كيفية التخلص من العرق

التعرق هو عملية التخلص من الإفرازات الجسمية المكونة بشكل أساسي من الماء وبعض الأملاح والمركبات الكيميائية، والذي يسمى بالعرق.

أهمية العرق :

ينتج العرق لدى الإنسان عن طريق الغدد العرقية التي لها دور في تنظيم حرارة الجسم عن طريق التبريد بتبخر العرق على سطح الجلد و يبلغ عددها في الجلد 2-4 ملايين تقريبا و هي تفرز العرق تحت تأثير الجهاز العصبي المستقبل الودي عن طريق الناقل العصبي اسيتايل كولين ويحتفظ تحت المهاد -وهو جزء من الدماغ يوجد به مركز تنظيم حرارة الجسم- بدرجة حرارة الجسم ثابتة و يتلقى هذا الجزء إشارات نبضية من الدم الدافئ و من مستقبلات الحرارة الموجودة في الجسم و من ثم يرسل إشارات عن طريق الأعصاب إلى الغدد العرقية التي تقوم بدورها بإنتاج العرق كما يعمل التوتر العصبي و الإثارة أيضا على إهاجة و حث الغدد العرقية خاصة تلك الموجودة في اليدين و الإبطين.

و قد أظهرت إحدى الدراسات أن التعرق يساعد في تحسين التنفس فمن يتعرق قليلا يتمتع بنشاط إفرازي ضعيف للغدد الدمعية في العين و الغدد اللعابية في الفم و قد يعاني من مشاكل في التنفس عند قيامه بنشاط رياضي مرهق كممارسة الرياضة و على العكس يقي التعرق و إفراز اللعاب أثناء ممارسة الرياضة من الربو.

أسباب التعرق :

  1. ارتفاع درجة الحرارة
  2. التوتر و القلق
  3. عوامل وراثية
  4. البدانة
  5. فرط الغدة الدرقية
  6. الحركة و النشاط
  7. عند الشعور بألم أو دوار أو غثيان

كيفية التخلص من العرق الزائد :

كيفية التخلص من العرق في الصيف

أحيانا يكون العرق مصدر إحراج خصوصا للأشخاص الذين يعانون من التعرق الغزير الذي تفوح منه رائحة كريهة، تتسبب عوامل هرمونية في زيادة نسبة إفراز العرق، لكل الأشخاص الذين يعانون من العرق و يرغبون في معرفة كيفية التخلص من العرق الزائد يقدم موقع كيفية بعد الطرق للحد من مشكلة العرق :

  •  تغيير الملابس بشكل مستمر :

لا يمكن للاستحمام أو مزيل العرق لوحدهما أن يحدا من مشكلة التعرق، إذ أن جزيئات العرق تلتصق بالملابس و هذا هو السبب الرئيسي في ظهور الرائحة الكريهة، لهذا وجب عليك الحرص على تغيير الملابس خاصة الداخلية و الجوارب كل يوم و بشكل منتظم .

  • أوقات الاستحمام :

يعد الاستحمام اليومي من أهم و أولى خطوات النظافة الشخصية و التخلص من الروائح الكريهة، لذا يستحسن الاستحمام بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم لأن جزيئات العرق تتكون بشكل كبير أثناء النوم.

  •  العطور القوية :

عليك أن تعلم أن فاعلية مزيل رائحة العرق تتراجع خلال ساعات النهار لذا فإن اختيار العطور القوية يمكن أن يتفاعل بشكر سلبي مع رائحة العرق مما ينتج عنه روائح كريهة لا تحتمل.

  •  الرياضة المستمرة :

يتعود جسم من يمارسون الرياضة بشكل منتظم على الجهد البدني الكبير، بالتالي تنتظم لديهم عملية إفراز العرق.

  •  الطعام :

بعض أنواع الأطعمة تؤثر بشكل كبير على رائحة العرق، لهذا ينصح بتجنب التوابل الحارة و تفادي الإكثار من شرب القهوة.

  • الهرمونات :

تؤدي الهرمونات إلى زيادة إفراز العرق خاصة عند النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث التي ترتبط بحالات التعرق و ارتفاع درجة الحرارة بسبب التغير الهرموني، و هذه الفترة تحتاج إلى اهتمام أكثر بالنظافة الشخصية لتفادي الروائح الكريهة للعرق.

كيفية التخلص من العرق تحت الإبطين :

كيفية التخلص من العرق تحت الإبطين

العرق عبارة عن إفرازات من المواد الدهنية و الأملاح تفرزها الغدد العرقية المتواجدة داخل الجسم، حيث يحتوي الجسم على أكثر من 200 غدة عرقية تنتشر بكافة الجسم، لهذا يرتكز التعرق تحت الإبطين لأن الغدد العرقية الموجودة في هذه المنطقة تكون أنشط من باقي الغدد المتواجدة بكامل الجسم. لكن هناك بعض الأشخاص لديهم الغدد العرقية نشيطة بكفة اليد أكثر أو منطقة الرأس و القدم و الوجه.

