كيف أتعلم الرسم

كيف أتعلم الرسم و كيف أتقنه من بين الأشياء التي يرغب بها الكثيرين منا، لكن للأسف تبقى مجرد فكرة دون أن نبذل أي مجهود أو أدنى محاولة، ربما لغياب من يدلنا على الطريق الصحيح نحو تحقيق الهدف و معرفة كيفية الرسم باتقان و أن نستطيع أن نبدع لوحات جميلة و رائعة، حتى نحقق هذا الهدف لابد من معرفة العديد من الأشياء و التي تتحقق عبر مراحل لذا في الفقرة الأولى سنقدم لكم : كيف أتعلم الرسم خطوة بخطوة و بعدها سنتعرف على كيف أتعلم الرسم للمبتدئين ، أما الفقرة الثالثة سنخصصها عن : كيف أتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد ، بعدها تأتي الفقرة الرابعة التي سنتعلم عبرها كيف أتعلم الرسم بالقلم الرصاص و تبقى آخر فقرة هي عن كيف أتعلم الرسم للأطفال .

كيف أتعلم الرسم

كانت هذه أهم فقراتنا لهذا المقال و قمنا بذكرها تفصيلا حتى نرشد قراءنا الأعزاء حتى يسهل عليهم اختيار الفقرة التي تثير اهتمامهم و يريدون أن يتعرفوا أكثر على محتواياتها، و ذلك حتى يكون هذا المقال أكثر إفادة لجميع زوار موقع كيفية بصفة عامة و خاصة هواة الرسم الذين يحلمون بتحقيق أعمال فنية رائعة و متميزة.

قبل الغوص في تفاصيل فقراتنا المفيدة ، ندعوك عزيزي القارئ لمعرفة بعض الأشياء المهمة عن الرسم و ذلك حتى نغني معلوماتك المعرفية عن الرسم :

ما هو الرسم ؟
الرسم هو فن يعتمد على عمل علاقة ما مع سطح ما و هو التعبير عن أشياء عن طريق الرسم و الذي يعد فن من الفنون السبعة ، و توجد العديد من أشكال الرسم فهناك من يفضل مزج الألوان و هناك من يحب اعتماد قلم الرصاص فقط و غيرها من الأشكال التي تهدف إلى العبير عن عن الذات أو ترجمة شعور أو احساس ما.

كيف أتعلم الرسم

ما هي أنواع الرسم ؟
توجد العديد من التصنيفات التي يمكننا أن نصنف من خلالها الرسم فنجد مثلا لا الحصر :
الرسم المنظوري: فن تمثيل الأجسام ثلاثيّة الأبعاد على سطح ثنائيّ الأبعاد بطريقة تُحدث في النفس انطباعًا واقعيًّا.
الرسم الميكانيكي: رسم كرسم معماريّ يتيح للقياسات أن تفسَّر و تؤوّل.
الرسوم المتحركة: نوع من المناظر السينمائيَّة تُجمع فيها رسوم كل منها مختلف اختلافًا طفيفًا عن الرسم الذي قبله ثم تصوَّر وتوفَّق لها الأصوات المناسبة عند عرضها بسرعة معينة فتبدو الصور وكأنها تتحرّك.

و نجد أيضا أن الرسم يختلف باختلاف المواد المستعملة فيه بحيث نجده يختلف من حيث المظهر و الهدف، فنجد ثلاثة أنواع رئيسية و هي:

الرسوم البسيطة (العجالات): و هى عبارة عن ملاحظات سجلت لشيء معين أو حالة لها أهمية في لحظة معينة.
الرسوم التحضيرية: هي رسوم تمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير كالتصوير والنحت.
الرسوم المتكاملة: و هي التي تؤخذ على أنها عمل فني منته مستقل قائم بذاته.

كيف أتعلم الرسم خطوة بخطوة :

الرسم هو الوسيلة للتعبير عن الانفعالات التي تواجه الإنسان و عواطفه، أي أنه يعتبر تعبير شخصي لخبرة ذهنية. فالرسم هو فن تعبيري، و هو أحد أشهر الفنون العالمية، و كل من يريد الرسم يجد نفسه أمام هذا التساؤل: كيف أتعلم الرسم خطوة بخطوة ؟

كيف أتعلم الرسم خطوة بخطوة

أدوات الرسم:

  • الورق وانواعه (ارت) مصقول يستعمل للرسم
  • أقلام رصاص: بجميع أنواعه منها b<h الفراشي يستعمل لرسم الحبر الصيني و الألوان المائية و الزيتية
  • أصابع الشمع: و هي صعبة الإزالة وبالإمكان كشطها من على الورق الجيد وبواسطة كشط جزء من الرسم للحصول على تأثير خاص للرسم.
  • رسم الاشياء بالتأمل: استنادا إلى قول أحد كبار الفنانين: إذا أردت الحصول على رسم صحيح فانظر كثيرا وارسم قليلا، وأسهل الطرق لرسم الأشياء هي البدء بتخطيط الشكل العام.

