كيفية صلاة النوافل

تعد النوافل من الأعمال التي يتقرب بها الإنسان إلى الله، و في هذا المقال سنتطرق بالتفصيل إلى كيفية صلاة النوافل و كل الأمور المتعلقة بها من تعريف النوافل و كذا تقسيمها بالإضافة إلى الأوقات التي تصلى فيها.
فصلاة النفل في الفقه الإسلامي تعني كل أنواع الصلوات الزائدة عن الصلاة المفروضة. و جميع النوافل ليس لها أذان و لا إقامة، و إنما الأذان والإقامة للصلوات الخمس و الجمعة.
والصلاة بجميع أنواعها قسمان:
1. فرض وهو: الصلوات الخمس، المفروضة بالإجماع ويدخل ضمن ذلك فرض الكفاية مثل: صلاة الجنازة.
2. نفل وهو: كل ما زاد على الفرض و يشمل كل أنواع الصلوات المشروعة، التي يطلب فعلها بدليل شرعي، لا على وجه الفرضية.

كيفية صلاة النوافل و تقسيماتها:

كيفية صلاة النوافل و تقسيماتها

بما أن الصلاة النافلة هي الصلوات التي كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصليها من غير صلاة الفريضة فهي أيضا تؤدى كالصلاة الفرض تماما، و من خلال الأسطر القادمة سنبرز لكم كيفية صلاة النوافل و تقسيماتها.
كيفية أداء الصلاة النافلة:
1 يكبر تكبيرة الإحرام
2 يقرأ دعاء الاستفتاح
3 يقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورةً قصيرة، أو ما تيسر من القرآن.
4 يكبر، ثم يركع، ويقول في ركوعه سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، وعند قيامه من الركوع يقول سمع الله لمن حمده.
5 يكبر مرةً أخرى، ثم يسجد، ويقول في سجوده سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ويكبر في قيامه من السجود ويجلس، ثم يسجد مرة أخرى، ثم يكبر ويقف، ويعيد من قراءة الفاتحة، إلى السجود الثاني.
6 يقرأ التشهد ويقرأ الصلاة الإبراهيمية في جلوسه الأخير.
7 يسلم عن يمينه.
8 يسلم عن شماله.
و قبل كل ذلك يجب في الصلاة النافلة الوضوء و الستر و استقبال القبلة.
فيما تنقسم النوافل إلى ثلاثة أقسام هي:
النفل المطلق: و هو التطوع غير المقيد بوقت ولا سبب، والنفل المطلق جائز في كل وقت عدا وقت النهي، كما أنه جائز بأي عدد من الركعات. لكن النفل المطلق -وإن كان جائزا- فإنه لا تنبغي المداومة عليه في وقت معين.
النفل المقيد بسبب: و هو النفل الذي يشرع فعله مقيدا بسبب وجعله الشرع مرتبطا به. ويختص النفل الذي له سبب بأنه يشرع فعله عند وجود سببه وينتهي وقته بانتهاء ذلك السبب، و على سبيل المثال: صلاة تحية المسجد يدخل وقتها بدخول المسجد ودخول المسجد هو سبب لفعل هذه النافلة.
النفل المقيد بوقت: و هو النفل المخصوص فعله بزمن محدد ويشمل معظم أنواع النوافل، التي يطلب في الشرع فعلها في وقت له بداية ونهاية مثل: السنن الرواتب وصلاة الوتر والضحى.

كيفية صلاة النوافل المرافقة للصلوات المفروضة:

كيفية صلاة النوافل المرافقة للصلوات المفروضة

من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أن جعل لكل نوع من أنواع الفريضة تطوعا يشبهه، فالصلاة لها تطوع يشبهها من الصلوات، والزكاة لها تطوع يشبهها من الصدقات، والصيام له تطوع يشبهه من الصيام، وكذلك الحج، وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده ليزدادوا ثوابا وقربا من الله تعالى، و من هنا سنشرح كيفية صلاة النوافل المرافقة للصلوات المفروضة.
السنة الراتبة هي: صلاة النافلة التابعة للصلوات المفروضة، ركعتان أو أربع تصلى في أوقات محددة، إما قبل الفريضة أو بعدها، وهي بحسب درجاتها في الفضيلة أنواع، منها ما هو سنة مؤكدة و هو أفضل الرواتب، يليه الرواتب المندوبة.
والراتبة المؤكدة هي: التي ثبت نقلها بالسنة النبوية وواظب عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم، ولم يتركها إلا مرة أو مرتين و هي كالاتي:
• ركعتان قبل صلاة الفجر
• أربع ركعات قبل الظهر
• ركعتان بعد الظهر
• ركعتان بعد المغرب
• ركعتان بعد العشاء
و الراتبة المستحبة هي أن يضاف على المؤكد:
• ركعتين بعد الظهر
• أربع ركعات قبل العصر
• ركعتان قبل المغرب
• ركعتان قبل العشاء، و يختم صلاته بالوتر.
و يرتبط وقت صلاة الراتبة بوقت صلاة الفرض، ويكون ارتباطها بالفرض الذي تصلى معه، لكونها تابعة لذلك الفرض.

كيفية صلاة النوافل التي تؤدى جماعة:

كيفية صلاة النوافل التي تؤدى جماعة

هناك بعض النوافل تستحب له الجماعة مثل صلاة الكسوف وصلاة الخسوف والاستسقاء والعيدين، و من هنا سنتناول بالتفصيل كيفية صلاة النوافل التي تؤدى جماعة، فالنفل الذي يطلب في الشرع فعله في جماعة هو نفل مؤكد ثبت عن الرسول صلى الله عليه و سلم الخروج لفعله في جماعة.
صلاة العيدين:
شرع الإسلام صلاة العيدين الصلاة الأولى في الأول من شهر شوال هجري من كل عام والثانية في العاشر من شهر ذو الحجة هجري من كل عام، في السنة الأولى من الهجرة، وتكون الصلاة في صباح أول أيام عيدي الأضحى والفطر وقد واظب عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها.
و من آداب صلاة العيد:
أ‌- استحباب التكبير.
ب‌- يأكل تمرات وترا قبل الخروج للعيد في عيد الفطر، و في عيد الأضحى فالسنة أن يأكل من أضحيته التي يذبحها بعد الصلاة.
ت‌- يلبس أحسن ثيابه وهذا للرجال أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد.
ث -يغتسل الإنسان لصلاة العيد.
ج‌- يهنئ الناس بعضهم بعضا.
ح‌- يشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر.
و كذا أداء الصلاة في المصلى وليس داخل المساجد. ومن صفة صلاة العيد أن يحضر الإمام و يؤم الناس بركعتين. و يبدأ وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.
و صلاة العيد ليس لها أذان ولا إقامة، و من دخل مصلى العيد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين.
و أما هيئتها فيكبر في الركعة الأولى سبعا وذلك بدون احتساب تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق. وفي الركعة الثانية يكبر خمسا ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر ، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس و يعظهم، وفي رواية البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: “قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى إلى المصلى وأول ما يبدأ به هو الصلاة ومن ثم يقوم مقابل الناس والناس من أمامه جالسون على صفوف موحدة فيقوم بوعظهم ويوصيهم بأمرهم وإن كان يريد النبي أن يأمر بشيء كان يقوم به ومن ثم ينصرف تماما”.
صلاة الكسوف أو الكسوفين:
و هي نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس وتسمى: صلاة الكسوف، وخسوف القمر تسمى: صلاة الخسوف. و يسميان أيضا: صلاة الكسوفين وهما سنة مؤكدة، و تشرع بدون أذان وبدون إقامة.
و صلاة الكسوفين ركعتان، و في كل ركعة ركوعان و قيامان وقراءتان وسجودان. حيث من السنة أن يقرأ المصلي في القيام الأول من الصلاة سورة الفاتحة و سورة البقرة أو ما يماثلها في الطول، أما في القيام الثاني يقرأ المصلي الفاتحة و أي من السور التي تقارب آياتها مائتي آية مثل سورة آل عمران، وفي القيام الثالث من الصلاة يقرأ سورة الفاتحة و أي من السور التي تقارب مائة وخمسين آية، مثل سورة النساء، وفي القيام الرابع بعد سورة الفاتحة دون ذلك بقدر مائة تقريبا مثل سورة المائدة. عن أبي موسى قال: “خسفت الشمس فقام النبي صلى اللَّه عليه وسلم فزعا يخشى أن تكون الساعة فأَتى المسجد فصلى بأطول قيام وركوع وسجود رأيته قط يفعله”. رواه البخاري و مسلم.
صلاة الاستسقاء:
وهي من النوافل التي تصلى جماعة طلبا للغيت من الله عز و جل وهي مشروعة بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم عند قلة الأمطار وانحباسها. وهي أيضا ركعتين
و تصلى كصلاة العيد حيث يصلي الإمام الركعة الأولى يبتدئها بتكبيرة الإحرام ثم يتبعها سبع تكبيرات و بعدها قراءة الفاتحة و سورة الأعلى، و بعدها يركع و يسجد كالمعتاد ثم يقوم للركعة الثانية فيكبر فيها خمس تكبيرات يتبعها بالفاتحة و سورة الغاشية و ينهي الركعة الثانية بالتسليم. ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يستحب أن يحول الخطيب رداءه، والمصلون جميعا يحولون أرديتهم، وذلك بأن يجعلوا ما على أيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعو الله رافعي الأيدي، مبالغين في ذلك.
صلاة التراويح:
و هي صلاة القيام في ليالي رمضان، و سميت بهذا الاسم لأن المصلين كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمين، و هي من الصلوات التي تصلى جماعة في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد أداء صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر.
و قد اختلف العلماء و الفقهاء في عدد ركعات صلاة التراويح أي كيف و كم ركعة كان نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام يصليها، بعض ما تم تناقله أن عدد ركعات صلاة التراويح هي ثلاثة عشرة ركعة ، و البعض الآخر يقول أقلها ثماني ركعات و أكثرها عشرون ركعة، و تؤدى صلاة التّراويح ركعتين ركعتين و هكذا إلى أن يختم الصلاة بركعة فردية أو يصلي كما يصلي صلاة المغرب فهكذا يكون قد أوتر. و صلاة التراويح نافلة فما أديت فلك الأجر فإن ضاعفت عدد الركعات لك الأجر المضاعف.
صلاة الجنازة:
وهي التي يؤديها المسلمون قبل دفن الميت وبعد تغسيله. و تصلى صلاة الجنازة من دون ركوع ولا سجود، حيث تصلى قياما، وتتكون صلاة الجنازة من أربع تكبيرات، وفي حال كان المرء مأموما فيجب عليه الاقتداء بالإمام وتصلى كالتالي: التكبيرة الأولى: حيث يقوم بالتكبير، ثم يقوم بقراءة الفاتحة بعد التكبيرة الأولى . التكبيرة الثانية: حيث يقوم بالتكبيرة الثانية، وبعد التكبير يقوم بقراءة النصف الأخير من التشهد ( اللهم صل على محمّد وعلى آل محمّد إلى آخر التشهد. التكبيرة الثالثة: حيث يكبر التكبيرة الثالثة ثم يقوم بالدعاء للميت.

كيفية صلاة النوافل التي تؤدى بشكل فردي:

كيفية صلاة النوافل التي تؤدى بشكل فردي

هناك نوافل أخرى غير ما تم ذكره أعلاه تكون فردية و في سبيل التقرب إلى الله عز و جل و نيل الأجر. و من خلال الأسطر القادمة سنبين كيفية صلاة النوافل التي تؤدى بشكل فردي للمزيد من الأجر و الثواب، ففي الحديث القدسي الشريف فيما رواه الرسول عليه الصلاة والسلام عن ربه قال:” ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأُعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأَنا أَكره مساءته”.
و من النوافل التي تصلى بشكل فردي نجد:
صلاة الصبح: وهي الصلاة التي يصليها المسلم بعد انقضاء ربع النهار وهي من ركعتين إلى اثنتي عشرة ركعة.
صلاة الوتر: وهي ركعة واحدة يصليها المسلم من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الثاني، وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة، وأقله ثلاث ركعات، أو ركعة تختم شفعا من الصلاة قبلها.
تحية المسجد: وهي أحد السنن التي تؤدى عند الدخول إلى المسجد، و هي ركعتين و تصلى كما يصلي المرء الصلاة العادية ثم يسلم على يمينه و شماله.
صلاة الاستخارة: وهي صلاة يصليها المسلم عند الحيرة لطلب الاختيار من الله تعالى، فيصلي ركعتين ويدعو بعدها بدعاء الاستخارة. و من السنة بعد قراءة “الفاتحة” في الركعة الأولى تلاوة سورة “الكافرون”، وبعد قراءة الفاتحة في الركعة الثانية تلاوة سورة “الصمد” التسليم في آخر الصلاة كما في أي صلاة عادية.
صلاة الحاجة: وهي التي يصليها المسلم لطلب العون من الله تعالى عند حاجته إليه.
و إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه لموضوع كيفية صلاة النوافل، فمن نعم الله علينا أن يسر لنا هذه النوافل وسمح لنا بالتطوع فيجب علينا أن نهتم بها لا أن نغفل عنها ونتركها حتى نفرح يوم القيامة يوم الفزع الأكبر الذي يتمنى فيه المفرط أن يعود إلى الدنيا ليجمع الحسنات، و نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم و أن تشاركوه مع أصدقاءكم و عائلاتكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة. و للمزيد من المواضيع اطلعوا على موقعنا كيفية.