كيفية عمل استبيان الكتروني

كيفية عمل استبيان الكتروني استفسار لطالما يريد الكثير الرد عليه و للاستبيانات أهمية كبيرة في البحث العلمي و قد يساعد عمليات الاسبيان في دراسه الكثير من الامور المتعلقه في العمل بعض الأحيان أو في الدراسه لعمل مشاريع دراسيه للجامعات ، إذ يعتبر وسيلة لجمع بيانات المبحوثين من خلال عرض مجموعة متنوعة من الأسئلة عليهم و جمع إجاباتهم بهدف تحليلها في إطار البحث المنجز. فكيف يمكن أن نعرف الاستبيان ؟ ما هي أنواع الاستبيانات ؟ ما هي إيجابياته و عيوبه ؟ ماهيه كيفية تفريغ الاستبيان ؟ أين تتجلى أهميته في البحوث العلمية ؟! وماهيه طريقة عمل استبيان على الفيس بوك ؟ و كيف يمكننا عمل استبيان بأسهل طريقة ؟ … هذا ما سنحاول الإجابة عليه من خلال هذه التدوينة.

كيفية عمل استبيان الكتروني

كيفية عمل استبيان الكتروني :

الاستبيان من أكثر وسائل البحث العلمي استعمالا في جمع معلومات تتعلق بأحوال الأشخاص و ميولهم ، و هو عبارة عن استمارة تحوي عددا من الأسئلة يتوجب على كل مشارك الإجابة عنها بنفسه. و بحسب نوع الإجابة، فقد يمر علينا استبيانات كثيره للطلاب في مرحله الدراسه او في مكان العمل حيث يتم ذالك لدراسه مستوى الرضاء الوظيفي وسنطرح في اخر المقال استبيان جاهز ويمكن أن نصنف الاستبيانات إلى:

  • استبيان مفتوح: و هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة المفتوحة التي يتوجب على المشارك الإجابة عنها بطريقته.
  • استبيان مغلق: الإجابة فيه مقيدة، حيث يتم تقديم اختيارات لكل سؤال، و ما على المشارك إلا الاختيار بينها.
  • استبيان مصور: الأسئلة في هذا الصنف من الاستبيانات تكون عبارة عن رسوم و صور بدلا من الأسئلة المكتوبة، و هو غالبا ما يقدم للأطفال أو الأشخاص الأميين.

في إطار إنجاز البحوث العملية، نجد أن للاستبيانات إيجابيات عديدة، نذكر منها: أنه قد يساعد على جمع معلومات محرجة لا يستطيع الباحث جمعها أثناء المقابلة ! أنه يتيح للمشاركة فرصة للتفكير على عكس المقابلة،  مع هذا، نجد أن للاستبيانات بعض السلبيات: أن المشارك قد يجيب بشكل عشوائي أو أن يميل المشارك للإجابة بالطريقة التي ترضي الباحث…

 و على الرغم من بعض السلبيات التي تشوب الاستبيانات ، إلا أن له أهمية كبرى في الدراسات و البحوث العلمية ، حيث يمكننا من جمع معلومات و معطيات عديدة، إذا تم تفريغها بشكل صحيح فقد يمكن استغلالها في دراسة بعض المشاكل الاجتماعية أو التربوية و غيرها، مع اقتراح حلول متوقعة لتجنب و تفادي هذه المشاكل وقد نلاحظ ان مراكز الخدمات مثل المستشفيات تضع استبيانات عند انتهائك من الغرض الذي تمت الزياره من اجله ويتم دراسه الاستبيان وتطبيقه على الموظفين من خلال خطط مدروسه تفيد متطلبات الزائرين لتحسين خدماتهم في المرات القادمه وبشكل افضل ومواقع التواصل الاجتماعي لها نصيب ايضاً في مقالنا هذا حول شرح طريقة عمل استبيان على شبكة تويتر  وشرح طريقة عمل استبيان على الفيس بوك .

ماذا لو كنت طالب باحث و تريد إنجاز استبيان، فكيف ستقوم بإنجازه ؟ فيما يلي، سنوجهك إلى أسهل الطرق التي تمكنك من عمل استبيان الكتروني على شبكة الأنترنت، لذا تابع معنا.

كيفية عمل استبيان :

كيفية عمل استبيان

مع انتشار العالم الرقمي، أصبح الولوج لبعض الخدمات سهلا للغاية، و ما كان يتطلب ساعات من العمل، أصبح ينجز في مدة وجيزة. و بما أن موضوعنا يتحدث عن الاستبيانات الالكترونية، فهي لم تستثنى من العالم الرقمي. إذ نجد العديد من المواقع على شبكة الأنترنت تتيح لنا عمل استبيانات في دقائق معدودة، مع إمكانية مشاركتها مع الآخرين، مع العلم ان هناك استبيانات لايتم مشاركتها مع احد او بشكل افضل لايتم معرفه من قام بعمل الاستبيان  و أيضا تجميع البيانات و ترتيبها حسب ما يلزمنا، أليس هذا رائعا ؟ حقا هو كذلك، دعونا لنكتشف الأمر قليلا ونعرف اكثر حول كيفية عمل استبيان الكتروني .

مواقع عديدة تقدم لنا خدمة إنشاء الاستبيانات، سنختار لكم أهمها: فيس بوك، تويتر، و جوجل. هذه المواقع الثلاثة هي مواقع شهيرة و معتمدة، يمكنكم استغلال خواصها في إنشاء استبياناتكم. تجدر الإشارة إلى أن خدمة جوجل تعد هي الأفضل في إنشاء الاستبيانات الإلكترونية، لهذا سنخصص لها فقرة بأكملها.

  • طريقة عمل استبيان على الفيس بوك :

طريقة عمل استبيان على الفيس بوك

يعد موقع فيس بوك الشبكة الاجتماعية الأكثر استعمالا حول العالم، لذا من الجيد اختياره لعمل استبيانات قد تفيدنا خلال إنجاز البحوث، و من الممتع أن يوفر لنا هذه الميزة. بالرغم من أن الاستبيان على الفيس بوك يتضمن سؤالا واحدا فقط، إلا أنه مفيد أحيانا في عمل تصويت على سؤال ما في بحثك وزياده مخزون المعرفه حول كيفية عمل استبيان الكتروني مع العلم لايمكن الحصول على استبيان جاهز في الفيس بوك  … إليكم طريقة عمل استبيان على الفيس بوك:

جدير بالذكر قبل أن نبدأ شرحنا أن إنجاز الاستبيانات متوفر على جروبات الفيس بوك فقط، و يمكن عمل استبيان على صفحات الفيس بوك بطرق غير شرعية لا نود التطرق لها مع العلم ان الفيس بوك قام بالغاء الاستبيانات في صفحات الفيس بوك مؤخراً ، لذا إذا أردتم عمل استبيان، توجه لأحد جروبات الفيس بوك التي تنتمي لها (أنت عضو بها)، و اتبع الخطوات التالية:

اضغط على عمل تصويت،

طريقة عمل استبيان على الفيس بوك

اكتب سؤالك في الخانة، ثم اضغط على “إضافة خيارات”،

طريقة عمل استبيان على الفيس بوك

قم بتعبئة الخيارات التي تريدها، و التي تناسب السؤال،

طريقة عمل استبيان على الفيس بوك

اضغط على خيارات الإجابة: إذا وضعت علامة على الخيار الأول فسيتاح لكل المستخدمين إضافة أجوبة أخرى تناسبهم غير التي وضعت أنت في الخيارات. أما إذا علمت على الخيار الثاني، فستتم إتاحة خاصية الأجوبة المتعددة و يمكن لكل مستخدم وضع أكثر من إجابة في نفس الوقت.

طريقة عمل استبيان على الفيس بوك

عند الانتهاء، انشر استبيانك و انتظر تصويت المستخدمين.

  • طريقة عمل استبيان على شبكة تويتر :

طريقة عمل استبيان على شبكة تويتر

شبكة التواصل الاجتماعي تويتر بدورها تقدم لنا خدمة عمل استبيان (أو سؤال) كما الفيس بوك و بنفس مبدئه وقام موقع تويتر باضافه هذا الخيار مؤخراً للمغردين على موقع تويتر ، حيث تتيح لنا طرح سؤال على المستخدمين من خلال صفحتنا الشخصية ايضاً لايمكن الحصول على استبيان جاهز في تويتر كما هوه الحال في الفيس بوك .

إليكم خطوات إنشاء استفتاء على موقع تويتر:

اضغط على أيقونة “تغريده جديدة” في أعلى الصفحة،

طريقة عمل استبيان على شبكة تويتر

سيظهر لك مربع إضافة التغريدات، اختر “إضافة سؤال”،

طريقة عمل استبيان على شبكة تويتر

قم بتعبئته كما يلي،

طريقة عمل استبيان على شبكة تويتر

عند إتمام السؤال، انشره عن طريق النقر على “غرّد”، و انتظر إجابات المستخدمين، تم استخدم البيانات حسب متطلبات بحثك.

إذا كنت طالب باحث، فلا نظن أن كل من استبيان فيس بوك أو تويتر سيفيدك، لن يفي بالغرض على أي حال. لذا سنخصص الفقرة القادمة لأفضل خدمة مجانية لعمل استبيانات الكترونية على الأنترنت، ألا و هي: خدمة جوجل نماذج المقدمة من طرف جوجل.

كيفية عمل استبيان على جوجل :

كيفية عمل استبيان على جوجل

جوجل توفر العديد من الخدمات التقنية لمستخدميها، فيكفي أن تملك حساب على جيمايل لتستفيد من كل المزايا الموجودة في خدمات جوجل. من بين الخدمات التي توفرها لنا جوجل، نجد خدمة جوجل مستندات Google Docs التي تتيح لنا إدارة مستنداتنا، كما تتيح لنا أيضا إنشاء استبيانات وقوقل ايضاً يساعدنا كثيراً في معرفه كيفية عمل استبيان الكتروني .  مع العلم سنقوم بشرح كيفية تفريغ الاستبيان في فقره لاحقه خاصه بجوجل فتابعوا معنا؛

في البداية فقره كيفية عمل استبيان على جوجل ، نذكر أنه يجب أن تتوفر على حساب جي مايل، إذا لم يكن لديك حساب ننصحك بإنشاء واحد من خلال ولوج هذا الرابط، طريقة التسجيل بسيطة و لا تحتاج لأي شرح .

إذا كنت تمتلك حساب gmail، اذهب مباشرة إلى خدمة جوجل مستندات، و بالضبط إلى قسم النماذج من خلال الضغط هنا: استبيان جوجل و اضغط عندها على الأيقونة (+) من أجل إنشاء استبيان جديد،

كيفية عمل استبيان على جوجل

ستظهر لك لوحة التحكم التالية،

كيفية عمل استبيان على جوجل

لنتعرف عليها:

  1. من أجل إضافة سؤال للاستبيان،
  2. من أجل إضافة شيء آخر، كصورة مثلا أو فيديو أو غيره… الخ،
  3. من أجل التعديل على مظهر الاستبيان، كتغيير لونه، أو إضافة شعارك على الاستبيان… الخ،
  4. من أجل استخدام إعدادات أخرى،

أول شيء يجب التعديل عليه هو عنوان استبيانك، و وصفه: حيث يجب أن تضيف عنوانا مناسبا يتماشى مع بحثك، و تزوده بوصف دقيق يوضح الهدف من الاستبيان،

كيفية عمل استبيان على جوجل

الآن ننتقل إلى القسم الثاني من الاستبيان و الذي يخص الأسئلة، هنا ستجد خصائص متنوعة و أشكال عديدة للأسئلة التي يمكنك إضافتها، سنتطرق لكل واحد منها على حدة، لذا تابع معنا:

  • سؤال مع إجابة قصيرة: و هو سؤال يتوجب على المرشح الإجابة عنه عن طريق كتابة جملة قصيرة لا تتعدى سطرا واحدا تقريبا.

كيفية عمل استبيان على جوجل

اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا.

ملحوظة: يمكنك التعليم على الخيار مطلوب، لكي تصبح الإجابة على السؤال إجبارية على المرشح.

  • سؤال مع إجابة طويلة: و هو عادة سؤال يتطلب من المرشح كتابة فقرة مطولة للإجابة عليه. مثال: كأن تطلب من المرشح سرد طفولته بإيجاز.

كيفية عمل استبيان على جوجل

اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا.

  • سؤال مع خيارات متعددة: هذا النوع من الأسئلة هو الأكثر شيوعا في مجال الاستبيانات، حيث أن الباحث يطرح السؤال مع اقتراح إجابات على المرشحين، و يتبقى عليهم فقط الاختيار من بين الإجابات ما يناسبهم.

