كيفية إزالة الغبار

إن عملية إزالة الغبار في المنزل مهمة جدا، و لا تنتهي أبدا، أي أن مع استمرار الحياة فالنظافة تستمر معها دائما، مع العلم أن الغبار يتكون من جزيئات الجلد الميتة و شعر الحيوانات و الكائنات الدقيقة التي تعيش في الغبار و غيرها من الأشياء الأخرى، و عند تجمع هذه المكونات بكاملها يؤدي إلى تكون مظهر عام غير مقبول مع انبعاث الروائح الكريهة، لذا يجب دائما تنظيف الأمكنة و إزالة الغبار بفعالية و منع تراكمه، لأنه بهذه الطريقة ستنحل المشاكل التي تتعلق بالروائح الغير المرغوب فيها، و بالتالي يكون المنزل أو المكان ككل صحيا و خاليا من مسببات الحساسية. و من خلال رحلتنا مع هذا المقال سنتعرف على مجموعة من التقنيات و الكيفيات التي ستمكن الفرد من إزالة الغبار و تنظيف الأمكنة دون أي تعب أو إرهاق، و سنتطرق إلى هذا من خلال مجموعة من المحاور منها: كيفية إزالة الغبار من المنزل ، و كيفية إزالة الغبار من الأثاث ، و أيضا كيفية إزالة الغبار من النوافذ ، و في الأخير سنتطرق أيضا إلى كيفية إزالة الغبار من العين ، و هذا الأخير يتعلق بحماية صحة الإنسان و الحفاظ عليها.

كيفية إزالة الغبار

أسباب انتشار الغبار :

إن كل من يعيش في مدينة كبيرة فحتما سيعاني من الغبار بشكل مستمر، و خصوصا إذا كان يقطن في وسط المدينة أو في المكان الذي يشتد فيه الإزدحام، فالغبار هو عبارة عن الجزيئات الصغيرة العالقة في الجو و تتراكم على الأثاث و الأواني و الأرضيات و غيرها في المنزل، و هذه الجزيئات تتكون من الألياف و الأوراق و وبر الحيوانات الأليفة، إضافة إلى بقايا عوادم السيارات و غيرها، و تراكم هذه الجزيئات لا يؤثر فقط على نظافة المنزل و جماليته، بل إنها قد تسبب العديد من المشاكل الصحية كالحساسية و صعوبة التنفس و غيرها من المشاكل التي قد تؤدي إلى هلاك صحة الإنسان، لذا يجب السعي دائما إلى التقليل من تواجد الغبار في المنزل قدر الإمكان.

كيفية إزالة الغبار من المنزل :

كيفية إزالة الغبار من المنزل

في الحقيقة إن كيفية إزالة الغبار من المنزل تحتاج إلى الخبرة و المهارة، و هذا لأن الغبار يعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة للكثيرين، و خصوصا لدى اللذين يسكنون في المناطق الجافة ذات الأجواء الصحراوية، حيث أن هذه المناطق تشهد في أغلب الأحيان استمرارية هبوب العواصف الرملية و الرياح. لذا فإننا نجد الكثير من الناس يتساءلون عن كيفية معالجة هذه المشكلة و يودون الحصول على بعض الطرق التي ستمكنهم من التخلص من الغبار، و نحن هنا سنقوم بتقديم مجموعة من النصائح و الإرشادات التي ستساعد الناس على إزالة الغبار و تنظيف المنزل بشكل جيد.

  • يجب على الفرد أن يقوم ببدء عملية إزالة الغبار و تنظيفه من الأعلى إلى الأسفل، و أن يبدأ التنظيف من قطع الأثاث الأكبر و الطويل إلى الأصغر و القصير.
  • عند استعمال المضرب لتنظيف الأثاث من الغبار، يجب أن تتم هذه العملية خارج جدران المنزل، و ذلك من أجل منع انتشاره داخل أرجاء المنزل.
  • يمكن استخدام قماش مبلل لمسح الرفوف و الأسطح الصلبة و تنقيتها من الغبار، و هذا لأن القماش المبلل أكثر فعالية من القماش الجاف، حيث أنه يقوم بتجميع الغبار و التقاطه بدلا من نقله و توزيعه في الأماكن الأخرى.
  • يمكن استعمال الإسفنجة المطاطية الجافة من أجل إزالة الغبار عن الجدران المطلية.
  • يمكن إزالة الغبار من السجاد و تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، لأنها تعمل على التقاط الأوساخ المتبقية و إزالة الروائح الكريهة التي يتسبب فيها الغبار و الأتربة.

كيفية إزالة الغبار من المنزل

  • و لإزالة الغبار من الأماكن التي يصعب الوصول إليها، أو من الأجهزة الإلكترونية الصعبة التنظيف كالكمبيوتر، يمكن استخدام المنفضة أو عبوة الغاز المضغوط، لأنها تنفخ الغبار بعيدا من الفتحات و الشقوق الضيقة و الصغيرة.
  • يجب استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاد، لأنها هي الأفضل في تنظيفها.
  • يمكن التخلص من الأغراض التي لا يتم استعمالها بشكل كبير، لأن تواجد هذه الأغراض في المنزل يزيد من تراكم الغبار و الأتربة، و تراكمها ليس من صالح صاحب المنزل، لأنها فقط ستسبب له الأمراض له و لأفراد أسرته.
  • يجب التقليل من الأثاث القماشي في المنزل، لأن هذا النوع من الأثاث يجذب الأتربة و يمتصها، لهذا يجب التقليل من تواجد الوسائد و الأغطية، إضافة إلى المفارش الخاصة بالطاولات و غيرها قدر الإمكان، و خصوصا المحشوة و المصنوعة من القطن و الألياف الصناعية، لهذا يُنصح اعتماد الأثاث الخشبي عوضا عن الأثاث القماشي.
  • يجب عمل مكان خاص بالأحذية في المنزل و يستحسن أن يكون في مدخل المنزل، أي أن يكون بعيدا عن غرف المعيشة، مع الحرص ألا يحتفظ بهذه الأحذية في الخزانة الخاصة بالأطفال أو خزانة أفراد العائلة، و هذا لأن الأحذية من أكبر مصادر الغبار في المنزل، و الدخول بها إلى وسط المنزل يساعد على انتشارها بشكل كبير.
  • يمكن استعمال المكنسة الكهربائية أيضا لإزالة الغبار على الستائر و الأثاث، و ذلك بعد تركيب الجزء الخاص بذلك، حيث تكون فيها قوة الشفط منخفضة.
  • يمكن مسح الأرضيات بأنواعها المختلفة سواء البلاط أو السيراميك بممسحة مبللة بالماء بدلا من مسحها بالقماشة العادية، لأنها تجمع الغبار و لا تمنعه من الإنتشار مرة أخرى.

خلاصة : ينبغي على الفرد القيام بهذه الخطوات مرة أو مرتين على الأقل خلال الأسبوع، و ذلك من أجل ضمان خلو المنزل من الغبار و المحافظة على نظافته و أيضا من أجل الحفاظ على سلامة الأشخاص الذين يسكنون به.

كيفية إزالة الغبار من الأثاث :

كيفية إزالة الغبار من الأثاث

إن المحافظة على نظافة الأثاث من الأمور المرهقة كثيرا، و ذلك لأنها معرضة للغبار بشكل كبير، و خصوصا الكنب الذي يتم الجلوس عليه في المنزل، و بالتالي فهو عرضة للكثير من الأوساخ. و هنا سنعمل على تقديم بعض الإرشادات و النصائح التي ستسهل عليك سيدتي هذه المهمة الشاقة.

  • يمكن استعمال قطعة من القماش المبللة بالقليل من الماء، و مسح إطار الأثاث و رجله بحذر، مع الحرص على عدم ترك أثر الغبار، و يمكن أيضا استبدال الماء بمنظف و ملمع.
  • يسحب الغبار على الأثاث أو الكنب و خاصة العالق بين الحواف و الأطراف، و ذلك باستخدام المكنسة الكهربائية أو الأداة الخاصة بتنظيف الكنب.
  • يمكن خلط نصف كأس من الماء مع نصف كأس من الخل إلى أن يتكون المزيج، و يُنظف به الكنب أو الأثاث، و ذلك بغمر قطعة القماش القطنية بالمزيج و عصرها إلى أن يقطر منها المزيج و يُمسح بها الكنب بأكمله، و من أجل التخلص من أثر الخل يُغسل الكنب أو الأثاث بالماء و الصابون بعد تجفيفه بقطعة من القماش الجافة.
  • من أجل الحصول على رائحة عطرة أثناء التنظيف يمكن استخدام أي عطر مفضل إلى جانب بخاخ المفارش، مع فرك الكنب بشكل سريع بالمزيج و بقطعة قطنية، و بالتالي سيتم الحصول على كنب أو أثاث نظيف برائحة زكية و عطرة.
  • لا يجب اسناد الكنب أو الأثاث بشتى أنواعه على الحائط أو الجدار، لأن ذلك يساهم في سرعة تكون الغبار و التعفنات نتيجة الرطوبة المتواجدة بالجدران.

كيفية إزالة الغبار من النوافذ :

كيفية إزالة الغبار من النوافذ

إن عملية تنظيف النوافذ و الشبابيك تعتبر من المهام الشاقة، و البعض يعتبر هذا التنظيف مزعجا و مقرفا لأنه يتكرر باستمرار، سواء كان الفرد يقطن بالمناطق الجافة أو الرطبة، فالغبار يتراكم في أي وقت و حين، و خصوصا بعد مرور العواصف أو بعد هطول الأمطار الغزيرة، و بالرغم من هذا كله فتنظيف النوافذ باستعمال الأدوات و الخطوات السليمة التي تساعد على ذلك، يسهل الحصول على النظافة المتوقعة في وقت وجيز. و هنا سنقوم بإعطاء بعض النصائح التي ستعمل على مساعدة السيدات على تنظيف النوافذ و الشرفات من الأتربة دون إتلافها.

  • يجب نفض الغبار عن النافذة أو الشرفة في الأول بالريشة الخاصة بالتنظيف أو بالفرشاة.
  • يمكن استخدام المكنسة الكهربائية أيضا لشفط بقايا الغبار.
  • يمكن أيضا استعمال الماء مع الصابون المنظف كالصابون السائل الخاص بالأواني، و استخدامه يتم بقطعة مبللة أو بخرطوم، و من المستحسن استخدام القطعة المبللة لأن الخرطوم يهدر الكثير من الماء.
  • أما بالنسبة للزجاج في كلا النوعين من أنواع النوافذ، يمكن استخدام الملمع الخاص بالزجاج.
  • يمكن فرك الغبار في الشقوق بالفرشاة، لأنها الوحيدة القادرة عبى إزاحة الغبار في أصعب الأماكن.
  • يُفضل وضع المناشف على عتبات النوافذ، و خاصة عند تنظيف النوافذ الخشبية.
  • إذا كانت النوافذ من الألوميتال فيمكن نزعها بسهولة و تنظيفها.
  • عند احتواء النوافذ على الكثير من الغبار يمكن استخدام الفرشاة الناعمة جدا للتنظيف بين الطبقات.
كيفية إزالة الغبار من العين :

كيفية إزالة الغبار من العين

إن العينان تُغسل و تُنظف بصورة طبيعية، حيث أن الله عز و جل خصص لها تنظيفا طبيعيا و ذلك بواسطة الغسول الطبيعي أي الدموع، لهذا فالعين ليست بحاجة دائمة إلى الغسل الرتيب، و هذا طالما كانت بحالة طبيعية و بصحة جيدة، لكنها في بعض الأحيان تكون معرضة للأوساخ و الغبار، و خصوصا إذا اشتدت العواصف، لذا فإننا سنتعرف الآن على كيفية إزالة الغبار من العين و الطرق السليمة التي يمكن للفرد اعتمادها لتنقية أعينه دون التعرض لأي مشكلة صحية.

  • أولا يجب أن تكون الأيدي نظيفة عند وضعها بالقرب من العينين، و ذلك لتجنب نقل الكثير من الغبار إليها، لهذا يُنصح بغسل اليدين بالماء والصابون المضاد للبكتريا، و من المستحسن أيضا تجفيف اليدين بعد إتمام الغسل.
  • و بعد ذلك يتم تبليل قطعة نظيفة من القطن في الماء، و يُمسح بها جميع أنحاء العين، و ذلك بطريقة لطيفة، و بهذه الطريقة سيتم إزالة الغبار، مع الإشارة إلى ضرورة تكرير هذه الحركة لإزاله أكبر قدر ممكن من الغبار.
  • و بعدها يتم ملء قطارة العين بالماء البارد، مع سحب الجفن السفلي إلى الأسفل، مع تقطير العين لإزالة أي أثر موجود للغبار أو الأجسام الغريبة.
  • و في حين الإنتهاء يتم القيام بوضع قطعتين من القطن المبلل بالماء البارد فوق العينين من أجل تكميد العينين و تهدئتها من التهييج.

هنا ينتهي موضوعنا لهذا اليوم، و الذي تناولنا فيه كيفية إزالة الغبار و الطرق السليمة للقيام بهذه العملية في جميع الحالات، أتمنى أن ينال المقال، و أن تقوموا بمشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتساب المزيد، يمكن الإستعانة و الإطلاع على موقع كيفية .