كيف أتعلم الرسم خطوة بخطوة

و من أجل تعلم الرسم، يجب أن يمتلك الشخص الرغبة في تعلمه، و الصبر من أجل اتقانه بشكل جيد، باتباع الطرق التالية:

  • اختيار أدوات الرسم: عند إقرار البدء في تعلم الرسم يجب اختيار الأدوات التي نريد استخدامها من أقلام وأوراق …، ويجب على المتعلم أن يتعرف على أنواعها باستشارة المسؤول عن بيع أدوات الرسم في المكتبات، وأحسن شيء يبدأ به المتعلم الرسم هو استخدام قلم الرصاص والورق، ومن ثم التسلسل في استخدام باقي الأدوات.
  • التعلم البسيط: من خلال القيام برسم بعض الرسومات البسيطة، وخاصة ما يتعلق بالطبيعة كالأشجار والنباتات، وبالتالي يستطيع أن يعرف الشخص مدى اتقانه لفن الرسم.
  • إعادة الرسم: ينبني هذا على قيام المتعلم بإعادة نقل اللوحة أو الصورة التي أمامه على الورق أكثر من مرة، ويبدأ في المقارنة بين الرسومات المختلفة التي قام برسمها، وسيجد بأنه في كل مرة قد تحسن رسمه عن المرة السابقة.
  • الرسم من خلال المخيلة: بحيث يباشر المتعلم نقل الصورة التي يريد رسمها من خلال حفظها في مخيلته، ويلزم عليه أن يكون دقيقا في تطبيق ذلك بالحرص على مسك القلم بأسلوب صحيح، حتى يستطيع نقل الخطوط على الأساسية للوحة بكفاءة ودقة.
  • الرسم باستخدام الحاسوب اللوحي: باستطاعة المتعلم اللجوء إلى الحاسوب اللوحي لتعلم الرسم باستخدام التطبيقات والبرامج التي تساعد على ذلك.
    ويعتبر الرسم من أشكال الفنون المتوارثة منذ القدم، وأصبح الآن فنا له طابعه الخاص وشكله الذي يميزه ومحتواه الفريد.

كيف أتعلم الرسم للمبتدئين :

إن كنت تحب الرسم و تريد تعلمه و لم يسبق لك أن تلقيت أي تكوين عن فن الرسم ، في هذه الفقرة ستجد ضالتك حيث سنتطرق إلى كيفية تعلم الرسم للمبتدئين .

كيف أتعلم الرسم للمبتدئين

كما نعلم أن البداية تكون بتعلم الأبجديات و أبجديات الرسم تتجلى في التمكن من رسم الخطوط و الأشكال بشكل جيد حتى نسنتطيع أن نألفها و ذلك يتحقق بالتمرن عليها بشكل مكثف، فمثلا ستقوم رسم دائرة أو أي شكل آخر، في البداية لن نتوفق برسمها بشكل جيد و في التوقيت المناسب لكن مع التكرار و التمرين عليها سنحقق في النهاية نتيجة ممتازة، هذه التمارين التي تهدف إلى إتقان الأشكال التي ستساعدك أكيد خاصة إن دمجتا حسب الحاجة إليها في إبداع لوحة فنية خاصة بك سواءا كانت منقولة عن فنان آخر أو صورة أحببت رسمها.

كيف أتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد :

هناك العديد من أنواع الرسم وجل الناس كانوا يجيدون الرسم ببعدين أي 2D، حيث كان الرسام يستخدم البعدين السيني(العرض) والصادي (الطول) على المستوى الديكارتي لرسم لوحاته، وفي السنوات الأخيرة انشق للوجود مفهوم الرسم ثلاثي الأبعاد أي 3D وهو رسم المجسمات الحقيقية الموجودة في الطبيعة مع تبيين أبعادها الثلاثة و للرسم ثلاثي الأبعاد عدة طرق للرسم، مشهورة و غير مشهورة، أما أشهرها فهي طريقة الرسم بزاوية 45 درجة، و هناك أيضا طريقة الرسم بزاوية 30 درجة، و لكل منها خصائصه التي تميزها عن غيرها. و يلجأ إلى هذا الأسلوب في الرسم رسامو القصص المصورة (الرسوم المتحركة)، و الأفلام و خصوصا التي تختص في الخيال .

