كيفية الغسل

يستفسر الكثيرين عن كيفية الغسل وفي هذا المقال سنتطرق الى معاني عده من الغسل تمهيداً الى فقرات اخرى سنتطرق اليها بالتدريج و اولاً الغسل لغة: تعميم الماء على الشيء أي إزالة الوسخ عنه، و الغسل: اسم من الاغتسال، و هو غسل تمام الجسد و اسم للماء الذي يغتسل به أيضا، أما الغسل اصطلاحا: فهو تعميم البدن بالماء، على صفة مخصوصة، بقصد التعبد لله سبحانه، و اسم البدن يقع على الظاهر و الباطن، إلا ما يتعذّر إيصال الماء إليه أو يتعسّر، فصار كلٌّ من المضمضة والاستنشاق جزءاً من مفهومه، فلا توجد حقيقة الغسل الشرعية بدونهما.

و الغسل مشروع في الإسلام سواء كان لرفع الحدث، أو النظافة، أو للتبرد، قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون و لا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلو و إن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحو بوجوهكم و أيديكم إن الله كان عفوا غفورا) سورة النساء/43، و روى الشيخان أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: “حق على كل مسلم ان يغتسل في كل سبعة أيام يوما، يغسل فيه رأسه و جسده”.

و كيفية الغسل يختلف عن الوضوء في حكمه و موجباته و كذلك في صفته و كيفيته، ويُقسم إلى نوعين: الأوّل كامل، والثّاني مجزّئ. فالكامل: هو أن تكون النية لدى الشخص ثم يسمي، ثم يبدأ يغسل يديه ثلاث مرات، بعد ذلك يقوم بغسل ما أصابه الأذى، ويتوضّأ وضوء الصّلاة، ثمّ يمسح على رأسه ثلاث مسحات يراعي بها أن يروي أصول شعره، ثمّ يسكب الماء على بقيّة جسده، ويبدأ بشقّه الأيمن، ثمّ بشقّه الأيسر ويدلك بدنه، ويراعي أن يصل الماء إلى جميع بدنه وشعره، والأصل في ذلك ما ورد في الصّحيحين عن السيّدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم إذا قام ليغتسل من الجنابة بدأ بغسل يديه، ثمّ يفرغ بيمينه على شماله فيقوم بغسل فرجه ثمّ يتوضّأ وضوء الصّلاة، ويأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشّعر، ويرشّ على رأسه ثلاث رشّات، ثمّ يفيض الماء على سائر جسده، ثمّ يقوم بغسل رجليه.

وفي هذا المقال سنتطرق الى عده محاور رئيسيه في قسم اسلاميات وسنقوم بشرحها وهيه كالاتي :

  1. كيفية الغسل
  2. كيفية غسل الجنابة
  3. كيفية الغسل من الحيض
  4. كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية
  5. كيفية غسل الجنابة للرجل
  6. كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة
  7. كيفية الغسل من الاحتلام
  8. كيفية غسل النفاس

لذالك اخي القارئ يرجى قرائه المقال بعنايه ومعرفه جميع اساليب الغسل على اقل تقدير تحصل على معلومات عامه حوله .

كيفية غسل الجنابة :

كيفية غسل الجنابة

الجنابة هي في الأصل البعد والمراد بالجنب عند الفقهاء هو من وجب عليه الغسل بالجماع أو خروج المني قال الأزهري ( إنما قيل له جنب لأنه نهي أن يقرب مواضع الصلاة ما لم يتطهر فتجنبها وأجنب عنها أي تنحى )
و الجنب هو من جامع ولو لم ينزل منياً، أو أنزل منياً ولو لم يجامع، ويستوي في هذا المرأة والرجل، قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام وهو جنب ولا يمس ماء ، حتى يقوم بعد ذلك فيغتسل . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

و هناك طريقتان توضحان كيفية الغسل من الجنابة :