كيفية عمل استبيان على جوجل

اختر نوعية السؤال من القائمة الموجودة في الجانب الأيسر، و ضع سؤالك في الخانة المخصصة لذلك، اترك الحقل الآخر فارغا. يمكنك النقر على “إضافة خيار” من أجل إضافة خيارات أخرى للسؤال، أو يمكنك النقر على “إضافة غير ذلك” لتتم إضافة حقل فارغ يمكن للمرشح ملأه بما يناسبه في حالة لم يجد جوابه بين الخيارات المقترحة.

  كيفية عمل استبيان على جوجل

ملحوظة: يمكنكم حذف أي خيار عن طريق النقر على (x).

ملحوظة 2: هذا النوع من الأسئلة يتيح للمرشح اختيار إجابة واحدة فقط من بين الخيارات المعروضة.

  • سؤال مع مربعات اختيار: مبدأه مشابه تقريبا للسؤال مع الخيارات المتعددة. الفرق بسيط بينهما، و هو أن هذا النوع من الأسئلة يتيح للمرشح التعليم على إجابات متعددة من الاختيارات، على عكس السؤال السابق الذي يتيح للمرشح اختيار إجابة واحدة فقط.

كيفية عمل استبيان على جوجل

  • سؤال مع قائمة منسدلة: هذا النوع من الأسئلة مشابه بدوره للسؤال مع الخيارات المتعددة، لكنه لا يتيح لنا إضافة “غير ذلك”، لذا يتوجب على المرشح الاختيار فقط من الخيارات المقترحة عليه.

كيفية عمل استبيان على جوجل

  • سؤال مع مقياس خطي: هذا النوع من الأسئلة يستعمل هو أيضا بكثرة في الاستبيانات، خصوصا تلك الاستبيانات التي تدور حول مدى فهمنا لشيء ما. مثال: كأن يطلب الأستاذ من تلامذته أن يقيموا مدى فهمهم لدرس اليوم، فالمقياس 5 يعني أنهم فهموا الدرس جيدا، و المقياس 1 يعني أنهم لم يفهموا الدرس كما يجب، و ما بين ذلك هي نسب تقديرية كأن يجيب شخص بأنه فهم الدرس شيئا ما.

كيفية عمل استبيان على جوجل

ملحوظة: يستحب وضع تسمية لكل من المقياس الأعلى و المقياس الأدنى، كما ذكرنا في المثال، غير التسمية في المكان المعلم عليه باللون الأحمر. يمكنك أيضا تغيير عدد المقاييس من خلال المكان المعلم عليه باللون الأزرق.

  • سؤال مع تاريخ: يستعمل هذا السؤال في الغالب لطلب تاريخ الازدياد. كما يمكن استعماله أيضا لجمع معلومات أخرى، كسنة التخرج، تاريخ بدأ العمل… الخ.

كيفية عمل استبيان الكتروني

  • سؤال مع وقت: نادرا ما يستعمل هذا النوع من الأسئلة، لكنه قد يكون مفيد في بعض الحالات.

كيفية عمل استبيان الكتروني

هذه أكثر الأسئلة استخداما و شيوعا، و جوجل تقدمها لنا و تسهل لنا التعامل معها، فيما يلي سنضع نموذجا لاستبيان بسيط، و ذلك بعد أن نحدثكم قليلا عن تغيير مظهر الاستبيان.

اضغط على الأيقونة الخاصة بتعديل المظهر في أعلى الصفحة، يمكنك اختيار اللون الذي تريده لاستبيانك. كما يمكنك الضغط على الأيقونة (رقم 2)، لكي تستخدم خيارات متقدمة للمظهر،

كيفية عمل استبيان الكتروني

ستنبثق نافذة “لوحة الألوان”، و التي تتيح لك خيارات عديدة، منها ما هو مقدم من طرف جوجل. أو يمكنك الاختيار من ألبومات صورك على جوجل أو على حاسوبك أيضا !