كيف أتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد

إذن كيف أتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد ؟

الرسم ثلاثي الأبعاد يعتبر من أسهل أنواع الرسم، لكنه يختلف بعض الشيء عن الأنواع الأخرى، بحيث يستخدم الرسام بعدا ثالثا و هو البعد ع أو z (الارتفاع) إلى جانب بعدي الطول والعرض. لدى يتوجب في الرسم الثلاثي الأبعاد الاعتماد على ما يلي:

  • مكان الظل: لكي تستطيع رسم شكل ثلاثي الأبعاد عليك أن تحدد من أين تأتي أشعة الشمس أو الضوء بشكل عام لتعرف أين سيكون ظل الشكل الذي تعتزم على رسمه.
  • مقاسات الرسم الأصلية: يتوجب عليك أن تتعلم أن الرسم ثلاثي الأبعاد لا يرسم بنفس مقاسات الشكل الأصلية، حيث إن الأبعاد الحقيقية ومقاساتها لا تستخدم في الرسم.
  • زاوية النظر وزاوية الرسم: يتوجب عليك أن تعلم أن زاوية النظر للشكل ليست هي زاوية الرسم، فهناك زاويتين مشهورتين للرسم ثلاثي الأبعاد 45 و30 درجة لميلان البعد الثالث (الارتفاع) عن سطح الورقة أو مكان الرسم، وحتى تتمكن من رسم صورة ثلاثية الأبعاد عليك أن تنظر إليها من زاوية 90 درجة.

كيف أتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد

و في تعلم الرسم ثلاثي الأبعاد يجب الخضوع بعض الأمور الرئيسية و من أهمها:

  • الدقة: لكي يكون رسمك واقعي وثلاثي الأبعاد يجب أن تكون الخطوط الخارجية على درجة عالية من الدقة، وإذا كان رسمك يحتوي أشكال دائرية أو أقواس ومنحنيات فعليك أيضا أن تتأكد من أنها سلسة ومتناظرة وليس فيها أي إعوجاج.
  • الحدود الخارجية: بحيث يجب أن تكون الحدود الخارجية لرسمك ذات خطوط رفيعة قدر الإمكان.
  • المنظور: يجب عليك مراعاة شروط المنظور في رسمك، ومع أن المنظور صعب التعلم في البداية فإنه يستحق أن تبذل وقتك وجهدك في تعلمه.
  • التفاصيل: يتوجب عليك زيادة بعض التفاصيل الدقيقة إلى رسمك من أجل إضفاء بعض الواقعية عليه.
  • العمق: يمكنك اكساب رسمك المزيد من العمق والواقعية من خلال الظلال، ويجب عليك أثناء التظليل بقلم الرصاص امساكه بشكل مائل للحصول على تظليل سلس ومتدرج من الفاتح إلى الغامق.
  • الظل: الظل داخل رسمك نفسه لا يكفي، بل يجب عليك أن ترسم ظلا تحت الجسم المرسوم حتى لا يبدو وكأنه يطفو في الفراغ، والظل تحته يمكنه أن يجعل الجسم يبدو كأنه موضوع فوق الورقة وليس رسما مسطحا عليها وإنما ثلاثي الأبعاد فوقها، وعليك مراعاة أن يكون الظل متناسبا مع شكل وحجم الجسم المرسوم، وأن يكون بعكس اتجاه الضوء.

و حتى نتعرف أكثر على ما نقصده من الرسم الثلاثي الأبعاد ، ندعوكم لمشاهدة هذا المقطع:

كيف أتعلم الرسم بالقلم الرصاص :

في فن الرسم بالقلم الرصاص نجد مذاق مختلف و نكهة متميزة تجعلنا نبحر مع الرسام في لوحته الفنية بحثا عن ملامح نعرفها سابقا أو نتعرف عليها لأول مرة، و هو فن يملك العديد من الأسرار التي تبقى مختلفة من رسام لآخر، لهذا كانت تلك البصمة التي تميز رسام عن غيره.

كيف أتعلم الرسم بالقلم الرصاص

الرسم بالقلم الرصاص هو فرع من فروع الرسم الأساسية الأكثر شهرة في تاريخ فن الرسم، و هو أيضا اللبنة الرئيسية للرسم فلا يمكن البدء بالرسم دون المرور بتجربة الرسم بالقلم الرصاص، و يتوجب على من يريد إتقان فن الرسم بالقلم الرصاص أن يتقن عدة مهارات من بينها:

  • البراعة في تجسيد الأشكال و دمجها بأسلوب متناسق.
  • تجسيد فن الظلال باستخدام قلم الرصاص و التمييز ما بين تدرجاته اللونية بحيث تعطي انطباعا لمكامن الضوء في اللوحة الفنية.

عبر هذه المقاطع الفيديو سنتعلم كيفية الرسم بالقلم الرصاص :

رسم وجه بالقلم الرصاص للمبتدئين

تعليم رسم العين بقلم الرصاص للمبتدئين

 كيف أتعلم الرسم للأطفال :

عند التعامل مع الطفل يجب اكتشاف مواهبه، ومن أكثر المواهب التي يتم اكتشافها في الطفل هي الرسم. بمجرد حصول الطفل على ورقة وقلم يبدأ في الرسم والخربشة، لكن الرسم قد لا يكون موهبة إنما قد يكون مكتسبا عن طريق التعلم سواء في البيت أو مراكز مخصصة للتعليم. إذن كيف اتعلم الرسم للأطفال.

كيف أتعلم الرسم للأطفال

  • إعداد سطح العمل للرسم: أولا يلزم تعليم الطفل عاملين أساسين هما النظافة والترتيب قبل البدء بالرسم، عن طريق تغطية الطاولة التي سيتم الرسم عليها بصحيفة أو كيس بلاستيكي.
  • إلباس الطفل لباس الرسم: يستحسن تجهيز الطفل قبل البدء بالرسم، عن طريق إلباسهم زي الرسم الخاص بِهم، إن كان لباسا قديما، أو خاص بالرسم.
  • استعمال مواد الرسم المناسبة للأطفال: بتقديم الألوان غير السامة والقابلة للإزالة عن طريق غسل اليدين، واستخدام أوعية مانعة للتسريب لوضع الألوان فيها، وفرشاة ذات مقبض كبير ليسهل على الطفل الإمساك بِها بدون تلطيخ يديه.
  • تحديد القواعد والتنظيمات قبل توزيع المواد: فإن الأطفال بحاجة إلى إرشاد عن كيفية استخدام الألوان، وعن أماكن وضعها، و كيفية إزالتها.
  • الإبداع في طرق الرسم: فالطفل يحب دائما تجريب أساليب وطرق مختلفة مثيرة للاهتمام، كما يجب السماح للطفل بالرسم بفرشاة غير تقليدية كالريش والعصا والإسفنج، وغيرها من الأدوات.
  • اختيار موضوع الرسم: فبتحديد موضوع الرسم للطفل يتم حصر تفكيره على أمر ما، مما يساهم في نتائج حسنة.
  • التعليق بإيجابية على عمله: فإحساس الطفل بالتحفيز والمدح يساعده إنجازات أفضل.
  • يساعد الرسم في العلاج النفسي: ففي معظم الأحيان يلاحظ المحيط للطفل عن وجود مشاكل نفسية لدى الطفل عن طريق رسوماته.

و للرسم عدة فوائد على نضج الطفل ومن بينها ما يلي:

  • تقدير الذات: فالعمل في جو مريح وغير تنافسي يساعد الطفل في تعزيز قدراته.
  • تعزيز الصحة النفسية: فبمجرد مسك قلم وورقة يتجرد الطفل من التفكير في كل ما يضايقه.
  • يعمل على تقوية التواصل: لأنه يساعد على التكلم بلغة مختلفة وهي لغة التعبير، وغالبا ما يرسم الطفل ما يريده أو يشعر به.

كيف أتعلم الرسم و أتقن قواعده و مبادئه

مع نهاية مقالنا هذا الذي تطرقنا فيه إلى كيف أتعلم الرسم و أتقن قواعده و مبادئه بكل سهولة و طرق مبسطة نكون قد أغنينا شغفكم عن كيفية تعليم الرسم ، إن نال إعجابكم لا تبخلوا مشاركته مع أصدقائكم عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وللمزيد من المقالات عن الرسم اطلعوا على مايلي:

كيف أتعلم الرسم للأطفال .

كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة .