كيفية حفظ القرآن الكريم بطرق سهلة و ناجحة

حفظ القرآن الكريم هي أمنية يتمنى أن يحققها الكثيرون لكن هناك من يضيع في اختيار الكيفية الصحيحة للحفظ و هناك ما يتعذر بعدم توفره على الوقت الكافي ليقوم بحفظ القرآن الكريم و هناك من يعتقد أن الأمر مستحيل و لن يتمكن من ذلك مهما حاول، لكل هؤلاء ندعوهم إلى مرافقتنا عبر هذا المقال و الذي سنطرح فيه العديد من الطرق الصحيحة في كيفية حفظ القرآن الكريم و ذلك عن طريق التعرف العديد من الطرق مثلا : كيفية حفظ القرآن الكريم بسهولة ، كيفية حفظ القرآن الكريم في شهر ، كيفية حفظ القرآن الكريم في شهرين ، كيفية حفظ القرآن الكريم لدى الأطفال ، و كيفية حفظ القرآن الكريم بسرعة و تذكره لمدة أطول .

كيفية حفظ القرآن الكريم

و قبل التطرق لتعرف على الطرق الصحيحة و السليمة لحفظ القرآن ، سنقوم بالتذكير بأهمية حفظ القرآن الكريم ، و ما هي الصعوبات التي تواجه من يريد حفظ القرآن الكريم .

في البداية لابد من التعرف على اهمية حفظ القرآن الكريم و ذلك حتى نتعرف عاة ما النفع الذي سيعود علينا من خلال تمكننا من حفظ القرآن الكريم ، القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام عن طريق الوحي بواسطة جبريل عليه السلام و الذي ابتدأ بسورة اقرأ و ربك الأكرم .. إلى آخر السورة ، و قد تم تنزيله ليلة القدر و التي يعتقد الكثير من العلماء أنها تصادف إحدى الليالي العشر من أواخر شهر رمضان ، و هو كلام الله المعجز و المنزل باللغة العربية الفصحى و من نعم الله على القرآن الكريم أنه خصه بالحفظ و عدم تعرضه للتحريف.

لقارئ القرآن أجر عظيم فما بالك بحافظه و المتدبر لآياته ، قال الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام : “يقال لصاحب القرآن إقرأ و ارقًَ و رتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا فإنّ منزلتك عند آخر آيةٍ تقرأها”.  من هذا الحديث نستدل على أهمية حفظ القرآن الكريم و الاهتمام بتدبر معانيه و استخلاص العبرة و الحكمة و الدروس التي تهدينا خير السبيل و تعظنا الموعظة الحسنة حيث يعد القرآن الكريم المرجع الأساسي للشريعة الاسلامية.

كيفية حفظ القرآن الكريم

أما الصعوبات التي تواجه الكثيرين حين يريدون حفظ القرآن الكريم خاصة إن فاتتهم فرصة حفظه في الصغر ، نجد :

النسيان.
عدم الالتزام بحفظ القرآن الكريم بسبب انشغالات الحياة.
ضيق الوقت و عدم القدرة على تخصيص وقت دوري لحقظ القرآن الكريم.
التقدم في السن و عدم القدرة على التركيز بشكل جيد.
التأجيل و التسويف.
مرافقة أصدقاء السوء.
الانغماس في لذات الحياة و انشغالاتها.
عدم اخلاص النية.

كيفية حفظ القرآن الكريم بسهولة :

لتمكن من حفظ القرآن بكل سهولة ننصحك باتباع الخطوات التالية التي ستفيدك كثيرا في بدء مسيرة حفظ القرآن الكريم بحيث ستوفر لك البيئة الملائمة و الأجواء المناسبة التي تشرع من خلالها في مباشرة حفظ القرآن الكريم، و هي:

كيفية حفظ القرآن الكريم بسهولة

الخطوة 1: قم باختيار المكان و الوقت المناسب لحفظ القرآن الكريم و ذلك حسب تقديرك أنت و ما يتناسب مع طبيعة حياتك الخاصة و العملية.
الخطوة 2: قم باختيار الصديق الصالح الذي سيعينك على حفظ القرآن الكريم.
الخطوة 3: اجعل نيتك من الحفظ هو ابتغاء الأجر و الثواب من الله عز وجل.
الخطوة 4: باشر الحفظ من السور القصيرة أو من السورة التي تحبها و ذلك حتى تستأنس بالحفظ.
الخطوة 5: قم بالاستماع إلى القرآن الكريم دائما و كلما سنحت لك الفرصة بذلك و حتى خلال نومك.
الخطوة 6: قم بالالتزام بتلاوة القرآن الكريم كل يوم.
الخطوة 7: تعلم قواعد اللغة العربية و ذلك حتى يسهل عليك فهم معاني القرآن الكريم و تدبر آياته.
الخطوة 8: تعلم تجويد القرآن الكريم و نطق الكلمات بإيقاعها الصحيح و السليم لمخارج الحروف و احترام ضوابطها و قواعدها بشكلها السليم.
الخطوة 9: قم بتجزئة القرآن لعدة أجزاء بحيث تقسم القرآن الكريم وفق تقسيم تحرص على اتباعه و احترامه أثناء مسيرة حفظ القرآن الكريم خاصتك.
الخطوة 10: بادر إلى الحفظ بعزيمة و اصرار و لا تتردد في الأمر فتضيع المزيد من الوقت المهدر بعيدا عن نيل الأجر و الثواب.
الخطوة 11: تعود الصلاة بما تحفظه حتى تتمكن منه و يسهل عليك تذكره مدة طويلة.
الخطوة 12: إجعل القرآن خلقك و باشر العمل بأحكامه و توجيهاته و لا تجعل يغدو مجرد حفظ عن ظهر قلب دون الاستفادة من محتويات القرآن الكريم.

كيفية حفظ القرآن الكريم في شهر :

القرآن الكريم هو المرجعية الصحيحة و السليمة لكل من ابتغى الحق و أراد اليقين و ذلك لما خص به الله الذكر الحكيم من معجزات الاهية يتفرد بها عن باقي الكتب السماوية ، و نذكر منها أن القرآن الكريم لا يمكن تحريفه ، صالح لكل زمان و مكان، فيه قصص و عبر يستطيع المسلم استخلاص الدروس منها و تعلم الكثير، فيه آيات واضحة الأحكام و مبينة باليقين و أخرى تطلب التدبر و التأمل و الاجتهاد و هذه الأخيرة من مهام العلماء و الفقهاء الذي تخصصوا في علوم القرآن الكريم و نهجوا تعلم و تعليم ما جاء به المصحف الكريم من تشريعات و أحكام بالاستناد للسنة و التي تعتمد بالأساس على أقوال و أفعال الرسول عليه الصلاة و السلام.

كيفية حفظ القرآن الكريم في شهر

الطريقة السليمة لحفظ القرآن الكريم خلال شهر هي :

  • اخلاص النية لله تعالى و الدعاء له بتيسير حفظ القرآن الكريم.
  • استغلال الوقت بشكل جيد خاصة وقت الفجر الذي يعتبر أفضل وقت لحفظ القرآن الكريم.
  • شد العزم و تجديد النية في الصمود لتحقيق الهدف و هو اتمام حفظ القرآن الكريم خلال شهر فقط.
  • عمل جدول يحدد منهجية الحفظ التي ستطبقها و تحقق معها الهدف المنشود.

كيفية حفظ القرآن الكريم في شهرين :

إن لم تنجح في اتمام حفظ القرآن الكريم خلال شهر واحد فقط، لا تيأس بل فكر في تجربة شيء مختلف و قم بوضع خطة جديدة و هذه المرة اعمل على تمديد المدة إلى شهرين، و ذلك لأن القدرة الاستعابية من شخص لآخر تختلف لذا من الضروري تكييف قدراتك و مهاراتك مع ما تستطيع أن تحقق فيه نجاحا أكثر و ألا تستسلم لليأس و ترجع عن تحقيق هدفك و تضيع أجر حافظ القرآن الكريم.

كيفية حفظ القرآن الكريم في شهرين

بعد عقد النية و العزم على البدء في حفظ القرآن الكريم ما عليك سوى أخذ بالاعتبار هذه االتوجيهات:

  • كما نعلم أن القرآن الكريم يضم 60 حزبا أي أن لديك معدل حفظ حزب لكل يوم.
  • تنظيم الوقت خلال اليوم بحيث تضع في الاعتبار أنك ستحفظ حزبا من المصحف الكريم خلال هذا اليوم.
  • الصلاة بما تحفظه من آيات، هذا سيساعدك أكثر و يجعلك أكثر تركيزا في عملية الحفظ.
كيفية حفظ القرآن الكريم لدى الأطفال :

الطفل هو صفحة بيضاء تأتي للوجود كهدية جميلة و نعمة من الله عز وجل، لذا وجب حفظها و صونها و العمل على تنشئتها التنشئة السليمة و استغلال الذاكرة القوية للطفل القدرة الكبيرة على تعلم كل شيء بسرعة في تعليمهم مهارات مفيدة و ذات نفع آني و مستقبلي على حياة الطفل و تساعده على التعرف على دينه و تعلم مبادئه و شرائعه، و أهم مرجع للديانة الاسلامية هي القرآن الكريم و تليها السنة النبوية، لذا على الأهل و الآباء خصوصا الحرص على توفير البيئة الملائمة و تشجيعهم باستمرار على حفظ القرآن الكريم.

كيفية حفظ القرآن الكريم لدى الأطفال

  • من بين الأشياء التي يعشقها الأطفال هي سماع القصص المشوقة و تخيلها، فلا تبخلوا على أطفالكم في سرد و قص القصص المذكورة في القرآن الكريم، فهي ستساعد الطفل على الحفظ و تذكر كل تفاصيل الآيات و ما تعنيه و ما الهدف منها.
  • تسجيل الأطفال في دور حفظ القرآن الكريم.
  • عمل اختبارات ذكية للأطفال مثل مساباقات أو اسئلة تجعله يحب حفظ المزيد بشوق و رغبة قوية.
  • تشجيع الأطفال و منحهم الدعم الكامل و تحفيزهم أكثر على حفظ المزيد.
  • تسجيل صوت الطفل و هو يتلو الآيات التي قام بحفظها و تسميعه إياها.
  • تنظيم السور التي تم حفظها و الأخرى الباقية بجعلها على شكل شجرة تضم وريقات بيضاء مكتوب عليها أسماء السور و كلما حفظ الطفل سورة
  • جديدة تقوم الأم رفقة ابنها بتلوينها بالألوان التي يحبها الطفل حتى يتشجع أكثر و يرغب في اتمام باقي سور القرآن الكريم.
  • مرافقة الطفل للمسجد و ذلك إن كان عمره يسمح له بذلك ، بحيث لا يستطيع احترام حرمة المسجد و لا يكن مصدر ازعاج للمصلين.
  • منح هدايا و كلمات التشجيع المناسبة و التي تجعل الطفل يقدر قيمة ما يقوم به و تجعله يتشجع أكثر لحفظ المزيد.
كيفية حفظ القرآن الكريم بسرعة و تذكره لمدة أطول :

لحفظ القرآن بسرعة و القدرة على تذكره و حفظه في الذاكرة لمدة طويلة لا بد من التقيد بما يلي:

كيفية حفظ القرآن الكريم بسرعة و تذكره لمدة أطول

أولا : النية
ثانيا : تحديد الدوافع التي لأجلها تسعى لحفظ القرآن الكريم.
ثالثا: الثقة و الصدق في أن الله سيكون لك خير معين في حفظ القرآن الكريم و أن الله لن يضيع أجرك أبدا.
رابعا: قم بوضع استراتيجية حفظ تتناسب مع مؤهلاتك و تراعي فيها الأوقات التي تلائم ظروفك الخاصة بحيث تستطيع تنفيذ برنامجك المقترح لحفظ القرآن الكريم.
خامسا: ضبط التوقيت و مواعيدك بحيث لا تتداخل الأمور في بعضها البعض.
سادسا: استحضار التركيز لحظة بدء الحفظ و الابتعاد عن أي شيء قد يلهي تفكيرك.
سابعا: المداومة و الانتظام في الحفظ .
ثامنا: الاستماع للقرآن الكريم باستمرار حتى تتمكن من تذكره و تكراره بشكل مستمر.
تاسعا: الدعاء بأدعية تسهل عليك حفظ القرآن الكريم : توجد العديد من الأدعية التي يمكنك الاستعانة بها في حفظ القرآن الكريم مثل: ” اللّهُم عَظّم رغبتي في القُرآن، و اجعله نور لبصرِي، و شِفاء لصدْري، و ذهاباً لهمّي، و حُزنِي، اللهم زيّن بِعدّه لِساني، و جمّل به وجهي، و قوّي به جَسدِي، وث قّل به مِيزاني، و ارزُقني حقّ تلاوتِه، اللهم قوّني على طاعتِك آلاء اللّيل و أطرافَ النّهار، و احشُرنِي مع النبي صلّ الله عليه و سلّم، و اجعلني من الأخْيار “.

” اللّهم نوّر بكتابِك بَصري و أطلِق به لِساني و اشرحْ به صدرِي و استعمِل به جسدِي بحولِك و قُوتِك فإنّه لا حولَ ولا قوة إلا بالله “ .

إلى كل أخ مسلم و أخت مسلمة تسعى إلى حفظ القرآن الكريم و تبحث عن التوجيهات الصحيحة و السليمة نتمنى أن نكون قد أهديناهم خير السبيل و نِعم الكيفيات التي ستساعدكم في حفظ القرآن الكريم بنجاح ، لا تبخلوا على أصدقائكم بمنشاركة هذا العمل الطيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.