كيفية علاج الأرق

الأرق عبارة عن حالة نفسية طارئة و يمكن أن تكون مزمنة أحيانا، حيث يكون فيها جسد الإنسان متعبا و مستعدا للنوم غير أن انشغال العقل و عدم راحته تنعكس على الشخص بحالة من عدم خمول الدماغ و استمرار نشاطه في التخمين بالتالي عدم تمكن الإنسان من النوم. معظم الأشخاص الذين يقاسون من الأرق يعانون أيضا من الهم أو يحملون مسؤوليات كبيرة و ينشغلون في التفكير بها و في تفاصيلها.

عادة ما يكون الأرق أحد عوارض مرض مزمن أو حالة من القلق أو الاكتئاب أو التوتر، أو يمكن أن يكون أحد العوارض الطارئة في الجسم كالألم أو غيره، و يمكن إرجاع سببه إلى الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين أو المنبهات التي قد تحتويها بعض الأدوية أو المنشطات.

يعتبر الاكتئاب و الأدوية المستعملة في علاجه من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأرق، كما توجد بعض المشاكل الطبية و راء الإصابة بالأرق كالألم المزمن، و كثرة التبول و مشاكل التنفس و التهاب المفاصل و السرطان و مرض السكري إضافة إلى الزهايمر و شلل الرعاش.

و يضاف إلى أسباب الإصابة بالأرق أيضا التغيرات المناخية و تغيرات جدول العمل الزمني ثم عادات النوم السيئة و كذلك الإفراط في الأكل في ساعات متأخرة من الليل.

كيفية علاج الأرق

أنواع الأرق :

  1. الأرق الموقت : هذا النوع يدوم ما بين ليلة واحدة إلى أسبوعين، و قد يعاني منه الأكثرية من الناس في وقت من الأوقات بسبب التوتر و ضغوط الحياة و القلق
  2. الأرق قصير المدى : هذا النوع يدوم لفترة مستمرة من ثلاثة أسابيع إلى ستة أشهر و يرجع ذلك عندما تتراوح فترة عدم انتظام النوم أو عدم القدرة على النوم لمدة طويلة.
  3. الأرق المزمن : هذا النوع من الأرق يعتبر الأكثر خطورة، و يحدث عندما يستمر الأرق لفترة طويلة قد تصل لعدة سنوات و قد يصاحبه مخاطر جسمانية وخيمة.

أعراض المرض :

تختلف أعراض النوم المصاحبة لحالة الأرق من شخص إلى آخر و هناك 3 احتمالات يشتكي منها المصاب بعدم القدرة على النوم نذكرها :

  •  صعوبة البدء في النوم : يشكو بعض الأشخاص المصابين من صعوبة الدخول في النوم عند ذهابهم إلى الفراش، لكن ما أن يناموا فإن نومهم يستمر بشكل طبيعي و هذه الحالة تكون عادة مرتبطة بالتوتر النفسي.
  •  الاستيقاظ المتكرر : يدخل المصابون في النوم بسهولة، غير أنهم يشتكون من تقطع النوم و عدم استمراره و استقراره و يتعذر عليهم الرجوع إلى النوم مرة أخرى.
  •  الاستيقاظ المبكر : يشكو المصابون من الاستيقاظ في ساعة مبكرة من النهار و يعجزون على الرجوع إلى النوم مرة أخرى و هذا من علامات الإصابة بالاكتئاب.

كيفية علاج الأرق :

كيفية علاج الأرق

إليك بعض النصائح التي ستساعدك في معرفة كيفية علاج الأرق و الدخول في النوم و قهر حالة الأرق التي تعاني منها :

  1. تجنب النوم في النهار كي تنام بسهولة في الليل.
  2. لا تذهب إلى فراشك إلا إذا كنت متعبا و ترغب في النوم.
  3. الاسترخاء الكامل في السرير و ترك العضلات دون توتر و سيساعدك ذلك في أخذ حمام دافئ قبل النوم.
  4. تفادي التفكير في أي هم من الهموم اليومية قبل النوم أو محاولة حل إحدى المشكلات المستعصية التي تحفز الدماغ و تنبه.
  5. في حالة عجزت عن النوم بعد فترة معقولة أي ما بين 15 إلى 20 دقيقة قم بترك فراشك و اذهب لمشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب.
  6. إذا أصبحت مستعدا للنوم اذهب إلى فراشك مباشرة.
  7. عليك التقليل من التدخين أو تناول المنبهات كالشاي و القهوة و الشكولاطة خصوصا في المساء.
  8. تفادي تناول الوجبات الدسمة عند اقتراب موعد النوم، و تجنب أكل الطعام في منتصف الليل، مع العلم أن تناول وجبة خفيفة من الحليب الساخن و البسكويت يساعد على النوم.
  9. قم بنشاط جسماني و حافظ على لياقتك البدنية عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام لكن لا تتدرب عند اقتراب وقت النوم.

كيفية علاج الأرق عند المرأة الحامل :

 

كيفية علاج الأرق عند المرأة الحامل

تشتكي المرأة الحامل خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل من مشكل الأرق و عدم القدرة على النوم مما يزيد من حدة التوتر و الإحساس بالقلق عند النساء الحوامل إن كنت حامل سيدتي و تعانين من الأرق و لا تعرفين كيفية علاج الأرق عند المرأة الحامل اقرئي الخطوات المقترحة من موقع كيفية.

بالرغم من الأرق الذي تعاني منه المرأة فإن الأطباء يؤكدون أن الأرق من الأمور الطبيعية في فترة الحمل و من أهم العوامل التي تسبب الأرق عند الحامل نذكر :

  • صعوبة في التحرك في السرير و ذلك بسبب حجم البطن.
  • تشنجات في الساق.
  • الدخول المتكرر إلى الحمام.
  • تسارع دقات القلب و ضيق في التنفس.
  •  الشعور بألم في الظهر خاصة في المنطقة السفلى منه.
  • تحرك الجنين باستمرار فيركل المثانة باستمرار.
  •  القلق على الطفل إن كان سيولد بصحة جيدة أو إن كان سيتم الحمل بطريقة سليمة.

ينصح الأطباء باتباع الطرق و الخطوات التالية في حالة مواجهة مشكلة الأرق أو الاستمرار فيها :

  • التأكد من ملائمة درجة حرارة غرفة النوم و من أنها مظلمة و هادئة.
  • القيام ببعض الحركات قبل الذهاب إلى النوم أو أخذ حمام دافئ أو القيام بتمارين الارتخاء كما أن التدليك يساعد جسم الحامل.
  • عدم الإكثار من شرب السوائل في المساء.
  • يعد النوم على الجانب الأيسر من الوضعية الجيدة للنوم في آخر الحمل أو النوم على الجانب الأيمن مع ثني الساقين و الركبتين إذ يساعد ذلك على تخفيف الضغط على الأوردة الكبيرة التي تقوم بنقل الدم من القدمين و الساقين إلى القلب كما تخفف هذه الوضعية الضغط على أسفل الظهر.
  • أخذ بعض الغفوات أثناء النهار قدر الإمكان لتعويض النوم المفقود أثناء الليل.

كيفية علاج الأرق بالأعشاب :

كيفية علاج الأرق بالأعشاب

يعتبر الأرق عدم القدرة الكافية على النوم بسبب الأمراض أو الأوجاع أو بسبب مشاكل نفسية أو حسب الظروف المعيشية التي تمنع من النوم و الراحة. توجد الكثير من الأعشاب الطبية التي تساعد على الراحة و النوم لمعرفة كيفية علاج الأرق بالأعشاب اقرأ ما يلي :

من ضمن الأعشاب الطبية التي تدخل في علاج الأرق و تساعد في التخلص منه نذكر :

  • العسل : أكل القليل من العسل يوميا يساهم في تهدئة الأعصاب و الاسترخاء و النوم.
  • الخس : يعرف الخس من المأكولات الفعالة الذي يساعد في تهدئة الأعصاب و الاسترخاء.
  • اليانسون : قم بإضافة مسحوق اليانسون إلى كوب من الحليب الممزوج بالعسل و يجب أن يشرب دافئا.
  • قمر الدين : يساهم كثيرا في التخلص من الأرق و تهدئة الأعصاب بشكل تام.
  • القرنفل : قم بنقع ملعقة صغيرة واحدة من القرنفل المسحوق في كوب من الماء المغلي لمدة 15 د ثم يشرب قبل النوم.
  • البلسان و البابونج : قم بخلط كميات متساوية من البابونج و البلسان بأخذ ملعقة كبيرة من الخليط و نقعه في كوب من الماء المغلي مدة 15 د يشرب كوب قبل النوم لعلاج الأرق و تهدئة الأعصاب.
  •  الخزامى : تعد عشبة الخزامى من أفضل العطور لعلاج الأرق و المساعدة على النوم.
  • الناردين : قم بنقع ملعقتين صغيرتين من نبات الناردين الجاف في كوب من الماء المغلي و ذلك لمدة 7 س ثم بعد ذلك يحلى و يشرب دافئا قبل النوم.
  •  التفاح : يستحسن شرب كوب كبير من عصير التفاح الطازج قبل النوم.
  •  الكمون : تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في كوب من الماء ثم يشرب دافئا يساعد على النوم.
  • حشيشة الهر : قم بنقع ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة في كوب من الماء المغلي مدة 15 د ثم يشرب دافئا قبل النوم .
كيفية علاج الأرق عند الأطفال :

كيفية علاج الأرق عند الأطفال

تعد مشكلة عدم قدرة الأطفال على النوم من أكثر المشكلات التي يواجهها الآباء مع أطفالهم الصغار، خاصة من سن 3-6 سنوات، تتنوع الوسائل التي يعتمدها الآباء في معالجة المشكلة حسب طبيعة و نفسية الطفل و المشكلات الاجتماعية و الأسرية التي تحيط به. لمعرفة كيفية علاج الأرق عند الأطفال يمكن للآباء اتباع النصائح التي يقدمها موقع كيفية لتخفيف اضطراب النوم الذي يعاني منه الأطفال :

  1.  قم بتحديد روتين ثابت لموعد النوم : الاعتياد على هذا البرنامج سيجعل الطفل مستعدا من الناحية الجسمية للنوم في المساء و في نفس الوقت، لذا يجب التأكد من تحديد ساعة النوم و ساعة الاستيقاظ و لا يجب تغيير هذه الأوقات.
  2. قراءة قصة قبل النوم : ينصح معظم الخبراء بقراءة قصة أو حكمة للأطفال، ستشجع هذه القصة الطفل على الذهاب إلى سريره، بالإضافة إلى أن الاستلقاء مدة 15 د في السرير سيشعر الطفل بالنعاس بشكل طبيعي.
  3. عدم الوعيد و التهديد و استبدال العنف بتعابير الحب : حيث أن القبلات الناعمة و الكلمات اللطيفة و اللمسات الحنونة لها تأثير سحري على الأطفال، مما يجعلهم ينامون و يستيقظون بسعادة.
  4. يجب التأكد من أن الطفل قد تناول وجبة عشاء مشبعة و لم يشرب الكثير من السوائل أو تناول الشكولاطة و السكاكر.
  5. يجب تفادي استعمال النوم كنوع من العقوبة، كي لا يكرهه الطفل أو يتجنبه.
  6. إن كان الطفل يشعر بالخوف من شيء ما لا يجب إهماله و يجب تذكيره أنه في مآمن و تقوم ببحث سبب خوفه و معالجته. في حالة ما شعر الطفل بالخوف يجب أن تتفقده بسرعة و تتأكد من أنه ليس مبتلا أو مريضا أو متألما.
كيفية التخلص من اضطرابات النوم بشكل سريع :

كيفية التخلص من اضطرابات النوم بشكل سريع

إن كنت تعانين من مشكلات النوم أو تعانين من الأرق و كثرة الاستيقاظ ليلا و ترغب في معرفة كيفية التخلص من اضطرابات النوم بشكل سريع  إليك هذه الخطوات التالية :

  • الحفاظ على هدوء الغرفة : سيساعد هدوء الغرفة على النوم بشكل أسرع و أفضل، و يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة للنوم و عادة ما تكون بين 65-85 درجة لتحقيق النوم الهادئ.
  •  إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية و الأنوار : يساعد الظلام العقل على النوم و إفرازات الهرمونات التي تحفز على النوم، إن كان عندك الكثير من الضوء أو التحديق في الشاشة لفترة طويلة جدا قد يجعل العقل يطلق هرمونات تمنعك من النوم و لتفادي ذلك يجب الحرص على أن تكون الغرفة مظلمة و قفل الأجهزة الإلكترونية على الأقل ساعة قبل النوم لتجنب حدوث اضطرابات في نومك.
  • التأكد من جودة الفراش و الوسادة : إن كان السرير غير مريح فلا تتعجب إن كنت تعاني من صعوبة في النوم لذا عليك تخصيص وقت العناية بالسرير و البحث عن فراش ذو جودة عالية و مريح، أم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ألام الظهر و الرقبة فهم بحاجة إلى وسائد مناسبة تأخذ وضع الجسم.
  • رش عطر خفيف في غرفة النوم : من الأفضل رش عطر من الزيوت العطرية الأساسية كونها تساعد في تهدئة العقل كما تساهم في استرخاء الجسد.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذين تطرقنا فيه حول موضوع كيفية علاج الأرق نتمنى من الله أن ينال إعجابكم و تكونوا قد استفدتم منه عفانا الله و إياكم و دمتم سالمين.