كيفية تطوير الذات

نعلم أن كل إنسان يحتاج إلى أن يطور نفسه و ينمي قدراته الشخصية، و السعي دائما نحو التغيير إلى الأفضل و البحث عن الأمور الإيجابية، و ذلك في مجموعة من المجالات سواء كان في العمل أو في الحياة الإجماعية عامة، و هذا التغيير لا يتحقق سوى بالإجتهاد و المثابرة، و حث النفس على الوصول إلى الذات التي تحلم بها، مع السعي أيضا وراء الهدف دون يأس و لا استسلام. و لهذا فإننا الآن سنرحل الآن إلى التعرف على كيفية تطوير الذات ، و السبل التي تؤدي إلى تقويتها بشكل كبير، و ذلك من خلال مجموعة من المحاور المختلفة و هي كالآتي: كيفية تطوير الذات ، كيفية تطوير الذات و بناء الشخصية ، و أيضا كيفية تطوير الذات و الثقة بالنفس ، و أخيرا أهمية تطوير الذات .

كيفية تطوير الذات :

 

كيفية تطوير الذات

إن تطوير الذات و تنميتها يتطلب اكتساب مجموعة من المهارات و القدرات الجديدة في شتى المجالات، و سواء كانت على الصعيد النفسي أو المالي، و كذلك على الصعيد العملي و المهني، و غالبا ما نرى من يفهم مصطلح تطوير الذات بمفهومه الحقيقي، فمعظم الناس يستخدمونه على أنه تطوير للقدرات النفسية و مدى القدرة على التعامل مع المشاكل التي تواجه الفرد في حياته اليومية، لكن المعنى الحقيقي لتطوير الذات هو الأمر الأفضل الذي يمكن للإنسان القيام به من أجل ضمان الإستمرارية في الحياة السعيدة، و المنهج السليم الذي يساعد الفرد على اكتساب المهارات و القدرات و كذلك المعلومات التي ستشعره بالرضا و السلام الداخلي، و التي ستمكنه أيضا من تحقيق الهدف المرغوب و التعامل مع مختلف المعيقات التي تواجهه. إذن ما كيفية تطوير الذات ؟ و ما الأمور التي تزيد من تحقيقها؟

  • تقبل شخصية الآخرين: لتحقيق الذات يجب على الفرد أن يتقبل شخصية الآخرين كيفما كانت، كما يتقبلون شخصيته، فهو يتقبل شخصيته بما فيها من عيوب و مزايا، مع محاولة الإجتهاد على النفس لا على الغير.
  • الإهتمام بالمشاكل أكثر من التركيز على الذات: إن الذين يسعون لتطوير ذاتهم هم على علم بأن الحياة مليئة بالمشاكل، لهذا يجب عليهم السعي لحل المشاكل و إيجاد الحلول دون النظر إلى ما يرغبون به.
  • السعي دائما لإسعاد الآخرين: كل من له رغبة في تحقيق الذات و تطويرها، فعليه العمل على كل ما هو مُشَرف، أي يمكن الإعتماد على الحس الفكاهي، و محاولة إسعاد الآخر، و هذا لأن الجميع لديه مشاكل، لهذا يجب الحرص دائما على إسعاد الناس.
  • اعتماد العفوية في السلوك و التلقائية في الكلام: أي يجب على الفرد ألا يتبع سياسة العيش للأقوى و أن يفتعل أشياء للوصول لهدف ما، بل يجب عليه السعي للعيش الأفضل و تحقيق ما هو مرغوب.
  • النظرة إلى الحياة بنظرة موضوعية: أي أنه إذا رغب الشخص في تطوير ذاته، فعليه ألا يعتبر الحياة شاغله الوحيد، بل يجب عليه أن يبحث عن المجال الذي سيساعده على تحقيق ذاته، و السعي وراء هذا الهدف فقط و ليس وراء شيء آخر.
  • الرأي المستقل: يجب على الشخص أن يكون له رأي مستقل عن الآخرين، و ألا يحاول أن يتغير من أجل إرضاء أي أحد، بل يجب أن يتشبت برأيه حتى و إن اختلف عن الآخرين، لأنه بهذه الطريقة سيتولد عنده حب الذات و تقبل الناس لإختلاف آرائهم.
  • تحمل المسؤولية: يجب على الفرد أن يتحمل المسؤولية أيا كان نوعها، لأنه بهذه الطريقة سيقوي قدراته الشخصية و يستطيع تحمل كل ما يواجهه من مشاكل بكل قوة.
  • البحث عن صنع الذات: يجب على الفرد ألا يبحث عن شيء في الدنيا، إلا أن يصنع نفسه فقط، فإذا حقق هذه الغاية فإنه حقق كل شيء.

كيفية تطوير الذات و الثقة بالنفس

كيفية تطوير الذات و الثقة بالنفس

إن الثقة بالنفس هي المفتاح الذي يسمح للإنسان بإدراك قيمته الشخصية، و الذي يساعده على معرفة نفسه معرفة جيدة، كما أنها السبيل الأمثل الذي يساهم في تطوير الذات و تنميتها بشكل كبير، فالذات و الشخصية هي ما يميز الشخص عن غيره، فنحن البشر لا نتميز و لا نتغير عن بعضنا إلا بالشخصية القيادية و التي لها عزم بالثقة بنفسها. لذا إذا كنت تبحث عن كيفية تطوير الذات و الثقة بالنفس ، فما عليك إلا بالعمل و المثابرة و الإجتهاد أيضا لتحقيق الهدف المنشود، و هنا سنقدم بعض النصائح التي ستساعدك على تطوير ذاتك، و تنمي ثقتك بنفسك.

  • تشغيل النفس بالتفكير في الأشياء النافعة و المفيدة، تجنبا لتسلق الأفكار الخبيثة في المخيلة.
  • تشغيل النفس بالعمل لقتل الوقت الذي يمكن أن يأتي فيه الإحساس بالفشل.
  • تحقيق السعادة للنفس و للآخرين، لأنها تساعد على تفتيح النفس على المستقبل دون مخاوف.
  • التمتع براحة البال، لأن هذه الأخيرة تساعد الفرد على معرفة ما قام به من عمل جيد، و المغفرة للنفس على اللحظات التي لم يكن فيها بقوة التي أراد أن يكون عليها.
  • الإهتمام برأي الذات لا برأي الغير.
  • لا تسمح للآخرين بالتلاعب بك، لأن هناك من لا يريدك أن تكون حرا لنفسك و في إبداء رأيك، و لا يريدوك أن تعبر عن أحاسيسك و قراراتك، و عندما يتلاعب بك الغير تشعر و أنك مهدد.
  • تجنب شرك الدين، و هذا بأن هناك مجموعة من التجار العاملين في المبيعات الذين يقومون بتسهيل الإقتراض للشخص مهيئين له الوقوع في شرك الدين بابتسامة رقيقة، مع العلم أن النمو الإقتصادي للمجتمع يعتمد بالأساس على دفع الشخص للأموال أكثر مما يكسب.

كيفية تطوير الذات و بناء الشخصية

 

 

كيفية تطوير الذات و بناء الشخصية

إن الكل يسعى لتطوير ذاته و بناء شخصية قوية لا مثيل لها، و هذا كله يحتاج إلى الإصرار و العزم الذي لا يلين، حيث يجب على الفرد أن ينمي قدراته الشخصية التي تساعده على التواصل مع الآخرين، و كما نعلم أن الخبرة العملية هي العامل الأساسي المشترك بين الذين يتمتعون بالشخصية القوية، لكن هذه الخبرة لا تأتي إلا من خلال خوض الكثير من التجارب دون الخوف أو التقليل من الذات. إذن هل أنت من الأشخاص الذين يحبون تطوير ذواتهم و بناء شخصيتهم؟ و هل تسعى لتحسين نفسك و مهاراتك؟ إليك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح، و التي ستساعدك في رحلتك نحو كيفية تطوير الذات و بناء الشخصية ، و التي تندرج في ما يلي:

قراءة الكتب:

تعتبر الكتب من المصادر التي يتم التركيز عليها للحصول على الحكمة من خلال التجارب، لهذا يجب قراءة كتاب كل يوم، و هذا الكتاب يجب أن يحتوي على عدد صفحات بحدود 200 صفحة، لأنه إذا تم اختيار الكتاب الذي يحتوي على 400 صفحة فلا يمكن قراءته في اليوم الواحد بل في حدود يومين.

تعلم اللغة:

على الفرد أن يتعلم اللغة الجديدة، كاللغة الفرنسية و اللغة الإنجليزية و الإسبانية و الألمانية و غيرها من اللغات، و إذا تمكن من أن يتعلم اللغات الخاصة بالشرق الأقصى كاليابانية و الصينية و غيرها فهذا سيفيده أكثر، لأنه كلما تعلم لغة جديدة كلما كسب مهارات جديدة و فتح الباب على ثقافة أخرى.

ممارسة الهواية الجديدة:

يمكن للفرد أن يمارس هواية جديدة على غير هوايته الإعتيادية، فيمكنه مثلا ممارسة لعبة الرياضة التي لم يمارسها من قبل، كتسلق الصخور أو كرة السلة أو غيرها، كما يمكنه أيضا ممارسة الهواية الترفيهية كالرسم على الفخر مثلا أو صناعة الأشكال من الشمع و غيرها، و هذا كله لأن هذه الممارسات تفرض على الفرد تطوير ذاته في مجموعة من الإتجاهات سواء بدنيا أو ذهنيا أو نفسيا.

الإستيقاظ باكرا:

يستحسن للفرد الإستيقاظ باكرا، أي ما بين الخامسة و السادسة صباحا، لأن الإستيقاظ في وقت مبكر يساعد على تحسين الإنتاجية و العمل الذي يقوم به الشخص.

كتابة رسائل المستقبل:

رسائل المستقبل ليست رسائل حقيقية بمعنى الكلمة، لكنها رسائل يحدد فيها الشخص كل ما يود القيام به من أعمال في السنوات المقبلة، حيث يقوم بتسجيل ذلك على ورقة مستقلة و يحتفظ بها ليعود إليها و يقرأها في المستقبل، و بالتالي يرى إن حقق كل ما رغب به في السابق أم لا، وإذا كانت النتيجة لا فإنه ينظر إلى العائق و المشكل الذي أدى به إلى عدم تحقيق هدفه.

أهمية تطوير الذات

أهمية تطوير الذات

إن أهمية تطوير الذات تكمن في تحسين طريقة التواصل مع الناس، و ذلك عبر تطوير المهارات التي يحتاجها الفرد من أجل ذلك، الأمر الذي يساعده على توطيد علاقاته الإجتماعية و الأسرية و كذلك العملية، كما يظهر قوة ذاته و ميزتها، إضافة إلى أن تطوير الذات تشعر الإنسان بالسعادة لأنه في هذه الحالة يكون قادرا على معرفة ما يستطيع فعله لإسعاد نفسه و إسعاد الآخرين، كما أن هذا التطوير يحفز الذات و يجعلها قوية و صالحة لمواجهة المصاعب و المواقف الصعبة و المحرجة. و من الفوائد التي يتميز بها هذا التطوير أيضا نجد:

  • التطوير هو بداية الطريق للوصول إلى حالة من الرضا عن النفس و الشعور بالسعادة المرغوبة.
  • التطوير الذي يحدث على المستوى الشخصي يعمل على زيادة تقبل الناس بالفرد، و يزيد أيضا من عدد أصدقائه، و يمكنه من التعايش مع أسرته في جو من السعادة و التفاهم.
  • التطوير الذاتي يعزز مكانة الفرد على المستوى العملي و الوظيفي، و يجعله يتبوأ المراتب العليا في الوظيفة.
  • يعمل التطوير أيضا على زيادة مساحات التفكير لدى الفرد و يجعله متوسعا و متشعبا، كما يُعلي من مهاراته الثقافية و العملية، و يفتح له المجالات المختلفة و على أوسع نطاق.
  • أما على المستوى الرياضي، فهذا التطوير يزيد من القدرات الجسمانية للفرد و يعمل على تفتيح ذهنه و يزيد من صحته و عافيته.
  • تطوير الذات يزيد من ثقة الشخص بنفسه إلى حد كبير، الأمر الذي يحفزه على التحدث مع الآخرين، و يساعدهم على تطوير ذواتهم أيضا و يحثهم على التطوير و التغيير.
  • يساعد التطوير على تقوية الشخصية و بناءها، و مواجهة المصاعب و المواقف التي يمكن للفرد أن يمر بها في حياته اليومية.

 

و هنا تنتهي رحلتنا مع هذا المقال، الذي قمنا فيه بطرح كيفية تطوير الذات ، و الذي قدمنا من خلاله مجموعة من النصائح التي يمكن أن تفيد كل من له إلمام بهذا الشأن، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم، و في حال تم ذلك يمكنكم مشاركته مع أصدقائكم على مواقع التواصل الإجتماعي، و شكرا.