كيفية علاج الإمساك

كيفية علاج الإمساك يشغل ذهن الكبير و الصغير على حد سواء بسبب معاناتهم المستمرة مع الإمساك الذي يهدد سلامة صحتهم، و يقصد به حرمان الشخص من إفراغ فضلاته لأكثر من يومين، و مما لاشك أن عادة إخراج الفضلات حسب التوقيت تختلف من شخص إلى أخر بحيث أنه يوجد من يخرج مرة كل يوم، في المقابل هناك من يخرج مرتين و ثلاث مرات كل يومين و هكذا، و بهذا يمكن اعتبار الإمساك على انه مختلف من شخص لأخر و طبقا لذلك فالذي يخرج مرتين أو ثلاث مرات يوميا لا يقوم بالإخراج إلا بعد يومين فإنه إذن يعاني من الإمساك.
يظهر الإمساك حادا و بشكل مفاجئ و لمدة معينة و ذلك أثناء وجود الحميات أو ارتفاع درجة الحرارة و بالتالي يفقد المصاب بعدم الرغبة في الكل أو ما يسمى بفقدان الشهية، و يوجد كذلك إمساك مزمن و هو في حد ذاته مشكلة بفعل ندرة كمية البراز المتكونة مما يسبب إلى عدم سهولة التبرز بحيث أن هذا يحدث في حالة فقدان الشهية، الصوم، أو قلة السوائل، و في أغلب الأحيان يسبب حالة الغثيات لفترة طويلة بالإمساك أو الإسهال نتيجة خسران الجسم لنسبة مهمة من الماء، و أيضا بالنسبة لمرضى السكر و البولينا فهم يعانون من الإمساك المزمن، و يتبين أن معظم هذه الحالات و هي حالة الإمساك المطلق يشتكي فيها المريض من عدم التبرز نهائيا و لا يفرغ غازات مع انتفاخ و وجع في منطقة البطن مع غثيان كثير، لسبب ذلك ففي مثل هذه الحالات يجب على المريض الذهاب للطبيب على الفور و باستعجال تفاديا من انغلاق في الأمعاء، أما الحالات المتداولة بين الناس و تمثل مركز شكواهم فهي حالة الإمساك المزمن و عدم التبرز إلا بعد مضي مدة طويلة و أخرى بصعوبة فإن من أعظم أسبابها الضعف في الحركة الدورية بالأمعاء و هذا يهدد كبار السن كثيرا و الذين يعانون من السمنة لوفرة كمية الدهون حول القلون مما يصعب حركتها و أيضا يطرأ مع المرضى بالبواسير و بسبب خوفهم الزائد من الآلام التي تنتج من التبرز فتؤدي إلى حركة عكسية للقلون مما يسبب لارتخاء العضلات.

كيفية علاج الإمساك عند الأطفال :

كيفية علاج الإمساك عند الأطفال

من المشكلات الصعبة جدا و التي تعرقل حياة الأطفال اليومية هي الإمساك، و أيضا هذه المشكلة بإمكانها أن تؤدي إلى مشاكل جمة إذا لم يتم معالجتها على الفور و خاصة أنه يمكن أن تسبب له ضعف في مستواه المدرسي، و لهذا نجد أغلب الأمهات ستأثرنا لحالة أطفالهم و دائما ما يبحثون عن وصفات يمكن أن تساعدهم في كيفية علاج الأطفال المصابين بالمشكلة و يرجح إلى أن أعظم الأسباب التي قد تسبب الإمساك هي قلة تناول الخضروات و الفواكه و الإكثار من النشويات و الحلويات و الوجبات الجاهزة المشبعة بالدهون.

و لا يختلف اثنان على أن بطء في حركة عضلات الأمعاء هو السبب المباشر في وقوع الإمساك مما يؤدي إلى تأخر موعد التبرز عند الطفل مما يجعله يتعطل لمدة طويلة عن إفراغ ما بالمعدة و بالتالي يتعرض الطفل للدوخة و الغثيان مع الآم شديدة في منطقة بطنه و أيضا انتفاخ في البطن.