إليك بعض الطرق التي ستمكنك من التعرف على كيفية التخلص من العرق تحت الإبطين :

  •  إزالة الشعر الزائد من الجسم فذلك سيساهم في تخفيف نمو البكتيريا التي تساعد على ظهور الرائحة الكريهة من الجسم.
  •  العناية بنظافة الجسم بشكل مستمر من خلال الاستحمام باستخدام الصابون المعقم.
  •  قم بتعديل نظام الحياة الخاصة بك من خلال التخفيف من حدة القلق و التوتر إذ أن الغدد الحساسة تنشط أثناء التوتر، لذا ينصح بوضع مضادات التعرق قبل النوم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التوتر الحاد حتى تتمكن الغدد من امتصاصها.
  • استعمال الكريمات المضادة للتعرق، إذ أنه توجد الكثير من الأنواع لكلا الجنسين من مزيلات العرق و هي تحتوي على مادة الأمونيوم تساعد في تخفيف العرق.
  •  استعمال بودرة في منطقة الإبط لأنها تمنع فرز العرق كثيرا كما أنها تمنع الرائحة الكريهة.
  • استخدام مسحوق الشبة فلها القدرة على منع التعرق لذلك ينصح به.
  • في حالة التعرق بكمية مبالغة فيها عليك الاستعانة بالطبيب لإجراء عملية للغدد العرقية للتخفيف منها و يقل إفراز العرق بشكل نسبي فقط و ليس كلي لأن الجسم في حاجة لإفراز الأملاح من الجسم.

كيفية التخلص من العرق في الصيف :

كيفية التخلص من العرق في الصيف

يفكر الكثير من الأشخاص في كيفية التخلص من العرق في الصيف كونهم يتعرضون لمواقف محرجة بسبب ظهور العرق على شكل بقع فوق الملابس خاصة إذا كانت الملابس بيضاء اللون أو ذات لون فاتح، و تعد إزالة بقع العرق صعبة المنال و ذلك لجفافها على الملابس إن كنت لا تريد الشعور بالإحراج أثناء خروجك أو جلوسك مع أصدقائك فعليك اتباع النصائح التالية :

  • لتفادي ظهور بقع العرق على الملابس في المنزل بالنسبة للنساء قومي بارتداء الحمالات بشكل دائم فهي تعد حل لمشكلة ظهور العرق على الملابس في المنزل فهذا الحل سيناسبك في المنزل فقط و ليس في أماكن عامة أو مكان عملك.
  •  تجنب ارتداء اللون الرمادي و اللون الأبيض حيث يعد اللون الرمادي من بين الألوان التي تظهر بقع العرق لذا تجنب ارتداؤه أو ارتداء الملابس الضيقة التي قد تعرضك للإحراج بسبب ظهور البقع عليها، أما اللون الأبيض يجعل العرق يظهر عليه باللون الأصفر ما يسبب الكثير من الإحراج لذا من الأفضل تجنب ارتداءه.
  • اختيار الملابس الواسعة و القطنية المزخرفة فهي تعد الحل الأنسب لمشكلة ظهور العرق على الملابس إذ أن الملابس القطنية تعمل على امتصاص العرق و إن ظهر فالزخارف الموجودة على اللباس ستجعل البقع غير مرئية.
  • للتغلب على مشكلة العرق و ظهوره على الملابس يجب تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر و الحرير، و ذلك لأن البوليستر و الحرير و الينين و النايلون تعد من الأقمشة التي تزيد من التعرق في فصل الصيف لذا من الأفضل تجنبها قدر المستطاع في هذه الفترة و استبدالها بالقطن و الكتان.
  • الحرص على نظافة منطقة تحت الإبطين كون نظافة الإبطين و خلوها من الشعر بشكل مستمر يساهم في تقليل العرق و على منع رائحة العرق.
  • قبل الخروج من المنزل و تجنب ظهور بقع العرق على الملابس قومي بغسل المنطقة أسفل الذراعين بالماء و غسول مناسب ثم بعدها جففي المنطقة بشكل جيد و بعدها قومي بوضع مزيل العرق المناسب و انتظري حتى يجف المستحضر ثم ارتدي ملابسك .
كيفية التخلص من العرق على الملابس :

كيفية التخلص من العرق على الملابس

يواجه الكثير منا مشكلة العرق خاصة عند بذل مجهود كبير نرى أن الجسم يفرز كمية كبيرة من العرق و يكون عرق الإبط الأكثر إزعاجا، لذا يبحث الكثيرون عن حلول لإزالة البقع الصفراء و التي قد تتلف منظر قطعة الملابس و قد ينزعج البعض من ارتداء الملابس التي توجد بها هذه البقع و يفضل رميها و التخلص منها بشكل نهائي لذلك سيقدم لكم موقعنا كيفية التخلص من العرق على الملابس :

  •  يجب التخلص من الشعر الزائد المتواجد تحت الإبط لأنه يقوم بالاحتفاظ بالعرق ثم تمتصه الملابس على الفور.
  • رش عصير الليمون على بقع العرق قبل إدخالها إلى الغسالة بربع ساعة : يعمل حامض الليمون على إزالة البقع.
  • استخدام الإسبرين في التخلص من بقع العرق على الملابس : و ذلك بسحق قرصين من الإسبرين في نصف كوب ماء دافئ و نقع بقع العرق في المحلول لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم إدخالها إلى الغسالة.
  • الخل و الملح من المواد التي تذيب بقع العرق على الملابس البيضاء : و ذلك من خلال مزج أربع ملاعق ملح مع نصف كوب خل و نصف لتر ماء ثم وضع الخليط على بقع العرق الموجود على الملابس مدة لا تقل عن ساعة قبل إدخال الملابس إلى الغسالة.
كيفية التخلص من العرق في الرجلين :

كيفية التخلص من العرق في الرجلين

يتحول تعرق القدمين الطبيعي إلى مشكلة تسبب في الانزعاج و الإحراج لكن يمكن التخلص منه باستخدام الخلطات الطبيعية من مكونات منزلية لمعرفة كيفية التخلص من العرق في القدمين اتبع ما يلي :

  • شراب أو عصير الطماطم : لشراب الطماطم قدرة هائلة على امتصاص الروائح و تقليل التعرق، يمكن مزج كوبين من شراب الطماطم داخل وعاء من الماء الفاتر ثم نقع القدمين داخل الوعاء مدة نصف ساعة كل يوم و سيكون هناك تحسن كبير من أول استعمال.
  • بيكاربونات الصوديوم : الاستفادة من العناصر الفعالة داخل بيكربونات الصوديوم و إضافة كوب ممتلئ إلى وعاء من الماء الفاتر ثم نقع القدمين في هذا الخليط مدة نصف ساعة كل يوم سيساعدك هذا الخليط من التخلص من العرق.
  • الشاي الأسود : يحتوي الشاي الأسود على خصائص مضادة للتعرق كونه يتوفر على مادة Tannin، يمكن الاستفادة من الشاي الأسود من خلال وضع 4 أكياس منه في مقدار 4 أكواب من الماء المغلي و تركها تتفاعل بعدها يتم نقع القدمين فيه مدة 45 د للحصول على النتيجة المرجوة يجب تكرير العملية يوميا.
  • يمكن أيضا شرب شراب المريمية كل صباح على الريق فهو يساعد في تقليل التعرق.
كيفية التخلص من العرق في اليدين :

كيفية التخلص من العرق في اليدين

يعاني البعض من الأشخاص من التعرق الزائد في كفوف اليدين و هذا يجعلهم في حالة عدم الراحة الدائمة و الإحراج من مصافحة الآخرين أو لمس بعض الأغراض الشخصية للتعرف على كيفية التخلص من العرق في اليدين يقدم موقع كيفية بعض الحلول التالية :

  • يمكن التخلص من العرق في اليدين من خلال نوعية الطعام : و ذلك بالابتعاد عن الأطعمة الدهنية و المصنعة، و ينصح بتناول الخضار و الفواكه و الحبوب الكاملة لأنها تمد الجسم بفيتامين D و الزنك و الكالسيوم و التي قد يكون نقصها السبب الرئيسي في فرط تعرق اليدين أو الجسم بأكمله.
  • أكل الأطعمة التي تحتوي على الزنك : يقوم الزنك بمحاربة العرق الزائد في اليدين كما يعمل أيضا على محاربة رائحة العرق بشكل طبيعي، الزنك يتواجد في الكثير من الأطعمة كالمحار و الشكولاطة الداكنة، بذور اليقطين المحمصة، طحينة السمسم، الفول السوداني، كبد العجل.
  • خل التفاح : يستخدم في بعض الحالات المعتدلة من تعرق اليدين من خلال نقع اليدين في الماء الذي يحتوي على خل التفاح مدة 30 د يوميا قبل النوم سيساهم هذا المحلول في التخلص من العرق بنسبة أقل في النهار و يمكن تكرير هذه العملية للحصول على نتائج جيدة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا إن أعجبك هذا الموضوع قم بمشاركته مع أصدقائك الذين يعانون و ينزعجون من العرق و الروائح الكريهة ليستفيدوا أيضا سيشكرونك حتما على ذلك.