كيفية عمل استبيان الكتروني

عند تغيير المظهر بما يناسب ذوقك، و ما يناسب الاستبيان أيضا، قم بنشره عن طريق النقر على “إرسال” الموجود على يسار الصفحة في الأعلى،

كيفية عمل استبيان الكتروني

ستقترح عليك خيارات النشر التالية:

  • عن طريق إرساله عبر البريد الإلكتروني ،

استبيان جاهز

  • عن طريق رابطه :

استبيان جاهز

ملحوظة: يمكن اختصار هذا الرابط الطويل عن طريق تعليم الخيار “تقصير عنوان URL”، فيصبح على الشكل التالي:

استبيان29

  • تضمين الاستبيان بأحد صفحات موقعك: يتيح لنا جوجل خاصية تضمين الاستبيان بموقعنا، و ذلك عن طريق تزويدنا بشفرة HTML يمكن وضعها بأحد صفحات موقعنا أو مدونتنا،

كيفية عمل استبيان الكتروني

ملحوظة: يمكن تغيير أبعادها حسب ما يناسب موقع ببساطة !

  • مشاركة الاستبيان على الشبكات الاجتماعية: بنقرة زر يمكننا مشاركة الاستبيان مع أصدقائنا في مواقع التواصل الاجتماعي (جوجل بلس، فيسبوك و تويتر)، عن طريق الضغط على الأيقونة المناسبة.

كيفية عمل استبيان الكتروني

و إليكم مثال للاستبيان البسيط الذي قمت بإنشائه: http://goo.gl/forms/XomdktyOWx

تجدر الإشارة إلى أنه كلما قام شخص ما بتعبئة الاستبيان، فستتوصل ببريد إلكتروني يعلمك بذلك. يبقى عليك فقط تفريغه حسب متطلبات بحثك، و هذا ما سنخصصه للفقرة المقبلة في مقالنا حول كيفية عمل استبيان الكتروني  والى هنا انتهينا من فقره كيفية عمل استبيان على جوجل لنقوم بشرح كيفية تفريغ الاستبيان .

كيفية تفريغ الاستبيان :

بعد أن قمنا بتجهيز الاستبيان و مشاركته مع الفئة المستهدفة التي ستقوم بتعبئته، يتوجب علينا تفريغه. و جوجل تسهل علينا عملية التفريغ،

اذهب لخدمة جوجل نماذج، و ادخل لاستبيانك،

كيفية تفريغ الاستبيان

اختر القسم الخاص بالردود،

كيفية تفريغ الاستبيان

هناك ستجد مختلف الردود التي تمت تعبئتها من طرف المرشحين، مع إحصائيات و مبيانات مختلفة تسهل عليك المأمورية، أليس هذا رائعا ؟

هذا فقط مثال لاستبيان بسيط أنشأنها خصيصا لأجلكم متابعينا و ذلك بهدف تبسيط الأمر عليكم و شرح طريقة العمل. أما بالنسبة للاستبيانات الاحترافية الجاهزة، فهي التي قد تنفعكم و تسهل عليكم الأمر في بحوثكم خصوصا إذا كنتم مستعجلين في العمل و لا تتوفرون على الوقت الكافي لإنجاز استبيان من البداية. لهذا، سنخصص الفقرة الموالية لطرح أمثلة لاستبيانات جاهزة.

استبيان جاهز :

القلة القليلة من الباحثين هي من تلجأ لهذا النوع من الاستبيانات، لأنها في الغالب تكون متوافقة مع موضوع البحث، و البحوث تختلف من طالب لآخر، لهذا ننصح بشدة ببناء نماذجكم الخاصة التي توافق بحثكم. و هذا لا يمنعنا من تقديم نماذج لاستبيانات جاهزة لأخذ فكرة عن الموضوع.

هذه النماذج عبارة عن ملفات pdf و doc يمكن أن توجهكم في إنشاء استماراتكم و استبياناتكم.

استبيان عن رضا الموظفين بالعمل في المؤسسة.

استبيان تقويم الأداء الجامعي.

استبيان القدرة المؤسسية.

جدير بالذكر أن هذه الاستبيانات ليست من إنشائنا، و إنما انتقيناها لكم من شبكة الأنترنت، و نتمنى أن تفيدكم في بحوثكم.

هكذا نصل لنهاية مقالتنا التي خصصناها لكل ما يتعلق بالاستبيانات الالكترونية و كيفية عمل استبيان الكتروني ، نتمنى أن تستفيدوا منها، نترككم لنلتقي في موضوع جديد بإذن الله وان اعجبكم المقال لاتترددوا في نشره ومشاركته مع اصحابكم ليستفيدوا منه ايضاً