كيفية التخلص من الرشح

الرشح أو ما يعرف كذلك بالزكام هو التهاب فيروسي قاس يقيس الجهاز التنفسي العلوي، و على الخصوص الأنف و البلعوم، و فيروس الرشح ينقل كثيرا العدوى، و يؤدي إلى سيلان من الأنف بشكل كبير، مع غصة في البلعوم بفعل التهاب تعفني في اللوزتين، و أيضا الإصابة بالسعال بشكل مستمر و الذي قد يتبعه بحة في الصوت، مع حكة و حرقة في العينين، بالإضافة إلى شقيقة على مستوى الرأس، و قد يسبب كذلك في ارتفاع قوي لدرجة حرارة الجسم و سيلان للعرق، و يعرف أيضا باسم التهاب البلعوم الأنفي أو نزلة البَرد، و للتخلص من أعراض الرشح هناك عدة تدابير و نصائح يجب التقيد بها لتجنب المشكلة و للحفاظ على صحتك بشكل مستمر دون أية عراقيل في الحياة اليومية.
و من هنا سنقوم في هذا المقال بطرح مجموعة من المعلومات و النصائح التي ستفيد الكل و التي ستساعدهم على التخلص من الرشح بطرق فعالة و مضمونة، و ذلك من خلال هذه المحاور: كيفية التخلص من الرشح عند الأطفال، كيفية التخلص من الرشح عند الحامل، كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية، كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل .

كيفية التخلص من الرشح عند الأطفال :

كيفية التخلص من الرشح عند الأطفال

يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالرشح، و تبين أن متوسط معانات الطفل مع الرشح في السنة الواحدة يمكن ان يصل إلى حوالي 6 إلى 8 مرات، لذلك يستلزم الحرص على العناية بهم، و لخطورة الأمر فكيفية كعادتها تحرص على أن يكون الجميع في صحة جيد و ذلك بتقديم أهم ما يمكن أن يفيد الصحة و خاصة الأطفال لأنهم جيل الغد، و  اليوم إذن سنعرض أهم النصائح و الإرشادات الممكنة و التي يجب معرفتها في كيفية التخلص من الرشح عند الأطفال و طرق العناية بهم :

الرشح عند الأطفال

  • شرب المياه و السوائل بصفة عامة بكثرة لأنها تعمل على طرد الميكروبات و المشاكل التي من الممكن ان تخلق في الجسم، بفعل العرق و البول.
  • الحرص على أن يكون اكل الطفل المصاب مكون من شوربة الدجاج لغناها على مركبات تساعد على اخراج جل الفضلات المضرة الموجودة بداخل الجسم، و أيضا فتقديم الشوربة و هي ساخنة تساعد بشكل كبير على حماية الحلق و تحد من التهاب الحلق.
  • إذا تأزمت حالة الطفل و أصبح عنده ضيق في التنفس فينصح بعمل تبخيرة له.
  • العناية بالطفل بشكل مستمر خصوصا أثناء إصابته بالرشح مع مراعاة متابعة قياس درجة حرارته حيث أنه يتم قياس درجة الحرارة عنده بواسطة ميزان الحرارة، و يتم وضع ذلك الميزان بجوار فتحة الفرج أو وضع الميزان في الأذن، و إذا لحظ أن درجة حرارة الطفل وصلت إلى أكثر من 38 درجة خصوصا عند الأطفال الذين يقل أعماره عن 9 شهور، أما الأطفال ما فوق 9 شهور فيجب الذهاب للطبيب عندما تصل عنده درجة الحرارة 39 لأن ارتفاع الحرارة عند الأطفال خطيرة و لها عواقب جمة، بحيث أن الإرتفاع القوي قد يسبب في قتل الخلايا الموجودة بالمخ و تخريب الأنسجة المتواجدة في جسم الطفل.
  • مراجعة الطبيب قبل استعمال أي نوع من الأدوية.
  • من الممكن استعمال ملين لتدليك صدر الطفل بنعومة، من أجل التخلص من التهاب الحلق، و لعلاج ضيق التنفس عنده و هذا عند الأطفال ما فوق 4 شهور، و يمنع بتاتا للأطفال ما دون 4 شهور.
  • استعمال المحلول الملحي المتواجد في جميع الصيدليات من أجل التقطير داخل الأنف، للتخلص من المخاط و على ضيق التنفس.

