كيفية زيادة الثقة بالنفس

لمعرفة كيفية زيادة الثقة بالنفس لابد أن نتطرق لمفهومها، و الثقة بالنفس شعور الشخص بقيمة نفسه و الارتياح، إلى جانب الاطمئنان و القدرة على تحقيق الأهداف، و بالتالي يتصرف بشكل طبيعي دون قلق وهو دون غيره المتحكم في صرفاته، وتظهر هذه الثقة في كل تحركاته وكلماته وتصرفاته التي لا تكترث بمن حوله فهو سيد نفسه دون منازع، عكس الشخص الذي لا يثق بنفسه لأنه يشعر بالخوف و القلق بأن يصدر منه تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجه الأشخاص الآخرين باللوم أو الاحتقار، كما يحس بأن من حوله يركزون عليه و يراقبون كل حركة يقوم بها، فما هي يا ترى طرق و كيفية زيادة الثقة بالنفس ؟

كيفية الثقة بالنفس و عدم الخوف :

كيفية الثقة بالنفس و عدم الخوف
الثقة بالنفس لا يولد بها الإنسان و إنما تكتسب عن طريق التجارب، و هناك عدة عوامل تؤثر في الثقة بالنفس و تولد القلق و الخوف لدى الإنسان بحيث لا يستطيع التحكم فيها، و لكن توجد عدد من الخطوات التي ستساعدك على كيفية الثقة بالنفس و عدم الخوف منها:

    • المصالحة مع الذات و التي تعد مفتاح الثقة بالنفس، فحب الإنسان لذاته و تقديره لها تعد أهم مفتاح لتعزيز الثقة  والتصالح مع نفسك سيخلصك من المشاعر السلبية، وبالتالي تشعر أنك معها على وفاق تام وانسجام وتناغم يجعلك تعيش في هدوء وراحة بال بدون ضغوط أو قلق أو خوف.
    • الاقتناع التام بأن الإنسان لن يستطيع أن ينال رضى جميع الناس عنه مهما حاول الوصول إلى أعلى درجات الكمال في كل شيء، لذلك يجب أن يكون على يقين بكل أفعاله و تصرفاته و يرضى عنها هو بنفسه.
    •  مشاركة المخاوف يزيل قدرا كبيرا من ترويعها، حاول التحدث إلى شريك، صديق أو أحد أفراد الأسرة. إذا لم تختفي مخاوفك، اطلب مساعدة طبيبك. يمكن أن يحيل الأطباء الناس للاستشارة، أو العلاج النفسي.
    •   لا تعطي الأشياء أكثر مما تستحق فإذ فعلت فستزيد من خوفك و ستقلل من ثقتك بنفسك.
    • ركز على الجانب الإيجابي فقط و لا تهتم بكل ما هو سلبي في حياتك.
    • ابدأ الكلام مع أشخاص لا تعرفهم و حارب الخجل و الخوف داخلك لكي تتعلم فن التكلم مع الناس و لكي تظهر قوة شخصيتك و تصير محبوبا.
    • قم بأداء التمارين الرياضية فكلما شعرت بالخوف، قم بأداء تمارين رياضيّة فالرياضة تشغلك عن خوفك، وتفادي تلك المرحلة، ولها دور كبير في إزالة الخوف والتوتر لدى الإنسان.
    • التخلص من بعض العبارات الانهزامية مثل الفشل و الغباء و التوبيخ الدائم للذات و استبدالها بالعبارات التشجيعية مثل النجاح و التفاؤل و الفخر بالذات التي تقوي من شخصية الإنسان و تخلصه من الخوف الذي يلازمه.
    • حدد بالضبط مالذي تخاف منه، استرخي وركز مع نفسك، مالذي تخاف منه حقا ؟ وكأنك تراقب نفسك من الداخل .. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد مالذي تخاف منه فاعطه الوقت اللازم فقط.
    • معاشرة الأصدقاء الناجحين و اكتساب الخبرة منهم، حيث لهم دور بارز في تعزيز الثقة بالنفس، و ربما يكون الأصدقاء هم سبب نزع الثقة و الشعور بالخوف  من خلال شكوكه الدائمة في نفسه و التقليل من ذاته، لذلك وجب اختيار الأصدقاء بدقة و بعناية.
    • لا تحمل جميع سلبياتك على عاتقك و لا تخشى أن تتحدث بها لشخص تثق به لأن الحديث و الفضفضة يفرغ ما في قلبك من المخاوف و الهموم.

كيفية الثقة بالنفس و قوة الشخصية :

كيفية الثقة بالنفس و قوة الشخصية

تتسم قوة الشخصية بالقدرة على الاختيار السليم، والتمييز بين الخير والشر، والصواب والخطأ، وإدراك الواقع والحاضر، وتوقع المستقبل، فالنمو والتطور شرطان أساسيان لكي تكون شخصيتك قوية ومثمرة في نفس الوقت، و من منا لا يحب أن يملك شخصية قوية و ثقة بالنفس و حكمة لحل أمورنا بنفسنا، ولو نظرت إلى حياتك أنت لوجدت أن فيها الكثير من العثرات التي تتطلب القوة المعتدلة في مواصلة الأمور المختلفة، وفي هذا المنطلق لا بد من معرفة أبرز الطرق التي تساعدك في كيفية الثقة بالنفس و قوة الشخصية و من بينها:

    • يجب على الشخص أن يرصد الإجابيات الموجودة في شخصيته و يوظفها في حل المشكلات، و يركز على الأمور الإيجابية.
    • التفاؤل أساس لزيادة الثقة بالنفس و تقوية الشخصية، و دائما يجب أن يتوقع الإنسان الأفضل و عدم الاستسلام.
    • الصبر مفتاح الفرج فهذا شعار لقوة الشخصية وصلابتها، و عدم الحقد على الأشخاص الآخرين، وسعي دائماً لأعمال الخير قدر المستطاع.
    • حاول أن تتصرف وفق ما تشعر وما تعتقد أنه يتحدث عنك، فالسلوكيات الخارجة عن إطار حياتك أو شخصيتك، تنقص من قدرك، وتجعلك شخصا هزيلا، وضعيف المعاني أمام الآخرين، فليس من اللائق أن تأتي بتصرفات منافية لعاداتك الشخصية إن كنت غير مقتنع بها.
    • لا تعطي الناس أكثر من قيمتهم فلا تراجع الناس وتخبرهم بأن فلانا قد سمع منك حديثا أو قال عنك شيئا، فآخر ما يمكن أن يضايقك أو يزعجك هو كلام الناس الذي لا يقدم ولا يؤخر، وفي الحقيقة فإن الملامة التي قد تتلقاها بعد الحديث مع بعض الأشخاص قد تزعجك وتضيع من شخصيتك التي عانيت في بنائها.
    • تصالح مع نفسك و ادرك أهميتها يجب أن تعرف علاقتك مع نفسك هي من أهم الأمور التي عليك أن تقوم بتطويرها ، عليك أن تستمد القوة من الله سبحانه وتعالى قبل أي شيء  عليك أن تدرك أنك قوي بالحق وأنك ناصرللحق فقط.

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال :

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال

تختلف تصرفات الأطفال حسب شخصية كل منهم، فانعدام الثقة يولد لديهم الخوف و عدم الاستقلالية، بحيث لا يستطيعون اتخاد القرارات بأنفسهم و يخافون أن يقعوا في الخطأ، فالثقة بالنفس عامل مهم في بناء شخصية الطفل و الأفضل  العمل على تعزيز هذه الصفة منذ الصغر، إليكم هنا بعض النقاط التي ستساعدكم من أجل معرفة كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال  وطرحنا مقال سابق عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد قد تستفيد ايضاً من قرائه المقال .

  •  لا تتوقعي من طفلك دائما أن يقوم بالتصرفات السليمة فهو مازال صغيرا، و بالتالي لا توبخيه بشدة عند ارتكابه الخطأ لدرجة يخشى التصرف مستقبلا، بل بيني له أين يكمن الخطأ بأسلوب خالي من العنف كي يستطيع أن يستوعب الموقف الصحيح بلا خوف، ولا يكرر الخطأ، وتحلى بالصبر معه لو تكرر الخطأ وابذل جهدك كي يستوعب خطأ تصرفه ولا يكرره.
  • ساعده في إتخاذ القرارات اشرحي له البدائل المتاحة أمامه عند الإختيار، فيتعلم أن اختياره يكون بعد دراسة الأفضل والأنسب والأصح بعد التفكير المبني على حقائق.
  • من الأساليب المهمة التي تعزز ثقة الطفل بنفسية الطفل قبول الطفل كما هو بالواقع و ليس الصورة المثالية التي نتمنى أن يكون عليها. فإظهار محبة غير مشروطة سوف تشعر الطفل بقيمته، و يجب علينا الإيمان بفردية الطفل و عدم مقارنته بالآخرين.
  • التواصل مع الطفل و فتح حوارات معه فلابد ن أن نستمع لأطفالنا حتى نساعدهم على مشاركتنا مشاعرهم و مشاكلهم فهكذا نصبح مرآة لأطفالنا يروا أنفسهم بوضوح و نساعدهم على بلورة شعورهم مما يساعدهم على تعزيز ثقة النفس، و يجب أن يكون أسلوب الكلام مع أطفالنا هادئ.
  • التشجيع الإيجابي يعد من أفضل الوسائل لمساعدة الطفل على التغلب على مخاوفه و تعزيز ثقته بنفسه، شجعي طفلك واثني عليه عند قيامه بعمل الأشياء الإيجابية، فطفلك بحاجة إلى سماع ذلك عندما يقوم بأشياء جيدة، سيساعده ذلك على الافتخار بذاته ويساعده ذلك على تجربة تحديات أكثر، و لكن يجب أن نتوخى الحذر أن لا نكثر بالتشجيع و أن لا نربط التشجيع و العمل الإيجابي بالجوائز و الحوافز.
  • امدحي طفلك و تحدثي عن انجازاته أمام زوجك وأهلك وأهل زوجك و كوني فخورة به و رددي على مسامعه أنك تثقين به لمساعدته لك في كثير من الأمور.
  • لا تدافعي عن طفلك، دعيه هو يفعل ذلك، عوّديه أن يعتذر إذا أخطأ بحق أحدهم، وعلميه أن في ذلك مصدر قوة ينبع من مراجعته لذاته ومعرفتهأنه أخطأ في حق غيره.
كيفية تعزيز الثقة بالنفس :

كيفية تعزيز الثقة بالنفس

تعد الثقة بالنفس من أهم المميزات التي يجب أن تتمتع بها لتواجه الحياة و تسلك طريق النجاح، و قلة الثقة بالنفس ناتج عادة من التفكير في أنك ضعيف الشخصية، كما أن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد و عدم الاطمئنان للإمكانات هو بداية الفشل، وكثير من الطاقات أهدرت وضاعت بسبب عدم إدراك أصحابها لما يتمتعون به من إمكانات أنعم الله بها عليهم، و لو استغلوها لاستطاعوا مواجهة الكثير من المواقف التي يصادفونها، و هناك الكثير من الأشخاص يشعرون أن ثقتهم بأنفسهم غير كافية، وكما طرحنا لكم كيفية زيادة الثقة بالنفس السؤال مازال قائم فما هي يا ترى طرق و كيفية تعزيز الثقة بالنفس ؟

    • قم بتحديد نقاط ضعفك و اعمل على تحسينها و تطويرها، فكل شخص لديه نقاط ضعف و لايوجد شخص كامل، و ضع في حسبانك أن الشخص الناجح و الواثق من نفسه لم يصل إلى ما هو عليه إلا بعد محاولات كثيرة بحيث قام بتنمية قدراته و عمل على تحسين نقاط ضعفه.
    • ابحث عن نقاط القوة لديك و أبرزها و نميها، و لا تيأس و تقول بأنك لا تملكها فكل الناس لديهم نقاط قوة، إن كنتِ تجيدين التحدث بالإنجليزية استغلي هذه الإجادة في مجال معين وانجحي فيه، إن كنت تتسمين بلباقة الحديث استغلي ذلك في تكوين علاقات اجتماعية جديدة، إن كانت لديك لياقة بدنية مارسي الرياضة فإنها تعزز الثقة بالنفس وأثبتي ذاتك.
    • التحلي بالشجاعة فالخوف حتما سينتقص من قدرتك على الإنجاز و ثقتك بنفسك، فلا تستلم له أبدا، كون شجاع وأقدم على كل ماهو جديد ونافع، وتعامل مع الناس و اكتسب مهارات جديدة و شجع نفسك سواء أخطأت و كافئه إن نجحت.
    • لا تخجل من أخطائك  تذكر دائما أنه لا يوجد إنسان لا يخطئ، فعندما ترتكب خطأ ما لا ينبغي أن تهتز ثقتك بنفسك نتيجة هذا الخطأ بل بالعكس، اجعل هذا الخطأ عاملا يساعدك على زيادة الثقة بنفسك والتعلم من تجاربك وأخطائك السابقة.
كيفية اكتساب الثقة بالنفس:

كيفية اكتساب الثقة بالنفسإن الثقة بالنفس تكتسب وتتطور مع الزمن ولا تولد الثقة مع الإنسان، و تلعب التربية الاجتماعية والعلاقات الأسرية الدور الكبير في تنميتها بشكل كبير، وقد اتفق الخبراء على أن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تصادف الإنسان في حياته و التي تؤدي إلى أن يفقد ثقته بنفسه، إلا أنهم في الوقت نفسه وضعوا بعض الخطوات التي من شأنها أن تصل بالشخص في النهاية إلى أن يكون إنسانا واثقا من نفسه، و بالتالي يستطيع أن يتعامل مع الناس بصورة إيجابية فماهي طرق و كيفية اكتساب الثقة بالنفس ؟

    • حدد  الأفكار السلبية و قم باستبدالها بالأفكار الإيجابية فعوض أن تقوم بإلقاء المزيد من الضوء على أفكارك السلبية، قوم بتحويل تلك الأفكار إلى أفكار إيجابية الأمر الذي سيساعد على اكتساب الثقة بالنفس.
    • اجلس مع نفسك ثم صارحها و كن واثقا بأنك قادر على التحسن يوماً بعد يوم ، عليك إذن أن توقف كل تفكير يقلل من شأنك … كذلك يجب عليك إذن أن تعلم بأنك إنسان منتج لم تخلق عبثاً ، فالله عندما خلقنا لم يخلقنا عبثا.
    • إظهار الحب لنفسك و عدم كراهيتها أو الإنتقاص منها ، كذلك عدم التفكير في الماضي أو استرجاع أحداث مزعجة قد انتهت كذلك طواها الزمن يجب عليك إذن أن لا تحاول استرجاع أي أمر مزعج بل حاول إذن أن تسعد نفسك كذلك تفرح بنفسك لأنك إنسان ناجح له مميزاته كذلك قدراته الخاصة .
    •  قوم بالتواصل مع الأشخاص المقربين إليك سواء كانوا من العائلة أو الأصدقاء للحصول على دعمهم،  وذلك من أجل الاحتفاظ بمنظورك الإيجابي للأشياء، من ناحية أخرى، و ابتعد عن الأشخاص السلبيين و الأشياء التي تجعلك تشعر بالسوء.

و في الأخير، لقد قمنا بطرح مجموعة من المعلومات و التفاصيل المتعلقة بموضوع كيفية زيادة الثقة بالنفس ، و قدمنا لكم الكثير من الطرق و الكيفيات التي ستساعدكم على اكتساب الثقة بالنفس و تعزيزها و بالتالي أتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم، و أن تقوموا بمشاركته مع أصدقائكم في مواقع التواصل الإجتماعي.