*الواجبة: و يقصد بها تعميم جميع الجسم بالغسل بمعنى أن يغسل جميع جسمه بالماء على أي كيفية كانت ومنها لو نوى وانغمس في بركة حتى عم الماء جميع بدنه فإنه بذلك يكون قد تطهر من الجنابة.
*المستحبة: و هي أولا: يغسل يديه أي كفيه ثلاث مرات ثانياً: يغسل فرجه وما تلوث به من أثر الجنابة، و ثالثا: يتوضأ وضوءه للصلاة أي يتمضمض ويستنشق ويغسل وجهه وذراعيه ويمسح رأسه وأذنيه ويغسل رجليه، و رابعا: يغسل رأسه فإذا ظن أنه أروى بشرته أفاض عليه ثلاث مرات ولا بد أن يصل الماء إلى أصول الشعر، أما خامسا: يغسل بقية جسمه بالماء مرةً واحدة فهذه كيفية مشروعة، كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها في صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة وإن اغتسل على ما جاء في حديث ميمونة رضي الله عنها فلا حرج وهو قريب من هذه الصفة إلا أنه يختلف بأنه لا يغسل رجليه إذا توضأ في أول الأمر وإنما يؤخر غسلها حتى ينتهي من الغسل ويغسلها بعد ذلك كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

موجبات الجنابة:

  • إنزال المني بشهوة يقظة أو مناما، ففي حالة المنام وجب عليه الغسل، حتى وإن لم يحس بالشهوة، لأن النائم قد يحتلم و لا يحس بنفسه، أما إذا خرج منه المني بشهوة وجب عليه الغسل في كل الأحوال.
  • الجماع فإذا حصل جماع بين الرجل و زوجته وجب عليه الغسل بأن يولج الحشفة في فرجها، فإذا أولج في فرجها الحشفة أو ما زاد، فوجب عليه الغسل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الأول: “الماء من الماء” يعني أن الغسل يجب من الإنزال، وقوله عن الثاني: “إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل” وإن لم ينزل، أي الجماع بدون إنزال.
  • خروج دم الحيض والنفاس، فالمرأة إذا حاضت ثم طهرت، وجب عليها الغسل لقوله تعالى: (فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، ولأمر النبي صلى الله عليه وسلم المستحاضة إذا جلست قدر حيضها أن تغتسل، والنفساء مثلها، فيجب عليها أن تغتسل.
  • الموت وذلك لغير شهيد المعركة، والمقتول ظلما، فلا يغسل، و قد استدل بعض العلماء على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم للنساء اللاتي يغسلن ابنته: “اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك”، وبقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته راحلته بعرفة وهو محرم: “اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه”.

ذكر العلماء بعض الأشياء التي تباح للجنب، و منها:

  • قراءة الأذكار و التسبيح و الدعاء، عن عائشة رضي الله عنها، قالت:” كان النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم – يَذْكُرُ اللهَ على كلِّ أحيانه”.
  • الصوم: يصح من الجنب أداء الصوم، وذلك بأن يصبح صائماً قبل أن يغتسل، لحديث سليمان بن يسار، ” أنّه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن الرّجل يصبح جُنباً أيصوم؟ قالت: كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصبح جنباً من غير احتلام ثمّ يصوم “، رواه مسلم.
  • الأذان: يصحّ أذان الجُنب، مع أنّ جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة وغيرهم كرهوا ذلك.
  • خطبة الجمعة: تجوز خطبة الجمعة من الجُنب مع الكراهة عند المالكيّة، وفي ظاهر الرّواية عند الحنفيّة، وهو قول الإمام أحمد، لأنّ الطهارة في خطبة الجمعة سنّة عندهم، وليست شرطاً، ولأنّها من باب الذّكر، والجنب لا يُمنع من الذّكر، وذهب الشافعيّة إلى اشتراط الطّهارة فيها، لمواظبة السّلف على الطّهارة فيها، وقياساً على الصّلاة، والرّاجح هو الأول، وممّا يُستحب للجنب أنّه إذا أراد أن ينام، أو يأكل، أو يعاود الوطئ أن يتوضأ.

والى هنا انتهينا من فقره كيفية غسل الجنابة للرجل وسنتطرق الى كيفية الغسل من الحيض في الفقره القادمه للنساء .

كيفية الغسل من الحيض :

كيفية الغسل من الحيض

الحيض في اللغة هو السيلان و يقال حاض السيل أي فاض، و في الاصطلاح يراد به الدم المعتاد أن تراه المرأة إذا بلغت مرة واحدة في الشهر، إلا أن بعض النساء يحضن مرتين في الشهر الواحد أو مرة واحدة في كل شهرين أو ثلاثة أو أربعة أشهر و هكذا، لكن أغلبية النساء تراه مرة واحة في الشهر، وقد عرف العلماء دم الحيض بأنه: الدم الذي يرخيه رحم المرأة إذا بلغت ثم يعتادها، ويكون لون دم الحيض أسود ذا رائحة كريهة، و تصحبه -غالباً- بعض الآلام لا سيما في بدايته، فهذا دم الحيض، وما سوى ذلك من الدماء التي تخرج من المرأة فإنها تسمى استحاضة.
وقد عرف العلماء الاستحاضة بقولهم: الاستحاضة سيلان الدم في غير أوقاته المعتادة.
ولا يوجب على المرأة ترك الصلاة والصيام والوطء إلا دم الحيض أوالنفاس. أما غيرهما من الدماء فلا يوجب عليها ذلك، بل يجب عليها أداء الصلاة والصيام، ويجوز لزوجها وطؤها.

لمعرفة طريقة و كيفية الغسل من الحيض يجب عليك:

  • أولا: أن تكون لديك دراية بأن أيام حيضك قد انتهت و أنك طهرتي، و بذلك ظهرت علامات الطهر و التي بظهورها يجب الغسل، ففي آخر أيام حيضك عليك أن تتأكدي كل مرة أو عند دخول وقت الصلاة أنك لازلت حائض، و ذلك باستخدام قماشة أو منديل مثلا يكون أبيض ، فإذا دخل و خرج أبيض كما هو فقد انتهى الحيض و وجب عليكِ الغسل ، أما إذا خرج به أي آثار من دم فانتظري ..، فبعض النساء تكون علامة الطهر عندهن واضحة و هي خروج سائل أبيض تعرفه، فإذا طهرت من الحيض طهراً صحيحاً وذلك بنزول السائل الأبيض الذي ينزل سائر الشهر ثم رأيت بعده دماً أو صفرة أو كدرة فإنها لا تعد شيئاً لحديث أم عطية “كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا”.
  • ثانيا: تنوى الغسل و الطهارة بالقلب لا أن تتلفظ بها باللسان فالنية محلها القلب، ثم تبدأ بالتسمية فتقول “بسم الله”.
  • ثالثا: يستحب تتبع مجري الدم بالماء ثم بقطعة قطن فيها مسك، أو صابون 
  • رابعا: تغسل يديها ثلاثا ثم تغسل الفرج جيدا و تطهره من الأذى.
  • خامسا: تتوضأ وضوئها للصلاة.
  • سادسا: تغسل رأسها حتى يصل الماء إلى باطن الرأس، فإذا كان شعر المرأة مضفورا ضفرا قويا يمنع وصول الماء إلى الباطن وجب عليها حله أما إن كان ضفرا رقيقا لا يمنع الماء من الوصول إلى بشرة الرأس فكان لها أن تغتسل و إن لم يزل عليها الضفر.
  • سابعا: تجعل الماء يفيض على سائر جسدها مع الدلك بيدها فتبدأ بشقها الأيمن (النصف الأيمن من الجسم) ثم تنتقل إلى الشق الأيسر (النصف الأيسر من الجسم) ثم تغسل قدميها .


حكم الغسل من الحيض:

و حكم الغسل من الحيض واجب باتفاق أغلبية العلماء، لوجود عدة أدلة في القرآن و السنة و الإجماع.

وعن عائشة رضي الله عنها أن امرأة من الأنصار قالت للنبي صلى الله عليه وسلم كيف أغتسل من المحيض قال خذي فرصة ممسكة فتوضئي ثلاثا ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم استحيا فأعرض بوجهه أو قال توضئي بها فأخذتها فجذبتها فأخبرتها بما يريد النبي صلى الله عليه وسلم

و قال تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، البقرة/222

عن ابن عيينة عن منصور بن صفية عن أمه عن عائشة أن امرأة سألت النبي  عن غسلها من المحيض فأمرها كيف تغتسل قال خذي فرصة من مسك فتطهري بها قالت كيف أتطهر قال تطهري بها قالت كيف قال سبحان الله تطهري فاجتبذتها إلي فقلت : تتبعي بها أثر الدم.

وفي الفقرتين اعلاه شرحنا كيفية غسل الجنابة بشكل عام للرجل والمرآه .

كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية :

كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

تتساءل العديد من الفتيات حول كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية و كيفية الغسل الصحيح لها ، فينتابهن الخوف و القلق من الأقاويل و التحذيرات من الاستحمام خلال هذه الفترة الحساسة التي تمر منها كل فتاة، حيث أن كثيرات منهن يتوقعن أن أي اضطراب لديهن في الدورة الشهرية هو نتيجة الاستحمام أثناءها، فابتعد بعضهن عن النظافة التي تؤثر سلبا على صحة الجسم ورائحته أثناء فترة الحيض.
و قد أكدت الدراسات و الأبحاث العلمية أن أخذ دوش خلال فترة الحيض لا يسبب أي أضرار للجسم، بل العكس، فمن الضروري الحفاظ على النظافة الشخصية خلال هذه الفترة الحساسة، بالذات أكثر من أي وقت آخر مع اتخاذ تدابير وقائية، حيث يؤدي الإهمال في التنظيف والتعقيم في هذه الفترة إلى حدوث الالتهابات وتكاثر البكتريا والفطريات بشكل كبير، و تم نفي ما يشاع لدى العديد من الفتيات و هو أن للاستحمام و الاغتسال بالماء البارد أو غيره أثناء الدورة الشهرية علاقة للإصابة بمختلف الأمراض و السرطان، فالنظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية جد مهمة، لكون الجسم يفرز العرق و الدهون أكثر من أي وقت، و يتوجب التنظيف المستمر تفاديا لأي رائحة أو ضرر.

و إليك سيدتي هذه الطريقة لأخذ حمام خلال الدورة الشهرية ومعرفه كيفية الغسل من الحيض  :

  •  احرصي على اتباع الطريقة الصحيحة في التنظيف فالمهبل من أكثر مناطق الجسم حساسيةً خاصةً في هذه الفترة وعليك عدم استخدام الصابون أو الشامبو العادي ويفضل استخدام غسول خاص مع الماء الدافئ.
  •  لا تقلقي سيدتي فالاستحمام بالماء الدافئ أثناء الدورة يمكنه أن يشعرك بالراحة والاسترخاء ويخفف من حدة الأوجاع والتشنجات المرافقة للدورة..
  •  ولا ضير من عمل مغطس بالماء الدافئ مع الزيوت العطرية المهدئة للشعور براحة لا مثيل لها.
كيفية غسل الجنابة للرجل :

كيفية غسل الجنابة للرجل

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا؛ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ؛ غَسَلَ يَدَيْهِ، وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ؛ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ؛ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ِ[البخاريّ (272)، ومسلم (316/35)].

و عَنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ؛ زّوجِ النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ قَالَتْ: وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضُوءَ الِجَنَابَةٍ؛ فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ، ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ، ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، قَالَتْ: فَأَتَيْتُهُ بِخِرْقَةٍ فَلَمْ يُرِدْهَا فَجَعَلَ يَنْفُضُ بِيَدِهِ.[البخاريّ (274)، ومسلم (317/37)].

و هذه خطوات و كيفية غسل الجنابة للرجل :

  • الخطوة الأولى: يغسل يديه ثلاث مرات  قبل أن يدخلهما في الإناء.  و الدليل عن ذلك حديث عائشة رضي الله عنها ((إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ غَسَلَ يَدَيْهِ)).
  • الخطوة الثانية: يغسل فرجه وما أصابه من الأذى بشماله. و الدليل حديث ميمونة رضي الله ((ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ)).
  • الخطوة الثالثة: يغسل يده وينقيها بالصّابون ونحوه كالتّراب. و الدليل من حديث ميمونة رضي الله عنها (( ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).
  • الخطوة الرابعة: يتوضأ و ضوء كامل، كوضوء الصّلاة. و الدليل حديث عائشة رضي الله عنها ((وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ)). دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْه)).
  • الخطوة الخامسة: يفيض الماء على رأسه ثلاثًا حتّى يبلغ أصول الشعر. ويبدأ بشقّ رأسه الأيمن ثم الأيسر، و يخلل لحيته ليصل الماء إليها. و الدليل من حديث عائشة رضي الله عنها ((ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ))..
  • الخطوة السادسة: يفيض الماء على جسده كلّه الأيمن ثمّ الأيسر. دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها ((ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ))
  • الخطوة السابعة: غَسل الرجلين، ويجوز أن تكون هذه الخطوة مع الوضوء (خطوة 4). و الدليل من حديث ميمونة رضي الله عنها ((ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ)).

انتهينا من فقره كيفية غسل الجنابة للرجل لاكن قد لاتختلف كثيراً عن كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة وستكون فقرتنا التاليه عن ذالك .

 كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة:

كيفية غسل الجنابة للمرأة

عن أبي عمر قال حدثنا سفيان عن أيوب بن موسى عن سعيد المقبري عن عبد الله بن رافع عن أم سلمة قالت قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة قال لا إنما يكفيك أن تحثين على رأسك ثلاث حثيات من ماء ثم تفيضين على سائر جسدك الماء فتطهرين أو قال فإذا أنت قد تطهرت قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم أن المرأة إذا اغتسلت من الجنابة فلم تنقض شعرها أن ذلك يجزئها بعد أن تفيض الماء على رأسها وسنتطرق الى كيفية الغسل بشكل خاص للمرأه عند الجنابة .

و هذه كيفية الاغتسال من الجنابة للمرأة :

  • أولا: تبدأ المرأة بغسل فرجها غسلاً جيداً.
  • ثانيا: ثم تغسل يديها بعد غسل فرجها غسلاً جيداً أيضاً.
  • ثالثا: ثم تتوضأ وضوءها للصلاة، بمعنى تتمضمض وتستنثر أي تدخل الماء في أنفها ثم تنثره، ثم تغسل وجهها ثلاثاً أو مرتين أو مرة، ثم تغسل يديها إلى المرفقين ثلاثاً أو مرتين أو مرة، فكل ذلك جائز، ثم تمسح على رأسها وتؤخر غسل رجليها.
  • رابعا: تغسل شقها الأيمن، ثم تغسل شقها الأيسر.
  • خامسا: تقوم بصب الماء على سائر جسدها، و يستحب لها قبل بداية الغسل أي بعد الوضوء مباشرة أن تدلك رأسها تدليكا شديدا حتى يصل الماء إلى أصل رأسها.
  • سادسا: ثم تقوم بغسل شقها الأيمن، ثم تتبع الأيسر، ثم تتنحى فتغسل رجليها.
كيفية الغسل من الاحتلام:

كيفية الغسل من الاحتلام

الاحتلام هي مجموعة من العوارض تحدث للشخص خلال نومه و ينتج عن ذلك تخيل بعض الصور أو المواقف الجنسية التي رآها أو نعرض إليها، أو التي قام بالتفكير فيها وسنشرح كيفية الغسل في هذه الحاله، و يحدث الاحتلام لجميع البشر تقريبا سواء من الذكور أو الإناث لكن وتيرته تكون كثيرة لدى الذكور ويختلف تكرار حدوثه حسب الشخص وحسب المؤثرات او المثيرات الجنسية التي يتعرض لها الشخص خلال النهار, ويمكن أن تكون حالة مرضية تستوجب العلاج.

و قد ذكر الاحتلام في القرآن الكريم، ينتج عنه خروج خروج ماء لزج عند المرأة والرجل على حدٍّ سواء، وذلك يكون بعد سن البلوغ عند الجنسين، و جعل الله سبحانه و تعالى الاحتلام وسيلة للتخفيف للتخفيف والتفريغ من شدة شهوتهم، بخروج هذا السائل في أحلامهم، عند رؤيتهم أنفسهم في وضع جماع ، وممارسةً للجنس مع المرأة، وهو عند الذكور يكون بخروج مادة تُسمّى المني، أمّا عند الإناث؛ فالاحتلام يكون بخروج إفرازات من المهبل. لا يوجد أي تأثير أو ضرر للاحتلام على جسد الجنسين، لكن من يحتلم يصاحبه أحياناً ألم في الرأس أو كآبة، وهذا نتيجة للشعور بالتقليل من النفس؛ لاشتهائها أشياء ممنوعة، لذا يكون له أثر نفسي على الشخص.

 

و الدين الإسلامي يعتبر الاحتلام مفسداً للطهارة، و لمعرفة كيفية الغسل من الاحتلام يتوجب على الحالم سواء أكان ذكرا أم أنثى القيام بالاغتسال، وبتغيير الملابس التي سال عليها ماء الاحتلام، وذلك موجب للطهارة، و هناك صفتان للغسل من الجنابة، صفةٌ مُجزِئة، وصفةٌ كاملة:

الصفةُ الْمُجزِئة و هي أن يتمضْمَضَ ويستنشِق ويعم بدنه بالماء ولو دفعة واحدة ولو ينغمس في ماءٍ عميق.

و أما الكاملة فهي أن يغسل فرجه وما تلوث من آثار الجنابة ثمّ يتوضّأ وضوءا كاملا ثم يصب الماء على رأسه ثلاثا حتى يرويه إلى أصول شعره ثم يغسل شقه الأيمنَ ثم شقه الأيسر.

كيفية غسل النفاس :

كيفية غسل النفاس

النّفاس هي مرحلة ما بعد الولادة، وفيها يبدأ جسم المرأة يستعيد حالته الأصليّة قبل الحمل. تبدأ فترة النّفاس بعد الولادة مباشرة وخروج المشيمة. في هذه الفترة يعود الرّحم لحجمه الطبيعي ويؤدّي وظيفته قبل الحمل. في هذه الفترة يتخلّص الرّحم من الدّم الذي امتلأ به فترة الحمل. ويرتبط النّفاس بخروج الدّم الذي يشبه دم الحيض، ولذلك فإن ّحكم النّفاس هو نفس حكم الحيض بكل ما يتّبعه من أحكام، سواء في الصلاة والصيام والجماع. وقد تمتد هذه الفترة إلى ما أقصاه أربعين يوما وتختلف من مرأة لأخرى.

و غسل المرأة من النفاس واجب بمجرد ما ترى النفساء طهرها البين سواء كان القصة البيضاء (ماء أبيض كالمني) أو الجفاف بمعنى تيبس الموضع أو بلوغ أقصى مدة النفاس 40 يوما إذا اعتادت على ذلك بعد ثبوت عدتها بثلاث ولادات,أو بكرا استمر معها دم النفاس إلى الأربعين, ولا يختلف عن الغسل من الجنابة غير أن المرأة تؤمر بفك ظفائرها , أما المولود فلم يرد شئ في السنة بوجوب غسله وإنما تلك عادات اعتادت عليها النساء.

كيفية غسل النفاس كغسل الجنابة في الصفة، إلا أنه يستحب فيه ما يلي:

نقض الشعر عند الغسل، ثم  الغسل بماء وسدر أو نحوهما، بعد ذلك يتم دلك الرأس دلكاً شديدا، ثم يمسح الفرج بقطعة فيها مسك لإزالة الرائحة الكريهة.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أنَّ أسْمَاءَ سَألَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَنْ غُسْلِ المَحِيضِ؟ فَقَالَ: «تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا فَتَطَهَّرُ، فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكاً شَدِيداً، حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا». فَقَالَتْ أسْمَاءُ: وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا؟ فَقَالَ: «سُبْحَانَ الله! تَطَهَّرِينَ بِهَا». فَقَالَتْ عَائِشَةُ كَأنَّهَا تُخْفِي ذَلِكَ تَتَبَّعِينَ أثَرَ الدَّمِ، وَسَألَتْهُ عَنْ غُسْلِ الجَنَابَةِ؟ فَقَالَ: «تَأْخُذُ مَاءً فَتَطَهَّرُ، فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، أوْ تُبْلِغُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ، حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَا المَاءَ».

 

هكذا نصل لنهاية مقالتنا التي خصصناها لكل ما يتعلق بـ كيفية الغسل ، و نتمنى أن تستفيدوا منها، نترككم لنلتقي في موضوع جديد بإذن الله وان اعجبكم المقال لاتترددوا في نشره ومشاركته مع اصحابكم ليستفيدوا منه ايضاً .