كيفية التخلص من الرشح عند الحامل :

كيفية التخلص من الرشح عند الحامل

تعاني الأمهات أثناء الحمل لأمراض جمة بسبب بدء تغيرات على مستوى الجهاز المناعي و تحوله من أجل توفير حماية للجنين أكبر قدر ممكن و من أبرز هذه الأمراض هناك مرض البلغم بشكل كبير و كذلك الرشح أو الزكام و الذي سوف نتطرق إليه اليوم في المقال الذي بين أيدينا الأن، و بفعل كثرة هذه الأمراض أثناء الحمل فالجهاز المناعي يقل دوره في الحماية و الأمر الذي يسمح للميكروبات بأن تهاجم الجسم و تطيحه به في الفراش، مع اصفرار في الوجه و التهاب الحلق مع زيادة في درجة الحرارة.

من الصعب جدا حماية الجسم من الإصابة بالرشح و الإنفلوانزا لكن نجد بعض الطرق المساعدة على تقوية الجهاز المناعي و تحفيزه ليكون قادرا على محاربة المرض و علاجه بشكل سريع و هي :
  • تناول المأكولات الغنية بالعناصر الغذائية من الفيتامينات و المعادن و البروتينات و مضادات الأكسدة التي تحفز الجسم بأن يكون قادرا على محاربة الإلتهابات و التعفنات، بالإضافة إلى تناول كذلك المأكولات الغنية بالزنك الذي يعمل على مقاومة الجراثيم بحيث نجده بشكل كبير في اللحوم الحمراء، و المحار، و البيض، و جنين القمح، و الشوفان.
  • الإكثار من شرب الماء و العصائر الطبيعية الطازجة و الغنية بفيتامين C.
  • تفادي الأمور المقلقة و التي قد تزيد لديك حالة من الوثر و الانزعاج.
  • مزاولة التمارين الرياضية لما لها من أهمية في تنشيط الدورة الدموية.
  • زيادة بعض التوابل التي تقاوم بشكل كبير على الطعام للالتهابات.
  • أكل الثوم لكونه كمضاد طبيعي ضد الميكروبات.
  • اعتماد الماء مع الملح للغرغرة و ذلك للتخلص من احتقان الحلق.
  • شرب الماء الدافئ مع تحليته بالعسل .
  • غلي مجموعة من أوراق البقدونس، و شرائح النعناع و عمل فيه تبخيره للرأس مع استنشاق بخاره من خلال تغطية الرأس بمنشفة و تقريب الرأس من البخار المتصاعد.
  • الابتعاد كليا من الأفراد المصابين بالرشح لأن فرصة نقل العدوى محتملة بشكل كبير لك.
  • الذهاب للطبيب من بين الأمور الضرورية و التي لا يجب إهمالها لأن ربما تكون الأعراض أعراض الإصابة بالتهاب الصدر و ليس الإصابة بالرشح أو الإنفلونزا، و بفعل هذا يجب أخد نزلات البرد بشكل جدي حتى و إن كانت بسيطة لأن الجهاز المناعي قبيل الحمل ليس كما هو قبل الحمل، و اعلمي عزيزتي أن جنينك بكل ما يمر به جسمك من تطورات يبقى محميا، و مع هذا فاستشارة الطبيب من أجل الاطمئنان يعد أمرا جيدا.

كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية :

كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية

لحد الأن فلا يوجد علاج مرجح لمرض الرشح إلا أن مناعة الجسم الطبيعية باستطاعتها مكافحة الرشح قبل الإصابة به أو علاجه و التخلص منه بعد الإصابة به دون حاجة لأي علاجات، و على كل حال فمرض الرشح يمكن تقليلها و السيطرة عليها بالكثير من العلاجات المنزلية، و بإمكان المصاب الأن الحصول على علاج مرض الرشح من بعض الوصفات الطبيعية التي من الممكن تحضيرها في البيت دون استشارة الطبيب. إذن إليك كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية :
  •  عصير الكرفس : يغسل الكرفس الأخضر جيدا و يحضر منه العصير و يشرب من هذا العصير مقدار كوبين كل يوم بحيث يأخذ كوب بعد الإفطار و كوب بعد الغذاء و العشاء مباشرة. و أيضا يمكن زيادة الكرفس مع الخضروات المطبوخة أو مع شوربة الخضار.
  • الحبة السوداء : غلي الحبة السوداء على الزيت و تركها تبرد قليلا و استعمله للتقطير في الأنف أو شربها و بشكل يومي فهي مفيدة جدا في علاج الرشح و يخفف من حدته. و يحبذ لو تناول ملعقة كبيرة زيت الحبة السوداء يوميا على الريق فهذه الطريقة فعالة و مضمونة في علاج الرشح و لكن يشترط أن تشرب مع الحليب أو الشاي و الاستمرار في فعل ذلك مرة واحدة كل يوم لمدة طويلة لأن ذلك يعمل على تقوية المناعة و يقي من الرشح.
  • الزنجبيل : يتوفر الزنجبيل على مكونات تقي الجسم من المواد المخاطية، حيث إن تناول قطع صغيرة منه و هي مبشورة مع مغلي الماء و عصير الليمون و ملعقة صغيرة من العسل.
  • الليمون : يعمل في الليمون عصير و يتناول بعد إضافة إليه النعناع و الزنجبيل بمقدار ثلاث مرات كل يوم. و يحبذ كذلك لو يغلى أطراف الليمون بالماء مع تحليته بالسكر و العسل و تناوله مباشرة، مع مراعاة استنشاق المزيج مع شربه فهو قوي في علاج الرشح.
  • البابونج : يسحق أزهار البابونج حتى تصير خبرة ثم تستنشق بالأنف على راحة اليد و ذلك مرات متعددة.
  • البصل : تناول نصف بصلة كل يوم قد يساعد بشكل كبير في تعجيل الشفاء من الرشح.
  • المشروبات الدافئة : ينصح بشرب العصائر و المشروبات الدافئة و خاصة الغنية بالفيتامينات لأنهما يتخلصان من الرشح بسرعة قصوى.
  • الفلفل : استعمال مسحوق الفلفل يحارب البكتيريا و ينشط التنفس.
  • الرمان : خلط بذر الرمان بعد طحنه مع العسل و عمل تقطير الأنف به فبمفعوله القوي يساعد على علاج الرشح.
  • الثوم : تناول فصين من الثوم كل يوم أو إضافته للأكل و السوائل يساعد في القضاء على الفيروسات المسببة للرشح نظرا لإحتواء الثوم على مادة الألسين.
  • الجزر : أكل الجزر بقشرته يحد بشكل كبير الإصابة بالرشح و الإنفلوانزا و يخفف من حدتها، و لكن مع مراعاة غسله جيدا.
  • المشروبات الساخنة : تناول مشروب الدجاج يعمل على تقليل حدة الرشح.
  • الفجل : يتناول مبشورا مع عصير الليمون أو مخلوطا مع ملعقة صغيرة من العسل 3 مرات كل يوم، إذ أن الفجل الحار يزيل الإحتقان و الإنسداد في المجاري الأنفية.
  • الزعتر : تناول الزعتر مغليا يعمل على تنشيط الجهاز المناعي و يتخلص من الرشح.

إلى هنا إذن استكملنا عرض كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية من خلال تقديم كل انواعها و كطيفية تحضيرها و بهذا إذن نتمنى أن تستفيدا منها و تعالجكم أثناء تعرضكم للمرض و لا ترغبون استشارة الطبيب.

كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل :

كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل

الفيروسات المؤدية للرشح أو الزكام قد تكون مرافقا يوميا للموظفين في العمل، و قد تنتقل انطلاقا من السعال و النحنحة، و لكن المشكلة الأكبر هنا كيفية التعامل مع الزكام بين الزملاء و في العمل بحيث أنه يسبب إحراج للمصاب بين الزملاء و يضطر في بعض المرات البقاء في المنزل لحين شفاءه، و هنا بعض نصائح الخبراء حول كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل خصوصا في الفصول الباردة:

  • يستحب عدم التفكير فقط بالشغل المطلوب تنفيذه في مكان العمل و إنما يجب أيضا التفكير في الصحة الذاتية و في صحة أصدقاء العمل.
  • يجب تخفيض درجة حرارة التدفئة لأنه بالرغم من قسوة البرودة و شدتها يجب عدم تشغيل التدفئة إلى درجة عالية، لكون التدفئة الكثيرة و التي تفوق اللأزم قد تساهم في الرشح، نظرا لأن الهواء سيكون جافا و بها ستكون الميكروبات أكثر استطاعة على الطيران في الهواء الجاف، و يصير فرصة استنشاقها و تنفسها أكبر، بالإضافة إلى أن المخاط يجف بسرعة و بالتالي ستكون الأهداب الأنفية و الرئوية المناعية أقل استطاعة على دفع بالفيروسات بعيدا و التخلص منها نهائيا.
  • يجب العناية بنظافة اليدين و إبعادها عن الوجه، فلأن الميكروبات و العصيات الجرثومية تنتقل من طرف اليدين بشكل كبير إلى الجسم فيحتم دائما غسل الأيدي طوال مدة الإصابة بالرشح، مع الحرص على إبعادها عن العيون و الفم و الأنف لكي لا تقدر تلك الفيروسات للدخول عبر المجاري المخاطية.
  • الحرص على تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات، حيث أن بإمكان الموظفين أن يقووا المناعة لديهم من خلال تناول مواد غذائية غنية بالفيتامينات في مكان الشغل.
  • التحرك و النوم الكاف هما ضروريان أثناء المرض، فالمشي بعد أكل الغذاء في الهواء الطلق المنعش مهمة جدا بحيث يساعد على تليين الأغشية المخاطية و تقوية الجهاز المناعي، و كذلك فترات الراحة و النوم مهمة جدا مثل الحركة.
  • الحرص على تطهير الأماكن في المكتب التي تكون ممتلئة بالميكروبات حيث أن الجراثيم و الفيروسات المسببة للرشح تتواجد كثيرا عند مقابض الأبواب و أزرار الإنارة و لوحات مفاتيح الكمبيوتر، و لهذا يجب تنظيفها و تعقيمها بشكل يومي و مع الحذر بشكل أساسي فيما يخص بسلات المهملات خاصة المكشوفة و ذلك بإفراغها بشكل منتظم و بتغطيتها يقلل من عامل الخطر المعدي.
  • ينصح بعض الخبراء الموظف حين يكون مريضا بالرشح أن يحصل على الراحة الكافية و أن لا يقوم بتغيير الغرفة التي ينام فيها إلى مكتب شغل، و يحبذ ان لا يفكر أثناء مرضه بأي شيء تتعلق بأمور العمل أو التواصل مع رب العمل إلا للضرورة القصوى، و لكن بالرغم من ذلك فالمريض لا يمنع عليه القيام بأمور الحياة كلها بل بإمكانه التسوق أو الذهاب للطبيب أو الصيدلية و إلى البنك كذلك، و حين يتعافى الفرد من المرض فمن المستحب أن يرجع إلى الشغل في أقصى سرعة ممكنة حتى و لو لم تنتهي بعد الفترة المبرمجة طبيا لمكوثه بالبيت.

إلى هنا تنتهي أسطر مقالنا عن كيفية التخلص من الرشح عند الحامل أو عند الأفراد العاديون و الأطفال كذلك من أجل التمتع بصحة جيدة في كل الأحوال دون أي عائق يمكن يكون مصدر أي ازعاج ، نتمنى أن ينال انتباهكم و يفيدكم و يفيد أصدقائكم و أصحابكم عبر مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما ندعوكم لقراءة هذه المقالات:

كيفية التخلص من الرشح عند الحامل.

كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء وفي العمل.