كيفية زيادة الطول

أصبح هاجس العديد من الناس الاهتمام بالمظهر الخارجي، و معروف أن المظهر الخارجي مهم بشكل أو بآخر، و يحاول الكثير من قصار القامة منذ الصغر البحث عن طرق و كيفية زيادة الطول ، هذا و يعد طول القامة يعد ثلثا الجمال على ما جاء في لسان أغلبية الناس، حيث من كانت بطول جيد فكل الملابس تليق به، بل و أصبح الطول رمزا أساسيا في الجمال، و أصبحت ملكات الجمال لكي يستطعن دخول المسابقة الجمال يشترط لهم أن يكون طولهم فوق 170 سم.

كما أن طول القامة كان من المتعارف عليه قديماً  أنه ناتج عن عوامل وراثية لكن في الوقت الحالي أظهرت الدراسات بأن الوراثة ليس لها أي دخل في جعل طول القامة أو قصرها، فالعديد من البلاد المتعارف عليها بأنها كانت طويلة القامة الأحفاد قصار القامة والعكس صحيح، فيجب معرفة أن العديد من العوامل تساعد في التحسين من علمية طول القامة بالعمل على تناول الغذاء بشكل سليم وخصوصا الأكل الذي يحتوي على الكالسيوم.

كيفية زيادة الطول للمراهقين :

كيفية زيادة الطول للمراهقين

إن زيادة الطول في الإنسان تبدأ في مرحلة ما قبل المراهقة، مروراً بفترة المراهقة، وتنتهي بالنسبة للفتيات في سن 16 سنة، إلا أن بعض البنات تستمر لسن 18 سنة، وتختلف من إنسان لآخر وفقاً للعوامل الوراثية التي تلعب دوراً مهماً في تحديد سن توقف النمو، وحجم النمو نفسه، تعدّ قصر القامة مشكلة يعاني منها الكثيرون، وربّما تترك أثراً سيّئاً في النفس، والكثير ينظر إليها على أنها مشكلة كبيرة، ولذلك نقدّم لكم مساعدة لزيادة الطول ولكن ليس بمقدار كبير حتى لا يتصور البعض أن الاختلاف سيكون كبيرا، و معروف أن الطول و الوزن و شكل الجسم تتحكم فيه عدة عوامل وراثية إلى حد كبير ولا يخفى عليكم معرفه كيفية زيادة الطول في النقاط التاليه ستتوضح بشكل اكبر .

و رغم معرفة بأن طول القامة هي من العوامل التي تحددها جينات الإنسان، إلا أن هناك بعض الأشياء التي تمكن من الزيادة في الطول و لكن بشكل صغير أي بضع سنتيمترات، لكن قبل كل شيء يجب عليك أن تتقبل شكلك و طولك كما هو، و تدرك بأن طول القامة ليس معيار يحدد هويتك، بل العكس فقصر القامة يكون مفيدا في بعض الأحيان، حيث يضفي عليك مسحة طفولية و عمر أقل من عمرك، فكل شيء له إيجابيات و سلبيات، فإذا كنت مصر على معرفة كيفية زيادة الطول للمراهقين إليك البرنامج التالي:

  • ممارسة السباحة : فالسباحة لساعة واحدة في اليوم، تساعد على نمو العظام، لأن ضغط الجاذبية الأرضية على العظام و المفاصل تحت الماء يكون قليل، و بالتالي ينمو العظم بشكل أكبر، كما أن بعض الدراسات العلمية أثبتت أن السباحة تزيد من طول الإنسان.
  • رياضة القفز: مثل ممارسة كرة السلة و كرة الطائرة، حيث أن لهما أثر كبير على زيادة نمو العظام، و بالتالي نمو الجسم بأكمله، إلا ان يجب تجنب القفز بكثرة لما له آثار سلبية على جسم الإنسان، بل قم برياضات القفز لمدة 20 دقيقة يوميا.
  • التدلي من جسم  عمودي: هذه العملية تساهم في شد العمود الفقري و امتداده، لأن العمود الفقري يشكل من طول الإنسان 39 في المائة، و يشترط للتدلي أن يكون الإنسان قادرا على ان يتحمل وزن جسمه، لأنه إن لم يستطيع أن يتحمل وزن جسمه فستحصل له تمزقات في عضلات اليدين التي تثبت الجسم بالجسم العمودي.
  • النوم ساعات كافية بالليل: لأن النوم الصحي يساعد على تنظيم العمليات الحيوية للجسم، فالمراهق بحاجة إلى تسع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة، فالجسم يقوم بإنتاج الخلايا و الأنسجة و تحفيز النمو أثناء النوم، و ذلك بسبب إفراز هرمون النمو في مرحلة النوم العميق خاصة، لهذا حاول أن تنام في جو يسوده الهدوء و بعيدا عن الضوضاء و صوت المنبهات، لكي يستطيع الجسم أن يعمل بشكل سليم.
  • تناول أطعمة صحية: فمعظم المراهقين يتناولون الوجبات السريعة و الخفيفة، و التي تسبب العديد من أمراض كثيرة لاحتوائها على سعرات حرارية عالية و نسبة كبيرة من الدهون، لذلك يجب أن يعتمد الطفل المراهق على تغذية متوازنة، بحيث تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أن شرب الماء بكثرة و تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم تساعد على تقوية و نمو العظام بشكل سريع، كذلك تناول كثرة الأسماك و المحار و الفطر و الخضروات و الفواكه و غيرها من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د و الزنك كلها عناصر تساهم في تحسين نمو العظام.

كيفية زيادة الطول بعد بلوغ سن العشرين :

كيفية زيادة الطول بعد بلوغ سن العشرين

الكثير من الناس  يعتقدون أنه لا يمكن زيادة الطول بعد عمر العشرين، لكن الجواب ببساطة أنه تستطيع أن تزيد طولك من 5 إلى 20 سم بعد سن البلوغ. إذن ماهي الوسائل المتاحة في كيفية زيادة الطول بعد بلوغ سن العشرين ؟

من المعروف أن البلوغ يقلل إفراز هرمون النموGH ، وبعض الناس يلتجؤون إلى استعمال الحقن الهرمونية الصناعية لجعل قاماتهم أكثر طولا، هنا سنحدرك بتجنب تناول حبوب أو حقن لزيادة الطول نظرا للتأثيرات الجانبية التي تسببها وكذا الإختلال الهرموني للجسم.

و الطريقة الأفضل هي النمو الطبيعي حيث يمكنك زيادة الطول بطريقة طبيعية جدا دون اللجوء للأودية أو ما شابه ذلك، وهنا أهم الطرق الواجب اتباعها:

  • ممارسة تماريت التمدد: فهي تجعل جسمك يكسب طوله بشكله المثالي:

*المرجحة hanging

*ملامسة أصابع القدمين Touching Toes

* تقوس الظهر للأعلى ثم للأسفل مع المحافظة على الوضع ل 20 ثانية على الأقل

* Bow down

*Sit-up Straight

*Cobra Exercise

كما يمكنكا ممارسة بعض الرياضات مثل: السباحة، كرة السلة، القفز والركض، قيادة الدراجة، بالإضافة إلى تمارين اليوغا.

واليوغا هي: التمارين والوضعيات التي يتم التحكم في التنفس خلالها، التي تسعى إلى التخفيف من التوتر. والهدف الرئيسي منها هو تحقيق التوازن المطلوب بين النفس والجسد. والحركات تكون هادئة ودقيقة تجعل دماغك يقلل التركيز على التفكير بمشاغلك اليومية. وحركات اليوغا تمتد من حركات سهلة وبسيطة إلى حركات معقدة تحتاج إلى سنوات من التدريب لإتقانها.

  • الغذاء الصحي: يجب تناول ثلاث وجبات غذائية مع بعض الوجبات الخفيفة مثل المكسرات أو الحبوب بين الوجبات، وإليكم بعض الاقتراحات:

*تناول الكثير من الكالسيوم لتعزيز نمو العظام.

