كيفية التسويق الإلكتروني

كيفية التسويق الإلكتروني هي من الأشياء التي تجتذب الكثيرين و يرغب الجميع في معرفتها لتجاوز العقبة والتي تتمثل في التسويق العادي التقليدي، و مع انعدام معرفة كيفية التسويق الإلكتروني نجد أنفسنا نقضي وقتا طويلا أمام الأجهزة دون تحقيق أية نتيجة أو هدف. لكن من الضروري و من ضروريات العصر البحث عن كيفية التسويق الإلكتروني ، و الإستفادة من خدمات الانترنت. و التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الشبكة  يشمل جميع الأساليب و الممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة الأنترنت. و قطاع التسويق الإلكتروني انطلق في العالم بسرعة مذهلة لإنخفاض كلفته و ازدياد قدرته على توسيع السوق، حيث تم تأسيس الآف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني و أصبحت هناك ملايين الرسائل الإلكترونية التي تتجول في الشبكة تتضمن إشارات ونصائح للزبائن المحتملين، والأبحاث تؤكد أن التسويق الإلكتروني يؤدي إلى توسيع دائرة الأسواق و زيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح ما بين 3 إلى 22 % بسبب الإنتشار العالمي. كما يتيح هذا النوع من التسويق للعملاء الحصول على احتياجاتهم و الانتقاء من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية، لكون النوع من التسويق لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافية. وتعتمد طرق نجاح التسويق على حنكة المسوق والميزانية المحددة، و طرق التسويق المتبعة، و للتفصيل أكثر في هذا الموضوع القيم سنقوم بدراسة فوائد التسويق عبر الانترنت ؟ و أهمية التسويق الإلكتروني، وأنواع التسويق الإلكتروني، بالإضافة كذلك إلى كيفية بدأ التجارة الإلكترونية ؟ .

كيفية التسويق الإلكتروني وأنواعه :

كيفية التسويق الإلكتروني وأنواعه

باتت كيفية التسويق الإلكتروني من أهم الضروريات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية في مجتمعنا المحلي و المجتمعات العالمية ، فجل الناس أصبحوا يتصلون بشبكة الإنترنت يوميا من جميع أنحاء العالم، ومن هذا تحول الانترنت إلى قناة تسويقية كبيرة وأصبح التسويق الالكتروني أفضل الأدوات المستخدمة لفتح أسواق جديدة للشركات بحيث نقوم باستغلال تلك الفرصة وتحويل الأنترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي أو دولي متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات ، وتحقيق أهداف رجال الأعمال و الشركات من خطط التسويق الالكتروني لتحقيق نسب كبيرة من الأرباح.

و أنواع التسويق الإلكتروني كثيرة :

  • التسويق الإلكتروني بواسطة أدلة وفهارس مواقع الانترنت.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المدونات.
  • التسويق الالكتروني عبر مواقع الانترنت: فهو عبارة عن الإعلان على المواقع الإلكترونية التي يمتلكها أشخاص أخرين. ومن مميزاتها: دفع التكلفة لشركة الإعلانات مرة واحدة بغض النظر عن النتائج، الإعلان لمتابعي المواقع الإلكترونية بتكلفة أقل مقارنة بتكاليف الإعلانات التقليدية، سهولة قياس النتائج، سهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين بشكل كبير وعلى نطاق واسع.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية: فالإعلام الاجتماعي كالفايسبوك والتويتر وجوجل بلس ولينكد وانستجرام يقدم لك التواصل مع عملائك مباشرة بتسليط الضوء على منتجاتك أو خدمات شركتك وزيادة شهرتها وانتشارها، ومن مميزاته: سهولة وسرعة نشر المنتج، إيجاد متابعين لصفحتك وزيادة عددهم، شهرة علامتك التجارية، سرعة الرد على المتابعين لصفحتك ومعرفة ردود أفعالهم في وقت قصير.
  • التسويق الالكتروني عن طريق تهيئة محركات البحث: فهي زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولية من الصفحات الأولى في محركات البحث (كجوجل)، وتتم عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني حتى تظهر في الترتيب الأولي، ومن مميزات تهيئة محركات البحث : قلة التكلفة مقارنة بالإعلانات المدفوعة مثل جوجل   Adwords، زيادة عدد الزائرين لموقعك الإلكتروني مجانا، تحقيق عائد على الإستثمار أفضل من الإعلانات المدفوعة، معرفة المنتجات الجديدة التي يبحث عنها العملاء من خلال الكلمات المفتاحية، وأخيرا ستكون مصدر ثقة للأشخاص الذين يبحثون عن حل.
  • التسويق الالكتروني من خلال البريد الالكتروني: فهو واحد من أوائل التسويق الإلكتروني، فهو يتضمن التسويق لمنتوج أو خدمة قاعدة بيانات مستهدفة شريحة معينة من العملاء عبر البريد، وهو من أفضل طرق التسويق الإلكتروني نظرا لانخفاض تكلفته واستهدافه للفئة الصحيحة، ولبساطة استخدامه وسهولة تعقبه باستخدام برامج تعقب، إلى جانب زيادة عائد الاستثمار من استخدامه.
  • التسويق الالكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة: هي عبارة عن إعلانات تظهر في محركات البحث وتعتبر من أسرع أنواع التسويق الإلكتروني ومن مميزاتها: التحكم في ميزانية مشروعك بناءا على أهداف مبيعات شركتك فسوف تدفع في حالة ضغط شخص ما على إعلانك، وكذلك سرعة نتائجه، بالإضافة كذلك إلى ظهور موقعك الإلكتروني بكثرة، وأخيرا سهولة متابعته من خلال الكلمات المفتاحية للاطلاع على نجاحه أو فشله.

فوائد التسويق الإلكتروني:

فوائد التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني هو تسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الانترنت لأن هذه الشبكة العملاقة أصبحت تحتل حيزا مهما من حياتنا اليومية وتساعدنا على سرعة الوصول للشريحة المطلوبة من العملاء المستهدفين عن التسويق التقليدي والوسائط التقليدية في نشر الخبر مثل : الجرائد والمجلات والإذاعات المسموعة والمرئية، ومع تطور التقنيات الحديثة أصبح للأنترنت مكانة كبيرة مع الأفراد والعامة بأكمل لذا لابد من استغلال هذا التطور والتوسع الكبير في التسويق الالكتروني .

وللتسوق عبر الانترنت نحتاج إلى متصفح الانترنت ويقصد به البرنامج الذي يمكن المتسوق من الدخول على شبكة الانترنت واستعراض مواقعها. إلى جانب ضرورة الاتصال بالأنترنت عن طريق، وكذلك وجود بطاقة الائتمان لكون معظم المواقع تطلبها عند الدفع (الشراء)

ومن فوائد التسويق الإلكتروني :

  • رخص التكلفة مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي: بحيث يستطيع المتسوق عبر الانترنت الحصول على أسعار أفضل من أية أسعار أخرى يمكنه العثور عليها خارج الانترنت بالرغم من كون المخازن عبر الانترنت تفرض عادة رسوم الشحن، فهذا ليس بحاجة إلى تضخيم أسعارها مقابل ما تدفعه من أجل الحصول على سلعة فاخرة، وبذلك فهي في غنى عن جباية ضرائب المبيعات.
  • القدرة على متابعة احصائيات الحركة التسويقية وتحقيق أهدافها أو وصولها.
  • يساعد التسوق عبر الانترنت على حرية الحركة: أي أن التسويق الإلكتروني يوفر حرية الحركة، نتيجة توافر أدوات سهلة الاستعمال وبالأخص فئة المسنين الطين يتصلون بالأنترنت، فهاته الفئة تعتبر التسويق الإلكتروني نعمة بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون قيادة السيارة أو الين يجدون صعوبة في شق طريقهم في مراكز التسوق الكبيرة.
  • التسوق عبر الانترنت يخلق وظائف إضافية: فباستخدام الأموال التي تم توفيرها إبان الشراء عبر الانترنت في احتياجات أخرى من طرف المتسوقين.
  • التسويق عبر الانترنت يؤدي إلى توفير الوقت: يمكن التسويق عبر الانترنت خلال ثلث الوقت الذي تستغرقه عملية الشراء في مركز التسوق، فالتسوق عبر الانترنت يوفر الوقت الثمين الذي على المتسوق قضاؤه متجولا في المحلات التجارية والبحث بين أجنحتها عن أشياء قد لا توجد فيها، وعبر الانترنت يمكن معرفة وجود الشيء من عدمه في ثواني معدودة.

أهمية التسويق الإلكتروني:

أهمية التسويق الإلكتروني

أصبح للعمليات التجارية والصناعية في ظل التقدم العلمي الهائل الكبير معان كثيرة، مما زاد من أداء التجار والصناعيين والمهنيين، ومستخدمي قطاعات الخدمات، حيث استطاعوا الوصول إلى الزبائن بطرق أكثر نجاعة، إلى جانب مضاعفة كميات الإنتاج لتلبية احتياجات أكبر شريحة من الناس بإتباع الطرق الحديثة.

والتسويق هوفن البيع، إلى جانب كونه عملية اكتشاف حاجيات الزبائن، بالإضافة إلى العمل على تطوير عدد من الخدمات والمنتجات بما يحقق رغبات وشروط العملاء، مع عدم إغفال جزء البيع. أما التسويق الإلكتروني هو كافة الأساليب والطرق المتبعة بالتسويق من خلال شبكة الإنترنت، فالتسويق الإلكتروني هو جزء من عملية التجارة الإلكترونية.

ظهر التسويق الإلكتروني في الآونة الأخيرة كتعبير رائج يستغل القدرات والإمكانيات التقنية الحديثة لزيادة الأرباح من خلال ارتفاع المبيعات، وتحقيق نسبة كبيرة من الزبائن، وأبرز مظاهر استغلال هذه التقنية لهذه الغاية انتشار مواقع التجارة الإلكترونية بشكل كبير، وبموثوقية وأمان عاليين، ففي بعض الأحيان تكون مواقع التجارة الإلكترونية أفضل من المتاجر التقليدية لاحتوائها على بضائع أقل سعرا وأكثر تمييزا مقارنة بالسلع الموجودة في المتاجر التقليدية، وبهذا فما هي أهمية التسويق الإلكتروني  انطلاقا من كيفية التسويق الإلكتروني :

  • نتائج أسرع وتكاليف أقل: بالتقليل من التكاليف الباهظة والتي نستعملها في طرق التسويق التقليدية العادية، وخير مثال إعلانات الشوارع والتلفاز والراديو فهي ذات تكلفة مرتفعة جدا، وباتت تعرف بأخبار الأمس.
  • توفير سبل اتصال ملاءمة مع الزبائن، وتوثيق العلاقة معهم بطرق جيدة، انطلاقا من التفاعل المستمر، من خلال اعتماد الشركات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق.
  • الوصول إلى الأسواق الدولية عن طريق تحديد الفرص التسويقية المتاحة بهذه الأسواق.
  • التسويق عبر الانترنيت يتيح لك التواجد للعمل على مدار الساعة دون القلق بشأن ساعات العمل الرسمية أو أجور العمل الإضافي للموظفين، بالإضافة كذلك إلى أن تقديم المنتجات الخاصة بك أو الخدمة على شبكة الانترنت ملائم للزبناء، فبالإمكان استعراض المنتج أو الخدمة عبر الانترنت في أي وقت ومن أي مكان ونفس الشيء ينطبق على الشراء والطلب.
  • خلق فرص عمل جديدة لأشخاص يريدون بدأ مشاريعهم ولكن لا يملكون المال الكافي.

وبهذا فالتسويق الإلكتروني هو نتاج جمع بين تقنية الاتصال الحديثة ومبادئ التسويق القديمة التي تم تطبيقها، وهو مهم لأنه ينسجم مع الطريقة أو الأسلوب الذي ينتهجه المستهلكين عند اتخاذ قرارات البحث أو الشراء.

كيفية بدأ التجارة الإلكترونية:

كيفية بدأ التجارة الإلكترونية

واكب ظهور التجارة الإلكترونية مرافقة التطور الهائل في عالم تكنولوجيا المعلومات، الذي وفر لها العديد من الإمكانيات التي جعلتها جزءا من واقع الأسواق التجارية في جميع بقع العالم، وأصبح التعامل بالتجارة الإلكترونية أسهل وأسرع نظرا لما وفرته من وسائل تساعد في البيع والشراء، وبهذا فالتجارة الإلكترونية اختصرت الكثير من الخطوات التي كانت تستهلك وقتا طويلا في التسوق العادي. من هذا يطرح التساؤل التالي كيفية بدأ التجارة الإلكترونية ؟

لبدء التجارة الإلكترونية لابد من وجود والعلم بهذه الأمور:

  • وجود جهاز حاسوب واتصال دائم بشبكة الانترنت: فعند التفكير في العمل بالتجارة الإلكترونية، يجب أن يوفر البائع أساسيات وهي التوفر على جهاز حاسوب عادي أو ذكي، اتصال دائم بشبكة الانترنت حتى يتمكن البائع من متابعة طلبات الزبائن دون انقطاع وبشكل مستمر، وليجيب على تساؤلاتهم.
  • توفير السلع: فهي لا تختلف عن تلك المعروضة في الأسواق العادية، ولكن يجب الحرص على اختيار السلع ذات الطلب المرتفع عند الزبائن لضمان تحقيق الربح المطلوب.
  • عرض السلع إلكترونيا: فهي تساعد في نجاح التجارة الإلكترونية، فهناك العديد من الطرق يمكن إتباعها لعرض السلع إلكترونيا ومنها:
  • شراء موقع إلكتروني خاص بالتاجر أو الشركة التي أسسها للبدء في تجارته الإلكترونية.
  • استعمال المواقع الإلكترونية المختصة في عرض السلع وبيعها وشرائها.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
  • المصداقية في التعامل مع العملاء: التزام التاجر بالمصداقية في التعامل مع الزبائن، أي بالتوافق بين السلع المباعة والسلع المعروضة، بحيث عند نشره لصور السلع المعروضة يجب عليه توفيرها هي ذاتها للزبون عند إتمام عملية الشراء.
  • ضبط المواعيد: فبعد شراء المستهلك للسلعة على التاجر الالتزام الدقيق بالموعد الخاص بالتسليم، كما يجب عليه الاتفاق مع الزبون بكل التفاصيل المتعلقة به حتى يكسب احترام وثقة العملاء.

وبهذا نكون قد أنهاينا موضوعنا هذا عن كيفية التسويق الإلكتروني بشكل شمولي مع موقع كيفية ، فإن نال مقالنا هذا عن كيفية التسويق الإلكتروني إعجابكم فلا تترددوا في مشاركته مع أقاربكم وأصحابكم