كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟

أصبحت اللغة الإنجليزية لغة العصر، و أصبح تعلمها من الضروريات الأساسية التي لا غنى عنها، و خصوصا لمن له الرغبة بالعمل في وظيفة ما، و إذا قمت بطرح السؤال على أصحاب الحرف البسيطة فإنك ستجد أن تعلم اللغة الإنجليزية و الكمبيوتر من أهم أهدافهم، و نرى أن الجميع يسعى إلى تعليم اللغة الإنجليزية للأبناء، و الكل يعمل على دفع الكثير من الأموال لأجل تحقيق هذا الحلم البسيط، و بالرغم من هذا كله، فهناك العديد من الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في تعليم هذه اللغة، كما أنهم لا يتمكنون من التحدث بها بطلاقة، و بالتالي ففي بعض الأحوال تشكل اختبارات اللغة الإنجليزية عائقا كبيرا أمامهم. و من هنا سنقوم في هذا المقال بطرح مجموعة من المعلومات و النصائح التي ستفيد الكل و التي ستساعدهم على تعلم اللغة الإنجليزية بشكل فعال، و ذلك من خلال هذه المحاور: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟ كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة ؟ و كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في البيت ؟ إضافة إلى كيف أتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر ؟ و أخيرا كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في شهر ؟

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟

تعد اللغة الإنجليزية من اللغات التي لها أهمية كبيرة في حياة الشباب العربي، و خصوصا الأشخاص الذين يرغبون في تحسين فرص عملهم، و الذين يرغبون في الإطلاع على العلم و المعارف و الثقافة العالمية، و لتعلم هذه اللغة لا يجب اعتماد عملية التعلم المرهقة و الجادة، لأنها ترهق النفس و تشعرها بالتعب، لهذا يجب اعتماد طريقة التعلم الممتعة و البسيطة، لأنها تزيد من حب الشخص للغة و رغبته في الإستمرار و المواظبة مما يجعله يتعلم بسرعة، إذن كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟

  • التعلم من الإهتمامات الشخصية

يعتبر التعلم من خلال الهوايات و الرغبات من الطرق الفعالة و السهلة لاكتساب اللغة الإنكليزية، و ذلك حسب ما أشار إليه الدكتور أبو بكر إدريس، الذي يتخصص في تقنيات التعليم، إذ أنه قدم مثالا، و هو إذا كان الشخص ملما بالرياضة، فبدلا من متابعته للأخبار الرياضية باللغة العربية، أو عند قراءته للصحف و المجلات الرياضية و العربية فبإمكانه مقابلتها و تبديلها باللغة الإنجليزية، لأن هذا ما سيساعده على التعلم بطريقة ممتعة دون الشعور بالملل، و ينطبق الأمر على برامج الطبخ أيضا و كذلك البرامج الدينية و الترفيهية.

  • الإستماع إلى الأغاني و الغناء معها أيضا

تعتبر الموسيقى من الأساليب الفعالة و الممتعة التي تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية، و ذلك بطريقة لفظ الكلمات و تراكيب الجمل التي تترسخ في دماغ الشخص لأنها ترتبط أساسا بلحن الموسيقى، و في الغالب ما نجدها تدل على معان مؤثرة مما يجعل حفظها سهلا، و قد أشار أحد المدراء إلى أن الموسيقى تشعر الفرد بالراحة و الإسترخاء، و تجعل عقله متفتحا و قابلا لتلقي المعلومات.

  • مشاهدة الأفلام السينمائية و المسلسلات

تنصح “ليبيديف” مديرة موقع englishwithjennifer ، بالإستماع إلى الحوارات بشكل مستمر و تقليدها إلى أن يتم إتقانها، مع العمل على اختيار أي نوع من الأفلام المرغوبة كالكوميدية و الرعب و كذلك التاريخية و الوثائقية أيضا و غيرها من الأفلام الأخرى، إضافة إلى أن ليبيديف لا تنصح بأفلام الصور المتحركة، و ذلك لكونها لا تبين تعابير الوجه و لغة الجسم للأشخاص الحقيقيين، و يمكن للفرد قراءة العرض المختصر للفيلم على الأنترنيت قبل مشاهدته، مع الإستعانة بالترجمة العربية إن وجدت.

