كيفية التخلص من الخجل

الخجل هو عبارة عن إحساس و شعور بشري، و هو حالة معقدة نوعا ما، لأنها تشتمل على الإحساس السلبي بالذات أو الإحساس بالنقص، بحيث أن صاحبها يواجه صعوبة من ناحية التركيز، أي أنه لا يقدر على التركيز على كل ما يجري من حوله، و بالتالي يصبح عاجزاً على إنشاء العلاقات سواء مع الرفاق أو مع الناس ككل، و هذا لكونه يعاني من الوحدة و يحس بالقنط لوحده، مما قد يسبب له الشعور بالرهبة و الخوف من طرح الأسئلة خوفاً من الصد، و من الإشارات التي تبين أن الحياء قد تمكن من الشخص هي التوتر و الإرتباك و إيجاد الصعوبة في التركيز، و من هذا كله نرى أن الخجل يترك آثارا سيئة على نفسية كل شخص مصاب به و يسبب له الكثير من المشاكل. و للتخلص من هذا المشكل نقترح عليك الآن مرافقتنا في هذا المقال الذي سنقوم فيه بالتطرق إلى مجموعة من الحلول التي ستساعد الأفراد على التخلص من الخجل، و ذلك من خلال مجموعة من النقاط منها: كيفية التخلص من الخجل لدى الأطفال ، و كيفية التخلص من الخجل لدى الرجال ، و كيفية التخلص من الخجل لدى البنات و أخيرا كيفية التخلص من الخجل الزائد .

أسباب الخجل :

  • هناك أسباب بيئية و التي تتولد في البيت أو المدرسة.
  • و أيضا هناك أسباب بيولوجية، و التي تُنتج عن فسيولوجية الدماغ عند الصغار، و التي تعمل على تهييئهم للإستجابة لظاهرة الخجل.
  • و من جهة أخرى هناك أسباب صحية، كالنقص في التغذية لدى الحامل أو إصابتها بالإرهاق الجسماني، و الإضطرابات النفسية، و هذا ما يترك الآثار على الجهاز العصبي للجنين.

كيفية التخلص من الخجل لدى الأطفال :

كيفية التخلص من الخجل لدى الأطفال

في الغالب نسمع أن هناك العديد من الأمهات اللواتي يشتكين من أن أطفالهن يصبحون نشيطين و كثيري الحركة و مشاكسين في البيت، لكن في الخارج يصبحون خجولين و لا يتكلمون بتاتا، و في حين مقابلتهم لشخص غريب يختبئون و يبدؤون بالصراخ و البكاء. و من أجل معالجة هذه المشكلة قررنا الآن التحدث عن كيفية التخلص من الخجل لدى الأطفال و تقديم بعض النصائح بهذا الشأن.

  • يجب العمل على محاورة الطفل، و إقناعه بأن الخجل ليس مطابقا للحياء، و أنه سيفقده كل من يحب سواء الأصدقاء و الأقارب، و العمل على إخباره بأنه ليس هناك ما يخيف بالبيئة المحيطة به، لأنه بهذه الحالة سيتشجع و ينفي الخوف من نفسه.
  • من المستحسن إشراك الطفل في المناسبات الإجتماعية المتنوعة، و العمل على تحفيزه على المشاركة بالحديث مع الغير و إبداء رأيه و اللعب مع الآخرين، و حثه على تقبل الغرباء بدون خوف و لا خجل.
  • يجب على الوالدان أن يقوما بزرع الثقة في نفس الطفل، و ذلك سواء من خلال المكافأة، أو تعويده على الحديث مع نفسه بإيجابية.
  • و في حال لم يتم التخلص من الخجل عند الطفل بهذه الطرق العادية، فيمكن طلب الإستشارة من ذوي الإختصاص.
  • يجب على الوالدين أن يتجنبوا وصف الطفل بالخجول، لأنه إذا عزم الشخص إطلاق كلمة خجول على طفله، فإن هذه الصفة ستترسخ في مخيلته و في نفسه طوال حياته.
  • يجب إعطاء الطفل فرصة لتجربة النشاطات الجديدة لكي يكتشف مواهبه.
  • يمكن اختراع القصص للأطفال و التي يستطيع الإندماج معها، و من الضروري أن تكون هذه القصص تتناول الخجل و نتائجه، لأنها ستحفز الطفل على التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.

كيفية التخلص من الخجل لدى الرجال :

كيفية التخلص من الخجل لدى الرجال

إن الشخص الخجول يبدوا طبيعيا عند تعامله مع العائلة و المقربين، بينما أنه يشعر بالخجل عند تعامله مع الزملاء سواء كان في العمل أو عند الدراسة، و للتخلص من هذا الشعور سنتقدم لطرح كيفية التخلص من الخجل لدى الرجال مع إبراز بعض الطرق و النصائح التي يمكن أن تساعد الرجال للقضاء على هذه المشكلة.

  • يجب على الشخص الخجول أن يستعيد الثقة بنفسه، مع إظهار النواحي الحسنة به، و خصوصا الجوانب التي لا تتوفر في الآخرين، و إن كان هناك عيب في جسمه أو في مظهره، فلا ينسى أن هناك حسنات كثيرة بجانب ذلك العيب.
  • يجب أن يكون الشخص متفتحا و أن يعمل على الإنضمام إلى النوادي و المشاركة في الأنشطة المختلفة مع الآخرين، و أن يتوقف عن الهروب من الحياة.
  • على الفرد أن يُصدق بأنه لم يعد طفلا بل أصبح رجلا، و أن يعلم أنه من العيب أن يخجل الرجل من رجل أو من المرأة أيضا، لذا فمن الضروري أن يتخلص المرء من هذا الشعور لكي يستطيع العيش بسلام.
  • يجب على الفرد أن يواجه كل الأفكار السلبية التي تؤثر عليه، سواء كان الأمر يتعلق بالعمل أو بحياته اليومية، و أن يعزز الثقة بنفسه و ألا يخاف من التعامل مع الآخرين، و بعبارة أخرى يجب على المرء أن ينظر إلى نفسه بشكل أكثر إيجابي و ألا يعير الإهتمام لكل ما يُقال عنه.
  • يجب على الشخص الخجول أن يبدأ بالتفاعل مع الأقارب و الجيران، و التكيف معهم من أجل التخفيف من حدة الخوف التي تكون في البداية، و أيضا يمكنه أن دخل معهم في النقاشات البسيطة في الأمور المتعلقة بالحياة، و هذا من أجل كسر حاجز الرهبة، مع محاولة عرض وجهة النظر و إبرازها للآخرين، و هذا إن سمحت نوعية الموضوع بتعدد الآراء.

كيفية التخلص من الخجل لدى البنات :

كيفية التخلص من الخجل لدى البنات

الخجل ظاهرة نفسية تترك آثارا سلبية على نفسية الأشخاص و خصوصا البنات، مما يسبب لهن المشاكل الكثيرة، إلى درجة أنهن يجدن صعوبة في خلق العلاقات الطيبة مع الأصدقاء و مع كل من حولهن، و بالتالي يفضي بهن الأمر إلى الخوف و الرهبة و الإضطرابات النفسية. و للتعرف على كيفية التخلص من الخجل لدى البنات ، فما عليك سوى مرافقتنا في هذه الأسطر التي سنقوم فيها باستدراج بعض النصائح و الإرشادات التي تعمل على مساعدة البنات على التخلص من هذه المشكلة.

  • يجب على الفتاة و خصوصا المراهقة أن تعمل على تغيير الأفكار السلبية و تحويلها إلى أفكار إيجايبة، مع العلم أن كل تفكير سلبي يقابله تفكير إيجابي، لذا يجب على الفتاة استبدال هذا الفكر السلبي و غرس الفكر الإيجابي مكانه، لأن هذا التفكير هو الدافع الذي سيجعلها تتحرك في حياته و تعيش بسلام.
  • على الفتاة أن تقوم بتغيير طريقة التواصل مع عائلتها، و خاصة الأم، حيث أن علاقة البنات و خصوصا المراهقات في هذه المرحلة بالأم تكون وسيلة صلة، و بالأخص إذا كانت الأم متفاهمة و مسالمة مع الفتاة، حيث أنها تستطيع توجيهها، كما أن توسعة دائرة المعارف و الأقارب، يساعد الفتاة على التغلب على الخجل و يمكنها من الإندماج مع المجتمع.
  • من الضروري أن تغير الفتاة من نظرتها السلبية عن نفسها، و هذا لكي تستطيع تعزيز الثقة بنفسها، و بالتالي يسهل عليها التعامل مع الآخرين. مع الإشارة إلى أن الثقة بالنفس لها مفعول ساحر في التغلب على المشاكل التي يمكن مواجهتها عند التعامل مع الآخرين.

