كيفية التخلص من التشققات

الكثير من الرجال و النساء يعانون من وجود تشققات الجسم و الجلد و قد تسبب هذه المشكلة أحيانا الأرق خاصة عند النساء.

التشققات هي تشققات ضيقة تتضح على الجلد تكون حمراء اللون في بداية ظهورها ثم تصبح بيضاء اللون و يرجع سبب ظهور هذه التشققات إلى تشقق ألياف الجلد و تمدده عن حجمه الطبيعي كما تحدث بسبب زيادة إفراز هرموني الكورتيزول و الكورتيزون و الذين يسببان تمدد الجلد و عدم إفراز مادة الكولاجين التي تعطي الجلد الرطوبة اللازمة لعدم تمدد الجلد.

هذه التشققات تنتشر في صفوف النساء أكثر من الرجال و توجد على منطقة الأفخاذ و الثديين و منطقة البطن و يعد الحمل المسبب الأول للتشققات، كما أن الوزن الزائد و السريع و الخسارة المفاجئة للوزن أيضا أحد الأسباب، و يعتبر تناول الأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون من مسببات التشققات.

يصعب التخلص من هذه التشققات بشكل نهائي لكن يمكن التقليل منها لمعرفة كيفية التخلص من التشققات اقرأ المقال المقدم من موقع كيفية المعرفي و المميز.

كيفية التخلص من التشققات على الجسم :

 كيفية التخلص من التشققات على الجسم

يعاني الكثير من النساء و الرجال من وجود تشققات بيضاء تؤدي إلى تشوه مظهر الجسم و تنتج هذه التشققات بسبب الزيادة في الوزن و الحمل و الولادة عند النساء ستجد في مقالنا هذا كيفية التخلص من التشققات على الجسم باستخدام وصفات المنزلية :

الوصفة الأولى :

3 ملاعق سكر
1 ملعقة من الحامض
1/4 كوب حليب

الطريقة :

قومي بمزج العناصر جيدا باستعمال فرشاة ثم افركي منطقة البطن و استخدمي هذه الوصفة للندوب يوميا.

تنويه :

يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي و حمض الأسكوربيك المفيد للفرك كما أنه مفيد لزيادة الكولاجين لإعادة ترميم البشرة من تحت الجلد و الحليب يحتوي على فيتامين أ الضروري لتجديد الخلايا الجلدية.

الوصفة الثانية :

1 ملعقة زيت الزيتون
1 ملعقة زيت اللوز المر
1 ملعقة زيت اللوز الحلو
1 ملعقة العسل الحر

الطريقة :

قومي بمزج الخليط جيدا حتى يصبح ذات قوام كريمي ثم يدهن به التشققات البيضاء مدة 3 أشهر مرتين في اليوم صباحا و مساءا.

تنويه :

إن كانت التشققات حمراء ففرصة إزالة التشققات أكبر.

الوصفة الثالثة :

4 ملاعق زيت لافندر
4 ملاعق زيت الخزامى
4 ملاعق زيت الكافور

الطريقة :

تمزيج هذه المكونات بشكل جيد و يدهن به المنطقة المصابة بالتشققات مرنتن في اليوم صباحا و مساءا و سيتم ملاحظة الفرق إنشاء الله.

كيفية التخلص من التشققات بسهولة :

كيفية التخلص من التشققات بسهولة

جسم المرأة معرض كثيرا للتغيرات خاصة أثناء الحمل و في فترة النمو السريع و التقدم في السن، فالمرأة تكتسب الوزن و تخسره بشكل سريع مما يؤدي إلى إصابتها بالتشققات في الكثير من أنحاء الجسم لمعرفة كيفية التخلص من التشققات بسهولة توجد بعض الخلطات و الوصفات التي تساعد على التخلص من التشققات في الجسم كيفما كان سببها و منها ما يلي :

  • خلطة العسل و الزيت لتشقق الجلد الجاف :

المكونات :

ملعقة زيت نباتية
ملعقة عسل
ملعقة عصير ليمون

الطريقة :

مزج المكونات السابقة جيدا و يدلك الخليط على منطقة الكوعين و البطن و الكعبين أو أي منطقة جافة بالجسم و يترك مدة 10 دقائق ثم ينظف و يزال بالماء الدافئ.

  • خلطات الزيوت العطرية لتقليل تشققات الجلد :

المكونات :

قطرتين من زيت البرتقال و زيت اللافندر
6 ملاعق من زيت لب المشمش أو زيت اللوز
ملعقة من عصير الليمون

الطريقة :

قومي بمزج العناصر كلها و وضعها في ماء الاستحمام مع الأخذ في الاعتبار ألا تزيد درجة حرارة ماء الاستحمام عن 37-39 درجة لمدة لا تزيد عن 10 د.

كيفية التخلص من التشققات على البطن :

كيفية التخلص من التشققات على البطن

تتكون مجموعة من الندبات الجلدية على مستوى البطن مما يؤدي إلى تشوه مظهره و تصعب إزالة هذه التشققات، و هي تكون على شكل مجموعة من الخطوط الطولية ذات اللون الأبيض، تصيب هذه التشققات الكثير من السيدات خاصة على مستوى البطن، هناك طرق مكلفة جدا في إزالة هذه التشققات وهي عن طريق أجهزة الليزر أو عمل تقشير للجلد المصاب بها، يمكن التخفيف من التشققات من خلال الوصفات المنزلية تتكون من مواد طبيعية لمعرفة كيفية التخلص من التشققات على البطن سيدتي اتبعي ما يلي :

أسباب تشققات البطن نذكر :

  • حالات المراهقة و البلوغ
  •  حالات الحمل
  •  استعمال الأدوية : كأدوية الستيرودات التي تحتوي على الكورتيزون و يمكن أن تتسبب في حدوث التشققات
  • تغير في نسبة الهرمونات في الجسم
  • الإصابة ببعض الأمراض كأمراض القلب، مرض العملقة، متلازمة مارفان

إليك سيدتي هذه الوصفات للتخلص من تشققات البطن :

الوصفة الأولى :

تعد هذه الوصفة جيدة للتخلص من التشققات بطريقة غير مكلفة و سهلة.

المكونات :

ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
ملعقة صغيرة من الغليسرين
ملعقة صغيرة من العسل

الطريقة :

يتم خلط كل هذه العناصر ثم يدهن بها المنطقة المصابة بالتشققات بشكل هادئ على شكل مساج، تدهن المنطقة مرتين في اليوم، للحصول على النتائج المرجوة يجب الالتزام بهذه الوصفة إلى أن تختفي التشققات من البطن و هذا يتطلب الكثير و الكثير من الصبر.

الوصفة الثانية :

تمنح هذه الوصفة نتيجة فعالة و مضمونة للتخلص من تشققات البطن بطريقة طبيعية.

المكونات :

القليل من خل التفاح
القليل من زبدة الكاكاو

الطريقة :

خلط جميع المكونات مع بعضها جيدا، ثم تدهن بها المناطق المصابة بالتشققات على مستوى البطن مع التدليك الخفيف، ثم بعدها يترك على البطن مدة لا تزيد عن 4 س، ثم يغسل البطن بالماء و الصابون.

كيفية التخلص من التشققات بعد الولادة :

كيفية التخلص من التشققات بعد الولادة

من أكثر الأمور التي تزعج النساء بعد الولادة تمدد و تشقق الجلد و بروز الخطوط البيضاء، خاصة على مستوى الفخذين و منطقة أسفل البطن لكونها المنطقة الأكثر عرضة للتمدد في فترة الحمل، و تلعب الهرمونات أيضا دورا في زيادة علامات التمدد، كما أن اكتساب الوزن الزائد أو فقدانه أيضا يساهم في تمدد الجلد، لكنه تختلف التشققات من امرأة إلى أخرى و ذلك حسب نوع الجلد لدى المرأة الحامل، لذا إليك كيفية التخلص من التشققات على البطن سيدتي بأوفر و أسهل الطرق :

  • زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من الفيتامينات مثل A،E،D و المواد التي تساعد على تحسين المشاكل المختلفة التي يتعرض لها الجلد كعلامات التمدد و التشقق، لذا ينصح باستخدام زيت الزيتون بعد تدفئته و تدليك منطقة الجلد المصابة و يترك مدة نصف ساعة، و يتم تكرير الوصفة 3 مرات أسبوعيا.

  •  عصير البطاطا :

يتوفر عصير البطاطا أو البطاطس على المعادن و الفيتامينات التي تساعد على نمو و ترميم خلايا الجلد. قومي بتقطيع البطاطا إلى شرائح و دلكي بها بلطف علامات التمدد لبضع دقائق و اتركي عصيرها يغطي المنطقة المراد علاجها إلى أن ينشف لبعض الوقت ثم اغسليه بماء فاتر، قومي بتكرير الوصفة يوميا.

  • زبدة الكاكاو :

تعد زبدة الكاكاو مفيدة في علاج علامات التمدد و التشقق، توضع الزبدة على المنطقة المصابة مرتين في اليوم، و سيتم ملاحظة الفرق بعد شهر.

  •  زيت الزيتون مع الغليسرين :

تخلط كميات متساوية من الغليسرين و زيت الزيتون و زيت اللوز و توضع في عبوة للاستعمال اليومي و يدهن القليل من هذه المكونات على المناطق المصابة بالتشققات على الجلد كل يوم حتى تزول.

  •  كريم منزلي :

يمزج كوب من زبدة الكاكاو مع ملعقة زيت بذرة القمح و ملعقتين من شمع العسل المبشور مع زيت فيتامين E مع ملعقة واحدة صغيرة من زيت المشمش. سخني الخليط حتى يذوب شمع العسل يمكن الاحتفاظ و تخزين الوصفة في وعاء محكم الإغلاق و يستعمل على المناطق المصابة بعلامات التمدد.

كيفية التخلص من التشققات التي تصيب القدمين :

كيفية التخلص من التشققات التي تصيب القدمين

يترك فصل الشتاء بشرة الشخص مشققة و جافة خصوصا على مستوى القدمين، لذا يفكر الكثيرون في إعادة نعومة بشرة القدمين لتكون جاهزة للظهور في فصل الصيف لكل من يرغب في التعرف على كيفية التخلص من التشققات على القدمين الحل يوجد قريب منك و في منزلك و السر يكمن في الملح و الماء الدافئ اتبع الخطوات التالية و المقترحة من موقعنا :

  • نقع الرجلين :

ضعي رجليك في وعاء ماء دافئ مع القليل من الملح الخشن و زيت الزيتون و اتركيها مدة 10 د، بعدها أضيفي المزيد من الماء الساخن مدة 10 د أيضا، قومي بتكرير تجديد الماء الساخن و عليك تحمله قدر المستطاع حتى تحسي أن قدميك قد ذبلتا بشكل تام و أصبح الجلد رطبا و لينا.

  •  عملية التقشير :

هنا ستحتاجين إلى أداة التقشير، في حالة لم تتوفر يمكنك استعمال حجر القدمين، و إن لم يتوفر لديك منتج جيد لتقشير القدمين بإمكانك صنع مقشر طبيعي و هذا المقشر يتكون من كوب من زيت الزيتون أو جوز الهند و كوب من الملح الخشن، قومي بفرك قدميك بشكل جيد للتخلص من الجلد الميت بشكل تام.

  •  نقع القدمية مرة ثانية :

بعد عملية التقشير للقدمين فهما في حاجة إلى الترطيب الجيد، لكن قبل ترطيبهما عليك نقعهما مرة ثانية في الماء الدافئ و المملح مدة 10 د حتى يصبح الجلد رطبا مرة أخرى قبل وضع المرطب.

  •  عملية الترطيب :

ستحتاج قدميك إلى مرطب قوي، و يعد الفازلين من أقوى المرطبات المعروفة، إن رغبت في ترطيب عميق لقدميك ضعي عليهما طبقة كافية من الفازلين و لفي قديمك بكيس بلاستيكي و ارتدي الجوارب ستساعد هذه الطريقة في امتصاص الفازلين بشكل تام.

كيفية التخلص من التشققات التي تصيب اليدين :

كيفية التخلص من التشققات التي تصيب اليدين

يرجع تشقق اليدين إلى انخفاض رطوبة البشرة بالتالي جفافها مما يؤدي إلى إصابتها بالحكة و التشقق، يمكنك التعرف مع موقع كيفية على كيفية التخلص من التشققات التي تصيب اليدين من خلال ما يلي :

  •  قومي بخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز مع 3 ملاعق كبيرة من السكر، قومي بتدليك اليدين بالخليط مدة 5 د، يساهم هذا الخليط على تقشير طبقة الخلايا الميتة و يقلل التشقق و يرطب اليدين.
  • قومي بخلط ملعقة سكر و ملعقة ماء و ملعقة من عصير الليمون، قومي بتدليك يديك باستعمال هذا الخليط و دعيه حتى يجف و اغسلي يديك بالماء.
  • قومي بدهن يديك بالحليب البارد و اتركيه حتى يجف ثم اغسلي يديك بالماء البارد، فدور الحليب يعمل على ترطيب اليدين و علاج التشققات و البثور التي تتضح على اليدين نتيجة جفاف البشرة.
  • تجنب استعمال الصابون العادي لغسل اليدين و يجب استعمال الصابون الكريمي، و عند القيام بالأعمال المنزلية كالتنظيف أو الغسيل يجب ارتداء القفازات كما يجب استعمال مرطب اليدين كل يوم قبل النوم.

وصلنا إلى نهاية مقالنا و تأكدي أن هذه الخلطات التي قدمناها لك ستساعدك في التخلص من التشققات بإذن الله.