نصائح لعلاج الإمساك عند الأطفال :

  1. للتخلص من الإمساك عند طفلك عليك سيدتي بإمداده بكمية مهمة من المياه و العصائر و التي لها دور كبير في حدوث تلين بالمعدة
  2. احرصي على أن يكون طعام طفلك غني بالخضروات و الفواكه و بشكل يومي، نظرا لغناها بالألياف و التي تعمل على تدعيم عملية الهضم.
  3. جنبي طفلك الأكلات الجاهزة و السريعة كالشور ما و المعجنات و البطاطا المقلية.
  4. أكثري من الخضروات في طعام طفلك لأنها تلين الجسم و على سبيل المثال هناك السبانخ،الخبيزة،الملوخية و الفاصوليا.
  5. يمكن استخدام الأعشاب التي تعالج الإمساك كاليانسون والكزبرة، وذلك بغلي كوب من الماء و إضافة إليه ملعقة كبيرة من الكزبرة أو اليانسون وتركه يبرد قليلاً ثم يشربه الطفل بعد ذلك.
  6. قومي بتحضير مغلي البابونج الذي يعمل على طرد الغازات في الجسم و تسريع عمليّة الهضم.
  7. إذا استعملت كل هذه النصائح و لم تلاحظي أي تحسن يمكنك بعدها الاعتماد على الملينات.

كما تستطعن استعمال الوصفات التي يمكنها أن تساعدك للتخلص من الإمساك مثل : تناول اللوز فهو وصفة جيدة من أجل علاج الإمساك، أو شرب مغلي السلق فهو جيد يساعد على تلين المعدة و التخلص من الإمساك و أيضا مغلي الشعير فهو جيد جدا و يستحسن تناول زيت الزيتون مع مضغ أوراقه باستمرار.

تلك إذن هي بعض النصائح التي عرضنها لك من ل كيفية علاج الإمساك عند الأطفال و التخلص منه مع تليين المعدة، حيث يمكنك كذلك أن تكثري لطفلك من اللحم و السمك و اللبن و سلطة الخضروات و الفواكه الطازجة فهي من أفضل الخضروات و الأطعمة التي قد تساعد طفلك للتخلص من الإمساك و اعتمديها و جربيها و نحن بانتظار ردك متمنيين أن تعطيك نتيجة رغم أننا على يقين بانها لن تضرك و إنما ستنفعك و ستحصلين على نتائج مرضية.

كيفية علاج الإمساك عند الرضع :

كيفية علاج الإمساك عند الرضع :

الإمساك هي حالة متداولة بين الرضع خصوصا الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية و نوع الحليب المقدم للطفل، أو أثناء أكلهم للأطعمة الصلبة للطفل. و يتبين وجود الإمساك بإخراج براز جاف و صعب الخروج من الطفل، و قد تتأزم حالات الإمساك بشكل أكبر إذا ما تعطلت ليومين أو أكثر، و على عكس ما كان يعتقد بأن قلة فتران الإخراج لدى الطفل ليست علامة تدل على حالة الإمساك لدى الرضيع، بل من البديهي أن الأطفال حديثي الولادة أن يقوم بالإخراج لمرة واحدة كل ثلاثة أيام.
إلى جانب ذلك، فعليك الابتعاد من استعمال المسهلات الصناعية أو الحقن الشرجية قدر المستطاع. و أما في الحالات المزمنة كثيرا فينصح باللجوء على الفور إلى طبيب مختص.
و بما أن تلك الحالة شائعة كثيرا بين الرضع، فيسعى الآباء و الأمهات على حد سواء من إيجاد حلول طبيعية للتخلص من معاناة الرضيع، و من خلال هذا المقال سنقدم لك كيفية علاج الإمساك عند الرضع بالاستعانة بمجموعة من العلاجات الطبيعية البسيطة و الغير مكلفة.
  1. شرب عصائر متنوعة من الفواكه الطبيعية كعصير التفاح، الكمثري و الخوخ باعتبار أنها من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من الإمساك عند الرضع.
  2. عليك باستحمام طفلك بالماء الدافئ أثناء معناته مع الحالة مع التركيز على تدليك منطقة البطن في اتجاه عقارب الساعة لأنه مفيد كثيرا، مع تحريك أرجل الطفل كحركة الدراجات فهو أيضا مفيد.
  3. احرصي على شرب طفلك لمحلول مكون من نصف كوب من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من السكر فهو من بين أحد العلاجات الشعبية الفعالة للإمساك، فينصح بتقديم دلك المحلول لطفلك و هو دافئ بمعدل ثلاث مرات كل يوم قبل تناوله للوجبة.
  4. ناولي طفلك محلول من ملعقة صغيرة من نشا الذرة مع نصف كوب من الماء يساعد على علاج حالات الإمساك.
  5. الماء المغلي و تبريده بعد ذلك يساعد أيضا على علاج حالات الإمساك.
  6. تجنب إعطاء طفلك بعض الأطعمة التي قد تتسبب له صعوبة في الإخراج و بالتالي الإمساك مثل الأرز، الموز و البطاطس خصوصا في فترة معاناة رضيعك مع المشكلة.
  7. احرصي على إعطاء طفلك الخوخ ،الكمثري، المشمش لأنها أطعمة تساعد على سهولة عملية الإخراج.
  8. احرصي على التوازن في النظام الغذائي للأطفال الرضع لتفادي حدوث الإمساك.
  9. عليك إدراج الخضروات و الفواكه المهروسة للطفل في العمر من 4 شهور للوقاية من الإمساك و التعود عليها، حيث أن تناول تلك الأطعمة و شرب كميات مهمة من المياه يساهم في علاج الإمساك و الوقاية منها أيضا عند الأطفال الرضع.

كيفية علاج الإمساك عند الحامل :

كيفية علاج الإمساك عند الحامل

 

الإمساك حالة تسبب الإزعاج للمرأة الحامل و تفسد فرحتها بقدوم مولود جديد، و تتعرض الحامل أنداك للقلق على جنينها أثناء شعورها بالإمساك و يطرأ ذلك بفعل ضغط عضلات الرحم على الأمعاء فتقل حركة الأمعاء مع التطورات الهرمونية و أيضا نوع النظام الغذائي خلال مدة الحمل، فتتساءل دوما الحامل عن السبب المباشر وراء الأمر و تبحث عن كيفية علاج الإمساك عند الحامل بأسرع الوسائل و أفضلها فعالية، فأحيانا تهتم بكمية الطعام و ليس بنوعيته و هذا ما يساهم بشكل كبير في تأزم المشكلة و استمرارها طول الفترة و يمكن أن تطول حتى بعد و نظرا لأهميته هو أيضا سنخصص فقرة للتحدث عن كيفية علاج الإمساك بعد الولادة. أما الآن عزيزتي يقدم لك كيفية أهم النصائح لعلاج الإمساك في الحمل :

  • شرب السوائل : الإكثار من شرب السوائل يمكنها أن تساعد على علاج الإمساك حيث أن شرب كوبين من عصير الفواكه الطازجة يوميا كعصير التفاح و عصير الخوخ تعتبر من أفضل المشروبات التي تزيل الإمساك في الحمل، و لكن احرصي سيدتي الحامل على عدم إضافة السكر تفاديا لكي لا تقعي في مشكل زيادة السكر في الدم التي تؤدي إلى سكر الحمل.
  • شرب المياه : الإكثار من شرب المياه لأن الجسم بأمس الحاجة للماء من اجل القيام بالعمليات الحيوية، بالإضافة إلى أنه يساهم بشكل كبير في بتحرك الطعام بكل سهولة داخل الأمعاء مما يقلل حدوث الإمساك أثناء الحمل.
  • الألياف : الإكثار من تناول مزيد من الألياف مثل الفواكه و الخضروات لأنها صحية للحامل، حيث بمقدورك تناول قطع الفاكهة كما هي أو عمل فيها سلطة الفواكه ووضع جميع الفواكه التي تحبينها دون قلق.
  • الخبز الأسمر : عليك بأكل الخبز الأسمر أو الخبز الكامل فهو غني بالألياف و الفيتامينات التي تفيد الحمل و بالتالي الاستغناء كليا عن الخبز العادي.
  • اللبن : احرصي على تناولك كوب من اللبن قبل النوم و ذلك بشكل يومي لأنه يسهل عملية هضم الطعام و تسهيل حركية الأمعاء، تستطعن تناول اللبن لوحده أو زيادة قطع الفاكهة الطازجة إليه كالخوخ و الفراولة لتكون وجبة غذائية غنية بالفبتامينات اللازمة و أيضا ستنهيك سيدتي من إمساك الحمل المستمر.
  • مزاولة الرياضة : مزاولة بعض أنواع التمارين الرياضية المسموح بها خلال فترة الحمل بعد استشارة الطبيب تساهم في تسهيل حركة الأمعاء.
  • استشارة الطبيب : لا تقومي بتناول أدوية مساعدة للتخلص من الإمساك و ذلك بدون وصفة من الطبيب و لكن عليك باستشارة الطبيب أولا لأن أغلبية تلك الأدوية غير أمنة على صحة جنينك.