  • مواقع التواصل الإجتماعي

نرى أن مواقع التواصل الإجتماعي تتيح فرصا كثيرة للتواصل و الدردشة مع الأصدقاء و الأراد الذين يتحدثون باللغة الإنجليزية، و كذلك مع المعلمين و الطلاب الآخرين، فمثلا شبكة تويتر تمكن الفرد من متابعة الحسابات التي يرسل أصحابها كلمات و جمل يومية باللغة الإنجليزية و ترجمتها إلى العربية، كما يمكن للشخص الدردشة من خلال مواقع التواصل الإجتماعي في المواضيع التي يحبها مع أناس يعتمدون لغة الإنجليزية لغتهم الأولى، مع الإشارة إلى أن لغة الدردشة و الحوار لغة مختصرة في التعبير و الإملاء.

 

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة ؟

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة ؟

تعتبر اللغة الانجليزية مهمة جدا بالنسبة للشباب العربي الذي يرغب في تحسين فرص عمله و الاطلاع على الثقافة العالمية و العلم و المعارف، و تعد اللغة الانجليزية اللغة الأبرز في هذا عصرنا هذا. غير أن تعلم عملية اللغة الانجليزية لا يتطلب أن تكون جادة أو مرهقة. بل يجب أن تكون عملية تعلم هذه اللغة ممتعة لتكون أكثر فعالية لأن ذلك يزيد من حبك للغة و رغبتك في الاستمرار و المواظبة على تعلمها حتى ترسخ في ذهنك و تكتسب معارف جديدة تساعدك في حياتك المهنية
لكل من يريد أن يتعلم لغة جديدة و يزيد من رصيده المعرفي و اللغوي و يتساءل كيف أتعلم اللغة الانجليزية بسهولة ؟ إليك هذه الخطوات التي ستساعدك في تعلم هذه اللغة بسهولة و ببساطة:

1.تعلم من خلال اهتماماتك الشخصية: التعلم من خلال الهوايات و الرغبات من أكثر الطرق متعة و سهولة لاكتساب اللغة الانجليزية إذا كنت مثلا تشاهد أخبار رياضية باللغة العربية يمكنك استبدالها بمقابلها باللغة الانجليزية.
2.استمع إلى الأغاني و غن معها: تعد الموسيقى من أمتع الأساليب لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى حيث أن لفظ الكلمات و تراكيب الجمل سترسخ في دهنك لأنها ترتبط بلحن موسيقي. و يمكنك إيجاد أغاني مع كلمات على يوتيوب وهناك أناشيد إسلامية باللغة الانجليزية مثل “سامي يوسف” و يوسف إسلام” و “طالب الحبيب”
3.شاهد أفلاما سينمائية و مسلسلات: عليك الاستماع إلى الحوارات مرات متعددة و محاولة تقليدها حتى تتقنها، قم باحتيار نوع الأفلام التي تحبها كوميدية أو تاريخية أو وثائقية أو خيال علمي، واقرأ عرضا مختصرا عن فيلم ما على الإنترنت قبل مشاهدته و استعن بالترجمة العربية.
4.مواقع التواصل الاجتماعي: تعطي مواقع التواصل الاجتماعي فرصا كثيرة للتواصل و الأسئلة و الدردشة مع متحدثين باللغة الانجليزية و معلمين و طلاب آخرين، لكن كن على علم فقط أن لغة الدردشة تحتوي على اختصارات في التعابير و الإملاء
5.قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الانجليزية: توفر الكثير من قنوات يوتيوب دروسا بالصوتيات و المرئيات لتعلم اللغة الانجليزية، و هناك قنوات أعدها معلمون عرب بشرح عربي مثل قناة أبو عمر لتعلم اللغة الانجليزية و غيرها من القنوات
6.تطبيقات الهواتف الذكية: من أسهل و أيسر الطرق الحديثة و أرخصها لتعلم اللغة الانجليزية عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية لكون أغلبها لا تحتاج إلى اتصال دائم بالأنترنت مع إمكانية الانصات إلى اللفظ الصحيح و تكرار اللفظ بالقدر الذي ترغب فيه
7.احتفظ بمدونة تكتب بها مذكراتك اليومية: أكتب في مدونتك جملة أو جملتين أو أكثر عن تجربة قمت بها
8.اقرأ روايات: يمكنك الاستعانة بالرويات و قراءتها و الاستعانة بمنجد عربي انجليزي لترجمة الكلمات
9.سجل صوتك واستمع إليه: استعن بمسجل صوتي لتقيم صوتك و طلاقتك
10.دع عزة نفسك جانبا: اكلب من الآخرين أن يصححوا لك أخطاءك، و لا تعتبرها إهانة تعلم أن تضحك على أخطاءك، دع الخجل جانبا و استعن بأصدقائك لتصحيح العبارات الخاطئة التي تكتبها أو تنطقها

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في البيت ؟

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في البيت ؟

إن الجميع يرغب طفي معرفة أفضل و أسرع طريقة لإتقان و تعلم اللغة الإنجليزية، و هذا لأن الحياة أصبحت صعبة في عصرنا الحالي، و ذلك لأن هناك الكثير من المشاغل و الإلتزامات التي تحيط بالإنسان من جميع الجوانب، و قد أصبح الآن من الصعب تخصيص وقت طويل كل يوم لتعلم اللغة الإنجليزية، إذن كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في البيت ؟ و ما الطرق التي تساعدني على ذلك؟

  • الإحتفاظ بمدونة و كتابة المذكرات اليومية عليها

يمكنك كتابة جملتين أو ثلاثة بالإنجليزية في مدونتك، و ذلك عن التجربة التي خضتها في ذلك اليوم، و إذا استطعت كتابة أكثر من ذلك فهذا جيد بالنسبة لك، لكن يجب الحرص على محاولة اكتساب التفكير بالإنجليزية و لو بقدر قليل في كل يوم، مع البحث عن الكلمات في القواميس و التأكد من الإملاء و علامات الترقيم.

  • قراءة الروايات

تعتبر الروايات الوسيلة المثلى و الممتعة لتعلم اللغة الإنجليزية، و ذلك بالرغم من أن المتعلم قد يستصعب في بعض الأحيان مئات من الجمل التي تمر عليه، و هذه الصعوبة تتلاشى تدريجيا بسبب أحداث القصة التي تدفع فضوله للإنتقال إلى الجملة الموالية، و كذلك التشويق في القصة الذي يساعد القارئ على ترسيخ الكلمات و العبارات في ذهنه.

  • تسجيل الصوت و الإستماع إليه

يمكن استخدام مسجل الصوت و خصوصا على الهاتف، و ذلك لتقييم النطق و طلاقته، و كما تقول المديرة ليبيديف بأن التحدث مع النفس، يساعد الفرد على التعلم، و ذلك من خلال وصفه لما يفعله، و شرح ما يخطط له في اليوم، لأنه و بهذه الطريقة ستصبح لغته طبيعية كلما وظفها بشكل عملي.

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في شهر ؟

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في شهر ؟

يبقى التساؤل مطروحا ” كيف أتعلم اللغة الإنجليزية في شهر ؟” لدى الكثير من الأشخاص، و نحن نخبرهم بأنه يمكنكم أن تتعلموا اللغة الانجليزية في شهر واحد و يمكنكم أيضا أن تتقنوها في ثلاثة شهور، فانطلاقا من مبدأ ” اقرأ لكي تكتب واسمع لكي تتحدث” بمعنى أن القيام بقراءة اللغة الانجليزية باستمرار لكي تكتب الانجليزية و القيام بالاستماع إلى اللغة الانجليزية باستمرار لكي تتحدث بها، و بعيدا عن الكورسات التي تدفع فيها الكثير من الأموال، ما عليك الآن سوى اتباع الخطوات الآتية:

متابعة المدونات في نفس تخصصك: و ذلك بقراءة ما تميل إليه باللغة الإنجليزية، فإن كنت من محبي التقنية فلماذا لا تقرأ عنها بالإنجليزية و تابع المدونات الشهيرة. و بهذا تجعل عيناك تعتاد على الكلمات الإنجليزية و الجمل، و عند وجود كلمة لم تفهمها قم بترجمتها إلى العربية.
شاهد الأفلام الإنجليزية بترجمتين: هي من أفضل النصائح لتعلم الإنجليزية، فبعد متابعة هذه الخطوة لفيلمين أو ثلاثة فسوف تجد نفسك قد بدأت تفهم ما تسمع من الإنجليزية، و هي أن تقوم بتشغيل الفيلم و مشاهدته بترجمتين، و يجب أن يكون معك دائما ورقة و قلم و تقوم بكتابة الجمل التي لم تعرفها و تحاول ترديدها وراء الممثل. و كنصيحة عليك البدء بمشاهدة أفلام الانمي how to train your dragon و فيلم ratatouille لأن الكلمات فيهم سهلة، ثم بعد ذلك تنتقل إلى الأفلام العادية، وبعد أكثر من فيلم بهذه الطريقة تبدأ في مشاهدة الأفلام بترجمة انجليزية فقط ثم بعد ذلك تنتقل إلى أفلام بدون ترجمة و صدقني ستفهمها بشكل كامل.
إن كنت من محبي الاستماع إلي الأغاني فهذه فرصتك: إذا كنت من عشاق الأغاني فما عليك سوى الإستماع إلى أغاني باللغة الإنجليزية. و أثناء البحث على الأنترنيت قم بالبحث على اسم الكلمة و بجوارها Lyrics أي كلمات الأغنية.
القيام بترجمة الإنجليزية إلى الإنجليزية و لا تستخدم أبدا العربية: الكثير من متعلمي اللغة الإنجليزية يرتكب خطأ و هو ترجمة الكلمات و الجمل التي لم تفهمها على جوجل و بذلك تعتقد أنك عرفت المعنى الحقيقي، و هذا خطأ ويجب عليك أن تترجم الكلمة إلى الانجليزية أيضا من خلال جملة و شرح لمعناها باللغة الانجليزية، و سنقدم لك أفضل القواميس التي تقوم بترجمة الكلمة لك و كذلك الجملة و التي ستنطقها لك أيضا.
قاموس Longman
قم باستخدام جوجل و قم بالبحث من خلال كتابة “what’s the meaning of” ثم الكلمة التي تريد معرفة معناها و ستجد أن جوجل يعرض عليك معنى الكلمة و النطق الصحيح أيضا.
قاموس Oxford Dictionaries
قاموس Dictionary
طرق و وسائل إضافية و نصائح: و هذه الخطوة هي عبارة عن أفضل المواقع التي ستساعدك في تعلم الإنجليزية إلى جانب أفضل قنوات اليوتوب، و أيضا كيفية إيجاد أشخاص للتمرن معهم على الحديث، و لكن الخطوات السابقة هي الأهم. و إليك أفضل قنوات اليوتوب لتعلم الإنجليزية.
قناة PodEnglish
قناة EnglishClass101
قناة ابو عمر : هي قناة عربية لتعلم الانجليزية وبها مجموعة من الدروس الجيدة.
قناة English with Jennifer
قناة Misterduncan England
قناة VOA Learning English
قناة Learn English with Steve Ford
قناة The Daily English Show
فهذه الخطوات هي تجارب عملية لذلك أنصحك باتباعها فلن تخسر شيء. و أتمنى أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح.

كيف أتعلم اللغة الانجليزية من الصفر ؟

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر ؟

الصفر هو بداية انطلاقة عد الأرقام في معناه الأصلي أما معناه المجازي هو التعرف على أساس و بداية أي شيء سواءا نريد تعلمه أو معرفته، فكانت هذه الفقرة من عنوانها ” كيف أتعلم اللغة الانجليزية من الصفر ؟ ” تدل على نفسها حيث سنتعرف على أساسيات تعلم اللغة الانجليزية.
كما نعلم جميعا و نحن مقبلون على تعلم أي لغة علينا أن نعرف لماذا هذه اللغة بذات دون غيرها، ثم نتعرف على أساسيات هذه اللغة و التي تتكون من الأبجديات حيث لابد أن نتعرف على النطق السليم للأحرف و أيضا مميزات كل حرف عن غيره و ما هي قواعد نطق كل حرف عن غيره، و هذا يعتبر الأساس الرئيسي لتعلم أي لغة.
اللغة الانجليزية تعد من بين أشهر اللغات العالمية و الأكثر تداولا في مختلف أرجاء العالم لذا ندعوك لتعلمها و معرفة أسرار أحرفها الشهيرة بنطقها المختلف حيث نجدها متفردة و لها خاصيات نطق خاصة، فمثلا قد يختلف نطق نفس الحرف من كلمة لأخرى و ذلك راجع لقواعد نطق هذه .
أفضل طريقة يمكننا أن نتعلم بها اللغة الانجليزية من الصفر هي الاستئناس بقواعد نطق الأحرف مع دمجها مع أمثلة موضحة و ذلك حتى تبقى راسخة في الذهن و لا ننساها بسرعة، و أيضا الاعتماد بالأساس على حاسة السمع و ذلك لكون هذه اللغة من بين اللغات التي تتفرد بعدم الثبات في نطق نفس الحرف بنفس الطريقة دائما كما توجد العديد من الأحرف التي تبدل بغيرها أو تلغى بصفة نهائية و لا نسمعها مع أننا نراها في الكلمة، لهذا ننصح أي مبتدئ يريد تعلم اللغة الانجليزية من الصفر أن يتحرى عن الأحرف و كيفية نطقها السليم و ذلك حتى يحقق الهدف الذي ينشده و هو إتقان اللغة الانجليزية بسهولة و بسرعة.
ما يميز اللغة الانجليزية هو أننا نستطيع نطق نفس الحرف بعدة طرق فمثلا نجد:
الحرف A :
يلفظ حرف (a) كحرف الياء إذا انتهت الكلمة بحرف (e) أمثلة:

اسم —- Name —- نيـم
تاريخ,زمن —- Date —- ديـت

يلفظ حرف (a) في الكلمات الثلاثية كالألف الممدودة في اللغة العربية وفي بعض الكلمات الرباعية والخماسية أمثلة:

بعيد —- Far —- فار

خريطة —- Map —- ماب

ارض —- Land —- لاند

إذا كان حرف (a) متبوعاً بحرف (i) مباشرة فأنه ينطق كحرف الياء مثال:

شعر —- Hair —- هيـر

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر ؟

إذا كان (a) متبوعاً بحرف (u) فأنه ينطق كحرف (o) أمثلة:

خريف —- Autumn —- أوتم

شهر آب —- August —- أوغست

إذا كان (a) متبوعاً بحرف (w) وكان الحرف الذي بعدهما ساكناً يلفظ كحرف (o) أمثلة:

مخيف —- Awful —- أوفل

إذا كان حرف (a) متبوعاً بحرفي (ll) فأنه ينطق كحرف (o) أمثلة:

قاعة —- Hall —- هول

صغير—- Small —- سمول

الحرف B :

لا يلفظ الحرف (b) إذا جاء بعد الحرف (m) أمثلة:

يخدر,يفقد الحس —- Numb —- نـم

قنبلة —- Bomb —- بُـم

الرصاص —- Plumber —- بلمر

الحرف C :

لا يلفظ الحرف (c) إذا جاء بعد الحرف (s) وكان قبلهما حرف علة مثال:

متقزح اللون —- Iridescent —- اردسنت

لا يلفظ الحرف(c) أيضا إذا جاء في أول الكلمة مثل:

مشهد,منظر—- Scene —- سين

يلفظ حرف(c) كما هو في الحروف الهجائية (سي) إذا جاء بعده الاحرف(e) (i) (y) أمثلة:

دراجة —- Bicycle —- باي سِِكِل

قلم رصاص —- Pencil —- بنسِل

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر ؟

وينطق (كاف) اذا جاء بعده أي حرف غير هذه الأحرف وإذا جاء في آخر الكلمة أمثلة:

قطة —- Cat —- كات

موسيقى —- Music—- ميوزك

الحرف D :

لا يلفظ الحرف (d) إذا جاء قبل الحرف (n) مثل:

يوم الاربعاء —- Wednesday —- ونزدي

الحرف E :

إذا وجد الحرف (e) في الكلمة فأنه ينطق مابين الفتح والكسر أمثلة:

سرير —- Bed —- بـد

خيمة —- Tent —- تِنت

إذا كان حرف(e) مضعفاً أي (ee) فأنهما يلفظان كحرف الياء أمثلة:

عميق —- Deep —- ديـب

غزال —- Deer —- ديـر

شجرة—- Tree —- تري

إذا كان حرف(e) متبوعاً بحرف(a) فأنه يلفظ كحرف الياء أمثلة:

من فضلك —- Please —- بليـز

ولهذه القاعدة شواذ:-

خبز—- Bread —- برد

ميت —- Dead —- دِد

لا يلفظ الحرف (e) في نهاية جميع الكلمات أمثلة:

شاطيء —- Shore —- شور

حياة —- Life —- لايف

لا يلفظ الحرف(e) إذا جاء في بداية الكلمة وجاء بعده الحرف(u) أمثلة:

صوت عذب —- Euphony —- يوفني ملاحظة:يلفظ الحرف(u)في هذه القاعدة (يو(

الحرف G :

لا يلفظ هذا الحرف إذا سبقه الحرف(i) وتلاه الحرف(n) ووقع (n) في آخر الكلمة أمثلة:

علامة,رمز—- Sign —- ساين

خبيث,ضار—- Malign —- ملاين. * ملاحظة:يلفظ حرف(i)ممدوداً في هذه القاعدة

لا يلفظ أيضاً إذا سبقه (u) وتلاه(n) مثال:

يناقش —- Oppugn —- أبيون

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر ؟

لا يلفظ إذا جاء في أول الكلمة وتلاه(n) مثال:

يزعج —- gnaw —- نوو

حرف (g) له نطقين احياناً ينطق كالجيم السعودية واحياناً كالجيم المصرية والقاعدة هي : إذا جاء بعده احد الاحرف (y) (i) (e) ينطق كالجيم السعودية . وإذا جاء بعده أي حرف غيرها وإذا جاء في آخر الكلمة كالجيم المصرية أمثلة:

كريم —- Generous —- جنِرَس

الحرف H :

لا يلفظ الحرف(h) إذا أتى مباشرة بعد الحرف(g) وتلاهما حرفاً صوتياً أمثلة:

شبح —- Ghost —- ﭼوست

قبعة—- Leghorn—- لﭼورن

لا يلفظ الحرف(h)إذا أتى مباشرة بعد الحرف (d) مثال:

البوذية—- Buddhism —- بودزم

لا يلفظ (h) إذا أتى بعد الحرف(c) وتلاهما حرف صوتي مثل:

مدرسة —- School —- سكول

لايلفظ إذا أتى في أول الكلمة وتلاه الحرفان (o) (n) أمثلة:

احترام,شرف —- Honour —- أنور

صادق —- Honest —- أنست

لا يلفظ إذا جاء بعد(r) أمثلة:

قافية—- Rhyme —- ريـم

ايقاع —- Rhythm—- رذم

لا ينطق الحرف (h) إذا جاء بعد الحرف(w) أمثلة:
أبيض —- white —- وايت
و يحدث العكس إذا جاء الحرف (o) بعد (wh)، ينطق الحرف (h) و لا ينطق الحرف (w) مثال:
من —– who —– هُو
و حتى نستوعب أكثر نقدم لكم هذا المقطع الذي سيتم شرح كيفية نطق الأحرف مع الأمثلة بالصوت و الصورة:

 

إلى هنا ينتهي مقالنا لهذا اليوم، و الذي تناولنا فيه موضوع ” كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟ ” و الطرق المتنوعة التي يمكن اتباعها لتعلم هذه اللغة، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم، و أن تقوموا بمشاركته مع الأصدقاء في مواقع التواصل الإجتماعي.