كيفية التخلص من الغازات و انتفاخ البطن

الغازات عبارة عن الهواء في القناة الكبيرة الأنبوب العضلي الهضمي الذي يمتد ممن الفم إلى فتحة الشرج، إذ تتم حركة العضلات جنبا إلى جنب مصحوبة بالإفراج عن الهرمونات و الإنزيمات و يسمح لهضم الطعام.

انتفاخ البطن مصطلح طبي لإطلاق الغاز من الجهاز الهضمي من خلال فتحة الشرج و يعبر عنه بالعامية بخروج الريح و يحدث لما يتجمع الغاز داخل الجهاز الهضمي.
و يتكون الغاز أساسا من غاز ثاني أكسيد الكربون و الأوكسجين و النيتروجين و في بعض الأحيان غاز الميثان. تمر الغازات و ريح البطن من خلال فتحة الشرج، و يمكن أن تحتوي على كميات صغيرة من الغازات التي تحتوي على الكبريت.

تستعمل الكثير من المصطلحات لوصف الغازات الفرطة مثل : انتفاخ البطن، التجشؤ، الانتفاخ.

من مسببات الغاز في البطن نذكر :

تنتج غازات البطن في الجهاز الهضمي عن طريق ابتلاع الهواء و انهيار الأطعمة في الأمعاء الغليظة عن طريق البكتيريا.
يبتلع الكثير منا كمية صغيرة من الهواء عند الشرب و الأكل، غير أن المقدار الزائد من ابتلاع الهواء يتأثر بـ :

  •  التدخين
  •  مص الحلوى الصلبة
  •  مضغ العلكة
  •  الأكل و الشرب بسرعة
  • شرب المشروبات الغازية
  •  الإمساك : يمكن أن يسبب الانتفاخ لكن لا يزيد الغازات
  •  التغيرات في مستويات الهرمون

إليك لائحة الأطعمة التي تنتج الغازات :

  •  البيض
  • القمح و نخالة القمح
  • السكر
  •  الحليب و مشتقاته
  •  الأطعمة المعلبة التي تحتوي على اللاكتوز كالحبوب و الخبز
  •  الأطعمة الدهنية و المقلية
  • الخضروات : الخرشوف، القرنبيط، الملفوف، البصل، الفجل، القرنبيط، الفلفل الأخضر

كيفية التخلص من الغازات و انتفاخ البطن :

كيفية التخلص من الغازات و انتفاخ البطن

الكثير منا يواجه خروج أصوات مزعجة في البطن و تتسبب في الإحراج أحيانا، تعد هذه الأصوات غازات قادمة من المعدة بسبب العادات السلبية لتناول الأطعمة التي تحتوي على الغازات، كما توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن و خروج الغازات المزعجة و تسبب القلق و الضيق و الامتلاء و الآلام أحيانا، كما أنها تعيق المهام اليومية لذا لابد من التعرف على كيفية التخلص من الغازات و انتفاخ البطن تعرف معي أولا عن أسباب الغازات و انتفاخ البطن ثم بعدها طريقة التخلص منها :

أسباب الغازات انتفاخ البطن :

  •  اضطراب في هرمونات الجسم قبل الدورة الشهرية عند النساء، و اضطراب الجهاز الهضمي، و حالات القولون العصبي.
  •  من أسباب انتفاخ البطن و احتباس الغاز السمنة و الحمل و الإمساك و عدم مضغ الطعام بشكل جيد.

طريقة التخلص من الغازات :

  •  شرب كميات كبيرة من الماء أي ما يعادل 8 أكواب للتخلص من الغازات المتراكمة و الدهون في البطن، و يفضل شرب الماء الفاتر في الصباح لتنظيف المعدة و إذابة الدهون.
  •  الإكثار من تناول الفواكه و الخضر كونها غنية جدا بالألياف و الماء و الأملاح.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية.
  • ممارسة الرياضة و عدم الجلوس لوقت طويل، و حاول التخلص من التدخين و مضغ العلكة، و تجنب أكل الكثير من البصل و التفاح و القرنبيط.
  • تفادي الإكثار من وجبات الطعام الدسمة و يستحسن تناول الوجبات الخفيفة كي لا تضغط على المعدة.
  •  تناول الطماطم و البطيخ كونها تحتوي على نسبة مهمة من البوتاسيوم و الماء.

كيفية التخلص من الغازات بالأعشاب :

كيفية التخلص من الغازات بالأعشاب

الشعور بالانتفاخ و احتباس الغازات خصوصا بعد تناول الوجبات هو شعور غير مريح أبدا، و يؤدي إلى الشعور بالامتلاء و الضيق و الحرج في بعض الأحيان.
لا تعتبر الغازات مرضا لكها تشير نسبيا إلى مشكلة ما و يمكن أن يرجع ذلك إلى مضغ الطعام بسرعة أو تناول أنواع معينة من الأطعمة، و تنشأ كذلك مشكلة الغازات نتيجة التعرض للتوتر لفترات مستمرة و طويلة.

لعلاج مشكلة الغازات و الانتفاخ يقدم لك موقع كيفية كيفية التخلص من الغازات بالأعشاب التي تساهم في تقليص الغازات و علاج انتفاخ البطن اقرأ ما يلي :

  • الشمر Fennel : يعتبر الشمر أحد الأعشاب الناجعة في علاج الانتفاخ و ربما يعتبر العلاج رقم 1 لكونه مكون هائل يخلصك من الانتفاخ و الغازات من خلال تناول القليل من بذوره.
  • بذور الكروية : رائعة جدا في علاج الغازات و الانتفاخ، و تحسسك بالراحة خصوصا إن استخدمت كمشروب، و يمكنك مضغ البذور، و المداومة على شرب شاي الكروية من الممكن أن يقلل من سوء الهضم.
  •  بودرة الكركم : من خلال إضافة ملعقة من الكركم إلى الماء المغلي و يترك لدقيقتين و تشرب تساهم في تقليل الغازات.
  • القرنفل : قم بوضع ثلاث حبات من القرنفل في كوب من الماء المغلي ثم يترك لمدة 10 دقائق فالقرنفل يستخدم كعلاج للانتفاخ و الغازات.
  •  القرفة : تعد القرفة علاج ممتاز لجميع اضطرابات الجهاز الهضمي سواء عند الصغار أو الكبار، يوصي بها بشدة كعلاج لعسر الهضم و الانتفاخ، و يمكن استخدامها من خلال إضافة مسحوقها إلى الحليب الدافئ الذي يستحسن تجنبه في حالة الانتفاخ أو الماء الدافئ يعد الأحسن في حالة عسر الهضم، يحسسك شرب مغلي القرفة براحة في البطن و يحد من تفاقم مشكلة الغازات.
  • الينسون و البابونج : يعد اليانسون أحد العناصر المهمة و الجيدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و التنفسي فهو ممتاز في علاج الغازات و الانتفاخ،يمكنك كذلك شرب شاي البابونج كلما شعرت بالانتفاخ.
  •  الزنجبيل : يعد الزنجبيبل أحد المكونات التي تستخدم كعلاج في حالات سوء الهضم، و التخلص من الغازات و الانتفاخ، يمكنك مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج بعد الوجبات لتجنب مشكلة الغازات قبل حدوثها، أو إضافته إلى الوجبات، كما يمكنك شرب شاي الزنجبيل من 3-2 مرات في اليوم، أو أخذ زيت الزنجبيل و استخدامه كدهان على البطن.

تذكر دائما أن علاج الأعراض لا يقصد به الشفاء دائما، فالانتفاخ و تكون الغازات قد تكون عارضا لمشكلة معينة في حالة استمرت الأعراض يفضل مراجعة الطبيب.

كيفية التخلص من الغازات الكريهة في دقيقة :

 كيفية التخلص من الغازات الكريهة في دقيقة

دائما ما تسبب الغازات الكريهة بعض الإحراج لبعض الأشخاص، و يرجع ذلك إلى تناول بعض الأطعمة دفعة واحدة بدون مضغ جيد لها، و من أكثر الأسباب شيوعا لخروج الغازات الكريهة، الحمل، القولون العصبي،النوم المباشر بعد تناول وجبات الطعام، و الإمساك المزمن.

توجد الكثير من علاج الغازات الكريهة و الأصوات التي تصدرها البطن ، و أغلب هذه العلاجات عبارة عن وصفات منزلية و طبيعية أو بالأعشاب نقدم لك كيفية التخلص من الغازات الكريهة في دقيقة بعيدا عن العقاقير و الأدوية الطبية :

  • النعناع :

يعد النعناع أفضل العلاجات المنزلية و أحد أهم المشروبات لأنه شديد الفاعلية فهو يأتي على شكل أوراق خضراء أو مسحوق جاف، يمكن إضافته إلى الكثير من المشروبات الأخرى فهو يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي و يعالج الانتفاخ و الغازات الكريهة في البطن.

  • الشاي الأخضر :

يعد الشاي من المشروبات الأكثر انتشارا لدى الصينيون، و كما أنه من المشروبات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، حيث يعمل على منع الإمساك، و له دور فعال في علاج انتفاخ البطن و خروج الغازات الكريهة من البطن.

كيفية التخلص من الغازات عند المرأة الحامل :

 كيفية التخلص من الغازات عند المرأة الحامل

جسم المرأة الحامل عرضة للكثير من التغييرات خلال فترة الحمل و ذلك راجع للتغيرات في الهرمونات و يشكل وجود الحمل ثقل على الجزء السفلي للبطن مما يؤدي إلى الضغط على الأمعاء الغليظة و عدم إتمام عملية الهضم بطريقة جيدة نظرا لعدم القدرة على امتصاص المواد الغذائية لذا تعاني الكثير من النساء الحوامل من الانتفاخ بسبب تشكل الغازات في البطن و أعراض مزعجة كألم البطن و الشعور بعدم الارتياح لمعرفة كيفية التخلص من الغازات عند المرأة الحامل اقرئي سيدتي ما يلي :

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تشكل الغازات عند الحامل نذكر :

  • المشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية و كذا المشروبات الغازية
  • وزن الجنين فمع تقدم الحمل يزداد وزن الجنين مما يؤدي إلى الضغط على الجهاز الهضمي و يبطئ بالتالي عملية الهضم
  •  هرمون البروجسترون و هو الهرمون الرئيسي في الحمل و هو يعمل على إبطاء عملية الهضم
  •  دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية المضغ عند تناول الطعام او مضغ العلكة
  •  توجد بعض أنواع الطعام التي تزيد من معجل الغازات في الجهاز الهضمي كالبقوليات و الملفوف و البروكولي و منتجات الحبوب كالشوفان.

على المرأة الحامل التقليل من تناول الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة تشكل الغازات و تجنب شرب المشروبات الغازية و المحليات الصناعية كذلك يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على دهون عالية و التركيز على شرب الماء و مضغ الطعام بشكل جيد أثناء الأكل.

من بين الأطعمة التي ينصح بتناولها للحوامل لتفادي الانتفاخ :

  1.  تعويض الحليب بلبن الزبادي لكون الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز الذي لا يهضم بشكل كامل مما يؤدي إلى تشكل الغازات عكس لبن الزبادي الذي يحتوي على سكر اللاكتوز التي قد تكسر أثناء عملية تخمر اللبن بالتالي تستفيد الحامل من العناصر الغذائية الموجودة في اللبن دون التعرض للمشاكل التي قد يسببها الحليب
  2. التركيز على تناول الأرز كونه لا يتسبب في تكون الغاز
  3. الابتعاد عن السكريات و التركيز على البروتينات و الدهون
  4. طبخ البقوليات بشكل في ماء نظيف ثم التخلص من الماء المستخدم في النقع هذه الطريقة تساعد في التخفيف من تكون الغازات.
  5. شرب الماء مع الألياف النباتية يساهم في التقليل من مدة بقائها في الأمعاء و الاستفادة منها في نفس الوقت دون أن تحدث مشاكل الانتفاخ.
كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع :

كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع

كل الرضع تقريبا يعانون من مشكلة الغازات خصوصا في أول 6 أشهر من عمرهم، غير أنه في معظم الأحيان وجود الغازات عند الرضع ليس علامة على وجود مشكلة أكبر.

يعد البكاء و الانتفاخ من أعراض تواجد غازات عند الرضع و يمكن أن يصاحبها مغص.

إليك كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع اتبعي فقط هذه النصائح فهي ستفيدك حتما في تقليل الغازات عند رضيعك:

  1. إرضاع الطفل بوضع صحيح يجب أن يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، لأن الرضاعة في هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة و الغازات تصعد لأعلى و بالتالي سهولة خروجها، مع مراعاة أن تكون حلمة ثديك في منتصف فم رضيعك.
  2. إن كنت ترضعين طفلك صناعيا يجب أن ترضعيه في نفس الوضع السابق، و تأكدي أن حلمة “الببرونة” ممتلئة باللبن أثناء الرضاعة و خالية من الهواء.
  3. لابد من تكريع الرضيع بعد كل رضعة و ذلك عن طريق حمله على كتفك و هو في حضنك وربتي ظهره برفق ليتم إخراج الغازات التي ابتلعها أثناء الرضاعة.
  4. قومي بوضع طفلك على ظهره و ارفعي ساقيه و حركيها، كأنه يركب على دراجة سيساعده هذا التمرين على خروج الغازات من بطنه.
  5. قومي بفرك بطنه بحركة دائرية هذه الطريقة أيضا تساعد في طرد الغازات من بطنه.

نتمنى أن ينال المقال المقدم من موقع كيفية حول كيفية التخلص من الغازات إعجابك قم بمشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة و دمتم سالمين.