئة، الأمر الذي يجعلهما ذات مظهر غير لائق و غير محبب، مما يسبب الكثير من الإحراج خصوصا لدى النساء  التي غالبا ما تسعى للعناية بمظهرها الخارجي، و إن أهملت سيدتي الاعتناء بقدميك سيزداد الأمر سوءا وربما تتحول التشققات البسيطة إلى شقوق قوية تصاحبها آلام حادة أو قد تصاحبها التهابات عديدة، و لتفادي هذه المشاكل الصحية نقدم لك عزيزتي طرق و كيفية العناية بالقدمين و ترطيبهما .

  • ننصحك بتجفيف قدميك دائما بعد غسلهما، لأن ذلك يحفظهما من التشققات و الجفاف.
  • استعمال الجوارب من القطن التي تحمي جلد أسفل القدمين.
  • استخدام باستمرار الكريمات المرطبة و تحضير الخلطات الطبيعية المتوفرة لديك و البسيطة التي تظهر فرقا واضحا على نعومة وجمال القدمين .
  •  استخدام “الحجر ” أثناء الاستحمام  لكشط الخلايا الميتة.
  •  رش بودرة التلك ” بودرة الأطفال ” بين الفينة و الأخرى على أصابع الرجلين ، و تحت القدمين و ذلك للتخلص من الرائحة الكريهة و القضاء على الإلتهابات الجلدية.
  •  قومي تقشير القدمين بكيفية مستمرة و ذلك عن طريق خلط السكر الخشن بزيت اللوز ، فهذه الخلطة تساعد على تجديد الخلايا الميتة، و ينصح باستخدام هذه الوصة مرة في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.
  • ينصح بعمل حمام ماء دافئ مع الملح للقدمين لمدة ربع ساعة كل مرتين في الأسبوع ، للتخلص من الجلد الميت بعد ذلك تفرك القدمين بالحجر.
  • تجنبي الأحذية ذات الكعب العالي، لأنها تسبب في انتفاخ القدمين و الإصابة بالألم، و حاولي أن تختاري الأحذية المريحة من الجلد الطبيعي.
  • قومي بعمل مساج يومي للقدمين و دلكيهما  جيدا بعد وضع الكريم المرطب لتحفيز الدورة الدموية و التخلص من الإرهاق و التعب بعد يوم شاق و طويل.

كيفية العناية بالقدمين و تبييضهما :

كيفية العناية بالقدمين و تبييضهما

هذه مجموعة من الخلطات الطبيعية تساعدانك على معرفة كيفية العناية بالقدمين و تبييضهما .

الخلطة الأولى

مكونات الخلطة:

نصف كوب من دقيق الذرة

ربع كوب من الروزماري المطحون

ثلاث ملاعق من زيت اللوز

ثلاث ملاعق من زيت النعناع

طريقة تحضير و الاستعمال:

قومي بمزج كل من زيت اللوز و زيت النعناع مع الروزماري جيدا، ثم أضيفي دقيق الذرة و اخلطي جميع المكونات حتى تمتزج جميعها، بعد ذلك انقعي قدميك في ماء دافئ و ذلك لمدة خمسة عشر دقيقة، بعدها استخدمي الخليط لتدليك و تقشير الجلد في المناطق المتشققة و الجافة من القدمين و خصوصا الكعبين، و بعد الانتهاء اغسلي قدميك بالماء الفاتر و جفيفيهما جيدا، ثم ضعي كريم مرطب مع زيت الزيتون و ارتدي جوارب قطنية حتى الصباح لتحصلي على قدمين بيضاء و في قمة النعومة.

الخلطة الثانية

مكونات الخلطة:

كريم خاص بالقدمين  أو كريم مرطب عادي
ملعقتين سكر
ثلاث ملاعق زيت زيتون
مناديل جافة
كيس أو غطاء من بلاستيك

طريقة التحضير و الاستخدام:

نخلط جيدا السكر مع زيت الزيتون و نركهم جانبا لدقائق معدودة.
نضع في وعاء ملعقة كبيرة من الكريم و نسخنه على بخار الماء لمدة ثلاث دقائق، و تدهن به القدمين حتى الكعبين  و نتركها لخمسة  دقائق حتي تمتص الكريم جيدا، و يستحسن غسل القدمين جيدا بالماء الدافئ قبل وضع الخلطة و الكريم.
بعد ذلك يمسح الكريم بالمناديل ثم نضع خلطة زيت الزيتون و السكر و نبدأ بعملية الفرك للقدمين فى حركات دائرية من الخارج إلى الداخل.
ثم نلف القدمين بغطاء من البلاستسك  لمدة ثلاث دقائق.
و بعد مرور تلك المدة اشفطي قدميك بالمياه الفاترة ثم ادهنيها قليلا بكريم الجلسرين أو كريم الترطيب و ستندهشين من النتيجة، قومي تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

الخلطة الثالثة

مكونات الخلطة:

ملعقة طحينة سائلة

ملعقة عسل

ملعقة زيت زيتون

عصير ليمون / نصف ليمونة

ماء دافئ

طريقة التحضير و الاستخدام:

تخلط جميع المكونات إلى حين أن تمتزج جميعها، و بعد الحصول على الخلطة تدلك بها القدمين جيدا مع تركها لمدة نصف ساعة على الأقل ، بعد ذلك نغسل القدمين بالماء الدافئ، تكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

كيفية الاعتناء بالقدمين و علاج تعرقهما :

كيفية الاعتناء بالقدمين و علاج تعرقهما

تعاني أغلبية الناس من مشكلة تعرق اليدين و الرجلين و التي تسبب لهم الإحراج و الإنزعاج و قد تؤدي إلى إضعاف الثقة الشخص بنفسه و تجعله يبتعد عن محيطه، و ترجع أسباب تعرق الرجلين و اليدين إلى النشاط الزائد للغدد و الأعصاب المرتبطة بها، مما يجعل المسامات و الخلايا المسؤولة عن التعرق و الموجودة في القدمين و اليدين تفرز العرق بكميات أكثر من الكمية اللازمة و حتى دون الحاجة إلى ذلك، و للتخفيف من هذه المشكلة التي تؤرق عددا كبيرا من الناس، إليكم طرق و كيفية الاعتناء بالقدمين و علاج تعرقهما

  • غسل القدمين باستمرار و تجفيفها جيدا، و يستحسن عدم استخدام الصابون إلا عند الضرورة، أي بعد استخدام الحمام أو قبل تناول الوجبات.
  • ينصح بأن يحتفظ الشخص المتعرق بمنادل قطنية أو ورقية في جيبه دائما، سواء كان خارج المنزل أو داخله، ليستخدمها قبل أن يصافح الآخرين و يتجنب الإحراج.
  • ينصح بارتداء الجوارب النظيفة كل يوم، و غسل الجوارب يوميا بالماء الساخن و تركها تجف طبييعيا.
  • ارتداء الأحذية المصنوعة من المواد الطبييعية، و اختيار الأحذية التي تسمح بتهوية الأقدام.
  • ينصح بارتداء الجوارب المصنوعة من القطن لكونها تمتص الرطوبة، مع تغييرها مرتين على الأقل في اليوم.
  • ينصح باستخدم الكريمات المرطبة الخالية من الفازلين بعد تجفيف القدمين من الماء، فالفازلين يسبب زيادة كمية العرق.
  • غسل القدمين جيدا و تجفيفهما، و رش عليهما البودرة الخاصة بالقدمين، هذه الطريقة  تساهم في تجفيف القدم و التخفيف من كمية العرق التي تفرزها المسامات في القدمين.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإفراط في تعرق اليدين و الرجلين، و تشمل:

  • الأسباب الوراثية
  • فرط إفراز الغدة الدرقية
  • مرض الشلل الرعاشي (باركنسون)
  • العصبية أو الاضطرابات الانفعالية
  • درجات الحرارة الخارجية العالية
  • أمراض الغدد الصماء كزيادة إفراز الغدة النخامية
  • انقطاع الدورة الشهرية
  • بعض الأدوية ،فقد يكون التعرق عرضا جانبيا لاستعمال بعض الأدوية كأدوية علاج سرطان البروستات أو أمراض سرطانية أخرى
  • انخفاض مستوى السكر في الدم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم
كيفية العناية بالقدمين بالخلطات الطبيعية :

كيفية العناية بالقدمين بالخلطات الطبيعية

المكونات: 

أربعة أكياس من شاي البابونج

أربع قطرات زيت عطري

8/1 كوب بقدونس مجفف

الطريقة:

نقوم بخلط المقادير في مقدار ثلاث لترات من الماء الساخن لمدة عشر دقائق، بعد ذلك تنقع القدمان في الماء، و تعد هذه الوصفة فعالة للتخلص من الشد العضلي في القدمين، نظرا لاحتوائها على شاي البابونج الذي يساعد في تخفيف آلام الروماتيزم من القدمين.

المكونات:

ملح البحر

زيت الزيتون

ماء دافئ

الطريقة:

نمزج نصف كوب من ملح البحر مع نصف كوب من زيت الزيتون، بعد الحصول على المزيج ندلك به القدمين بحركات دائرية و ذلك أثناء الاستحمام باستعمال فرشاة ناعمة خاصة بالقدمين، ثم تغسل القدمين جيدا بالماء الدافئ حتى تزول تماما الزيت، و تجفف جيدا.

المكونات: 

نصف كوب ملح انجليزي

نصف كوب ملح خشن

نصف كوب صودا الخبز

نصف كوب نشا الذرة

الطريقة:

نخلط كل من الملح الخشن، و الملح الانجليزي، و صودا الخبز و النشا ثم نضيف 3 لتر ماء، بعد ذلك ننقع القدمان في الخليط.
هذا المزيج يساعد علىتنعيم القدمين و التخلص من الإرهاق و التعب لاحتوائه على نشا الذرة الذي يعمل على تخفيف التهابات القدمين.

المكونات:

الفازلين

عصير الليمون

الطريقة:

تغسل القدمين باماء و تجفف جيدا بعد ذلك تنقع في ماء دافئ لمدة خمسة عشر دقيقة. ثم تجفف مرة أخرى بشكل جيد.

في الخطوة الموالية تخلط ملعقة كبيرة من الفازلين مع عصير الليمون، و بعد الحصول على مزيج يدلك به القدمين و المناطق المتشققة الأخرى في القدمين.

يفضل استخدام الخليط قبل الذهاب للنوم مباشرة، مع ارتداء جوارب قطنية للحفاظ على حرارة القدمين.

المكونات:

زيت الزيتون

زبدة الكاكاو

الطريقة:

تعتبر زيت الزيتون أهم الوسائل الطبيعية التي تساهم في تنعيم القدمين، قومي بخلط القليل من زيدة الكاكاو و بضع قطرات من زيت الزيتون  و ضعي على قدميك المزيج الذي حصلت عليه، مع التدليك في حركات دائرية لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة.

كيفية العناية بالقدمين  و علاج تشققهما :

كيفية العناية بالقدمين و علاج تشققهما

مشكل تشقق القدمين من أكثر المشكلات التي تؤرق العديد من الناس و يمكن أن تحدث لأي شخص، نتيجة أسباب كثيرة منها: قلة النظافة و عدم تولي عناية كافية بالقدمين، و قلة الترطيب، و أيضا  النظام الغذائي غير الملائم و غير المتوازن أو ارتداء الأحذية غير المناسبة، إلى غير ذلك من الأسباب، و لعلاج هذه المشكلة هذه مجموعة من النصائح المقدمة لكم من خلال موقعنا كيفية تساعد على معرفة كيفية العناية بالقدمين و علاج تشققهما.

خلطة العسل

كأس من الماء الدافئ
كأس من العسل

الخطوات

نضع الماء الدافئ في وعاء ثم نضيف العسل مع خلط المكونات جيدا، بعدها ننقع القدمين في هذا الخليط لمدة ثلاثون دقيقة، ثم نقوم بفرك الجلد الجاف بلطف، و ينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

خلطة الزيوت الطبيعية

زيت جوز الهند، زيت الزيتون،  زيت الخردل، زيت عباد الشمس،  زيت الصويا
جردل ماء
جوارب

الخطوات

نقوم بخلط جميع الزيوت التي ذكرناها سابقا، ثم نضيفها إلى جردل من الماء، بعد ذلك ننقع القدمين في هذا الخليط، لمدة ثلاثون دقيقة، ثم نغسلهما جيدا بالماء و نجففهما، بعد ذلك نرتدي الجوارب القطنية، ينصح القيام بهذه العملية مرتين في الأسبوع حتي يتم التخلص من تشقق القدمين.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية العناية بالقدمين نتمنى أن ينال المقال إعجابكم و تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجنماعي، و للمزيد من المقالات التي تهم حواء اطلعوا على موقع كيفية.