* تناول كمية لازمة من الكربوهيدرات اللازمة لزيادة الطول.

*تناول كمية كافية من الفيتامين D عن طريق الأغذية السابقة مع التعرض للشمس.

*تناول كمية كثيرة من الفواكه والخضر إلى جانب الوجبات النظامية.

*تناول الأغذية الغنية بالبروتينات وهي مهمة لبناء العضلات مثل البيض والأسماك.

*يجب الإكثار من تناول الخضر الورقية الداكنة والبروكلي واللوز واللبن.

*تناول الطعام الغني بالنياسين (وهوما يعرف بفيتامين ب 3 وبحمض النيكوتينيك) الذي يحفز على زيادة إفراز هرمون النمو الطبيعي، مثل: الكبد والفطر المشروم والبازلاء والأفوكا وبزر دوار الشمس وهذه تعتبر من أغنى الاغذية بفيتامين النياسين.

– الحصول على فترة نوم كافية: وفترة النوم يجب أن تكون من 8 إلى 10 ساعات في كل ليلة لأنه من المثبت علميا أنه اثناء النوم تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون النمو GH بشكل طبيعي وضروري لزيادة الطول.

وإليكم بعض النصائح لنوم مفيد:

*تأكد عند خلودك للنوم أنك ضافي الذهن، والبيئة المحيطة بك هادئة ما أمكن.

*الابتعاد عن الأماكن الضجة والأضواء غير الضرورية، وللعلم بأن ما يسمى بهرمون الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية المتواجدة بالمخ فهذا الهرمون مهم جدا لتنظيم ساعات النوم، وهو يفرز أثناء الظلام الدامس ويتوقف إفرازه نهارا ولذا من الضروري عدم وجود أضواء أثناء النوم لضمان إفراز مناسب لهذا الهرمون.

*محاولة استعمال مخدة مسطحة أو قليلة السمك، ويستحسن النوم بدون وسادة إن أمكن، والنوم على فراش قاس وتأكدوا من أنكم في وضعية مستقيمة على ظهركم.

*ومن يعاني من مشاكل بالنوم عليه بأخذ حمام ماء ساخن أو تناول شراب أو ممارسة عملية حميمية (بالنسبة للمتزوجين) ويفضل إبعاد التلفزيون عن غرفة النوم وعدم مشاهدة المقاطع والأفلام المخيفة والمؤثرة.

كيفية زيادة الطول عند الأطفال :

كيفية زيادة الطول عند الأطفال

 

إذا كان الآباء يخافون أن يصبح الطفل قصير القامة مستقبلا أو إذا كان طفلك يعاني من قامة قصيرة، فلا تقلقوا حيث أن الأمر في غاية البساطة ويمكن التغلب عليه من خلال الحرص على تناول مجموعة معينة من الأطعمة التي تساعد زيادة الطول، وكإشارة فيجب معرفة أن الإناث يستمررن في الزيادة في الطول حتى سن الثامنة عشر أو التاسعة عشر بينما الأولاد يستمررن في الطول إلى سن قد يصل إلى 25 سنة وسنتحدث عن المزيد في كيفية زيادة الطول .
وسوف نقوم بعرض أهم العناصر الغذائية و الأطعمة التي تساعد على كيفية زيادة الطول عند الأطفال :

العناصر الغذائية:

الفيتامينات: الفيتامينات عموما والفيتامين D على وجه الخصوص يعد من الفيتامينات الأساسية للحصول على زيادة في الطول، حيث أنه يعمل على امتصاص الجسم للكالسيوم ونمو العظام وزيادة كفاءة الجهاز المناعي، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين(D) السمك، القمح، البيض، لبن الصويا، فول الصويا واللوز. إلى جانب الفيتامين A وفيتامين B1 وB2 وفيتامين C وفيتامين F وهي فيتامينات مهمة لتعزيز نمو الجسم بشكل طبيعي وهي متوفرة في الفواكه والخضر .

البروتينات: تعتبر من أهم وحدات بناء الجسم، وهي تساعد على زيادة الطول عن طريق بناء عدد كبير من الأنسجة بالجسم، كما أن الأحماض الأمينية التي تساعد على تركين وتشكيل هرمونات النمو، كما تحافظ على صحة العظام والعضلات والأنسجة وأعضاء الجسم كالجلد والأسنان، كما أنها تعمل كأنزيمات لتحفيز التفاعلات البيوكيميائية بالجسم. ونقصان البروتينات بالجسم يؤدي إلى قلة كتلة العضلات واضطراب النمو بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي لجسم الطفل. ومن أهم مصادر البروتينات: فول الصويا، العدس، الدجاج، الشوفان، فول السوداني، الأسماك (التونا والسلمون)، الجبن، اللبن، بذور اليقطين واللحوم الحمراء، البيض.

المعادن أو الأملاح المعدنية: تساعد المعادن في بناء أنسجة العظم وتزيد من نمو العظام وتحسين تدفق الدم في أنحاء الجسم، لذا للحصول على زيادة في طولك طبيعيا يجب عليك أكل الأطعمة الغنية بالمعادن مثل السبانخ، الكرنب، الجزر، الموز، العنب، الخوخ، عدس، فول سوداني، البروكلي، البقوليات، اليقطين فهي غنية بالماغنيسيوم والفسفور واليود والحديد والمنجنيز، والكالسيوم على وجه الخصوص يعتبر من أهم الأملاح وله دور مهم للغاية في نمو والمحافظة على صحة العظام، كما يحتم أن تقلل من تناول شرب القهوة والأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الملح أو السكر أو الدهون لأنها تعوق عمل الكالسيوم بالجسم وبالتالي يؤثر ذلك سلبا على طول وصحة الجسم.

الأطعمة:

اللبن: يعتبر اللبن مصدر ممتاز لعنصر الكالسيوم الهام في نمو والمحافظة على صحة العظام وهو يحتوي كذلك على فيتامين A وعلى البروتينات وكلها مواد تساعد على زيادة طول الجسم، ويوصى بتناول كوبين من اللبن يوميا لضمان المحافظة على عظام قوية ولتعزيز نموها .

مشتقات الحليب: إن منتجات الحليب والألبان كالجبن والزبادي والجبن كريم والايس كريم تساعد على النمو وزيادة الطول لأنها تحتوي على فيتامينات A، B، D، E بالإضافة إلى احتواءها على البروتينات والكالسيوم ومن المعروف بالطبع أن الكالسيوم وفيتامين D عناصر هامة جدا لنمو الجسم والنقص منهما يؤدي إلى قصر القامة.

البيض: من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين، ولكن يفضل تناول البياض فقط لأنه مكون من البروتين بنسبة مائة بالمائة، ويحتوي على مادة الريبوفلافين التي تساعد على زيادة الطول، ولزيادة الطول ينصح بتناول من 3 إلى 5 بيضات يوميا دون صفار.

اللحوم: من العناصر المهمة والغنية بالبروتينات، لأنها تعمل على زيادة إفراز هرمون النمو، وبالتالي بناء الأنسجة والعضلات، ويفضل الابتعاد عن الدهون وتناول اللحوم الحمراء فقط (اللحم البقري).

الدجاج: تعتبر لحوم الدجاج من أهم مصادر الحصول على البروتين، التي تساعد على زيادة بناء العضلات والأنسجة بالجسم.

فول الصويا: يشمل فول الصويا على كمية كبيرة من البروتينات وبالتالي فهو يساعد على تحسين كتلة العظم والأنسجة، ولزيادة الطول ينبغي استهلاك 50 جرام من فول الصويا يوميا وهذا مفيد في معرفه كيفية زيادة الطول .

الحبوب الكاملة: كحبوب الشوفان فهو غني بالبروتينات والألياف النباتية المهمة، والتي تحفز على إفراز هرمون النمو لدى الأطفال، وعلى زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون، وبنصح بوجوده على طاولة الإفطار يوميا.

السبانخ (les ‘épinards): فهي غنية بعنصر الحديد، فضلا عن احتوائها على فيتامين “أ” الذي يساعد على زيادة الطول، والألياف النباتية التي تحسن عملية الهضم وتعزز المناعة.

الخضر والفواكه: إن الفواكه والخضروات يساعدان على زيادة وتعزيز صحة الجسم بأكمله، حيث أنهما يعتبران مصدر رائع للفيتامينات والألياف والبوتاسيوم والفولات، وفيتامين أ الذي يساعد على نمو العظام والمحافظة على صحتها وتقويتها وهذا الفيتامين الأخير موجود في بعض الفواكه مثل: البابايا (papaya) والكنتالوب (البطيخ) والمانجو والجريب فروت، كما أنه موجود كذلك في بعض الخضروات مثل الجزر والفاصوليا والقرع والبروكلي والكرنب والبطاطا، وفيتامين C موجود في الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال والبطاطس والطماطم وهذا الفيتامين يساعد بشكل فعال على نمو العظام وتقويتها إلى جانب زيادة الطول.

كيفية زيادة الطول عند البنات و الرجال :

كيفية زيادة الطول عند البنات والرجال

يعد موضوع الطول من المواضيع التي تشغل تفكير العديد من الناس،  و هناك الكثير من التساؤلات حول ما إذا كان الطول الطبيعي للبنت هو نفسه الطول الطبيعي للشاب، و العديد من الناس يحبون المعادلات الرياضية المعقدة و التي تربط الوزن بالطول من أجل حساب الطول المناسب، و تعتبر فترة المراهقة  عند الفتاة الفترة الأهم لمستقبلها، خاصة من الناحية الصحية و الجسدية بدرجة عالية، ففي هذه السن تبدأ خلايا وعضلات الجسم بالنمو المتسارع، ما يشكل جسمها ويجعلها تستعد لمرحلة البلوغ وتكوين الشكل الأنثوي. لذلك لا بد للفتاة من الانتباه لنوعية الطعام الذي تتناوله، ومزاولة الرياضة بانتظام حتى تستعد عضلاتها لأخذ الشكل المناسب.

و يتوقف نمو الفتيات سواء من ناحية الطول أو من ناحية النضوج الجنسي و النضوج النفسي عند الثامنة عشر، بحيث تكون هذه المرحلة آخر مراحل النمو و لا يحدث أي زيادة أو تغير بعد ذلك، لأن النمو الإفتراضي للفتاة قد اكتمل، وبعد انتهاء مراحل النمو أي في سن الثامنة عشر تصبح الفتاة مؤهلة جنسياً ونفسياً للزواج وإنجاب الأطفال بعد حدوث التطورات والتغيرات المتلاحقة، قد يختلف نمو الأشخاص عن بعضهم البعض وهذا ما يظهر منذ المراحل الأولى من الحياة والذي يتم التأكد منه في سن الثامنة عشر كالطول وحجم الجسم، اما بالنسبة للشباب فيتوق نمو الكول عنده عند السن 19 و يتحكم في ذلك هرمون النمو، و البعض يستمر زيادة الطول عنده بشكل بطيء حتى سن 21 سنة، ويعتمد الأمر على عدة عومل، منها: الجانب الوراثي، والتغذية، والهرمونات، وفترة البلوغ، والمشاكل الصحية.

و في بعض الأسر قد يتأخر الطول لفترة من الوقت، ثم يعود النمو بسرعة أكبر ليصل الطول النهائي للمعدل المناسب مع العمر، ولتقييم هذا الأمر بصورة جيدة لا بد من زيارة طبيب متخصص في مجال الغدد الصماء؛ ليقوم بإجراء بعض الفحوصات التي تساعد في الوصول إلى معرفة أسباب المشكلة، ويستطيع الطبيب بمقاييس معينة معرفة ما إذا كان هناك احتمال في زيادة الطول, أو أن النمو قد وصل إلى الحد النهائي, أو إذا ما احتجت إلى علاجات تساعد على النمو.

