كيفية إنشاء مدونة

كيفية إنشاء مدونة هو موضوع مقالنا اليوم ، فالإنسان يحتاج إلى نشر أفكاره و مشاركتها مع الآخرين حتى يستفيدوا منها، أو الرغبة في التسويق لأعماله ، و بفضل التكنولوجيا و ما وفرته من أجهزة كمبيوتر و إنترنت و مواقع كثيرة للتواصل الاجتماعي إذ أنك ستصل إلى عدد كبير من الناس في وقت قصير بخلاف المحاضرات و الندوات، فالإنترنت أصبح مصدر للأفكار و الآراء و العلم الذي يستفيد منه الكثير، و تطورت الطرق التي من خلالها يمكن نشر المعرفة و العلوم من مواقع بدائية و عادية و عبارة عن منتديات إلى إمكانية إنشاء مدونة، فهي تشبه المجلة أو الجريدة التي تتم فيها كتابة الأخبار و المقالات أو مقاطع الصوت أو الفيديوهات و نشرها للناس للقراءة، فالمدونة تكتب فيها أفكارك و تنشرها للناس كي يستفيدوا، و طريقة النشر هذه أسرع و أفضل، فهي غير مكلفة نهائيا. و فيما يلي شرح كامل عن كيفية إنشاء المدونة .

كيفية إنشاء مدونة

كيفية إنشاء مدونة

المدونة هي تطبيق من تطبيقات شبكة الإنترنت، و تعمل من خلال نظام إدارة المحتوى، و هي عبارة عن صفحة ويب تظهر فيها العديد من المدونات المؤرخة و المرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، و يتحكم في المدونات المدير أو الناشر في المدونة، و يمكن للقارئ الرجوع للمدونات التي توجد في الأرشيف إلكترونيا لأن النظام يحتوي على آلية لحفظ المدونات القديمة.

فالمدونة توفر لك أشياء مميزة فهي تجعلك تملك موقعا خاصا بك، و المدونة لا تنشر فيها النصوص الكتابية فقط بل يمكن نشر الفيديوهات و الصور و أيضا المقاطع الصوتية، كما تمنحك المدونة ميزة أخرى بحيث أن المشتركين في مدونتك يمكنهم التعليق و مشاركتك آرائهم أو توجيه الأسئلة لك و إحداث تفاعل من شأنه توضيح و تثبيت الأفكار و الآراء، فمن يستخدم المدونة و يحدد الهدف ينجح، و المدون يجب أن يكون جاهزا لجعل مدونته مميزة بأن يكون قارئا قبل أن يكون مدونا، و أن يكون مطلعا على مختلف الأحداث  التي يود تدوينها فالمصداقية مهمة جدا لطرح أي موضوع، فالمدونات حاليا تعد الجيل الجديد من الصحافة  الإلكترونية حاليا، بحيث يقوم المدون بكتابة مقالات عن أرائه و أفكاره أو تحليلات لأحداث معينة دون أن تفرض عليه القيود.

و من فوائد التدوين:

يمنح التدوين عدة فوائد فالمنخرطين و المتمرسين في التدوين يستطيعون إدراك تلك الفوائد و ذلك من خلال المهارات و الخبرات و التغيرات الإيجابية التي تظهر عليهم و على أساليبهم و طرق تعاملهم مع المدونة، و إليكم أهم الفوائد:

  • تعد الكتابة أول فائدة، فمع مع مرور الوقت و أنت تكتب في المدونة ستجد مهارات الكتابة لديك تتحسن و تتطور للأفضل مما يجعلك ترتقي إلى مستويات عالية من التقدم في الكتابة و التنسيق و في كيفية عرص و ترتيب الأفكار.
  • و إن أردت أن تكتب عليك أن تقرأ، فأي شيء تقوم بطرحه في مدونتك لابد أن يكون مبنيا على خلفيتك المعرفية التي اكتسبتها من القراءة، فهذه الأخيرة تزيد من رصيدك المعرفي و تجعلك تتحرر من القيود و القدرة على تخطي الحدود المغلقة. و أساس الكتابة الجدية هي القراءة فلهما علاقة مباشرة مع بعضهما البعض، فأنت تقرأ لكي تكتب، و تتابع لكي تعرف ما تكتب، و تتأكد كي تكون لديك مصداقية في كتابتك، فلا تنشر أي علم دون التأكد من صحته.
  • و إن كنت ممن ينشرون علما أو فكرا بالتسجيل الصوتي أو عبر الفيديوهات، فبتعلمك ل كيفية إنشاء مدونة و مع الوقت ستجد أن مهاراتك تتطور في استخدام المواد المرئية و المسموعة من خلال تحسين الصوت و تحديث أسلوب الإضاءة، و إن كنت من الفئة الذين يستعينون بمدوناتهم على مقاطع الفيديوهات من اليوتيوب و غيره، ستكتشف الطرق الكثيرة من خلالها تستطيع النشر على مدونتك و تحسين أدائك في التوثيق و التوضيح لشأن مدونتك.
  • باث الإنترنيت اليوم المصدر الأول لحصول الناس على المعلومات، فإذا أردت الشهرة فعليك بتعلم كيفية إنشاء مدونة و البدء بالعمل فيها و النشر فيها بمصداقية، لأنها توفر لك التواصل مع شريحة أكبر من الناس.
  • من المعروف أنك من أجل الحفاظ على جسمك عليك بممارسة الرياضة، و نفس الشيء بالنسبة للدماغ فللحفاظ على ذاكرته و قدرته على التركيز و التفكير يحتاج إلى التنشيط و التحفيز و يتم ذلك بممارسة الكتابة و القراءة و التعلم و توثيق المعلومات بتسجليها فهي تحفز الدماغ على العمل.
  • بتوفرك على مهارة الإدراك و القدرة على التصور و طرح الحقائق و التحاور مع الجمهور فتأكد أنك ستتحول من هاو إلى محترف، لأن كل ما تم ذكره من أهم فنون و تقنيات النشر في المدونات عبر الإنترنت، لدى واصل التركيز و العمل فمع الوقت ستصبح خبيرا و سيصبح لديك الكثير من المتتبعين.

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

في هذه الفقرة سنقوم بشرح كيفية إنشاء مدونة على blogger  بالتفصيل.

خدمة بلوجر  Blogger هو نظام نشر للمدونات الإلكترونية و الذي تستخدمه شركة جوجل منذ سنة 2003، و تكون صيغتها مثلا على الشكل التالي: world.blogspot.com شريطة أن تجعل أي اسم اخترته لمدونتك هو الأول و هو ما يسمى بالنطاق الفرعي، فأنت تستطيع اختيار أي إسم لمدونتك يسبق هذا النطاق.

و إليكم كيفية إنشاء مدونة على  Blogger:

أولا: أن كنت لا تملك حسابا على موقع جوجل قم بإنشاء حساب خاص بك حتى تتمكن من الدخول إلى عالم جوجل، و للتسجيل قم بالضغط على هذا الرابط من هنا: إنشاء حساب على جوجل .

            بعدها ستظهر لك صفحة كما هو موضح في الصورة التالية:

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

            ثم تابع الآن الخطوات بالترتيب

  • خانة الاسم و ينصح ان تكتب اسمك الحقيقي لأن هذا بمثابة بطاقة تعريفية لك على جوجل.
  • خانه الاسم الثاني.
  • اكتب الايميل الذي تريد أن تنشئه و بعد الانتهاء من كتابته سيكشف لك الموقع إن كان بإمكانك استخدامه أو أنه مستخدم من قبل فعليك تغير حرف أو إضافة رقم أو إضافة علامة مثل -أو نقطة.
  • أكتب كلمه المرور التي تريدها و لتكن كلمة صعبة التخمين حفاظا على حسابك من السرقة أو الاختراق.
  • أعد كتابه كلمة المرور التي كتبتها في الخطوة السابقة.
  • أكتب تاريخ ميلادك و ننصحك أن يكون صحيح لأنه قد يساعدك في استعادة كلمة المرور إذا نسيتها.
  • الجنس: ذكر أو أنثى . (و أكيد انكم سوف تملوا من الشرح المفصل ولكن بعض الأشخاص ليس لديهم الخبرة الكاملة لنتكرهم مع التسجيل بمفردهم).
  • اكتب هاتفك المحمول الخاص بك و يكون صحيح و يعمل أيضا لأنك ستحتاجه في خطوات قادمة مثل تفعيل حسابك أو استرجاعه.
  • اكتب عنوان بريد خاص بك على ياهو أو هوت ميل أو أي بريد حتى تتمكن جوجل إرسال لك رسالة في أي وقت بها كلمة المرور الخاصة بك عندما تنساها لا قدر الله.
  • أكتب الكود الموضح في الصورة.
  • اختار بلدك.
  • ضع علامة صح على مربع أوافق على شروط جوجل.

             و بعد الانتهاء من هذه الخطوة قم بالضغط على الخطوة التالية

بعد الضغط على الخطوة التالية ستظهر لنا صفحة إثبات ملكية حسابك و تتم عن طريق إرسال رسالة نصية إلى رقم الهاتف الذي ادخلته سابقا تحمل كود تقوم بإدخاله، أو اتصال صوتي يخبرك بكود التفعيل.

             كما هو موضح بالصورة التالية

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

تأكد من أن رقم هاتفك صحيح واختار الطريقة التي تناسبك و اضغط على متابعة

بعد الضغط على متابعة ستصلك رسالة على هاتفك المحمول بها الكود أو اتصال صوتي يخبرك بالكود الخاص بك.

و ستفتح لك صفحة جديدة بها مكان لإدخال الكود كما هو موضح في الصورة

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

بعد الضغط على زر متابعة و تأكيد الكود ستفتح لك صفحة من خلالها تستطيع تحميل صورة لحسابك من على الكمبيوتر الخاص بك لتكون، و إن كنت لا تريد الآن اضغط على الخطوة التالية

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

        الآن أنت تتمتع بكل مزايا و خدمات جوجل مبروك عليك دخولك إلى عالم جوجل

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

و الآن تستطيع إنشاء أول مدونة لك. ستفكر ماذا ستسميها و عن أي مجال سوف تكتب ننصحك بالعمل في المجال الذي سوف تستطيع أن تكتب فيه و تطوره لأنه و من الممكن أن تصبح هذه المدونة في يوم ما مصدر إضافي لدخلك عن طريق وضع إعلانات عليها

ادخل على بلوجر من هنا Blogger

سيطلب منك في بادئ الأمر إدخال الباسورد الخاص بحساب جوجل (كلمة السر) فهذا الباسورد هو مفتاح لكل منتجات جوجل لحسابك.

بعد إدخال الباسورد ستفتح لك صفحة لتعيد ملفك الشخصي قم بالضغط على متابعة إلى بلوجر فى نهاية الصفحة

و ستظهر لك الواجهة كما في الصورة

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

لإنشاء مدونة جديدة اضغط على زر مدونة جديدة كما في الصورة السابقة

بعد الضغط على إنشاء مدونة جديدة ستظهر لك هذه النافذة التي تتيح لك اختيار اسم المدونة و اسم النطاق الخاص بها

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

           اتبع الخطوات التالية

  • قم باختيار اسم للمدونة الذي تريده باللغة العربية أو الإنجليزية أو بأي لغة حسب الموضوعات التي ستقوم بنشرها في المدونة.
  • ثم نأتي إلى كتابة عنوان المدونة و يكون فقط باللغة الانجليزية اكتب اسم بدون فواصل فقط تستطيع استخدام الحروف و الأرقام و بعد كتابتة ستقوم بلوجر بالتحقق من توافره لأنه بوجود عنوانين متطابقين نهائيا إن كان العنوان الذي ادخلته متطابق مع عنوان آخر فعليك زيادة حرف أو رقم حتى يتحقق بلوجر من توافر هذا العنوان و تظهر لك علامة صح بجانب العنوان كما في الصورة السابقة.
  • اختار قالب بسيط من القوالب التي تتيحها بلوجر و سوف نقوم بتغيره لاحقا في التدوينة التالية.
  • اضغط على إنشاء مدونة.

ستجد أنه تم إنشاء المدونة و أنها مدرجة بالفعل في واجهة بلوجر بالاسم الذي قمت باختياره.

الان ابدأ بكتابة موضوعك الأول عن طريق هذه الأيقونة.

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

بعد الضغط عليها ستظهر لك الصفحة التالية التي ستتيح لك كتابة أول مشاركاتك على المدونة.

كيفية إنشاء مدونة على Blogger

  • تكتب فيه عنوان تدوينتك.
  • موضوع التدوينة و يجب أن يكون من تأليفك أنت و بأسلوبك و لا تلجأ إلى النسخ من المدونات الآخرى حتى تكون متميز و حتى تحمى حساباتك على جوجل و تكتسب مصداقيه محركات البحث و الزوار.
  • شريط تنسيق كلمات التدوينة و يتضمن: نوع الخط، حجم الخط، لون الخط، و أشياء آخرى.
  • زر المعاينة و هو لمعاينة كيف ستنشر تدوينتك للجميع على المدونة.
  • إذا انتهيت من كتابه التدوينة و تريد نشرها اضغط على نشر و ستجد التدوينة على المدونة.

كيفية إنشاء مدونة على WordPress

كيفية إنشاء مدونة على WordPress

في هذه الفقرة سنحاول شرح كيفية إنشاء مدونة على WordPress خطوة بخطوة:

  • ادخل إلى الموقع من هنا  WordPress.com و اضغط على البدء Get Started.
  • أدخل المعلومات المطلوبة و هي كالتالي البريد الالكتروني و اسم المستخدم و كلمة المرور و عنوان المدونة التي تريد إنشاءها بحيث يكون العنوان بالشكل Title.wordpress.com (العنوان الذي تريده مكان كلمة Title، و يجب الانتباه إلى أن هذا العنوان لن تستطيع تغييره لاحقا).
  • ثم قم بالضغط على Create Blog في الأسفل، ستصل رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني، للتفعيل اضغط من داخل البريد المرسل على Activate Blog ستظهر لك نافذة جديدة.
  • و في النافذة الجديدة أدخل عنوان المدونة Blog Title و جملة تصف فيها ما تحتويه المدونة Tagline و هذان الخياران من الممكن أن يكونا باللغة العربية و يمكنك اختيار لغة المدونة حيث تتوفر اللغة العربية، ثم اضغط على الخطوة التالية Next Step .
  • الخطوة التالية هي اختيار القالب Theme ، اختر أحد القوالب المجانية المتوفرة عندها ستظهر صفحة القالب، حيث يمكنك التعديل عليه بالضغط على Customize it  أو إجراء هذه الخطوة لاحقا بعد إنشاء المدونة، و بعد الانتهاء اضغط على  Next Step  .
  • الخطوة الأخيرة يطلب منك الموقع إنشاء تدوينتك الأولى، و يمكن تخطي هذه الخطوة و إنشاء التدوينة لاحقا، ثم اضغط على Finish للإتمام.
  • و بعد الانتهاء افتح نافذة جديدة ضمن المتصفح و اكتب عنوان المدونة التي أنشأتها Title.wordpress.com (العنوان الذي أدخلته سابقاً مكان Title).
  • في الزاوية اليسرى يمكنك إيجاد عنوان المدونة الذي أدخلته سلفا بوضع المؤشر عليه و اختيار الرئيسية Dashboard و من القائمة يمكنك الدخول إلى إدارة المدونة.
  • لتغيير لغة المدونة قم بالتوجه إلى Dashboard ثم Settings ثم Général ثم Langage، و اختر ما تريده.
كيفية إنشاء مدونة على tumblr

كيفية إنشاء مدونة على tumblr

كيفية إنشاء مدونة على tumblr ، فتلمبر هو  واحد من أهم مواقع التدوين التي نمت بشكل مذهل فهو يركز على البساطة و تسهيل مشاركة صور أو رأي أو مقطع فيديو مع من تريد.

  • أولا ومثل كل المواقع تحتاج الى عمل حساب، اضغط هنا للدخول إلى الموقع ثم اضغط على Sign up.
  • أكتب بريدك الإلكتروني وكلمة المرور واسم المستخدم لحسابك الجديد، ثم اضغط على Start.
  • سيطلب منك كتابة عمرك و الموافقة على شروط الاستخدام، اضغط على Done   لتنتقل للخطوة الأخيرة و هي كتابة رمز التحقيق.
  • بعد الانتهاء من التسجيل حدد نوع مدونك، اختر مثلا Art (فنية) ثم اضغط Next، لتنتقل للخطوة التالية و تختار حسابات لتتابعها مثل تويتر بإمكانك تجاوز أي خطوة بالضغط على  Next .

الآن ستنتقل إلى لوحة التحكم dashboard، و يمكنك تقسيمها إلى 4 أقسام رئيسية كما في الصور الآتية:

كيفية إنشاء مدونة على tumblr

  • القائمة في الأعلى و تتضمن صندوق الرسائل، و إعدادات الحساب، و زر تسجيل الخروج.
  • أزرار لكتابة و نشر التدوينات مقسمة حسب النوع:
  1. Text  : لإضافة تدوينة تحتوي على  نصوص و روابط وصور.
  2. Photo : لإضافة تدوينة تحتوي على صور من جهازك أو من الانترنت.
  3. Link  : لإضافة عنوان مربوط برابط مع وصف له.
  4. Chat  :لإضافة تدوينة تعرض دردشة كتابية مسجلة سهلة القراءة .
  5. Audio   : لنشر تدوينة صوتية.
  6. Video  : لنشر تدوينة فيديو.
  • قائمة لعرض عدد المشاركات Posts، و المدونات التي تتابعها following.
  • عرض اخر مشاركات المدونات التي تتابعها.
كيفية إلغاء أو حذف مدونة

كيفية إلغاء أو حذف مدونة

بعد تعلمكم لخطوات كيفية إنشاء مدونة ، و لتعلم كيفية حذف مدونة  و لكي تتضح لديك الصورة أكثر نترككم مع هذا الفيديو الذي يوضح الطريقة.

 

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا هذا و الذي خصصناه بالحديث عن كيفية إنشاء مدونة ، و إن استفدتم  شاركوه مع أصدقائكم و أقاربكم و على مواقع التواصل الإجتماعي .