كيفية زيادة الوزن

نعلم أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص كبير في أوزانهم، و هذه النحافة المفرطة تؤثر بشكل كبير على شكلهم الخارجي، مما يسبب لهم الإحراج و عدم الرضا عن أشكالهم، و هذا ما يحفزهم على البحث عن إيجاد حلول لهذه النحافة و العمل على علاجها في وقت مبكر، و لا شك أن السبب الرئيسي الذي ساهم في مشكلة النحافة هو سوء التغذية و عدم الرغبة في الأكل، إضافة إلى الإصابة بأمراض معينة، التي تحرم الفرد من الإستفادة من الطاقة المكتسبة من الطعام المتناول، لذا فإننا سنتطرق في موضوعنا هذا إلى كيفية زيادة الوزن و الطرق الصحية التي تساهم في الحفاظ عليه، إضافة إلى بعض الوصفات الفعالة التي ستعود بالنفع على الأفراد الذين يعانون من هذه المشكلة.

كيفية زيادة الوزن

أسباب النقص في الوزن

الكثير منا يعاني من مشكل النحافة، و هذا الأخير قد أصبح سائدا في الآونة الأخيرة، سواء عند الرجال أو النساء، و بالرغم من ذلك فإننا لا نتساءل عن الأسباب التي تزيد من ضعف الجسم و تفقده توازنه، و لهذا سنقوم الآن باستدراج بعض الأمور و الأسباب التي تكمن وراء هذه المشكلة، و هي كالآتي:

  • التدخين: حيث أن هذا الأخير يعتبر معضلة ضارة بالجسم، لأنه يساهم بشكل كبير في تقليل الشهية.
  • نمط الحياة: و هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان من جهة الأكل و الشهية و كذلك الحالة النفسية.
  • قلة التمارين الرياضية.
  • قلة الطعام و المصادر المفيدة للجسم.

كيفية زيادة الوزن

كيفية زيادة الوزن

هناك الكثير من الناس الذين يتساءلون دائما عن كيفية زيادة الوزن ، و ما الطرق الفعالة التي يمكن للفرد اتباعها من أجل التخلص من النحافة و اكتساب الوزن المرغوب، لذا فإننا سنستدرج الآن بعض الطرق المختلفة و المتنوعة التي ستساعدهم على ذلك من خلال ما يلي:

  • يجب أولا معرفة قيم السعرات الغذائية لجميع الأطعمة المتناولة، و العمل على الإلتزام بها بشكل مستمر.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، لأنها تساهم في زيادة نسبة الدهون في الجسم، و تفيد أيضا في إعادة بناء أنسجة الجسم، كما تقوي العضلات و العظام و الدم.
  • يجب أكل الأطعمة الذهنية لأنها تزيد من الوزن و تزود الجسم بالطاقة، و ينصح بها للراغبين في زيادة الوزن، مع الحذر من الإكثار منها لأنها تضر بالصحة و تسبب الجلطات و أمراض الشرايين
  • تناول اللبن الكامل الدسم، و الأطعمة الغنية بالتوابل و الخبز المصنوع من الطحين، إضافة إلى النشويات و الحلويات.
  • تناول الحبوب التي تفتح الشهية و التي تتواجد بكثرة في الأسواق، مع الحرص على أن تكون من مصادر مضمونة، و العمل على تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات (أ و ب) التي تلعب دورا كبيرا في فتح الشهية.
  • يجب تجنب شرب المياه عند تناول الطعام لأنه يعمل على الشعور بالشبع.
  • يجب التركيز دائما على ممارسة الرياضة لأنها تساعد على زيادة بناء العضلات بدلا من تراكم الدهون.