تشتكي الكثير من الفتيات من قصر طولهن، ونفس الشي بالنسب للشباب، الأمر الذي يجعلهم يشعرن بالإحباط و القلق و الإحراج، و هناك بعض الطرق التي يمكن الاستعانة بها توضح لك كيفية زيادة الطول عند الفتيات و الشباب من أهمها:

1) ممارسة بعض التمارين الاستطالة :

    •  تمديد الرجل
    • تمرين من تمارين اليوغا
    • تمرين فتل الظهر
    • تمرين الكوبرا
    • تمرين الاستطالة في وضعية القط
    • وضعية البقرة
    • تمديد الرقبة
    • امتداد الطاولة

و هذه خطوات تمرين امتداد الطول:

* الجلوس على الأرض و ساقيك مستقيمة وممدودة أمامك.
*ضع راحتي يديك على الأرض بالقرب من طرفك .
*ثم دس ذقنك على صدرك .
*الآن حرك رأسك إلى الوراء بقدر ما سوف تذهب .
*وأنت تحرك رأسك حافظ على ذراعيك على التوازي ، و أرفع جسمك بحيث ترتفع الأرداف عن الأرض والركبتين تشكل زوايا 90 درجة .
*والجذع والفخذين يكونان مستقيمان وموازيان لأرضية الغرفة . ويكون ذراعيك والساقين عموديان على الأرض . وسوف يكون شكل طاولة.
*تظل على هذه الوضعية مدة 8-20 ثانية، و يعتبر هذا النوع من التمدد صعب بالنسبة للبعض، إذا كنت لا تستطيع أن تفعله  فقط افعل ما تستطيع فعله وسوف تصبح في نهاية المطاف ذو بنيه قوية لتفعل ذلك بكل سهولة

هذه كلها تمارين تساعد على زيادة طول الجسم، حيث تركز على الساقين، والعنق، والعمود الفقري، وذلك لزيادة طول الجسم، كما يجب الجلوس بصورةٍ مستقيمة للظهر وتجنب الجلوس الخاطئ الذي يقوس العمود الفقري، إليكم بعض الخطوات الأخرى التي ستساعدكم على زيادة الطول وهي كالتالي:

1) ممارسة بعض الرياضات الأخرى بشكل يومي مثل السباحة و الركض، او كرة السلة، أو القفز أو قيادة الدراجات، أو المشي لمدة خمس ساعات على الأقل أسبوعيا.

2) تناول الوجبات الرئيسية بكيفية منتظمة، و بعض الوجبات الخفيفة و التي تحتوي على الحبوب و المكسرات.

3) النوم بوضعية مريحة على الظهر كل ليلة لمدة من 8 إلى 10 ساعات يخفف من الضغط على عمودك الفقري و كنتيجة ستحقق زيادة في الطول. كما ان هرمونات النمو تفرز اكثر في فترة النوم و لهذا كلما كانت فترة النوم كبيرة كلما زادت فرص إفراز هرمونات النمو.

4) الزنك، وهو أهم عنصر في زيادة الطول، ويعطى الزنك للصغار من اجل نموهم بشكل طبيعي وزيادة الطول لديهم، ويتوافر الزنك في السبانخ، الشوكولا، اللوز، والبيض.

5) الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل: البيض، والخضروات الورقية، ولبن الزيادي، و البروكلي، واللوز، والأسماك، حيث إنّ لها أهمية كبيرة في بناء عضلات الجسم كما أنها تعزز من نموها.

6) التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ يومي، وتناول الأغذية المحتوية على فيتامين D من الأمور التي تُسهم في منح الجسم طولا إضافيا.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا والذي خصصناه لكل ما يتعلق ب كيفية زيادة الطول، و نتمنى أن تستفيدوا منها، نترككم لنلتقي في موضوع جديد بإذن الله وان إعجبكم المقال لا تترددوا في نشره عبر مواقع التواصل، ومشاركته مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضاً.