كيفية حماية الأسنان

يعاني الكثير و الكثير منا من تسوس الأسنان و التسوس عبارة عن تلف أو تعفن يصيب بنية الأسنان و يمكن أن يتطور ليحدث بعض الثقوب في الأسنان، و للتسوس الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة به و له علاجات كثيرة و مختلفة، يمكننا حماية الأسنان من التسوس و ذلك من خلال اتباع الكثير من الطرق الوقائية المفيدة، تسوس الأسنان يعد من أكثر المشاكل الصحية الشائعة بين الناس يصيب الكبار و الصغار و الرجال و النساء على حد السواء إذا كنت ترغب في معرفة كيفية حماية الأسنان اقرأ المقال و اتبع الخطوات المقدمة من موقع كيفية.

من أسباب تسوس الأسنان :

يحدث تسوس الأسنان بسبب عدة عوامل منها :

  1.  إما إهمال تنظيف الأسنان أو إهمالها بشكل منتظم خاصة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد كربوهيدراتية كالحلويات و النشويات و تقوم البكتيريا على تحويل بقايا الطعام إلى أحماض تعمل على نخر الأسنان بالتالي تسوسها.
  2. من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتسوس نذكر هشاشة الأسنان و ضعفها، سوء التغذية و الذي يحرم الأسنان من الاستفادة من بعض العناصر الضرورية كالكالسيوم في حالة ما إذا اجتمع هذا العامل مع العوامل الأخرى السابقة فستكون احتمالية الإصابة بالتسوس كبيرة.

من مضاعفات تسوس الأسنان :

  1. تآكل الأسنان، و تكسرها و خلعها.
  2. خراج الأسنان و هو عبارة عن التهاب صديدي يتكون تحت الجذر السني و يسبب التهابات العظام و التهابات الغدد اللمفاوية و التهاب في الجيوب الأنفية لذا لا ينصح بإهمال خراج الأسنان و يجب معالجته على الفور.
  3. مواجهة صعوبة كبيرة في الضغط على السن لكون ذلك يحدث آلاما شديدة.
  4. يمكن أن يسبب تسوس الأسنان التهابات خطيرة تؤثر على القلب خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  5. الإصابة بالتهابات اللثة و هي علة تصيب اللثة تحدث تورم و تقرحات في اللثة.

كيفية حماية الأسنان من التسوس :

كيفية حماية الأسنان من التسوس

تعد الأسنان جزء من جسد الإنسان فهي لها وظائف تقوم بها لذا وجب الحفاظ و حماية أسناننا من التلف من خلال النظافة المستمرة تعرف معنا على أهمية الأسنان و كيفية حماية الأسنان من التسوس من خلال ما يلي :

تكمن أهمية الأسنان في :

  1.  المساعدة على تقطيع و مضغ الطعام، و هي الوظيفة الأولى و الأهم للأسنان.
  2. الكلام و نطق الكلمات بشكل صحيح فالأسنان تعد جزء من مخارج الأصوات.
  3. لا يكتمل جمال الوجه إلى بالأسنان فهي تعطي للوجه رونقا.
  4. إن كانت الأسنان ناصعة و منتظمة فهي تعزز الثقة بالنفس.
  5. تشجع على الابتسامة

أعراض تسوس الأسنان :

تختلف أعراض تسوس الأسنان من حالة إلى أخرى و من أبرز الأعراض التي تظهر مع بداية التسوس نذكر :

  •  الإحساس بآلام في الأسنان خصوصا عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة و الحلويات
  • دخول ثقوب في الأسنان، خصوصا عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة
  •  انبعاث روائح كريهة مع الفم.

حماية الأسنان من التسوس :

تعرف معنا على كيفية حماية الأسنان من التسوس من خلال النصائح التالية :

  •  تفادي الإكثار من تناول الحلويات فهي من الأطعمة التي تمهد لتسوس الأسنان.
  •  النظافة الجيدة للأسنان بطريقة صحيحة لأن النظافة الجيدة و الصحيحة تمنع فرصة البكتيريا من تكوين الأحماض التي تساهم في تسوس الأسنان.
  •  استخدام خيوط الأسنان لتنظيف ما بين الأسنان.
  •  استعمال مادة الفلوريد كونها تساهم في حماية الأسنان من التسوس يمكن وضعها بشكل مباشر على الأسنان أو إضافتها إلى مياه الشرب.
  •  زيارة طبيب الأسنان من فترة لأخرى مرة كل 6 أشهر مثلا للاطمئنان على صحة الأسنان و اكتشاف أي تسوس في مراحله الأولى و علاجه.
  • التركيز على الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم و الفوسفات و المعادن بشكل عام.

كيفية حماية الأسنان عند الأطفال :

كيفية حماية الأسنان عند للأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة التسوس، الكثير من الأمهات لا تجد أهمية لغسل أسنان طفلها خصوصا إن كان صغير العمر لكنها لا تعلم أن هذا الإهمال من أول الأسباب التي تساهم في تسوس الأسنان، يجب عليك سيدتي أن تعلمي أنه ضروري جدا تنظيف أسنان طفلك مع أول ظهور سن له و ذلك باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة و المخصصة للأطفال في الأعوام الأولى من العمر، و ينصح بعض الأطباء بغسل لثة الأطفال قبل ظهور أسنانهم باستخدام فوطة رطبة.

تعرفي معي سيدتي على كيفية حماية الأسنان عند للأطفال من خلال المقترحات التالية :

  •  العناية المبكرة:

من الأحسن أن يزور طفلك طبيب الأسنان عند بلوغه العام الأول، كون الوقاية المبكرة توفر الكثير من العلاجات اللاحقة.

  •  عادات جيدة :

يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة خطوة شديدة الأهمية للحفاظ على صحة الإسنان، احرصي على تنظيف لثة طفلك حتى قبل ظهور الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة مبللة بالماء أو فوطة رطبة.

  • تفادي تسوس الرضّاعة :

لا تتركي طفلك ينام و الرضاعة في فمه مليئة بالحليب أو العصير، لأن السوائل الغنية بالسكر تلتصق بالأسنان و تغذي البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، في حالة وجدت أن إعطاء الرضاعة ضروري كي يخلد طفلاك إلى النوم املئيها بالماء فقط.

  • تجنّب العصير :

الكثير من الأهالي يظنون أن العصير مشروب صحي للطفل، لكنه في الحقيقة يعد السبب الرئيسي لتسوس الأسنان و يؤدي إلى البدانة عند الأطفال، لهذا يفضل الاكتفاء باستهلاك المشروبات و الأطعمة المحتوية على السكر خلال وجبات الطعام فحسب.

كيفية حماية الأسنان بالنسبة للأطفال

  •  الانتباه إلى أكواب الارتشاف :

كوب الارتشاف Sippy Cup يساعد الأطفال على الانتقال من الرضاعة إلى الأكواب العادية، غير أن الكثير من الأطفال يستعملون كوب الارتشاف طوال اليوم، و هذا ما يسبب تلفا عندهم في الجهة الخلفية للأسنان الأمامية إن كانت المشروبات غني بالسكر.

  • رمي المصاصة بعد عمر السنتين :

الكثير من الأطباء يوصون باستخدام المصاصة في السنة الأولى من حياة الطفل، و تفادي إدخال المصاصة في فم الطفل بعد خلوده إلى النوم، يؤثر الاستعمال الطويل الأمد للمصاصة في كيفية اصطفاف الأسنان السفلية و العلوية و شكل الفم أيضا.

و مبدئيا فالمصاصة للمواليد الجدد و الأطفال الصغار سنا و ليست للأطفال الكبار سنا، لذا يستحسن رمي المصاصة بعد بلوغ الطفل عامه الثاني.

  • الانتباه إلى الأدوية :

يقوم بعد الآباء بتنكيه أدوية الأطفال بنكهات حلوة غنية بالسكر، و عند التصاق الأدوية بأسنانهم يرتفع خطر تعرض الأسنان للتسوس، و قد تبين أن الأطفال الذين يتناولون أدوية للربو أو مشاكل القلب يعانون من مشكل تسوس الأسنان أكثر من غيرهم.

و يمكن أن تسبب المضادات الحيوية و بعض أدوية الربو التهابا فطريا يدعى قلاع الفم و يظهر على شكل رقع قشدية المظهر داخل الفم أو على مستوى اللسان.

  • الحفاظ على نظافة الفم :

على الأهالي أن يتحلوا ببعض الصرامة و الحزم في ما يخص نظافة الأسنان عند الأطفال، و تعد هذه الخطوة ضرورية ضمن روتين النظافة، لذا لا يمكن التغاضي عنها أو التساهل فيها. يمكن البدء في تعليم الطفل كيفية تنظيف أسنانه لوحده من عمر سنتين أو 3 سنوات، أما في ما يخص الخيط فيتأخر حتى عمر 10 سنوات تقريبا.

كيفية حماية الأسنان من التآكل :

كيفية حماية الأسنان من التآكل

الكثير من الأشخاص يحرصون على الحصول على ابتسامة عريضة و جميلة، لكن البعض منهم يتعرض لمشاكل تحول دون الوصول إلى هذه الابتسامة و تفقدهم الثقة بالنفس، تآكل الأسنان من أكثر الأمراض انتشارا و تسبب الكثير من المشاكل الوظيفية و الجمالية تعرف معي على التآكل السني، أنواعه، أسبابه و كيفية حماية الأسنان من التآكل :

ما هو تآكل الأسنان :

عندما نشرب الشراب و نأكل الأطعمة التي تحتوي على مركبات حمضية يصبح ميناء أسناننا أكثر ليونة مدة قصيرة و ذلك لفقدانه جزءا من عناصره المعدنية، و يأتي دور اللعاب هنا في حماية التركيب المعدني للميناء غير أنه في حال تعرضت الأسنان للمواد الحمضية بشكل كبير فسيفقد الفم عندها الفرصة في حماية النسج المينائية بالتالي نخسر أجزاءا صغيرة من سطوحها مع مرور الوقت و هذه الخسارة تسمى باختصار ظاهرة تآكل الأسنان.

أنواع تآكل الأسنان :

  • السحل الكيميائي Corrosion : و يحدث هذا النوع من التآكل بسبب المحتوى الحمضي للفم الذي يلامس سطح الأسنان باستمرار و هذا النوع أكثر انتشارا.
  • السحل الفيزيولوجي Attrition : و هو الاحتكاك الطبيعي لسطح سن مقابل سن ثاني أو سطوح التماس الأسنان و يحدث عند طحن الأسنان بعضها ببعض كصرير الأسنان اللاإرادي عند النوم.
  • السحل الميكانيكي Abfraction : نوع من التصدعات و الشقوق في الميناء في العادة عند خط اللثة لا على السطوح، من خلال محاولة ثني أو كسر أشياء صلبة باستعمال الأسنان كأغطية الزجاج و ملاقط الشعر و الأقلام و غيرها.
  • السحج Abrasion : يحدث هذا التآكل على مستوى سطح الأسنان بسبب استخدام فرشاة أسنان صلبة و فرك الأسنان بقوة و بشكل خاطئ مما يؤدي إلى فقدان الميناء و حساسية الأسنان.

أسباب تآكل الأسنان :

الأسباب الداخلية التي تؤدي إلى تآكل الأسنان :

  1.  اضطرابات الجهاز الهضمي.
  2. جفاف الفم إذ أن اللعاب القليل في الفم يسبب السحل و تجويف الفم مما يسبب احتكاك بين الأسنان.
  3. عامل الوراثة قد تشكل دورا أساسيا في هذه الأسباب.
  4. في حالة الحمل قد يسبب القيء بشكل مستمر تآكل الأسنان.
  5. القيء المتعمد بعد أكل كميات كبيرة من الطعام و ذلك لإنقاص الوزن و هذا القيء يؤدي إلى تواجد كميات كبيرة من حمض المعدة في الفم و بشكل مستمر مما يتلف ميناء الأسنان.
  6. مشاكل المريء و ارتجاع المريئي و غيرها.

الأسباب الداخلية :

  1.  استعمال بعض الأدوية التي تؤدي إلى جفاف الفم و حدوث سحل الأسنان كالأسبرين و أدوية الحساسية كالهيستامين.
  2. النظام الغذائي.
  3. الإكثار من تناول الفاكهة الحمضية و مشروباتها كالبرتقال و الليمون.

للوقاية من تآكل الأسنان اتبع ما يلي :

  1. تفادي شرب المشروبات الحمضية و الغازية و الاقتصار فقط على تناولها أثناء الوجبات و ليس طوال اليوم هكذا ستساهم في تقليل آثار الحمض في الفم.
  2. عليك شرب هذه المشروبات بسرعة و لا تحفظها في فمك.
  3. استخدام قصبة الشرب لمساعدة المشروبات في الذهاب بشكل مباشر للجزء السفلي من الفم و تقليل التماس الفم.
  4. تنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين أو ثلاث كل يوم، و استخدم فرشاة ناعمة و معجون غني بالفلورايد.
  5. استعمال غسول فموي يحتوي على الفلورايد.
  6. تفادي فتح أو كسر بعض الأشياء الصلبة باستخدام الأسنان.
  7. بعد القيء قم بغسل الفم عدة مرات لإزالة الآثار الحمضية.
  8. يعد الحليب و الماء من أفضل المشروبات التي تحمي الأسنان و تخفف من الخطر الحمض عليها.
  9. مضغ علكة خالية من السكر للمساعدة في إفراز كميات من اللعاب الذي يحمي الأسنان من الأثر الحمضي.
كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة :

كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة

توجد الكثير من الطرق المنزلية يمكن اتباعها لإزالة الجير من الأسنان إن كنت تعاني من الجير في أسنانك و ترغب في معرفة كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة اتبع هذه الطرق :

  •  زيت السمسم : يستخدم زيت السمسم كغسول يومي للفم، إذ يعمل على تشكيل الحماية ضد تراكم الجير على أسطح الأسنان يمكن استعمال ملعقة من زيت السمسم في نصف كوب من الماء.
  •  زيت جوز الهند : يمكن استعمال زيت جوز الهند لتدليك اللثة يساعد هذا الزيت على منع تراكم الجير على الأسنان لكونه يحتوي على المواد الأكثر نفعا للأسنان.
  •  الخل : يقوم الخل بالقضاء على البكتيريا في الفم كما يساهم في إزالة الجير المتراكم على الأسنان، يمكن استخدامه كغسول للفم من خلال تحضير محلول من الماء و الخل و إضافة ملعقة من الملح لهم و القيام بمضمضة بهذا المحلول.
  •  الملح : يقضي محلول الملح على بقايا البكتيريا المتواجدة في الفم، و هو علاج للكثير من ألام الفم و تطهيره من الروائح الكريهة، يمكن تحضير محلول الملح بأخذ ملعقة من كربونات الصوديوم مع كمية من الملح و تنظيف الأسنان باستعمال الفرشاة، كرر هذه العملية مرتين أسبوعيا على الأقل.

وصلنا لنهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية حماية الأسنان ، إن أعجبك المقال أو أثارت نصيحة ما انتباهك لا تبخل بها على أصدقائك و أفراد عائلتك قم بمشاركتها معم دمتم في حفظ الله و رعايته.