كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان

بالإضافة إلى كون شهر رمضان هو شهر المغفرة و الثواب فهو أيضا فرصة لاكتساب صحة جيدة عن طريق الصوم، و ذلك من خلال اتباع نظام غذائي و عادات سليمة تضمن لنا العناية بصحتنا خلال شهر رمضان و إتمام هذا الفرض بصحة سليمة، و هذا يتحقق من خلال معرفة كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان .

ما هي إلا أيام و نستقبل شهر رمضان و تبتدأ معه رحلة الصيام و ما يرافقها من تغيرات في نظامنا الغذائي و أسلوب حياتنا مما يجعلنا قد نعاني من هذه التغييرات إن لم نتدارك الأمر و نستعد لها بشكل جيد، من خلال هذا المقال سنتعرف على العديد من الأمور المهمة و التي ستجعلنا نتمتع بصحة جيدة خلال هذا الشهر الفضيل.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان هذا ما سنقوم بطرحه خلال هذا المقال ، و سنقدم العديد من النصائح التوجيهات التي ستجعلك تتمتع بصحة جيدة خلال هذا الشهر الفضيل بحيث سنريك العديد من الأمور و هي كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان في الصيف و كيف تتخلص من الرائحة الكريهة في الفم ، و كيف تعالج المشاكل الصحية التي تواجهك في شهر رمضان خاصة و أن الروتين اليومي يتغير جذريا مما يعني ضرورة أخذ الحيطة و الحذر في التعامل مع شهر الصيام و ذلك حتى نستفيد من صوم صحي خالي من الصداع الحاد الذي يشتكي منه الكثير من الناس ، لمعرفة المزيد عن كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان ندعوك لمرافقتنا عبر أسطر هذا المقال الذي يضم العديد من الفقرات المفيدة و التي ستفيدك كثيرا و تجعلك تتمتع بصحة جيدة طيلة شهر الصيام، و هذا سيعينك على أداء مهامك الدنيوية و الدينية خلال هذا الشهر الفضيل.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان في الصيف :

يصادف شهر رمضان هذا الموسم فصل الصيف و حتى نضمن لكم صيام صحي و جيد يجعلكم لا تتأثرون بقساوة حرارة هذا الفصل التي قد تصيبكم بالإعياء و الارتخاء و كذلك الشعور بالعطش الشديد، نقدم لكم هذه النصائح المفيدة :

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان في الصيف

  • الحرص على تناول وجبات طبيعية و الابتعاد عن المعلبات و المأكولات التسويقية.
  • الابتعاد عن الأطعمة البيضاء مثل الأرز الأبيض، السكر، الخبز الأبيض ..
  • الإكثار من الأطعة المرطبة للجسم مثل الفواكه الطرية و شرب العصائر الطازجة.
  • عدم الاكثار من شرب القهوة و المشروبات الغازية.
  • تجنب تناول المقليات و التي تحتوي على نسب عالية من السكريات لأنها صعبة الهضم.
  • تقليل الكربوهيدرات.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و علاج رائحة الفم الكريهة :

من بين المشاكل التي يعاني منها الأغلبية خلال شهر رمضان و خاصة في فترة الصوم هي الرائحة الكريهة في الفم، و من الضروري أن نعالح الأمر خاصة إن كان له علاقة بمشكل صحي ، و من خلال هذه الفقرة سقدم لك كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و علاج رائحة الفم الكريهة ، و ذلك من خلال معرفة الأسباب التي تسبب الرائحة الكريهة في الفم و بعدها نقدم لكم مجموعة من النصائح التي ستفيدكم في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و علاج رائحة الفم الكريهة

من بين الأسباب التي تجعل رائحة الفم كريهة خلال فترة الصيام ، هي كالآتي :

  • جفاف الفم خلال الصيام يجعل رائحة الفم قوية جدا.
  • التهاب اللوزتين أو مرض الجهاز الهضمي و تحديدا المعدة.
  • البكتيريا اللاهوائية التي تحول البروتينات إلى أحماض أمينية و بالتالي انتاج المزيد من الأحماض الأمينية التي تنتج غازات تسبب في رائحة الفم الكريهة.
  • البكتيريات المتواجدة على ظهر اللسان من بين الأسباب التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة.
  • أمراض اللثة و الأسنان من شأنها منح رائحة كريهة للفم.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و علاج رائحة الفم الكريهة

و تبقى رائحة الفم القوية خلال فترة الصيام شيء عادي و غير مكروه لقوله صلى الله عليه و سلم :” لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك”، و الخلوف هو تلك الرائحة التي يتميز بها فم الصائم إذا خلت معدته من الطعام.

و لتتمكن من التخلص من رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان نقدم لكم مجموعة من النصائح المفيدة :

  • بالإضافة إلى تنظيف الأسنان جيدا من بقايا الطعام لابد من تنظيف ظهر اللسان جيدا باستخدام فرشاة خاصة بذلك، و ذلك حتى يتم القضاء على البكتيريات العالقة على اللسان.
  • استخدام خيط الأسنان حتى تتيقن من التخلص من البقايا العالقة ما بين الأسنان.
  • استعمال السواك لتنظيف الفم من طرف الصائم طيلة فترة صيامه من شأنه أن يساعدك على التخلص من الرائحة الكريهة للفم و ذلك تيمنا بسنة نبيه عليه أفضل الصلاة و السلام.
  • شرب كميات مهمة من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار و السحور.
  • استخدام مطهرات الفم بالمضمة بعد السحور.
  • في حال لم تنفع كل هذه الوسائل عليه باستشارة طبيب الأسنان و اعتماد وصفته العلاجية و نصائحه القيمة.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان بمكافحة العطش في رمضان :

من الضروري على كل صائم الحرص كل الحرص على عدم ترك جسمه يعاني من الجفاف، أي عدم أخذ الجسم كفايته من السوائل و تظهر عند شعورك بالعطش ، و حتى تحمي جسمك من خطر الجفاف و الشعور بالعطش بكثرة نقدم لكم هذه النصائح التي من شأنها أن تمنح جسمك رطوبة خلال فترة الصيام و مع مداومتها لن تشعر بالعطش طيلة فترة الصيام أي شهر رمضان و قد تصير عادة لديك حتى ما بعد شهر رمضان.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان بمكافحة العطش في رمضان

النصيحة الأولى : شرب الماء بكميات متتالية طيلة الليل ، حيث تجعل من شرب الماء عادة لديك و كلما سنحت لك الفرصة تشقوم بشرب كوب أو كوبين من الماء، و لا تنسى أن تجعل قارورة الماء بقرب من سريرك حتى تتمكن من شرب الماء خلال فترات متقطعة من نومك، مثلا كل ساعة أو ساعتين قم بشرب كميات مهمة من الماء، بحيث إن استطعت شرب 3 ليترات لا تتردد و قم بشرب المزيد المزيد من الماء لأنه جد مفيد و يحمي جسمك من الشعور بالجفاف و اطلاق انذار الاحساس بالعطش.

النصيحة الثانية : الاستحمام بالماء البارد نسبيا لكونه يساعد على بقاء الجسم رطبا خلال فترة الصيام ، بعد مدة قد يكون الشعور بالعطش شيء عادي خلال فترة الصيام لكن تظهر علامات أخرى تدل على جفاف الجسم مثل : تشقق الشفاه ، الشعور بالدوخة ، زيادة درجة حرارة الجسم ، سرعة التنفس و زيادة معدل النبض مع صعوبة في التنفس .

النصيحة الثالثة : الاهتمام بتناول الفواكه و سلطات الخضر لكونها مصدر جيد للمياه.

النصيحة الرابعة : الابتعاد عن السكريات و المأكولات المقلية و أيضا المعلبات.

النصيحة الخامسة : ممارسة الرياضة تساهم في تخلص الجسم من السموم و المواد الضارة التي قد تتسبب في جفاف الجسم لاحقا، و يفضل ممارسة الرياضة قبل الإفطار ساعة أو ساعتين.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و معالجة المشاكل الصحية :

توجد العديد من المشاكل الصحية التي يعاني منها الصائم خلال شهر رمضان و التي قد تتجلى في الشعور بمغص حاد و ألام البطن الناتجة عن تقلصات المعدة التي تكون نتيجة الكمية الكبيرة في الطعام التي تفاجئ بها جسمك خلال الإفطار و لا تترك لها فرصة الهضم بشكل طبيعي بعد الوقت الطويل الذي تقضيه المعدة و هي فارغة ، لذا من الضروري من التحلي بسلوك الأكل السليم الذي يتمثل في الآتي:

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و معالجة المشاكل الصحية

  • يجب أخذ فترات راحة ما بين تناول تناول التمر و المشروبات ثم الصلاة بعدها تناول الطبق الرئيسي في الإفطار ثم الاستعداد لذهاب لصلاة التراويح و بعدها تناول أطعمة صحية مثل الفواكه و سلطات الخضروات التي تمد الجسم بسعرات حرارية و فيتامينات مفيدة و لا ننسى شرب الماء و السوائل بكميات كبيرة مع تناول الفواكه المجففة أيضا فهي غنية جدا و مفيدة لجسم الصائم كثيرا.
  • عدم تناول المثلجات و الماء البارد مباشرة بعد أذان المغرب لأنها قد تتسبب في مشاكل صحية خطيرة و تؤدي إلىلا مضاعفات أنت في غنى عنها.في حال

إصابتك بتشنجات المعدة أو آلام المغص ما عليك إلا باستخدام هذه التوجيهات :

  • شرب كوب من شاي البابونج الدافئ و الذي يتم تحضيره كالتالي:
    نصف ملعقة من البابونج المجفف.
    ماء مغلي.
    كوب.
    نقوم بوضع البابونج المجفف في الكوب ثم نصب الماء المغلي عليه و نتركه لمدة 10 دقائق ثم يتم شربه. هذا الشاي يساعد المعدة بحيث يعمل كمضاد للالتهابات التي تكونها البكتريات على بطانة جدار المعدة، فيساعدها على الاسترخاء و بالتالي التعافي من ألم التشنجات.
  • عمل كمادات دافئة على المعدة لمدة 15 دقيقة تساعد على التخلص من التشنجات.
  • نقع أوراق النعناع في ماء مغلي مدة ربع ساعة تقريبا تساعد عدلات المعدة على الاسترخاء و التخلص من الغازات كما تساعد على التخلص من عسر الهضم.
  • شرب ماء الليمون الدافئ يساعد بشكل فعال لتخلص من التشنجات.

كانت هذه بعض الوصفات السهلة و التي يمكنك اعتمادها في المنزل لاسعاف نفسك لتخلص من تشنجات المعدة و تهدئة اللاآم المعدة و البطن.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و علاج الصداع الحاد أثناء الصوم :

قد يكون الشعور بالصداع الحاد خلال الصوم شيء عادي عند البعض حيث كلما اقترب شهر رمضان تؤرقهم فكرة الصداع الذي لا يجدون له حلا غير الصبر و محاولة التأقلم معه حتى يمر هذا الشهر الفضيل، و يتغافلون عن الحلول و النصائح التي يمكنهم اتباعها لعلاج الصداع الحاد أثناء الصوم ، من خلال هذه الفقرة سنقدم لكم العديد من النصائح التي ستمنحكم صيام دون صداع:

  • تأخير السحور قد الإمكان و شرب قدر كافي من السرائل و خاصة الماء و لا تنسى شرب كوب القهوة أو الشاي خلال السحور، لأن الشائع أن انسحاب
  • الكافيين من جسم الانسان هي من تسبب له الصداع الحاد في النوم.
  • النوم لساعات كافية و عدم التمادي في السهر و ذلك يتحقق من خلال تنظيم الوقت و القدرة على التأقلم مع نمط الحياة الخاص بشهر رمضان.
  • تنظيم الوقت و عدم التعرض للاجهاد و التعب المفرط.
  • يمكن الاستعانة بدواء لكن من الضروري من استشارة الطبيب حتى يقدم لك ما يناسب حالتك.

كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و علاج الصداع الحاد أثناء الصوم

خلال شهر رمضان تتغير العديد من العادات الغذائية و أيضا مواعيد النوم و الممارسات اليومية بحيث تكون فرصة لتغيير الروتين اليومي العادي جملة و تفصيلا، لذا من الضروري أخذ الحيطة و الحذر و الاستعداد له بشكل جيد، و إن كنت تتعاطى لأدوية معينة فمن الضروري استشارة طبيبك لأخذ مواعيد الدواء الجديدة و أخذ منه النصائح و التوجيهات التي ستجعلك تباشر صيام شهر رمضان بكل ثقة و أمان و صحة جيدة.

في الختام نتمنى للجميع صوما متقبلا و أجرا مضاعفا ، و لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الإجتماعي.