كيفية علاج حروق الشمس

لفح الشمس أو حروق الشمس يعد شكلا من أشكال الإشعاع الذي ينبع من أشعة الشمس، و يصيب بالتالي الأنسجة الحية لدى الإنسان أي الجلد بحروق نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ما يسبب احمرار و التهاب في الجلد. يعد هذا الالتهاب بمثابة رد فعل من جهاز المناعة تجاه خلايا الجلد التالفة، و في بعض الحالات، الأوعية الدموية التالفة. وقد تصاب بحرق شمس في أي وقت من أوقات النهار و في أي فصل من الفصول، بالرغم من أن الشمس تكون في أقصى شدتها ظهرا و في فصل الصيف. قد لا تفعل السحب الكثير لاحتجاز الأشعة فوق البنفسجية، حتى الظلال لا تضمن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية كذلك الماء و الجليد و الرمال و الأماكن ذات الألوان الفاتحة تعكس هذه الأشعة، و هي ضارة بنفس قدر أشعة الشمس المباشرة تقريبا، بالرغم من أشعة شمس الشتاء تكون أضعف إلا أنها قد تسبب حرقا بالجلد الذي لا يتمتع بالحماية، خاصة إذا انعكست من الجليد أو من الماء.

يؤدي تعرض الشخص لأشعة الشمس فوق البنفسجية بغرض اكتساب اللون البرونزي إلى الإصابة بحروق الشمس و احمرار و تلف الأنسجة الحية أي الجلد، ينصح الأطباء بتفادي التعرض لأشعة الشمس الضارة و الوقاية خير من العلاج، بعض حالات حروق الشمس يصعب علاجها خاصة إذا تلف الجلد بشكل خطير و تتطلب تدخلا طبيا سريعا.

أعراض حروق الشمس :

 

أعراض حروق الشمس

هذه هي بعض الأعراض التي تنجم عن حروق الشمس :

  •  احمرار مصحوب بألم شديد و يشتد خلال 8-48 ساعة من الإصابة
  •  الحساسية و الحكة و التي تظهر في العادة خلال 3-6 أيام و يمكن أن تستمر لأسابيع
  •  الحمى و الغثيان في بعض الحالات
  •  إصابة الشخص بتقرحات الجلد في حالة الإصابة الشديدة
  •  ارتفاع حرارة المنطقة المصابة من البشرة بسبب تدفق الدم إليها

كيفية علاج حروق الشمس :

 كيفية علاج حروق الشمس

من ضمن المشاكل التي يتعرض لها جلد الإنسان أثناء تعرضه لأشعة الشمس بشكل مفرط إلى الشعور بإصابات جد مؤلمة على مستوى الجلد و هي حروق الشمس، تعد هذه الحروق من أشكال الإشعاع الذي ثبته الشمس و يعمل على إلحاق الضرر بالأنسجة الحية لدى الإنسان، في غالب الأحيان تكون حروق الشمس حروقا من الدرجة الأولى و تتصف أعراضها بالاختلاف فمنها: الإصابة بالألم، القشعريرة، الحمى، الاحمرار الحاصل في الجلد و البثور، و الغثيان، إضافة إلى الإصابة بالتهيج. إذا كنت ترغب في معرفة كيفية علاج حروق الشمس إليك هذه الطرق التالية :

يمكن اتباع هذه الطرق للتخفيف من حروق الشمس :

  •  يعد خل التفاح أفض الطرق العلاجية لتخليص الشخص المصاب من حروق الشمس على بشرته، حيث يمنع خل التفاح بشرة المصاب من التقشر و يقوم بتهدئتها.
  •  من الطرق الناجعة أيضا لعلاج حروق الشمس استخدام اللبن على بشرة المصاب المتهيجة فاللبن يملك خاصية التبريد السريع و إزالة آثار الحروق بشكل سريع.
  •  دقيق الذرة يستعمل أيضا في علاج حروق الشمس و ذلك بإضافة الماء لكمية قليلة من الذرة حتى يكون على شكل معجون يوضع مباشرة على المكان المصاب بالحروق.
  •  يمكن استخدام أكياس الشاي في حالة تعرض العينين لحروق الشمس و ذلك بوضعها في ماء بارد، تعمل هذه الأكياس على التقليل من الانتفاخ الذي ينتج عن هذه الحروق.

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه :

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه

تعد البشرة من بين أكثر الأمور الحساسة في جسم الإنسان، إذ أنها تتأثر بعوامل خارجية من هواء و تربة و غبار، و ذلك لأنها مكشوفة و معرضة بشكل مهول جدا لعوامل كثيرة، و تعد أشعة الشمس من بين أكثر العوامل التي تؤثر على البشرة، حيث يسبب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر إلى حدوث التهابات و احمرار و تلف للبشرة إضافة إلى تغير لون البشرة و اسمرارها، مما يؤدي إلى فقدان البشرة نظارتها و حيويتها بالرغم من التلف الكبير الذي تحدثه هذه الحروق للبشرة إلا أن هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من حروق الشمس إن كنت تعاني من حروق الشمس و تتساءل عن كيفية علاج حروق الشمس على الوجه اتبع ما يلي :

  •  يمكن استخدام زيت الخزامى و ذلك بدهن القليل منها دوره يقوم بترطيب البشرة و تهدئة الحروق، كما يعمل على تخفيف الألم الناتج عن أشعة الشمس، كما يمنح بعض الحيوية برائحته الزكية و العطرة على الوجه.
  •  يعد البابونج من أفضل الطرق الفعالة و المستعملة في تخفيف و إزالة حروق الشمس، و يقوم البابونج بمعالجة التهيجات و الالتهابات التي وقعت للبشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، يمكن الاستعانة بالبابونج و ذلك بوضعه في ماء مغلي ثم يترك يبرد قليلا ثم يدهن به على البشرة المتعرضة للشمس.
  • كذلك زيت النعناع يتم إضافة بعض القطرات من زيت النعناع إلى الكريم المرطب و يدهن على البشرة المتعرضة لأشعة الشمس، يقوم زيت النعناع كذلك على تهدئة التهيجات الحاصلة للبشرة، و يخلصها أيضا من الحروق.
  • استخدام جل الصبار و يتم وضعه على البشرة المتهيجة ثم تنتظر حت يزول الاحمرار، يعد جل الصبار من الطرق الفعالة و الإيجابية في إزالة الحروق كما يعمل على تغذية البشرة و ترطيبها.
كيفية علاج حروق الشمس في المنزل :

كيفية علاج حروق الشمس في المنزل

من الممكن أن تحدث حروق الشمس في أي وقت تتعرض فيه البشرة بشكل مباشر أو لمدة طويلة لأشعة الشمس و من الشائع جدا أن هذه الحروق تحدث بشكل كبير في فصل الصيف، حيث يفضل المصطفين في البحر للتعرض لأشعة الشمس لاكتساب اللون البرونزي دون إدراك التأثير السلبي لأشعة الشمس الحارقة.

لكل من يرغب و يسأل عن  كيفية علاج حروق الشمس في المنزل عليك أولا أن تتبع هذه النصائح الأولية لتجنب حروق الشمس :

  •  على كل من يرغب في قضاء يوم رائع بالشاطئ عليك أولا و قبل التعرض لأشعة الشمس من الضروري جدا وضع واقي الشمس SPF 15 و كذا استعمال غسول واقي من الشمس كي تتجنب تهيج البشرة.
  •  يجب الحرص على انتقاء غسول و واقي الشمس و ذلك طبقا لطبيعة كل بشرة و درجة لونها
  •  لا تنسى استعمال المضلة الشمسية كي تحمي بشرتك من أشعة الشمس و تقليل حدتها، و استعمال النظارة الشمسية لحماية العينين من الأشعة الضارة
  •  ارتداء الملابس القطنية طويلة الأكمام لحماية الذراعين من حروق الشمس

هذه بعض العلاجات المنزلية التي يمكن الاستعانة بها أثناء تعرضك لحروق الشمس :

  •  الاستعانة بمكعبات الثلج و الماء البارد : تعد هذه الطريقة من الطرق الشائعة و السهلة لتهدئة تهيج البشرة، بعد تعرضك لأشعة الشمس الحارقة قم بغسل البشرة بالماء البارد و وضع مكعبات الثلج على المناطق التي تعرضت لأشعة الشمس ستقوم هذه الطريقة على تخفيف تهيج البشرة و تهدئة الألم.
  •  ماء الورد : يمكن أن تقوم بعمل مكعبات ثلجية من ماء الورد ثم تأخذها و تفرك بها المنطقة التي تعرضت لأشعة الشمس بطريقة دائرية ستساعدك هذه الطريقة على المحافظة على نظارة البشرة و علاج حروق الشمس بعد التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير.
  •  الليمون و عسل النحل : تساعد هذه الطريقة على تبييض البشرة، يعمل عصير الليمون على تخفيف البقع السوداء الناجمة عن حروق الشمس، و يقوم العسل على ترطيب البشرة يتم خلط المكونين بشكل جيد ثم قم بوضعها على البشرة لمدة نصف ساعة مع تكرار العملية يوميا لتحصل على النتيجة المرغوبة.
كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس :

كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس

كما نعلم جميعا أن أطفالنا ينتظرون بفارغ الصبر الإجازة الصيفية لقضاء العطلة بأماكن مختلفة و الكثير من الأطفال يحبذون قضاء عطلتهم على شاطئ البحر و الاستمتاع بالسباحة و اللعب و بناء قصور على الرمال وغيرها، الكثير من الآباء و الأمهات يظنون أن لعب أطفالهم بالقرب منهم يجعلهم في أمان لكن هذا ليس صحيحا لذا يجب على كل الأمهات احترام بعض النقاط و العمل بها قبل و بعد الذهاب إلى الشاطئ لحماية طفلها من أشعة الشمس.

لكل الأمهات اللواتي يتساءلن عن كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس اتباع النصائح التالية و التي تعد مفيدة و قيمة تساهم في حماية الطفل من التعرض لأشعة الشمس الضارة :

كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس

  •  يجب على كل أم أن تحرص على إلباس طفلها قبعة لها حافة أمامية تحميه من الأشعة فوق البنفسجية بدرجة 100% إلى درجة 99%
  •  من الأفضل أن يرتدي الأطفال ملابس قطنية على المايو و يجلسوا بعيدا عن تأثير أشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة بالتحديد ما بين الساعة 12 ظهرا إلى 3 عصرا
  •  على الأمهات حماية بشرة أطفالهن و ذلك باستعمال واق بدرجة حماية عالية 30%
  •  على الأطفال شرب السوائل و تغيير الملابس الرطبة إذا تطلب الأمر ذلك، و يجب ألا يغيب الأطفال عن أنظارنا مهما كانت الظروف
  •  إذا تعرض الطفل لضربة شمس على الأم أن تقوم بخلع ملابسه و نقله إلى مكان معتدل البرودة و استدعاء الطبيب في حالة إذا وصلت درجة حرارته 40 و أن تقوم الأم بترطيب جسم الطفل بكمادات ماء و وضع كيس من الثلج على جبهته و إشرابه ماء بارد و يجب مراقبة حرارته حتى تنخفض إلى 37.2 درجة.
كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة :

كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة

تعد حروق الشمس خاصة في الصيف مؤلمة و تسبب أضرار على البشرة خاصة أصحاب البشرة الحساسة، يمكن أن تؤدي حروق الشمس أحيانا إلى اسمرار البشرة و الإصابة بسرطان الجلد إليك طرق فعالة لعلاج حروق الشمس :

1- التصرف بسرعة : أثناء التعرض لأشعة الشمس على الشاطئ خصوصا لا تظهر أعراض الحروق إلا بعد مرور أربع ساعات أو أكثر من التعرض المباشر لذا يجب الانتباه إلى الفترة التي تعرض فيها بشرتك لأشعة الشمس.

2- الترطيب : عند أخذ حمام دافئ بعد التعرض لأشعة الشمس يجب استخدام كريم مرطب للبشرة يحتوي على فيتامين C و فيتامين E إذ يعمل هذا المرطب على تخفيف آثار الشمس على البشرة و تخفيف تلف طبقة الجلد.

3- عند التعرض لأشعة الشمس الحارقة تتجمع السوائل إلى طبقة الجلد الخارجية و هذا ما يقلل السوائل في الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بحروق الشمس كالصداع و الغثيان و الدوران، لذا يجب شرب الكثير من السوائل كالعصائر و الماء كي تزول هاته الأعراض .

4- استعمال دواء مسكن : يمكن للمصاب أن يتناول بعض الأدوية التي يصرح ببيعها في الصيدليات بدون و صفة طبية كالأسبرين و الأيبوبروفين فهذه الأدوية تساعد في تخفيف آلام الحروق و من الممكن أن تخفف في بعض الأحيان من الإلتهاب.

  •  أما في حالة الأطفال من الأفضل إعطاءهم دواء أسيتامينوفين عوضا من الأسبرين، أو إعطاءهم دواء مورتين (أيبوبروفين) فهو يعد مضادا للالتهاب.

نكون هنا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول كيفية علاج حروق الشمس عافانا الله و إياكم و دمتم في رعاية الله.