كيفية إزالة البقع

في الواقع لا يوجد منزل يخلو من البقع، فمعظم الناس يتعرضون يوميا لبقع ما سواء بقصد أو دون قصد، و بالتالي فهذا الأمر يؤرق العديد من النساء، مما يجعلهن يتساءلن عن كيفية إزالة البقع ، و خاصة إذا كانت هذه البقع صعبة و مستعصية، و خصوصا عند وقوع هذه البقعة على الملابس أو الأثاث القيم داخل المنزل. و بهذا الصدد سنقوم اليوم بالتحدث على إزالة البقع على مختلف الأشياء، و ذلك من خلال ما يلي: كيفية إزالة البقع من الملابس ، و كيفية إزالة البقع من الأثاث ، و كيفية إزالة من الزرابي ، و في الأخير كيفية إزالة البقع على الرخام .

كيفية إزالة البقع من الملابس :

 

كيفية إزالة البقع من الملابس

إن وجود البقع على الملابس أمر مزعج للغاية، و نرى أن البقع تتعدد و تختلف مع اختلاف المواد التي تسببها، فهناك بقع الطعام و بقع المشروبات و الحبر و أيضا مواد التجميل و الزيوت و غيرها من المواد، و في الحقيقة البقع العنيدة تعكر مزاج الشخص و خصوصا السيدات اللواتي يقمن بالغسيل. لذا نقدم لك سيدتي بعض النصائح و الإرشادات التي ستساعدك على إزالة البقع على الملابس بطريقة سلسة و بسيطة.

إزالة بقع الحبر:

  • يبلل مكان البقعة بالماء جيدا، مع استخدام أوراق التجفيف الخاصة بالمطبخ، و المرشوشة بسبراي الشعر الغير الزيتي، و بالتالي ستلاحظين أن الحبر ينتقل من الملابس إلى ورق التجفيف.
  • تنقيع الملابس في وعاء مملوء بالحليب، و في هذه الحالة سترين أن الحليب يتغير لونه من الأبيض إلى لون البقع، و بالتالي يتم التخلص من هذا الحليب المتسخ، و تكرار العملية إلى أن تزول البقع بشكل نهائي.

إزالة بقعة طلاء الأظافر:

  • يتم وضع قطعة القماش البيضاء تحت البقع، و غمس قطعة من القطن في الأسيتون الذي يستخدم لإزالة طلاء الأظافر، مع الضغط بالقوة على البقع إلى أن تتحول إلى قطعة القماش التي وضعت تحتها.

إزالة بقع الدم:

  • إذا كانت بقع الدم حديثة، فإنه يتم غسلها فقط بالماء البارد في الحين.
  • إذا مر وقت على بقع الدم، فيمكن إعداد مزيج من الصابون السائل و الأمونيا، أي يتم مزج ملعقة صغيرة من كل منهما في إناء مملوء بالماء، و تُنقع فيه الملابس المتسخة بالدماء و تترك لمدة 15 دقيقة تقريبا.

إزالة بقع ألوان الشمع:

  • في الأول يجب التخلص من الشمع العالق، و بعدها يتم وضع ورق المطبخ أسفل البقع و فوقها، وبعد ذلك تمرر عليها المكواة الساخنة، و عندما يتغير لون الورق يمكن تبديله بورق جديد، و ذلك من أجل حصر انتشار البقع لمكان آخر، و يتم تكرار هذه العملية لعدة مرات من أجل التخلص من البقع بشكل كلي.

إزالة البقع الدهنية:

  • لإزالة البقع الدهنية يمكن استعمال صابون المعد للتخلص من الدهون العالقة بالأواني، حيث يتم وضع كمية من السائل على البقع و فركها بشكل جيد مع استخدام الماء الساخن، و بعد ذلك يتم وضعها في الغسالة، و هذه العملية تكرر إلى أن يتم التخلص من البقع.

