كيفية البحث في محركات البحث باحترافية

معرفة كيفية البحث في محركات البحث باحترافية تضمن لك الحصول على أفضل النتائج و بالتالي اختصار الكثير من الجهد و الوقت و بالتالي تنمية الرغبة في تعلم المزيد من الأشياء التي توفرها لك شبكة الانترنيت خاصة تلك التي تهمك و تريد معرفتها عن سواها، من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم عبر موقع كيفية سنتعرف على أهمية محركات البحث و كيفية استخدامها بشكل جيد و فعال.

قبل المضي في إدراج كيفية البحث في محركات البحث بمختلف أنواعها و كيفية التعامل و استخدام كل محرك بحث عن حدى، سنتعرف على العديد من الأمور المهمة و التي ستسهل علينا فهم العديد من الأشياء و بالتالي سيسهل علينا التأقلم مع مضمون المقال و الاستفادة بشكل جيد من كل محتويات فقراته و التي ستكون كالتالي :

الفقرة الأولى: كيفية البحث في محركات البحث Google
الفقرة الثانية: كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com
الفقرة الثالثة: كيفية البحث في محركات البحث Aol search
الفقرة الرابعة: كيفية البحث في محركات البحث Hotbot.com
الفقرة الخامسة: كيفية البحث في محركات البحث Yahoo
الفقرة السادسة: كيفية البحث في محركات البحث Bing

محركات البحث هو نظام معلوماتي يضمن لمستخدمي الانترنيت العثور على المعلومات التي يبحثون عنها و ذلك على الصعيد العالمي و بأي لغة يفضلونها و في أي وقت بشكل مستمر و دوري

كيفية عمل محركات البحث :

تعتمد محركات البحث على فهرسة المعلومات و أرشفتها بطريقة منظمة يسهل على زواحف العناكب إيجادها و استرجاعها بكل سهولة لمستخدمي الانترنيت لحظة بحثهم عنها، و ذلك من خلال برامج صغيرة تعمل على تصفح مواقع الانترنيت و استرجاعها وفقا لخوارزميات خاصة.

من خلال الكلمات الدلالية يتم أرشفة الفهرس فإن كان المقال أو الموقع المبحوث عنه مفهرس بشكل جيد سيهل إيجاده و بالتالي سيتصدر لائحة محركات البحث و سينال النصيب الأوفر من الزيارات لذا فكيفية عمل محركات البحث هي شيء يتطلب معرفة و إتقان من كلا الطرفين سواءا من يخزن معلوماته أو مقالاته عبر شبكة الانترنيت و ما بين مستخدمي الانترنيت عبر محركات البحث.

كيفية البحث في محركات البحث Google

كيفية البحث في محركات البحث Google

من خلال هذه الفقرة سنتعرف على كيفية البحث في محركات البحث Google باحترافية و ذلك من خلال شرح و تبسيط كيفية استخدام الأدوات التي يوفرها لك Google و هي التي تسهل عليك عملية البحث بدقة و في وقت وجيز فمثلا حين نبحث عن شيء معين ما نقوم به هو كتابة اسم ما نريد البحث عنه في أيقونة البحث بكل سهولة ثم نختار ما نريد من لائحة المواقع التي يوفرها لنا Google.

كيفية البحث في محركات البحث Google

مثلا حين ندون كلمة ” محركات البحث Google ” على أيقونة البحث فهناك العديد من الاقتراحات التي يقدمها لنا موقع Google و هي تضم منحنا ما نبحث عنه بدقة متناهية فمثلا نجد العديد من الاختيارات مثل مقاطع الصور، الأخبار، تطبيقات و غيرها من التصنيفات و أيضا يقدم بعد الأدوات المرفقة لكل تصنيف و ذلك لتسهيل الوصول للمعلومة و إيجادها بكل يسر فقط على مستخدم الانترنيت أن يجيد استخدامها و أن لن يهملها، بل على أي شخص البحث و معرفة الاختيارات و التحديدات المتوفرة لديه في كل مرة يدون كلمة أو عبارة بحثية على أيقونة البحث جوجل Google.

كيفية البحث في محركات البحث Google

كيفية البحث في محركات البحث Google

كما توجد العديد من الرموز التي يمكنكم استغلالها و ذلك حسب الآتي:
وضع علامات التخصيص ” ” : في حال تبحث عن عبارة بعينها و تريد إيجاد المواقع التي تتوفر عليها كما هي فهذه العلامة ” ” ستمكنك من إيجاد ما ترغب به.
وضع علامة – : هذه العلامة تتيح استثناء بعض المواقع دون غيرها.
وضع علامة + : استعراض كل المواقع التي تحتوي على كلمتين أو أكثر دفعة واحدة.
وضع علامة OR : تستخدم هذه الكلمة في حال البحث عن إحدى الكلمتين أو كلاهيهما.

باستخدام هذه العلامات بشكل جيد و اتقانها سيجعلك تتقن كيفية البحث في محركات البحث Google باحترافية تجعلك متميز و متفرد في أسلوب بحثك عبر Google. كما توفر محركات البحث Google العديد من الخدمات.

كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com

كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com

ألتا فيستاAltavista هو محرك بحث تم إنشائه في 15 ديسمبر/ دجنبر 1995، و قد ابتدأ يومه الأول بثلاثين ألف زيارة و بعد عامين تماما بلغ زواره 80 مليونا كل يوم و قد كان من أشهر محركات البحث في التسعينيات من القرن الماضي، و لكن شهرته خفت بعد ذلك مع صعود غوغل، و هو الآن تابع لشركة ياهو. و يعتبر محرك البحث ألتا فيستا الأول في توفير خدمة البحث عن فيديو، و يتسع نطاق شهرته ليصل إلى العالمية، و يعد من أوائل محركات البحث التي قدمت البحث عن الفيديو.

و بالحديث عن كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com ، فهذا المحرك له عدة خصائص و مميزات سنقوم بتوضيحها و شرح كيفية البحث في العديد من المجالات المتنوعة بتقديم الإرشادات على شكل صور

أولا:  الصفحة الرئيسية لمحرك البحث ألتافيستا

كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com

ثانيا: خانات اختيار االبلد و تمنحك امكانية اختيار أكثر من بلد، و كذلك الصورة و حجمها و مصدرها.

كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com

ثالثا: في خانة الإعدادات يمكنك وضع كلمة المرور للحفاظ على نتائج البحث كالرياضة و العلوم و التكنولوجيا و الروايات… و منع عبث الأطفال بها.

كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com

رابعا: مثال عن البحث باللغة العربية

كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com

خامسا: مثال لنتائج البحث عن الصور

كيفية البحث في محركات البحث Altavista.com

كيفية البحث في محركات البحث Aol search

كيفية البحث في محركات البحث Aol search

سنتطرق في هذه الفقرة إلى كيفية البحث في محركات البحث Aol search . ف Aol search كان يعرف فيما سبق باسم America Online، و هو محرك بحث تعود ملكيته إلى إحدى الشركات الأمريكية العالمية، التي تقوم بتقديم خدمات الإنترنت و الإعلام و الأخبار، و هي شركة تايم ورنر الشهيرة و التي يوجد مقرها الرئيسي بنيويورك، و عدد الموظفين فيها وصل إلى حوالي 8000 موظف، إلا أن اندماج محرك البحث مع هذه الشركة العملاقة ترتبت عنه نتائج وخيمة لم تكن بصالح الطرفين، حيث تراجع عدد زبائن الشركة إلى نسبة كبيرة و انكمشت أسهمها، مما أدى إلى تدهور أهمية هذا المحرك، بالرغم من أنه يوفر خيارات و إمكانيات كثيرة من المحتمل استخدامها من قبل المتصفحين أو الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت، و كذلك فهو يوفر إمكانية إنشاء بريد إلكتروني من خلاله، و غيرها من المميزات الأخرى.

فهذا المحرك يوفر لكم تبسيط  للبحث عبر الانترنت، و إليكم صورة لإحدى عمليات البحث على المحرك

كيفية البحث في محركات البحث Aol search

كيفية البحث في محركات البحث Yahoo

كيفية البحث في محركات البحث Yahoo

تعتبر شركة ياهو شركة متعددة الخدمات، أمريكية الجنسية، تأسست على يد كل من جيري يانج و ديفيد فايلو خريجي جامعة ستانفورد في عام 1994م، و من أبرز الخدمات التي تقدمها هذه الشركة، خدمة البريد الإلكتروني، و خدمة تقديم الأخبار، بالإضافة إلى كون ياهو واحد من أشهر محركات البحث العالمية، وقد تم الإعلان عنها كشركة رسمية في عام 1995 م، و يقع مقرها الرئيسي في سانيفال Sunnyvale في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، و قد بينت شركات تحليل بيانات الإنترنت أن موقع ياهو هو أكثر المواقع زيارة، بحيث وصلت نسبة الزيارات اليومية لصفحات ياهو 3.4 مليار زيارة منذ نونبر لعام 2007 .

و محرك البحث ياهو يقدم العديد من الخدمات مثل:

  • البحث: فهو يساعد لعمل الأبحاث التسويقية و مراقبة المنافسين عبر الانترنت( http://search.yahoo.com/) .
  • الفيديوهات: البحث عن مقاطع الفيديو بالإضافة إلى تحميلها و نشرها ( http://video.search.yahoo.com/) .
  • الخرائط: يمد المستعملين بالاتجاهات و المسارات حيث يسمح للشركات بتحديد مواقعها الجغرافية عبر الانترنت ( http://maps.yahoo.com/) .
  • الصور: البحث عن الصور ( http://images.search.yahoo.com/).

و لمحرك البحث عدة أدوات:

فهو يمنح العديد من الأدوات لأصحاب المواقع الإلكترونية و المسوقين على شبكة الانترنت و من أبرزها Yahoo Site Explorer و قد تم دمجها مع Bing Webmaster Tools حيث يمكن الاستفادة منها على النحو التالي:

  1. تقديم معلومات حول وجود الموقع الإلكتروني للشركة على شبكة الانترنت.
  2. يوضح الروابط التي تشير إلى الموقع الإلكتروني للشركة وصفحات الويب التي تبحث عنها.
  3. تمنح مشرف الموقع الإلكتروني بمعلومات حول الصفحات الرئيسية والصفحات الفرعية التي تم فهرستها من قبل محرك البحث Yahoo.

أو من خلال شراء الكلمات المفتاحية Keywords للإعلان على صفحات نتائج محركات البحث SERP الخاصة بمحرك البحث Yahoo و تتميز هذه الأداة بالعديد من الخاصيات بالنسبة للمسوقين الإلكترونيين و هي كما يلي:

  1. تقديم الكثير من الحلول المثبتة لاستهداف جميع أنواع الأعمال التجارية.
  2. ترتكز على زيادة فعالية وكفاءة الحملات الإعلانية.
  3. تسعى إلى رفع عائد الاستثمار ROI للشركة بحيث يتم الدفع فقط عندما يتم الضغط على الإعلان PPC.
  4. يتميز بالفعالية و القوة من خلال استهداف العملاء الذين يبحثون عن السلع و الخدمات التي يتم بيعها عبر الانترنت.
كيفية البحث في محركات البحث Hotbot.com

كيفية البحث في محركات البحث Hotbot.com

يعد هذا المحرك هوت بوت من أقوى محركات البحث البسيطة و المتميزة على الإنترنت سواء للمبتدئين أو المحترفين، و أطلق أول مرة في عام 1996، فهو يحتوي على إمكانيات كثيرة و مميزات متعددة في عمليات البحث المفهرس، حيث يمكن من خلاله البحث في شبكة الويب أو المجموعات الإخبارية أو قواعد البيانات أو مؤشرات البورصة أو البرمجيات، حيث يتيح كل قسم إمكانية اختيار شكل عرض النتائج، إلا أن المشكلة الوحيدة التي توجد به هو عدم دعمه للغة العربية.

و بالحديث عن كيفية البحث في محركات البحث Hotbot.com فله عدة خصائص تشتمل على إيجابيات (نقط القوة) و سلبيات (نقط الضعف)، فالأولى تتجلى في قدرات متقدمة في البحث، و كذا الفحص السريع من ثلاث قواعد رئيسية، إضافة إلى مساعدة بحث متقدم، كما أن الواجهة الرسموية للموقع مختلفة تماما عن أي محرك بحث آخر. و الثانية تتضح في كون المحرك لا يشمل جميع الميزات المتقدمة من كل قواعد البيانات، كما لا توجد نسخ المخبأة من الصفحات، علاوة على كونه يعرض فقط على عدد قليل من كل مجال دون الحصول على راحة في Intkomi، إضافة إلى غياب نوع الملفات فيه سواء Execl  أو Power point أو  PDFأو Word.

و لزيارة الموقع الخاص بمحرك البحث Hotbot اضغط على هذا الرابط .

كيفية البحث في محركات البحث Bing

كيفية البحث في محركات البحث Bing

يشهد محرك بينغ  Bing التابع  لشركة مايكروسوفت ازديادا متواصلا في عدد مستعمليه، فهو يحتل المركز الثاني بعد جوجل في  الدول الأوربية و بالأخص فرنسا ألمانيا بريطانيا و إسبانيا. و للبدء البحث على هذا المحرك اضغط على هذا الرابط .

و في هذه الفقرة التي خصصناها للتطرق إلى كيفية البحث في محركات البحث Bing ، فلهذا الأخير عدة خصائص منها:

فمحرك بينغ Bing يمنحك إمكانية البحث في فهرس يشمل 5 مليارات صفحة ويب، بحيث تستطيع إجراء بحثك في مجموع صفحات الويب أو في الصور، التجارة، الأخبار، الفيديوهات… من خلال الضغط على الرابط المناسب المتواجد أعلى حيز البحث.

كيفية البحث في محركات البحث Bing

و لإجراء عملية البحث على محرك بينغ قم بكتابة (العبارة) ما تريد البحث عنه في مكان البحث ثم انقر على Entrée، و مع هذا المحرك تستطيع كتابة ما مجموعه 150 رمزا سواء من حروف أو علامات… في مكان البحث.

البحث المتقدم

فهذا المحرك يمنحك إمكانية حصر نتائج بحثك حسب معايير مختلفة تتعلق إما بالتحكم في عبارات البحث التي تكتبها أو بتحديد البلد و اللغة أو بتخصيص مواقع معينة للبحث فيها. و لهذه الغاية اضغط على زر avancé المتواجد أعلى نتائج البحث.

كيفية البحث في محركات البحث Bing

أرشيف البحث

فعند قيامك بإجراء عملية بحث على محرك البحث بينغ Bing فهذا الأخير يقوم بحفظ عبارات البحث التي كتبتها، و يقوم بعرضها لك بمجرد تشغيلك للمحرك مرة أخرى أو بمجرد أن تقوم بإجراء عملية بحث جديدة. و تجد هذه العبارات في الشريط على يسار النتائج بعنوان Historiques des recherches، حيث تقدر على عرض جميع العبارات التي قمت بالبحث عنها من خلال النقر على Tout Afficher، حيث ستقودك إلى صفحة جديدة تسمى أرشيف البحث، ففي هذه الصفحة ستجد العبارات التي كتبتها مصنفة إما حسب مجال البحث: صور و أخبار و فيديوهات… أو مصنفة بحسب تاريخ كتابة العبارة.

كما يمكنك من خلال صفحة أرشيف البحث Historiques des recherches حذف هذا الأرشيف بالنقر على Effacer أو تعطيل خدمة الأرشفة بالنقر على Désactiver.

كيفية البحث في محركات البحث Bing

و بهذا نكون قد انهينا مقالنا هذا و الذي تطرقنا فيه إلى كيفية البحث في محركات البحث نتمنى أن ينال المقال إعجابكم و تشاركوه مع أصدقائكم و عبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة.