كيفية تعلم السباحة

سنخصص موضوعنا هذا للحديث عن كيفية تعلم السباحة ،و للمزيد من التفاصيل عن موضوعنا هذا تتبع قراءة فقراته. فالسباحة هي الحركة التي تتحركها الكائنات الحية في الماء دون أن تسير في قاع المسطح المائي أو البركة المائية رياضة بدنية، و لها العديد من الفوائد الصحية الجسمانية للإنسان و كذا العديد من الفوائد النفسية حيث أنها تقوي القدرات العقلية للإنسان، و تكسبه ثقة بالنفس عالية و تخلصه من المخاوف التي قد تصيبه لأنها من الرياضات التي تعتمد على الشجاعة و تعلم الشجاعة و المواجهة. و أصل السباحة يعود إلى العصر الحجري قبل أكثر من 10 آلاف سنة، و تم افتتاح أول حمام للسباحة الداخلية في عام 1828 تحت اسم سانت جورج للجمهور، و قد ظهرت المنافسات في هذا المجال كنشاط ترفيهي في انجلترا خلال عام 1830، و في عام 1837 قامت الجمعية الوطنية للسباحة بعقد مسابقات للسباحة العادية في ستة حمامات سباحة اصطناعية التي توجد في المدينة اللندنية، و في عام 1880 كان النشاط الترفيهي للسباحة هو الأكثر أهمية، و ذلك لوجود هيئة حكم وطنية، و جمعية هواة للسباحين، و أكثر 300 ناد إقليمي من جميع أنحاء البلاد. قدم اثنان من المشاركين الأمريكيين في مسابقة السباحة اللندنية في عام 1844 و هذا أحد الأسباب التي أدت إلى انتشار اللعبة في العالم، و كان الكابتن ماثيو ويب أول رجل يسبح في بحر المانش الذي يقع بين إنجلترا و فرنسا في عام 1875 على صدره، وقطع مسافة 34.21 كيلو متر خلال 41 ساعة و 45 دقيقة، بعد ذلك قامت البلدان الأوروبية بإنشاء اتحادات السباحة كالمانيا، و فرنسا، و المجر، و كانت أول مسابقة في القارة الأوروبية في عام 1889 في فيينا العاصمة النمساوية، و عقدت أول بطولة لسباحة المرأة في اسكتلندا  عام 1892،و باتت هذه اللعبة لدى الرجال جزءا من أول الألعاب الأولمبية الحديثة في عام 1896 ، و تطورت السباحة يوما بعد يوم، و تأسست لها قوانينها، و قد اشتهرت في تراثنا الإسلامي مقولة حول ضرورة تعليمها وهي  (علموا أولادكم السباحة، والرماية، وركوب الخيل)، و السباحة واحدة من أشهر الرياضات و أكثرها ممارسة من قبل الرياضيين، فالبعض يعتبرها أوج المتعة و هي الرياضة التي تمدهم بالنشاط و الحيوية على الدوام.

كيفية تعلم السباحة للمبتدئين

كيفية تعلم السباحة للمبتدئين
في هذه الفقرة سنتحدث عن كيفية تعلم السباحة للمبتدئين لكون ما تتسم به من ميزات و إليكم بعض الأمور التي يتوجب معرفتها و تتبعها:
الرغبة و الشغف في تعلم السباحة من أهم الدوافع وراء تعلمها، وهي تمثل النية الواجب توفرها في أداء الأمور و الفرائض الدينية، حيث أن الخوف أو القلق من السباحة يجعل أمرها صعب.
تحديد طريقة البد أ في تعلم السباحة فهناك ثلاث طرق:
أولا: أن يلقي الشخص نفسه في البحر أو في المسبح مباشرة مع وجود أحد المتمرسين إلى جانبه يقوم بتوجيهه و تعليمه بشكل مباشر بعض القواعد و الحركات التي تبقيه على قيد الحياة، و هذه الطريقة تمثل فكرة وضع الشخص في أمر الواقع
ثانيا: أن يقوم الشخص بتعلم السباحة عن طريق أخذ دروس عملية في مراكز أو مسابح معدة خصيصا لمثل هذا الغرض، و يتضمن الدروس العلمية و بعض الإشارات و التعليمات التي يقدمها المدرب ليلتزم بها الشخص ويقوم بتعلمها و العمل بها.
ثالثا: تتجلى في تعلم السباحة بشكل نظري ثم تطبيق ما تم تعلمه على أرض الواقع بشكل شخصي و منفرد، كما نحن بصدده حاليا.
كيفية تعلم السباحة شخصيا :

  • الاستعداد النفسي للماء، كما يجب عليك ارتداء الملابس مناسبة للسباحة لتسهل لك الحركة.
  • تحريك اليدين بشكل عرضي مع الجسم مع إمالة الكتف مع اليد المتحركة.
  • الحرص على تحريك كامل الجسم و بشكل مستمر و عدم الاتكال على حركة اليدين فقط إلا بعد مرحلة الاحتراف وبأوضاع محدده فقط.
  • تحريك القدمين بشكل تبادلي.
  • النزول في عمق بسيط وعدم المغامرة في مناطق عميقة منذ البداية.
  • اختيار منطقة للسباحة تكون وسط أشخاص متمرسين أو بالقرب منهم ويرجح أن يرافق الشخص المتدرب شخص متمرس.
  • إرخاء الجسم بشكل كامل ما عدا الرجلين في البداية.
  • أخد نفس بشكل طبيعي ومنتظم وعدم كتك النفس في حالة السباحة العادية، حيث تمثل هذه الحركة خطأ شائع ومنتشرا جدا عند مبتدئي السباحة.
  • تحميل وزن الجسم للماء حيث أن كثافة الماء ترفع الجسم دون أي مجهود من الشخص.
  • والتعامل مع الماء أسهل من التعامل مع الهواء حيث أن كثافة الماء تحمل الجسم وتمنعه من النزول إلى حد معين، وببساطة فإن الشخص إذا شعر بالغرق فيجب عليه مد
  • يديه أمامه والتفريج بينهما قليلا أي (يبعد بينهما قليلا) كأن يمد يديه فوق رأسه وهو واقف على قدميه.
  • ومن أسهل أنواع السباحة العوم على الظهر وتحريك اليدين بشكل الجدافات والقدمين وهي حركة سهلة كحركة السمكة.
  • المياه الأكثر ملوحة تكون سهلة في السباحة بسبب زيادة كثافة الماء.

كيفية تعلم السباحة للأطفال

كيفية تعلم السباحة للأطفال

تعتبر السباحة من أبرز الأنشطة المفضلة لدى الأطفال، فالأطفال يحبون اللعب في الماء ورشها والقفز من حولها فذلك يمنحهم فرصة في زيادة الثقة لديهم، وتعلم السباحة بمتعة، وكيفية تعلم السباحة للأطفال سهلة جدا، فالماء في نظر الأطفال عنصر طبيعي والتدريب المبكر وتعويده عل هذا العنصر يجعله أكثر ثقة فيه.

و يجب تعليم السباحة للأطفال في سن مبكرة وعدم حرمانهم منها لأن أغلبية الأشخاص يؤجلون تعليم أبنائهم إلى سن ما فوق الرابعة، فلا يجب حرمان الطفل قبل هذا السن من اللعب في الماء لكي يتعود عليه ويشعر بالثقة، والاسترخاء فيه أمر يحبب الأطفال في السباحة نتيجة الشعور بالاستمتاع فيه. فتعليم السباحة في سن مبكرة للأطفال تنقذ حياته المستقبلية، ولها عدة فوائد صحية على أجسامهم فقد وصى بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه “علموا أولادكم السباحة، والرماية، وركوب الخيل”، فقد قالها ليوضح أهمية وفوائد السباحة.
فالسباحة تعمل على تبني الثقة لدى الأطفال وتمنحهم الشعور بالعافية لأنها تحرك جميع عضلات الجسم كما تساهم في زيادة لياقة الأطفال، فالماء عامل مهدئ يساعد على الاسترخاء، كما أن السباحة تعود الأطفال على الاعتماد على النفس وتمنحهم الشعور بالاستقلال.

وهناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في تعلم أبنائهم السباحة، لكنهم لا يملكون الوقت الكافي للبقاء مع أولادهم، ومن هذا المنطلق فقد وضعنا لك خطوات تساعدك عزيزي القارئ للتعليم السباحة لأولادك، لتصقل لهم هوايتهم إذا كانوا يحبون هذا النوع من الرياضة التي تعتبر ترفيهية في المقام الأول.
يجب بدء في تعليم الأطفال السباحة على اليابسة، حيث يتعلم فيها على الحركات الضرورية للسباحة كي لا يجد صعوبة في بداية السباحة، حيث يجب أن يجلس على الأرض ويضع يديه إلى الخلف ويركز ثقل جسمه عليها، وكذا القيام بحركات مختلقة مثل ثني الساقين مع المباعدة بين الركبتين، وهذه التمارين النظرية يجب على أولياء الأطفال اتباعها لما لها من أهمية، كما يمكنكم تعليم الأطفال السباحة عن طريق الدورات المسجلة عبر الإنترنت أو عن طريق دورات السباحة، بحيث يرتدي الاطفال الطوافات المائية مما يكسبهم الثقة في الماء، ويجب على الطفل الذي بلغ سبع سنوات فأكثر ارتداء ستارات السباحة التي تساعد على السباحة. كما ينصح بتدفئة الطفل بعد خروجه من السباحة.

و بالحديث عن كيفية تعلم السباحة للأطفال فهي المقياس الذهبي لصحة وثقة الطفل، كما يفضل تعليمها في مرحلة الطفولة لكثرة فوائدها.

shutterstock_200138372Baby

كيفية تعلم السباحة بسهولة

كيفية تعلم السباحة بسهولة

يظن البعض أن السباحة أمر صعب و مخيف، فكل ما عليك فعله هو أن تتعامل مع المحيط المائي بكل أريحة، و أن تتقن كيفية القيام بحركات السباحة، بعدها يمكنك تعلم الحركات الأكثر تعقيدا، و إليكم كيفية تعلم السباحة بسهولة :

التعامل مع الوسط المائي

لا تستسلم للخوف: فالعديد يتفادى تعلم السباحة بسبب خوفهم من الغرق.

عود نفسك على الطوفان فوق الماء: تمسك بأطراف المسبح عندما تكون في الماء، واترك قدميك تطفو من تلقاء نفسها، ومرن نفسك على القيام بذلك لبطنك وظهرك إلى تتعلم جيدا، ولكي تحصل على مرونة أكثر حاول أن تشكل من يديك حرف   T  مع باقي جسمك.

لا تشعر بالذعر: في حال فقدان السيطرة على نفسك لا تشعر بالذعر ولا تبدأ بالتنفس بسرعة، ويجب عليك ان بقي نفسك مطفو وكن مستلقا على ظهرك.

تمكن على التنفس تحت الماء: يجب عليك التمرن عل ذلك وأنت في المياه الضحلة، وذلك بأخذ نفس عميق وأنت فوق الماء، واغمر وجهك تحت الماء، واخرج الهواء من أنفك ببطئ إلى أن تستنفذ نفسك ثم اخرج رأسك من الماء، وعند عدم الشعور بالراحة من إخراج النفس من الأنف قم بوضع سدادات الأنف، واخرج الهواء من الفم.

ارتداء النظارات: يجب عليك ارتداء النظارات الخاصة بالسباحة لتتضح لك الصورة في أثناء السباحة.