كيفية إزالة البقع من الأثاث:

كيفية إزالة البقع من الأثاث

نرى أن العديد من النساء يعجزن على التخلص من آثار البقع الصعبة التي تتواجد على الأثاث، لذا فإننا الآن سنقدم بعض النصائح البسيطة و السريعة لتنظيف الأثاث بالمنزل كالكراسي و المفروشات و السجاد و غيرها، و هذه القواعد يمكن اعتمادها من أجل توفير الوقت و الجهد و المال، و هي كالتالي:

إزالة العلك من الأثاث:

  • لإزالة اللبان أو العلك العالق على المفروشات، يمكن اعتماد طريقة ناجحة و سهلة للغاية و هي: وضع القطعة التي تتواجد بها البقعة في كيس من النايلون، و بعدها توضع في الفريزر لمدة ساعة تقريبا، أي إلى أن يتم تماسك قطعة اللبان أو العلك، و من ثم يكون من السهل نزعها باليد، و إذا تعذر وضعها في الفريزر، يتم وضع مكعب من الثلج على القطعة العالقة، و تترك لمدة إلى أن يكون اللبان صلباً و تسهل إزالته باليد.

إزالة بقع السمن و الزيت من على الأثاث:

  • عندما تتناثر البقع الدهنية على المفروشات و الأثاث بشكل عام، و ذلك نتيجة تناول الأطعمة، يتم نثر بودرة التلك على البقعة، و تترك لمدة، أي لما يقارب ساعتين على الأقل، و بعد ذلك يتم غسلها بشكل عادي، و هذا حسب نوع القماش، فالبودرة تعمل على امتصاص المادة الدهنية مما يسهل عملية تنظيف القطعة. و نرى أن البقع الشائعة هي بقع القهوة، و هذه البقعة يتم فركها بنصف ليمونة، و تترك إلى أن تجف، ثم تشطف بالماء العدي أي البارد.

إزالة بقع الفاكهة الحمراء على الأثاث:

  • من أجل إزالة البقع التي تحدثها الفاكهة الحمراء على مفروشات المنزل، يجب العمل على غلي القليل من الماء، و تُضاف إليه بعض نقاط عصير الليمون، و يتم سكبه فوق البقعة، و تُفرك بواسطة فوطة نظيفة، و بعدها تترك لتجف.

إزالة البقع المجهولة المصدر من الأثاث:

  • لإزالة البقع المجهولة المصدر من المفروشات الملونة، يتم اللجوء إلى خفق صفار البيض(صفار بيضة واحدة) مع القليل من الماء الفاتر، و يُفرد هذا الخليط على البقعة الموجودة على الأثاث و يترك لمدة ساعة تقريبا، أي إلى أن تجف، و بعد ذلك يتم فركه باليد، و بعد القيام بذلك يتم شطفه بالماء المختلط مع قطرات من عصير الليمون، و تستمر هذه العملية إلى أن يتم القضاء على رائحة البيض.

إزالة البقع على المفروشات الجلدية:

  • نرى أنه عندما تقع بعض قطرات الماء على المفروشات و الأثاث المصنوع من الجلد الطبيعي، يكون من الصعب إزالتها، و هذا لأن الماء يعمل على إزالة جزء من المواد التي استخدمت في دباغة الجلد،لذا فمن المستحسن حف منطقة البقعة بلطف و هدوء، إلى أن تزول الآثار بشكل تام.

كيفية إزالة البقع من الزرابي :

كيفية إزالة البقع من الزرابي

من الطبيعي أن يكون أثاث المنزل عرضة للبقع المتنوعة، و خاصة عند وجود الأطفال الصغار، و نجد أن المفروشات الأكثر عرضة لهذه البقع هي الزرابي أو ما يسمى بالسجاد، لأنها الوحيدة التي يتم المشي عليها طوال اليوم. و للحفاظ على هذه المفروشات يُنصح بتنظيفها بشكل دوري لكي تكون النتيجة أفضل، أي أنه إذا تم مسح البقع بمختلف أنواعها بشكل مباشر، فهذا سيساعد على زوال آثارها بعد التنظيف مباشرة، لأن البقع القديمة تبقى آثارها عالقة دوما بالرغم من استخدام أفضل أنواع المنظفات. و هنا سنقوم بطرح مجموعة من النصائح التي تساعد على تنظيف الزرابي و إزالة البقع العالقة بها.

  • لإزالة البقع الصعبة :

من أجل إزالة البقع الصعبة كالتي تحتوي على الدهون كالشوكولاتة، نقوم بتجهيز خليط مكون من الماء أي ربع كوب تقريبا مع معلقة كبيرة من الأمونيا، و نأخذ قماش قطني و نعمل به على تنظيف البقعة من الخارج إلى الداخل، و عند الانتهاء من التنظيف نقوم باستخدام منشفة نظيفة مبللة بالماء، و نفرك بها مكان البقعة، من أجل إزالة أثر الخليط.

  • لإزالة البقع القابلة للذوبان بالماء:

إن البقع القابلة للذوبان بالماء هي بقع سهلة الإزالة، حيث يتم تنظيفها بخليط الماء الممزوج مع الخل، أي نقوم بوضع الخليط على قطعة اسفنج ناعمة أو على القماش القطني الأبيض، و نمسح به البقعة من الخارج إلى الداخل، و بعد إزالة الآثار كاملة، تُترك المنطقة لتجفّ قبل المشي عليها أو استخدامها مجددا.

  • لإزالة بقع الحبر:

نقوم بتحضير عجينة من الحليب الممزوج مع نشا الذرة، و عند الإنتهاء من تحضيرها نقوم بفرك البقع بهذه العجينة، و يتم تركها على السجاد أو الزربية لليلة كاملة، أي إلى أن تجفّ بشكل كامل، و في اليوم التالي نقوم بإزالتها باستخدام فرشاة ناعمة.

كيفية إزالة البقع على الرخام:

كيفية إزالة البقع على الرخام

يعد الرخام من السطوح التي يتوجب على الفرد أن يتعامل معها بحذر ، و هذا لكونها سهلة الخدش، و نرى أن العديد من المطابخ تحتوي على الرخام الجميل اللامع، و التي يستلزم الأمر المحافظة عليها بشكل دائم، و ذلك عن طريق تنظيفه، و التخلص على البقع التي تقع عليه. و من أجل معرفة كيفية إزالة البقع على الرخام ، فما عليك سوى اتباع بعض هذه الخطوات التي سنقدمها لك بصدد هذا الشأن، و هي كالآتي:

  • يجب تنظيف الرخام و إزالة الغبار المتواجد عليه، و ذلك باستخدام خرقة نظيفة أو فرشة خاصة بالتنظيف.
  • يجب تجنب استخدام الأحماض في تنظيف الرخام، و هذا لأن الرخام عبارة عن كربونات الكالسيوم، و لا يخفى على أحد مدى تأثير الأحماض على هذه المادة.
  • يمكن للفرد أن يقوم بخلط كمية من بيكربونات الصوديوم مع الماء الساخن، و بعد ذلك يقوم بوضع المزيج داخل زجاجة بخاخة، لأن هذه الأخيرة هي الوسيلة الوحيدة التي تساعد على رش الخليط على الرخام و هو حار و ساخن، لأنه و بهذه الطريقة سيتم إزالة البقع العالقة و الترسّبات بشكل سريع و غير مكلف.
  • و يمكن أيضا استعمال النشا لتنظيف الرخام، و ذلك لأنها الطريقة الفعالة للتخلص من البقع المتواجدة عليه، و يُحضر خليط النشا عن طريق خلط كمية من النشا مع الماء إلى أن يتم الحصول على رذاذ، و بالتالي يتم وضعه في علبة أو زجاجة بخاخة، و يرش منه القليل على سطح الرخام، و عند الإنتهاء من رشه، يُترك إلى أن يجف تماماً، و بعد ذلك يتم غسل الرخام بشكل جيد بالماء، إلى حين الحصول على النتيجة المرجوة.
  • يجب المداومة على تنظيف الرخام بشكل جيد و بشكل فوري، و خصوصا حين تم انسكاب أي مادة محتوية على الألوان كالخضراوات الورقيّة و القهوة و الكمون، أو الأصباغ المختلفة عليه، كونها من الممكن أن تترك آثارا على الرخام في حين عدم تنظيفها.
  • يمكن اعتماد المنتجات الخاصة بتنظيف الرخام المتواجدة بالأسواق، و التي تعمل بتنظيفه بشكل جيد، من أجل التخلص من التكلسات و البقع التي تتجمع على الرخام، و زيادة على ذلك فإن منتجات العناية الخاصة بالرخام تعمل على الحفاظ على لون الرخام، و لا تغير لونه و لا بريقه، و هذا لكونها لا تحتوي على المواد الكيميائية التي تزيل لمعان و بريق الرخام، إضافة إلى أن هذه المنتجات تحتوي على مواد عطرية تعطي الرخام رائحة زكية و جميلة.

و هنا ينتهي مقالنا لهذا اليوم و الذي قمنا من خلاله بالتحدث على كيفية إزالة البقع في مختلف الأماكن، سواء على اللباس و على الآثاث و غيرها من الأمكنة، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم و أن تقوموا بمشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي.