كيفية تعلم الكمبيوتر

أصبح الكمبيوتر من الأساسيات في الحياة ومن الضروري وجوده في كل منزل، و لم يعد الجهل أو الأمية في القراءة و الكتابة فقط بل أصبحت أيضا الأمية في الكمبيوتر، و بات من الضروري جدا تعلم استخدام الكمبيوتر و خصوصا في ظل هذا التطور السريع للإلكترونيات و البرامج و الانترنت. بحيث أن جهاز الكمبيوتر يعد من الأجهزة التي انتشرت بسرعة فائقة بين أرجاء العالم بأكمله، و بين جميع أوساط الناس على اختلاف طبقاتهم و أشكالهم و ألوانهم، و أصبح جزءا لا يتجزأ من حياتهم فقد دخل في شتى المجالات و أصبح الوسيلة المهمة في إتمام أي عمل و هنا سوف نتطرق للحديث عن كيفية استخدام الكمبيوتر، و كيفية تعلم الكمبيوتر ؟ و بعدها كيفية تعلم الكمبيوتر للمبتدئين .

كيفية تعلم الكمبيوتر

 

كيفية تعلم الكمبيوتر

بات الحاسوب في أيامنا هذه من أهم الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية فأصبح تعلمه في المدارس كتعلم اللغة لأن عدم معرفة استخدام الحاسوب حاليا أصبح نوعا من الجاهلية، لدى أصبح لزاما على جميع الناس من مختلف الأعمار تعلم جهاز الحاسوب.

و بالحديث عن كيفية تعلم الكمبيوتر ، فتعلم الحاسوب لصغار السن يعتبر أسهل بكثير من كبار السن، و المفتاح الرئيسي لتعلم جهاز الحاسوب هو الممارسة المستمرة و التدريب المستمر انطلاقا من التعرف على أجزاء الحاسوب المتنوعة، و وظيفة كل واحد منهما، و كذلك التعرف على المفاتيح و المداخل المختلفة كمفتاح التشغيل…

وكل هذه الخطوات تندرج في كيفية تعلم الكمبيوتر ، و يمكنك تعلمها إذا كنت تريد تعلم الحاسوب بمفردك، كما يمكنك الالتحاق ببعض الدورات المتخصصة في تعليم الحاسوب و التي تأطرها بعض مراكز الدورات المتخصصة في هذه المجالات و التي تتسلل بحسب درجة الشخص و مهارته على جهاز الحاسوب، و من جهة أخرى فهنالك بعض دورات الحاسوب المشهورة  على مستوى العالم و التي تعنى بالتدريب على أساسيات الحاسوب، و سنخص بالذكر دورة (ICDL)  و هي اختصار للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الآلي و يتم في هذه الدورة كل من: شرح و تدريب المتلقي على جل المجالات و التي تضم المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات و كيفية تعلم الكمبيوتر و استخدامه، و كذلك كيفية التعامل مع النصوص على جهاز الحاسوب، إلى جانب كيفية التعامل مع الجداول الإلكترونية و قواعد البيانات و كيفية عمل عروض تقديمية و شرح مبادئ استخدام الإنترنت و كيفية التعامل معه، و كل هذا يتم بعد تلقي هذه الدورة ثم الخضوع إلى اختبار يمنح الشخص الناجح فيه شهادة معترف بها دوليا بكفاءته و قدرته على استخدام جهاز الحاسوب و تكون هذه الشهادة صادرة عن مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب EDCL Foundation. كما نجد العديد من مثل هذه الدورة يمكن الالتحاق بهم عن طريق الانترنت على بعض المواقع المتخصصة بتقديم مثل هذه الدورات، أو بالالتحاق بدورات أخرى على الانترنت تقوم بتعليم مبادئ وتقنيات استخدام الحاسوب بشكل دقيق ومفيد. ومن هذه الدورات ما يقدم مجانا، كما نجد أخرى تستلزم مقابلها دفع مبلغ مالي.

كيفية استخدام الكمبيوتر

كيفية استخدام الكمبيوتر

تنطلق كيفية استخدام الكمبيوتر مرتبطة من كيفية تعلم الكمبيوتر ، و لكي تتعلم استخدام الكمبيوتر عليك معرفة القواعد و أهم أساسيات الكمبيوتر:

يجب أن تعرف ما هي لوحة المفاتيح و ماذا تعني الأرقام والحرف التي عليها وكيف تستخدمها، فسوف تلاحظ وجود أرقام تستخدم لإتمام العمليات الحسابية أو إذا رغبت في ترقيم الجمل.

ستجد وجود جميع أحرف اللغة العربية على لوحة المفاتيح، لكي تستطيع استخدامها للكتابة.

و نجد مفاتيح أخرى مرسوم عليها اتجاهات و ذلك لكي تسهل عليك تحريك المؤشر لأعلى و أسفل و خصوصا إذا كنت تستخدم البرامج.

كذلك مفتاح المسطرة الذي يساعدك عل وضع مسافات بين الكلمات، و مفتاح الحذف لكي تحذف أي شيء لا تريده، و مفتاح لإدخال المعلومات، و المفتاح الذي نستخدمه مع أحد الحروف لإتمام مهمة ما حسب الحرف الذي نستخدمه، و مفتاح نستخدمه مع الحروف لكي نكمل وظيفة ما مثل حركة الضمة أو المد أو الفتح …، و يجب أن يكون مكتوبا على كل حرف ما الحركة التي سنحصل عليها إذا استخدمنا معها هذا المفتاح.

و عند تشغيل الكمبيوتر ستظهر لك الشاشة الرئيسية للكمبيوتر و عليها بعض الاختصارات المهمة مثل الكمبيوتر و سلة المحذوفات و لوحة التحكم، كما ستلاحظ أيضا وجود كلمة إبدا أسفل الشاشة عندما تضغط عليها تظهر لك قائمة بها جميع برامج الكمبيوتر الموجود عليه مثل الألعاب و برنامج الوورد و الاكسيل و الباوربوينت و غيرها، و بإمكانك تحريك مؤشر الماوس (الفأرة) و تقوم باختيار البرنامج الذي تريده و تضغط عليه بزر الفأرة الأيسر فيفتح لك البرنامج و تستطيع إغلاق البرنامج بالضغط على زر الإغلاق و هو على شكل حرف x و إذا أردت ان تحتفظ بالبرنامج مفتوحا وفي نفس الوقت تريد تشغيل برنامج آخر قم بتصغير البرنامج بالضغط علي أيقونة يكن شكلها هكذا – .

و بكثير من التفصيل إليكم ما يشير إليه كل مفتاح على حدة:

  • المفاتيح الموجودة في أعلى لوحة المفاتيح المبدوءة بحرف f: هي عبارة عن مفاتيح تستخدم في إتمام الوظائف المختصة بكل برنامج على حدة.
  • المفاتيح المحتوية على الاتجاهات أعلى، أسفل، يمين، يسار: مهمتها تحريك المؤشر بإحدى الاتجاهات و تستعمل للوصول للمكان المراد في أثناء قيامك باستخدام برنامج معين.
  • مفتاح المسطرة الطويلة: يقدم سهولة و سرعة الانتقال من مكان لآخر في أثناء كتابة أو تعديل بعض من البيانات الموجودة في برنامج معين.
  • مفتاح الحذف: و هو مفتاح يستخدم للقيام بتعديل أي معلومة وحذفها.
  • مفاتيح التحكم تقسم إلى عدة أقسام:
  1. مفتاح إدخال المعلومات والبيانات enter .
  2. مفتاح التثبيت caps lock.
  3. مفتاح تثبيت الأرقام num lock .
  • مفتاح تثبيت الشاشة والتحكم بحجمها ووضوحها ال scroll lock.
  • المفاتيح المرقمة بالأعداد: تساعد على إنجاز العمليات الحسابية أو إتمام عملية ترقيم كل ما تشاء من نقاط أو معلومات وغيرها، وعند بدء استخدامها عليك التأكد في البداية بأنها مفعلة من مفتاح ال num lock.
  • مفتاح ctrl يستخدم هذا المفتاح لإتمام بعض المهام بسرعة وبطرق مختصرة وذلك عند استخدامه مع عدة أحرف لكل حرف مع هذا المفتاح وظيفة.
  • عملية القيام بنسخ معلومات مظللة، قم بتظليل المعلومات ثم اكبس على مفتاح ctrl +c .
  • مفتاح shift + s يعطيك حركة الضمة.
  • مفتاح shift + x يعطيك حركة السكون.
  • مفتاح shift + q يعطيك حركة الفتحة.
  • مفتاح shift + a يعطيك حركة الكسرة.
  • مفتاح shift + حرف الذال يعطيك الشدة.
  • مفتاح shift + z يعطيك حركة المدة.
  • مفتاح shift + w يعطيك تنوين الفتح.
  • مفتاح shift+ s يعطيك تنوين الكسر.
  • مفتاح shift + r يعطيك تنوين الضم.
  • مفتاح shift +y يعطيك همزة للأسفل إ.
  • مفتاح shift + h يعطيك حرف الهمزة لأعلى.
  • مفتاح shift + n يعطيك حرف المد.
  • مفتاح ctrl + c يعطيك أمر نسخ للمعلومات التي تظللها.
  • مفتاح ctrl + x يعطيك أمر قص للمعلومات التي قمت بتظليلها.
  • مفتاح ctrl + v لتتمة أمر لصق.
  • مفتاح ctrl + z يتم فيه التراجع عن أمر قمت به قبل لحظات مفتاح ctrl + u يمنحك أمر وضع سطر تحت الكلمة أو الجملة أو الفقرة التي قمت بتحديدها.
  • مفتاح shift+ k تتم فيه وضع فاصلة.
  • مفتاح Shift + ctrlمن الناحية اليمنى لتتمة أمر الكتابة باللغة العربية.
  • مفتاح Shift + ctrl من الناحية اليسرى لتتمة أمر الكتابة باللغة الإنجليزية.
  • مفتاح Ctrl + 9 لتتمة أمر فتح القوس لليسار ctrl + 0 لإتمام أمر فتح قوس لليمين.
  • مفتاح Ctrl + 0 لتتمة أمر فتح القوس لليمين.
  • مفتاح طباعة الشاشة المستخدم لطباعة الشاشة كما هي print screen .

وبهذا نكون قد قدمنا نبذة قصيرة لبعض المفاتيح وتعرفنا على المهام التي تسهل علينا كيفية تعلم الكمبيوتر وكيفية استعماله. ولا تنسوا أن تعلموا الكمبيوتر يحتاج إلى الممارسة والرغبة في ذلك تسهل عليك التعلم.

كيفية تعلم الكمبيوتر للمبتدئين

كيفية تعلم الكمبيوتر للمبتدئين

إن لتعلم الكمبيوتر طرق كثيرة ومتعددة، وهو لم يعد حكرا على أحد ولم يعد العمل على الحاسوب مقتصرا على المؤسسات والشركات، بل أصبح كل بيت يحتوي على حاسوب، وفي بعض البيوت نجد كل شخص يتوفر على حاسوب خاص به، لدى يجب أن نسعى إلى نشر تعليم الكمبيوتر بين مختلف الأقران والأصدقاء من كل الأعمار صغارا وكبارا ما داموا يعيشون في هذا العصر.

ولمعرفة كيفية تعلم الكمبيوتر للمبتدئين يجب:

  • أولا: وجود جهاز الكمبيوتر في المنزل لتطبيق وتفعيل كل شيء تعلمه المبتدئ.
  • ثانيا: الالتحاق بمراكز التدريب على الحاسوب، لتعلم أبجديات الحاسوب بشكل مبتدئ إن كنت لا تعرف التعامل المطلق مع الحاسوب، أما إذا كنت تمتلك دراية مسبقة ما فعليك سوى الالتحاق بدورة قيادة الحاسب الآلي من مركز قوي التدريب حتى تستفيد قدر الإمكان.

وبعد كل محاضرة في الدورة يجب عليك كسر حاجز الجمود بينك وبين الحاسوب وذلك بالتطبيق لما تعلمته، لأنك إن لم تطبق فسوف تفقد معلوماتك، إضافة إلى أن هناك أشياء كثيرة تستجد في البرامج وبسرعة كبيرة، فإن لم تكن مواكبا مستمرا فإنك ستفقد السيطرة على المعلومات التي يجب عليك أن تعرفها وتطبقها.

ولتعلم الكمبيوتر  سنعرض عليكم بعض الأساسيات :

  • الحاسوب هو جهاز إلكتروني يتكون من عدة قطع إلكترونية مبرمجة بمنطقية رياضية، يرمي إلى تبسيط العديد من العمليات، وقد كان في بداية عهده مقتصر على عمليات حسابية محددة ولا يستخدم إلا في الشركات الكبرى، وكان ذا حجم كبير كحجم غرفتين. أما الآن فالجهاز حجمه صغير وسمي بالحاسوب شخصي، ولقيت أجهزة الكمبيوتر انتشارا واسعا في الآونة الأخيرة. وأجهزة الحاسوب المتقدمة التي نستخدمها تجري الملايين من العمليات الحسابية التي تتحول إلى واجهات نقوم باستخدامها ولا نعرف ماذا يجري في الخفاء
  • جهاز الحاسوب يتكون من مكونين أساسيين وهما: المكونات المادية، والمكونات البرمجية، والمشغل للحاسوب ويسمى نظام تشغيل.
  1. فالمكونات المادية منها: هيكل اللاب توب، والسماعات، والشاشة، والكيبورد، والماوس وغيرها…
  2. أما المكونات البرمجية فهي البرامج التي نستخدمها.
  3. أما نظام التشغيل فمن المؤكد أنك تسمع عن الويندوز فهو نظام التشغيل الأكثر انتشارا، وهو المحرك للمكونات البرمجية التي نستخدمها، وبمجرد فتح جهاز الكمبيوتر تأتيك إشارة الويندوز.
  • بعد تسجيل الدخول يظهر لك سطح المكتب، وعليه بعض الأيقونات، منها: أيقونات البرامج والملفات، عليك أن تفرق بين المجلد والملف، فالمجلد هو الشكل الأصفر اللون، وهو مجلد يحتوي على ملف أو أكثر، أما الملفات فهي متعددة وكثيرة ولا تحصى كملف النص الوورد، وكملفات الصور والفيديوهات.
  • الإنترنت: هو عبارة عن شبكة عالمية، تجمع مليارات الحواسيب مع بعضها، عبر أسلاك الإنترنت أو اللاسلكي.
  • يجب التمييز بين المتصفح ومحرك البحث، فالمتصفح مثل: موزيلا فايرفكس، جوجل كروم، إنترنت إكسبلوري. أما محرك البحث فهو مثل: جوجل، وهو أشهرهم.

كثيرة هي الأشياء التي يجب أن تتعرف عليها لتعلم الكمبيوتر، و إذا كنت تتصفح الإنترنت حاليا فبإمكانك البحث عن دورات حاسوب مبتدئة و ستجد الكثير منها، و تستطيع متابعتها و التعلم منها ثم القيام بتطبيق ما تعلمته.

وإلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا هذا عن موضوع كيفية تعلم الكمبيوتر ، فإن نال المقال إعابكم فلا تتردوا في مشاركته مع أصدقائكم وأقاربكم لتعم الفائدة وعلى مواقع التواصل الإجتماعي. وللمزيد من المقالات زورو موقعنا كيفية .