كيفية التخلص من الخجل لدى البنات

  • و الأمر المهم هو ألا تنظر الفتاة لنفسها على أنها خجولة، و أنها لا تستطيع فعل أي شيء مع الآخرين، لأنه في هذه الحالة تعطي إشارات واضحة للأشخاص المحيطين بها، كونها لا تستطيع التعامل معهم، و هذا الأمر يسبب لها العديد من المشاكل، لذا يتوجب دائما على الفتاة أن تحاول الظهور أمام الآخرين على أنها واثقة من نفسها،لأن هذا ما سيجعل المحيطين بها يتعاملون معها بالمزيد من الإهتمام، و من الضروري أيضا أن تتحدي الفتاة خوفها من الآخرين قدر الإمكان، و أن تعمل على التقدم و الحديث مع الغرباء، لأنه في كل مرة تقوم فيها بالتحدث معهم ستحس بالثقة أكثر مع مرور الوقت.
  • يجب على الفتاة أن تحاول تخيل المواقف التي سوف تسبب لها القلق و الإحراج لأنها خجولة، و أن تعمل على التفكير بما كانت ستفعله لو لم تكن كذلك، و عند استمرارها يوميا على نفس الطريقة و لمدة أسبوع، فإنها ستتمكن من تطبيق كل ما فكرت به إذا واجهت الموقف على أرض الواقع.
  • يمكن أيضا للفتاة أن تحمل معها كتابا أو شيئا ملفتا للانتباه، و الذي يمكن أن يثير فضول الكثيرين، و يجب أيضا أن تكون جاهزة دائما للرد على الإستفسارات أو الملاحظات التي تصدر من الآخرين.
كيفية التخلص من الخجل الزائد :

كيفية التخلص من الخجل الزائد

نعلم أن الإنسان من طبعه إجتماعي، و هذا مهما بلغت نسبة خجله، فهو دائما يسعى إلى خلق و تكوين العلاقات الإجتماعية الجديدة، إلا أن كل واحد يختلف في طريقة تعامله مع الأشخاص المحيطين به، كما يختلف الأسلوب من إنسان لآخر، و هذا تبعا لاختلاف درجة القرب أو بعد الشخص، و هنا يتولد الخجل. لذا فإننا الآن سنتحدث عن كيفية التخلص من الخجل الزائد و الشديد مع إبراز بعض النصائح و القواعد التي يمكن للفرد اتباعها للقضاء على هذا الخجل.

مواجهة النفس:

يجب على الفرد التعرف عن الأسباب التي أدت به إلى الخجل مع الإعتراف بها، فمعرفة أسباب المشكلة يعتبر نصف العلاج. لذا يجب على الإنسان القيام بكتابة كل ما يشعر به على ورقة، و العمل على قراءتها بتمعن، مع محاولة إيجاد الحلول المناسبة لها. فمن الممكن أن يكون من بين هذه الأسباب عدم الرضا عن المظهر الخارجي مثلا، سواء كان الأمر يتعلق بالنحافة الشديدة أو السمنة المفرطة أو غيرها من الأسباب، لذا يجب البدء بحل تلك المشكلة على الفور دون أي تأخير، لأن كيف يمكن للآخرين أن يرضوا بالشخص إذا لم يكن راضيا هو بنفسه.

التعبير على المشاعر الداخلية:

إن الأشخاص الخجولين، كثيرا ما يجدوا أنفسهم عرضة للتنمر، و هذا كله ناتج عن كبتهم للمشاعر و عدم قدرتهم على منع ما يؤذيهم من قبل الآخرين. و هذا الأمر خاطئ، لأن أول خطوة يجب أن يقوم بها الإنسان هي تحرير النفس من الخجل و ذلك بالتحرر من المشاعر السلبية التي لا تجدي نفعا، و هذا لا يعني بتاتا أن يُخطئ بحقهم فقط يمكنه التعبير عن إستيائه بطريقة مهذبة و دون مبالغة.

مشاركة الهدف:

بعد أن يقوم الإنسان بتحديد مشكلته و وضع حل لها، فبإمكانه اختيار أحد الأصدقاء المقربين، و مشاركته الهدف الذي يصبوا إليه، لأنه بمجرد الإعلان عن الإلتزام بالشيء، فإنه يتم إعطاء النفس دفعة قوية لتحقيق ذلك الشيء.

هنا ينتهي مقالنا اليوم، و الذي قمنا فيه بالتطرق إلى مجموعة من المعلومات التي تتعلق بموضوع كيفية التخلص من الخجل ، و ذلك عند مجموعة من الفئات، أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، و ألا تبخلوا على مشاركته على مواقع التواصل الإجتماعي.