كيفية زيادة الوزن في أسبوع

كيفية زيادة الوزن في أسبوع

إن النحافة المفرطة تجعل صاحبها ينظر لنفسه نظرة سلبية جدا، لدرجة أنها تجعله يعاني من الإكتئاب و العزلة و الإنطواء، و هذا ما يسبب له الدخول في حالة نفسية تجعله يبحث عن الحلول التي ستجعل جسمه رشيقا و ممتلئا للغاية، و لأجل الحصول على هذا، يجب على صاحب الجسم النحيف ألا يُكثر من الحركة لكي لا يحرق كل ما يأكله من طعام، و عليه أيضا تناول كميات متوسطة من الأطعمة، حينها ستبقى المعدة مليئة بالطعام، و توزعه على جميع أعضاء الجسم بواسطة الماء، و هنا سنقوم بالتطرق إلى كيفية زيادة الوزن في أسبوع و الأغذية المهمة التي ستساعد على ذلك.

الأغذية المهمة لتسمين الجسم في أسبوع

البيض: أي أن عجة البض تعتبر الخيار الأمثل للوجبة الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، فهي المصدر الأساسي للبروتين الذي يمتاز بسرعة الإمتصاص، و هذه العجة يمكن مرافقتها مع البطاطا المهروسة و البصل أيضا إضافة إلى الزعتر و الجبن.
شربة الكريما: إن استعمال الكريما و بدائلها في الوجبات يساعد في زيادة محتواها من السعرات الحرارية، كما تزداد نسبة البروتين و الكالسيوم و الدهون المتواجدة بها، لذا يجب تناول الوصفات و الشوربات التي تعتمد بشكل كبير على الصوص الكريمي، كالشوربة الدجاج مع الكريما، و شوربة الفطر الكريمية.
الأفوجادو: و هذا يعد مصدرا غنيا بالدهون المشبعة، و الكثير من البروتينات و الفيتامينات و المعادن الفعالة و المفيدة للصحة، لهذا يجب تناول الأفوجادو، و ذلك عن طريق دهنه في السندويش الغني باللحوم، أو إضافته إلى السلطات، كما يمكن تناوله كوجبة خفيفة من المقبلات.

نصائح لتسمين الجسم في أسبوع

نصائح لتسمين الجسم في أسبوع

الرياضة: ممارسة الرياضة هي من الأساليب التي تساعد على فقدان الوزن، و هي بالمقابل تساعد على بناء العضلات التي لها دور في زيادة كتل الجسم، مع العلم أن العضلات تتمتع بوزن كبير أكثر من وزن الدهون في الجسم، و زيادة كتلة العضلات هي من أفضل الطرق لزيادة الوزن.

الأكل بعد الرياضة: نعلم أن الرياضة تنشط الدورة الدموية، و في هذه الحالة ترتفع عمليات الأيض، لذا يفضل تناول وجبة كبيرة بعد القيام بالتمارين الرياضية، و ذلك لأجل الإستفادة من السعرات الحرارية، لأن الرياضة تشجع الجسم على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، و منها يتم كسب الوزن المثالي بطريقة صحية.

الإكثار من أكل الوجبات: يجب الرفع من عدد الوجبات الغذائية اليومية، أي تناول خمس وجبات عوضا عن ثلاث، لأن هذا ما يساعد الجسم على تخزين السعرات الحرارية قبل استهلاكها، مع ضرورة الإنتباه إلى مضغ الطعام بشكل جيد، لأن الطعام الغير المهضوم لا يستفيد منه الجسم كليا، بل يخرج منه على شكل فضلات.

شرب اللبن: إن اللبن ضروري في الحمية لأنه يساعد على ارتفاع السعرات الحرارية للجسم، و هو مصدر لبكتيريا الجهاز الهضمي التي تساعده على البقاء بصحة جيدة، كما يضمن استمرارية عملية الهضم بالطريقة الصحيحة.

البروتينات: كل عضو من أعضاء الجسم يحتاج إلى بروتين، لأنه العامل الأساسي الذي يساعد على تقوية العظام، لهذا يجب التركيز دائما عند الرغبة في زيادة الوزن على تناول كميات لكبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتينات، و على رأس هذه الأطعمة يوجد اللحم.

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات

نجد أن أغلب النساء و الفتيات يعانين من النحافة أو النقص في الوزن، و في الغالب نرى أن العديد من النساء النحيفات يعانين من مجموعة من الأمراض، كفقر الدم و قلة الخصوبة، و كذلك ضعف المناعة، و علاوة على ذلك فهذه النحافة تسبب لهن الإحباط و تحسسهن بعدم الرضا بالمظهر و قلة الثقة بالنفس، لهذا نرى أن جميع النساء اللواتي يعانين من هذا المشكل يتساءلن عن كيفية زيادة الوزن و عن الطرق الفعالة التي ستمكنهم من اكتساب الوزن بسرعة فائقة، لهذا سيدتي سنقوم بطرح كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات و إبراز مجموعة من الطرق التي ستمكنك من اكتساب الوزن و زيادته في وقت وجيز.

  • الإكثار من المشروبات: إن السوائل و المشروبات لها دور كبير و فعال في زيادة الوزن، و من هذه المشروبات نجد عصائر الفواكه المختلفة، و كذلك اللبن و السموزثي و غيرها، إضافة إلى الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء أي حوالي 6 إلى 8 أكواب يوميا، لأن المياه تساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم و حفظ طاقته.
  • النوم الجيد: يجب على المرأة النوم لفترة ما بين 7 إلى 9 ساعات في اليوم، لأن النوم يساعد المرأة النحيفة على الإستفادة من الطعام.
  • جعل وقت الطعام وقتا ممتعا: الأمر الذي تعاني منه المرأة النحيفة هو فقدان الشهية و عدم الرغبة في الأكل، و هذا كله ناتج عن الشعور بالتوتر و القلق، لهذا يجب على المرأة الإبتعاد عن كل المواضيع المزعجة و التي ستسبب لها فقدان الشهية، مع محاولة القيام بالأمور التي تحبها كمشاهدة البرنامج المفضل لديها عند تناول الطعام.
كيفية زيادة الوزن للرجال

كيفية زيادة الوزن للرجال

يحتار العديد من الرجال في كونهم لا يستطيعون زيادة أوزانهم و التخلص من النحافة، و ذلك بالرغم من تناولهم للطعام بشكل دوري و منتظم، و دون مواجهتهم لأية مشاكل صحية تفقدهم وزنهم، و الأمر الحقيقي هو أن جسد الرجل غير قابل للزيادة كما هو الأمر بالنسبة للمرأة، و لا يمكن أن ينطبق الأمر كذلك على جميع الرجال، بل فئة محدودة منهم، إذ أنه لا يمكنهم الزيادة في الوزن بالرغم من تناولهم للأطعمة أكثر من غيرهم، و هذا أيضا لا يعني أنهم يعانون من المشاكل الصحية، لكن الأمر يتعلق بالقدرة على الإستفادة من الأطعمة المتناولة.

من الطبيعي أن يكون جميع الرجال راغبون في الحصول على جسم ممتلئ، لكن الأمر لا يتعلق مطلقا بالسمنة، فالكل يرغب أن يكون جسمه ممتلئا قليلا، و به القليل من الدهون التي يمكن الإستفادة منها في حين ارتداء الملابس، و الظهور بشكل جميل عند ارتدائها، و نرى أن معظم الرجال يحلمون بهذا الأمر، و هم الآن يبحثون علن الحلول المناسبة التي ستساعدهم في زيادة الوزن بشكل كامل، و أن يكون الوزن طبيعيا و ليس اصطناعيا، لأن الوزن الطبيعي يجعل الرجل يتباهى بنفسه، و يعبر عن راحته النفسية في حياته بشكل عام، لهذا سنقوم الآن بالتطرق إلى كيفية زيادة الوزن للرجال و استدراج أبرز الطرق التي ستساعدهم على ذلك.

  • تناول الأطعمة الغنية بالدهنيات: أي يجب على الرجل تناول الأطعمة الدسمة، و التي يمكن الإستفادة منها، حيث أن الأطعمة الدهنية تتكدس في الجسم و يصعب التخلص منها بسهولة، كما يصعب على المعدة هضمها بسهولة، و بالتالي فقلة الحركة تحول هذه الأطعمة إلى دهون تملئ الجسم، و تسبب في زيادة الوزن بسرعة فائقة، و هنا يصل الرجل إلى الوزن الذي يريد في وقت وجيز.
  • شرب العصائر: إن العصائر الطبيعية أو الصناعية تزيد من الوزن، إلى جانب المشروبات الغازية، فهي تعمل على نفخ الجسم، بالرغم من كونها غير نافعة، و هذا يعني أنه يجب التفكير قبل استخدامها، لأنها يمكن أن تعود على الجسم بالضرر، لكنها في نفس الوقت تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع.
  • رفع الأثقال: نرى أن الكثير من الرجال يميلون كل الميل إلى زيادة الوزن لكن بالطرق غير الصحية، مع أن هناك مجموعة من الطرق السليمة و الصحية و التي يمكنها أن تزيد من وزن الرجل دون أية مشاكل، مثلا تدريب العضلات من أجل نفخها، فنفخ العضلات تزيد من الوزن بشكل صحي، كما تساعد أيضا على زيادة بنية الجسم، لكن الأمر يستلزم الحذر، و ذلك لكي لا يؤثر النفخ على شكلك مطلقا، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحتك، و عدم الموازنة بين كمية الدهون و كمية العضلات الموجودة في الجسم.
  • تناول السكريات: هناك معظم الرجال الذين يفضلون تناول القهوة كبديل للشاي، و لا يرغبون في تناول الحلويات المنزلية أو الجاهزة، و هذا يمكن أن يساهم في عدم قدرة الجسم على الزيادة الطبيعية في الوزن، لهذا عزيزي إذا كنت راغبا في زيادة وزنك فعليك تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، و خاصة الحلويات الجاهزة، لأنها تحتوي على نسبة لا بأس بها من السكريات.

مع الإشارة إلى أن زيادة الوزن لدى الرجل قد يصبح فيما بعد عائقا في الكثير من الأمور التي يمكن أن يمر بها، إذ أن زيادة الوزن لدى الرجل قد يؤثر على قدرته على اتخاذ القرارات الخاصة به بخصوص العمل، كما أنها يمكن أن تجعله يشعر بالقلق و الضعف و قلة الحيلة أيضا، لهذا يستحسن دائما للرجل الإحتفاظ على وزنه الطبيعي، و ترك فكرة زيادة الوزن جانبا.

كيفية زيادة الوزن بالحلبة

كيفية زيادة الوزن بالحلبة

تعتبر الحلبة من نبتة ذات فوائد عالية للإنسان، و ذلك لكونها تحتوي على مجموعة من الخصائص الدوائية و العلاجية و كذلك التجميلية التي لها أهمية كبيرة على صحة و جمال الإنسان، إذ تحتوي على الزيوت الطيارة و المواد السكرية إضافة إلى العديد من الفيتامينات و المعادن، كما أن فوائدها غير محدودة فهي تلين المعدة و الحلق، و تعالج القروح و الجروح، كما تعمل على معالجة الإلتهابات الموضعية و تقوي الجهاز الهضمي، إضافة إلى أنها غذاء للنفساء و مضادة للتشنج و غيرها من الفوائد اللامحدودة، و هي الآن اكتسبت شهرة كبيرة حيث أن الجميع يتخذها كوسيلة لزيادة الوزن، و ذلك لما لها من فائدة و دواء لفتح الشهية، و هنا سنعمل على توضيح كيفية زيادة الوزن بالحلبة و إبراز أهم الطرق السليمة التي يمكن اتباعها للإستفادة من الحلبة بشكل إيجابي.

  • الحرص على شرب كميات كثيرة من الماء عند تناول الحلبة، لأن ذلك الأمر ينعكس على الشهية و يجعلها مفتوحة، الأمر الذي سيؤدي إلى تناول الطعام و اكتساب الوزن المرغوب.
  • و لزيادة الشهية يجب شرب الكثير من شاي الحلبة، و يحضر هذا الشاي بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة للتر الماء، و غليهم لمدة دقيقة، و بعدها يصفى الشاي و يتم شربه بجرعات عديدة، أي ما يقارب ملعقة كبيرة في كل ساعة، كما يمكن استعمال مسحوق بذور الحلبة، و ذلك بمقدار 10 جرامات منه و مزجه مع 10 مل من زيت الزيتون، و يمكن تناول ربع الكمية منه أربع مرات في اليوم تقريبا.
وصفات لزيادة الوزن

وصفات لزيادة الوزن

نرى أن العديد من الناس يلجؤون إلى استخدام وصفات لزيادة الوزن ، و هذا أمر مهم و فعال، إلا أنه يستوجب اتباع وصفات طبيعية و صحية تعود بالإيجاب على الجسم. لهذا فإننا سنطرح مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكنها أن تفيد كل من له رغبة في زيادة الوزن و التخلص من النحافة.

وصفة الخميرة:

تعتبر وصفة الخميرة من الوصفات المتداولة بشكل كبير، يلجأ إليها الكثير من الناس، و ذلك نظرا لسهولتها و توافرها و عدم كثرة مكوناتها.

مكوناتها:
– ملعقة من الخميرة الفورية
– كوب عصير طبيعي أو اللبن
– عسل النحل اختياري

طريقة التحضير:
يتم خلط ملعقة الخميرة مع كوب العصير أو اللبن، و يمكن تحليته بعسل النحل، و يتم شرب هذه الوصفة يوميا، كما أنه بإمكانك استخدام حبوب الخميرة الطبية التي يمكن شرائها من الصيدلية، و يتم تناول حبتين منها بعد كل وجبة رئيسية.

وصفة الفستق و الزبيب و العسل

المكونات:

– ملعقة من الفستق المطحون
– ملعقة من الزبيب
– ملعقتين من العسل الأبيض

طريقة التحضير:
يتم خلط المكونات مع بعضها البعض، و يتم تناولهم مرتين في اليوم، مرة في الصباح بعد تناول وجبة الفطور، و مرة في المساء أي قبل النوم بحوالي 15 دقيقة.

وصفة الزهورات و التمر

و هذه الوصفة وصفة سورية تتميز بالسهولة و البساطة، و يتم تحضيرها بخلط ملعقة من أعشاب الزهورات “و هذه الأخيرة تشمل العديد من أنواع الأعشاب منها البابونج و بتلات الجوري و بعض الأعشاب الأخرى” ، مع كوب من العصير أو الحليب مع ثلاث تمرات، و يتم تناولها عند وجبة الفطور و العشاء.

نظام غذائي لزيادة الوزن

نظام غذائي لزيادة الوزن

نظام غذائي لزيادة الوزن (1)

الوجبة الأولى (الصباح)

1- ملعقتين من العسل
2- كوب من اللبن أو الحليب
3- علبة من الفول
4- ملعقتين من الكاكاو

الوجبة الثانية (الغذاء)

1- لحم أو سمك أو دجاج
2- خضار
3- فواكه
4- لبن

الوجبة الثالثة ( قبل التمرين)

1- أربع بيضات
2- علبة من الفاصوليا(حمراء)
3- اللبن

الوجبة الرابعة

1- علبتين من سمك التونى البيضاء
2- بطاطة مسلوقة

الوجبة الخامسة (العشاء)

1- لحم أو دجاج أو سمك
2- فول

نظام غذائي لزيادة الوزن (2)

قبل الإفطار

6 زيتونات سوداء لفتح الشهية

وجبة الفطور

1- فول مدمس بالزيت أو عدس بجبة بالزيت (خمس ملاعق تقريبا)
2- رغيف خبز
3- جبن أبيض
4- عسل و طحينة أو القشدة أو الحلاوة الطحينية

عند الساعة 11 صباحا

كوب من اللبن مع الكاكاو و السكر أو اللبن بالحلبة و السكر مع البسكويت أو الشيكولاتة.

وجبة الغذاء

1- 8 ملاعق من المعكرونة أو الأرز، أو 10 ملاعق من المحشي
2- خضار مطبوخة
3- شريحتان من اللحم أو ربع دجاجة أو سمك مقلي
4- بطاطا محمرة
5- نصف رغيف
6- سلطة خضراء “جزر و بقدونس و كرافس ، طماطم و فلفل”

الساعة 6 بعد الظهر

1- كوب شاي أو الحليب بالسكر مع البسكويت
2- طبق مهلبية أو الأرز باللبن بالسكر

وجبة العشاء

1- بيضتان مقليتان
2- قطعة من الجبن الأبيض أو الفلفل
3- عسل بالطحينة أو مربى بالزبد
4- رغيف خبز و حلاوة الطحينة

قبل النوم

كوب من اللبن المحلى بالسكر أو عسل النحل أو كوب زبادي محلى بعسل النحل.

إليك بعض الوصفات المهمة لزيادة الوزن

  • يُشرب عصير البرتقال و العسل الطبيعي كل صباح على الريق.
  • نأخذ اللوز و الجوز و التمر و العسل نقوم بعجنهم، و نعمل منهم كويرات و تُؤكل منهم 3 حبات في اليوم.
  • عند الفطور يمكن تناول ثمرتا تين و بندق و لوز و جوز.

نظام غذائي لزيادة الوزن لدى الشباب

نظام غذائي لزيادة الوزن لدى الشباب

الوجبة الأولى: بيض أومليت مع الجبنة و البصل الأخضر

– ثلاث بيضات الغنية بالأوميجا 3
– أربع بياض البيض، و للتنويع في الأكل يمكن تبديل بياض البيض ب 2 سجق فراخ صغيرة أو شريحتين من اللحم أو ربع كأس من السلمون المعلب.
– ربع كأس من جبنة الشيدر المقطعة
– 2 بصل أخضر مقطع.
– شريحتا توست الأسمر، و يمكن تبديله بثلاث تورتيلا بالذرة أو تورتيلا كبيرة بالدقيق
– تفاحة صغيرة و يمكن تبديلها بحبتان نمن الكيوي أو موزة صغيرة أو كأس من التوت الأحمر

الوجبة الثانية: سموزي باللوز و التوت البري

– ملعقتان كبيرتان من بودرة البروتين بالفانيلا
– كأس من التوت البري و يمكن تعويضه بربع كأس من قطع المانجو المجمد
– كأس من لبن فانيلا اللوز و يمكن تبديله أيضا بلبن فانيلا جوز الهند
– كأس من الماء
– ثلاث إلى أربع مكعبات ثلج

الوجبة الثالثة: البط المشوي مع سلطة الطماطم و البقوليات

– 250 غرام من البط المشوي
– حبة طماطم مقطعة
– نصف حبة خيارة مقطعة
– كأس من حمص الشام و يمكن تبديله بكأس من اللوبيا أو كأس من الفاصوليا البيضاء
– ملعقة صغيرة من زيت الزيتون

و هذه مجموعة من الوجبات التي تشكل نظام غذائي لزيادة الوزن ، و هذا النظام الغذائي مناسب لكل من له رغبة في بناء العضلات و التخلص من النحافة و خاصة الشباب، لهذا ينصح اتباع هذه النصائح و الأنظمة من أجل الوصول إلى النتيجة المرغوبة على النحو السريع و دون صعوبة.

و هنا ينتهي مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى كيفية زيادة الوزن و التخلص من النحافة، و قد استدرجنا فيه مجموعة من المعلومات و الوصفات المفيدة التي يمكن لأي واحد الإستفادة منها، إذن أعزائي لا تترددوا في نشر المقال على مواقع التواصل الإجتماعي، لأن هذا يدعمنا و يحفزنا على تقديم الجديد و للمزيد من المواضيع المميزة في موقع كيفية ندعوكم لقراءة:

كيفية زيادة الوزن بالحلبة.

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات.