كيفية الصلاة على النبي

كيفية الصلاة على النبي هو عنوان مقالنا هذا، وذلك لأن هناك العديد من الناس يجهلون فوائد الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصيغها الصحيحة والتي وردتنا عنه عليه الصلاة و السلام.

و الصلاة على النبي هي من العبادات الواجبة على المسلمين جميعا وفقا لما قاله تعالى في كتابه الكريم: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”، و هذه الآية عبارة عن تكريم و تشريف لنبي الاسلام محمد رسول صلى الله عليه و سلم.

كيفية الصلاة على النبي وصيغتها الصحيحة

كيفية الصلاة على النبي وصيغتها الصحيحة

من مفاتيح دخول الجنة الصلاة والسلام على رسول الهدى، فالصلاة والسلام عليه حق له صلى الله عليه وسلم، اقتداء بقوله سبحانه وتعالى “يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”، وأكثر صلاة وسلام عليه هم من أقربه منه، لأن الصلاة صلة وصل. أما عن كيفية الصلاة على النبي وصيغتها الصحيحة فقد وردت العديد من الصيغ عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم كما هو الشأن في الحديث عن كيفية الصلاة حسب المذاهب .

و من الصيغ المشهورة و الصحيحة هما الصيغتين اللتان علمهما النبي الكريم صلى الله عليه و سلم لأصحابه لما سألوه عن كيفية الصلاة عليه صلى الله عليه و آله و سلم و هما:

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”. من حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه، رواه البخاري و مسلم.
  • “اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد”. من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه، رواه البخاري ومسلم.

و لكي ننال هذا الأجر الأعظم يجب علينا أن نعمر مجالسنا بالصلاة على نبينا محمد، ومن الأدب إن ذكر، أن ترفع الصلاة والسلام عليه، فهي تعتبر من أفضل الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل. وهناك عدة طرق لمداومة الصلاة على النبي، فهناك برامج حاسوبيه تذكيريه، تذكرك بالصلاة على النبي، وهناك أيضا تطبيقات للهواتف الذكية.

كيفية الصلاة على النبي ومواطنها

كيفية الصلاة على النبي ومواطنها

الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم شرعت في مواضع عدة من حياة المسلم، و لم يجعل لها وقت و مكان معلوم، و أغلبية الناس لا تعرفها و لذلك خصصنا هذه الفقرة لإبراز كيفية الصلاة الصحيحة على النبي و مواطنها. و من بين المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي صلـى الله عليه وسلم ويرغب فيها على سبيل المثال و ليس الحصر نجد:

  • خلال التشهد الأول و الأخير في الصلاة، حيث يقرأ المسلم الصلاة الإبراهيمية في صلاته عند الجلوس الأخير قبل التسليم، فعن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم: “لا تكون صلاة إلا بقراءة وتشهد وصلاة علي”.
  • عند الأذان و الإقامة، لقوله صلى الله عليه و سلم: ” إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى اللَّه عليه بها عشرا”.
  • في الصباح و المساء، لقوله عليه الصلاة و السلام: ” من صلى علي حين يصبح عشرا و حين يمسي عشرا ، أدركته شفاعتي يوم القيامة”.
  • ليلة الجمعة و يومها، لقوله صلى الله عليه و سلم: ” أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة، وليلة الجمعة، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا “، و كذا قوله عليه الصلاة و السلام: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي”.
  • عند ذكره، و سماع اسمه أو كتابته، قال الرسول صلى الله عليه و سلم: “رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي”، كما قال عليه أفضل الصلاة و السلام: “البخيل كل البخل الذي ذكرت عنده فلم يصل علي”.
  • عند الدخول إلى المسجد أو الخروج منه، فعن فاطمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله الرحمان الرحيم والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك، فإذا فرغت فقولي ذلك غير أن قولي: وسهل لنا أبواب فضلك”.
  • في المجالس قبل تفرقهم، لقوله صلى الله عليه و سلم: ” أيما قوم جلسوا مجلسا ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبي صلى الله عليه و سلم كانت عليهم من الله ترة إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم”.(ترة : يعني نقصان وحسرة وندامة).
  • عند الدعاء، لقوله عليه أفضل الصلاة و السلام: “إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء”، و في حديث آخر: “الدعاء محجوب حتى يصلي الداعي على النبي صلى الله عليه و سلم”.
  • بعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة، و عند الصفا و المروة، و عند الوقوف على قبره صلى الله عليه و سلم و غيرها من المواضع.

و الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه و سلم مشروعة في كل و قت و مكان، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري يعبد، وصلوا علي فإن صلاتكم معروضة علي تبلغني حيث كنتم”. كما أن الصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه و آله و سلم سبب لكفاية الهم و مغفرة الذنوب، كما قال صلى الله عليه و سلم لمن قال له: أجعل لك صلاتي كلها، قال: “إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك”.

كيفية الصلاة على النبي و فوائدها

كيفية الصلاة على النبي و فوائدها

الصلاة على النبي فضائل وفوائد على حياة المسلم وهي من الأمور التي تشرح الصدور وترطب اللسان بالذكر، فليس هناك ما هو أعظم من أن يسقينا الرسول صلى الله عليه و سلم بيديه الشريفتين يوم القيامة، فلا نظمأ بعدها أبدا، والثواب الأعظم الفوز بالجنة ونعيمها الدائم الذي لا يزول ولا ينقطع. ومن خلال الأسطر القادمة سنبين كيفية الصلاة على النبي و فوائدها.

فالإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام يفتح أبواب الخير و تزيل الهموم و تسمو بالعبد إلى الدرجات العلى. فهناك العديد من الأحاديث التي توضح فضل الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه و سلم. و عن فوائد الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه و آله و سلم نذكر لكم مع موقع كيفية مايلي:

  • يرفع الله بها المسلم عشر درجات.
  •  يكتب بها للمسلم عشر حسنات. يمحى بها عن المسلم عشر سيئات.
  •  إن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام سبب في إجابة الدعاء للمسلم.
  • و سبب حصول المسلم على الشفاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم القيامة. وسبب في مغفرة الذنوب للمصلي على النبي في يوم القيامة.
  • دليل محبة للرسول عند الإكثار من الصلاة على النبي.
  • إنها سبب للمسلم في تلبية حاجاته.
  • إنها سبب زكاة وطهارة للمصلي على النبي صل الله عليه وسلم، وهي سبب لتبشير المسلم بالجنة قبل موته.
  •  تعتبر الصلاة على النبي سبب في تذكر المسلم ما ينساه.
  • سبب رد سلام النبي عليه الصلاة والسلام على المصلي والمسلم عليه.
  •  تعتبر سبب طيب المجلس، فلا يعود حسرة على أهله في يوم القيامة.
  •  تعد الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام سببا في إبعاد الفقر عن العبد.
  • هي سبب إبعاد البخل عن المسلم. تعد سببا في نجاة المسلم في حال الدعاء عليه.
  • سبب لإبقاء الله تعالى الثناء الحسن والجيد للمصلي على النبي عليه الصلاة والسلام بين جميع أهل الأرض والسماء.
  • سبب في كثرة البركة على المصلي على النبي .
  •  سبب في الحصول على الرحمة من الله سبحانه وتعالى.
  • سبب الحصول على شفاعة الرسول صلى الله عليه و سلم يوم القيامة، كما قال النبي الكريم عليه أفضل الصلاة و السلام: “إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة”. و في حديث آخر: ” من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة و الفضيلة و ابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة”.

و هناك الكثير من الفوائد للصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام لا يمكن حصرها، فالمكثر من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم يضرب الدليل القاطع والبرهان الساطع على محبته لرسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام.

و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا هذا و الذي خصصناه  للحديث عن كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، و إن استفدتم فلا تبخلو في مشاركته مع أصدقائكم وعبر مواقع التواصل الإجتماعي .