و بهذا إذن استكملنا لكم  اليوم أهم النصائح و الإرشادات للتخلص من الإمساك خصوصا عند الحامل لأنه من أكثر الناس التي تتعرض بسرعة لجميع المشاكل و الأمراض فإلى جانب الإمساك فنلاحظ أن أغلبهم كذلك يعانون من البلغم لهذا فقد خصصنا له مقال كيفية التخلص من البلغم في وقت سابق و في المستقبل سنهتم كثيرا بجميع ما يزعج و يقلق الحامل.

كيفية علاج الإمساك بعد الولادة :

كيفية علاج الإمساك بعد الولادة

بعد الانتهاء من مرحلة الحمل أو بعد الولادة قد تصابين سيدتي من بعض المشاكل المرضية التي يجب عدم الاكتراث لها و معالجتها على الفور قبل أن تحتد تأثيراتها على صحتك، و من أعظم المشاكل الشائعة بين أوساط السيدات بعد الولادة نجد مشكلة “الإمساك” لهذا فإن كيفية التخلص من الإمساك بعد الولادة و حله نهائيا هو ما سنجيب عنه في هذه الفقرة.

تعاني أغلب الأمهات و إن لم نقل جلهم بالإمساك ما بعد الولادة و ذلك لأسباب جمة قد تسبب في تأزم المشكلة، و من أسباب الإصابة بالمشكلة هو ارتفاع معدل هرمون البروجيستون في الجسم، كما أنه خلال مخاط الولادة يصير عمل الجهاز العظمي للجسم أبطأ مما هو معتاد عليه، كما أن اعتماد الأم على بعض الأدوية المسكنة للآلام المخاض قد تسبب في بطء حركية الأمعاء، و أيضا فإن تناول الأم لأدوية الحديد بعد الولادة ستزيد من حدة الإمساك.

حالة الإمساك أمر طبيعي عند الأم لهذا عليها أن لا تشعر بالخوف و القلق بل عليها أن تقوم بفعل شيء قد يساعده للتخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن و كيفية سيقدم لك كيفية بعض النصائح للتخلص منها:

  • احرصي أيتها الأم على تناول الأكل و الشرب بانتظام في أسرع وقت بعد ولادة طفلك.
  • حاولي على تناول المأكولات الغنية بالألياف و أكثيري من شرب السوائل، حيث سيساهم شرب السوائل من تلين برازك أكثر و بالتالي تسهيل خروجه.
  • اكثري من شرب المياه لأن الرضاعة الطبيعية ستزيد فيك الرغبة للشرب بشكل أكثر.
  • حاولي من النهوض على سريرك في أقرب وقت ممكن بعد الولادة و قومي بالمشي لمسافات قصيرة حول مكان الولادة أو حول بيتك، إذ أنه سيزيد عندك فرصة الإصابة بالإمساك إذا جلست و استلقيت لفترات طويلة دون التحرك.
  • عندما تكون هناك رغبة للذهاب إلى الحمام فلا تهملي نفسك فقومي إليه دون كسل.

إلى هنا تنتهي أسطر مقالنا عن كيفية علاج الإمساك و التمتع بصحة جيدة دون أي خوف و لا قلق عند مختلف الأجناس، و نتمنى أن يلقى صدى عندكم و يفيدكم و يفيد أصدقائكم و خصوصا الذين يعانون من نفس المشكلة و تعيق حياتهم اليومية و بالتالي يرجى منكم مشاركتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.