و لإتقان السباحة عليكم بالخطوات التالية:

تمرن على تحريك قدميك: يمكنك فعل ذلك سواء كنت طاف فوق الماء أو أنت ماتزال ممسكا بأطراف المسبح، وجه أصابع قدميك كما تفعل راقصات البالي، وابقي قدميك مستقيمتين، وقلب بين قدميك وقم بما يشبه الركلات الخفيفة. وهذا يستلزم أن تشعر بالليونة عند الركبتين.

أبقي قدميك مستقيمتين من الورك وحتى ركبتيك: ومن ركبتيك إلى كاحليك واثني ركبتيك حتى يصبح عظام ساقيك بزاوية 90 درجة، ثم قم بتحريكهما بحركة دائرية مع المحافظة على مستوى الفخذين، ويفضل أن تتمرن على ذلك تحت إشراف المدرب المختص.

تعلم كيفية الزحف على الماء: فإن كنت مبتدأ فهذه هي الطريقة الجيدة لك، فإن كنت تفضل السباحة على ظهرك حرك رجليك على شكل رفرفة، وحرك يديك بطريقة الزحف بتحريك يدك على شكل مستقيم للأعلى أي في الهواء، وإبقائها كذلك عندما تدخل في الماء وقم بتكرير العملية بالمبادلة بين اليدين، وإذا كنت تفضل السباحة على بطنك كرر ما سبق ذكره بالنسبة لأرجلك، وبالنسبة ليديك حركها إلى الأمام بطريقة الزحف. عليك فعل كل ما تم ذكره تحت مراقبة وإشراف المدرب.

حرك الماء: فتحريك الماء سيساعدك على التقاط نفسك بشكل أسهل من دون الحاجة إلى السباحة بشكل فعلي.

استخدام الذراعين للخروج من قاع الماء: فإن كننت في قاع المسبح وأردت الخروج فيجب عليك استخدام ذراعيك لسحب نفسك إلى الأعلى، وذلك بوضعهما أعلى رأسك بشكل مستقيم واسحبهما لأسفل بسرعة، وكرر العملية إلى أن تصل إلى الأعلى.

 أنواع السباحة

 أنواع السباحة

السباحة هي رياضة عالمية وأولمبية ولها العديد من الفوائد، وفي إطار الحديث عن كيفية تعلم السباحة بكل مميزاتها لا بد من معرفة أنواع السباحة :

سباحة الصدر: في سباحة الصدر يقوم السباح بوضع جسمه على الصدر، والكتفان يكونان على خط واحد مع سطح ماء حوض المسبح. ويجب على السباح إظهار جزء من مؤخرة رأسه فوق الماء، ويخرج فمه تارة للتنفس.

سباحة الظهر: في سباحة الظهر يقوم السباح بالاندفاع من الحائط عند البداية على ظهره ويبدأ بالتجديف التبادلي الجانبي من خلف الراس وحتى موازاة الفخذ، وتكون القدمان ممتدة ومستمرة الحركة ويجب عدم خروج الركبتين من الماء. وسباقات السباحة على الظهر تكون له مسافات ما بين 100 متر و250 متر.

سباحة الفراشة: يضرب هنا السباح الماء من خلال استعمال ذراعيه إلى الأمام وفوق الماء، وثم ثم يدفعهما إلى الخلف مع بعضهما، وهي من أصعب السباحات، وسباقات سباحة الفراشة لها مسافات خاصة: 200 متر و100 متر و50 متر.

السباحة الحرة: هي من أشهر أنواع السباحات وأكثرها استخداما، ويرجع سبب تسميتها الحرة إلى أنك تستطيع استخدام أي طريقة للزحف على الماء، ولكن في السباقات والبطولات العالمية يتقيد المتسابق بطريقة واحدة.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا هذا عن كيفية تعلم السباحة، فإن نال الموضوع إعجابكم واستفدتم منه فشاركوه مع أقربكم وأصدقائك وعلى مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة. و للإستفادة أكثر زوروا موقعنا كيفية .