كيفية التخلص من البلغم

من الأمور التي تشغل بال الكثيرين كيفية التخلص من البلغم نظرا لانتشار هذا العرض بشكل واسع بين عدد كبير من الناس رغم انه ليس مشكلة صحية خطيرة ، إلا انه اذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب يمكن أن يسد و يهيج الشعب الهوائية ، و هذا بدوره يسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي .
فالبلغم هو عبارة عن مادة تتشكل نت لعاب و مخاط يخلق عنها السعال بفعل وصولها إلى الفم، و يأتي مصدر البلغم من الرئيتين، و يعتبر الإلتهاب الجرثومي أو الفيروسي أو الفطري أهم الأسباب التي تؤدي إلى وقوع البلغم، لكن لا يمكننا أن نجزم بالضبط فمنهم من يعتقد انه ينبع من القصبة الهوائية و منهم من يعتقد أنه من الشعب الهوائية، و لكن الأغلب يرجح أن هذه الإفرازات المتكونة في الفم تكون ملوثة، و تتبين بسبب حصول العوامل المرضية،
و من الممكن ان ينتج البلغم من تشخيص الأمراض الرئوية المتعددة و بسبب العوامل الملوثة مثل أمراض السل، مرض الإيدز، سرطان الرئة، و الإلتهاب الرئوي، و نظرا لأهمية التحدث عن هذا المرض المتفشي بكثرة بين الناس سواء الكبار او الأطفال، لهذا فاليوم سوف نتطرق في المقال الذي بين أيدينا الآن إلى المحاور المهمة التالية و هي كيفية التخلص من البلغم ، كيفية التخلص من البلغم عند الاطفال ، كيفية التخلص من البلغم عند الرضع ، كيفية التخلص من البلغم عند الحامل ، كيفية التخلص من البلغم الناتج عن التدخين ، كيفية التخلص من البلغم نهائيا. و سيتناول حديثنا كذلك قبل التطرق للمحاور الأساسية عن تشخيص البلغم و أسبابه .
تشخيص البلغم :
إجراء فحوصات للتأكد من وجود مرض البلغم و التعرف عليه و أسبابه، و لتشخيص المرض أهمية كبيرة من أجل البحث عن التلوث و الأسباب، و يمكن عمل استنشاق لمحلول ملحي للحصول على عينات من أبرز المناطق أكثر عمقا في الشعب الهوائية للمرضى الذين لا يقدرون إخراج البلغم بوسيلة طبيعية، و بالتالي بالإمكان عمل فحص من خلال تحريض البلغم على النزول من حيث تحديد مصدر العينة الموجود بداخلها، و من الممكن التوصل إلى العينة التي تم أخذها من الشعب الهوائية عند توضيح ظهور الخلايا الظهارية.
أسباب ظهور البلغم :
أسباب ظهور البلغم
من أبرز أسباب ظهور مرض البلغم هو وجود المادة المخاطية التي تؤدي دور حماية الرئة، و تعمل على الحفاظ على الرطوبة الموجودة في الرئة، و يسبب الزيادة في إفراز المواد المخاطية إلى ظهور البلغم بكثرة. و من بين الأسباب كذلك في ظهوره هو نتيجة التدخين، حيث يعمل الدخان بالولوج إلى الرئتين و يتم ولوجه إلى الفم مباشرة دون أي عائق، و يحمل هذا الدخان بأكثر من 500 مركب كيميائي و كمية مهمة من المواد الضارة و السامة التي تلج إلى داخل الأنسجة و الشعيرات الداخلية المتواجدة بالفم و قد تصل إلى البلغم، و يحصل تهيج في حلق او بلغوم بسبب دخول هذه السموم و الإفرازات للفم مباشرة دون عائق، فتعمل هذه الإفرازات بتجميع بعضها و بالتالي تؤدي إلى ظهور مرض البلغم، و تغلق الشعبيات الهوائية عند إفراز كمية مهمة من الإفرازات، و في هذه الأمور كلها يكون أفضل طريق و أفضل نمو لتسبب بالأمراض و الميكروبات، و لهذا يعاني أغلب المدخنين من مرض البلغم مع شدة السعال، و كذلك مجموعة من المراض الرئوية نتيجة انسداد هذه الشعبيات.

كيفية التخلص من البلغم عند الاطفال :

 كيفية التخلص من البلغم عند الاطفال
 الكثير من الأطفال يعانون من الإصابة بالبلغم، و بالرغم من أنه ليس مرضا إلا أنه عرض من أعراض الإنفلونزا  و مشكل من المشاكل الصحية التي قد يتعرضون له. هناك أعراض كثيرة تظهر عند الأطفال أثناء معاناتهم من البلغم أو الحكة و من أهمها التهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد و الحساسية. و في مثل هذه الحالة أنصحك عزيزي أو عزيزتي القارء(ة) أنه عندما يعاني طفلك من عرض الكحبة أو البلغم  باللجوء إلى الطرق العديدة التي من فعلها معالجة هذه المشكلة، و هذا ما سأتطرق له الآن للتعرف على كيفية التخلص من البلغم عند الأطفال من خلال عرض بعض العلاجات الطبيعية.
العسل :
يندرج العسل بين بعض الأطعمة التي قد تعالج البلغم أو الكحة، حيث بإمكان الأم إعطاء لطفلها الذي يبلغ من العمر السنتين نصف ملعقة من العسل ثلاث مرات كل يوم.
المياه :
المياه يساهم بطريقة سريعة و مضمونة من معالجة البلغم و الكحة في جسم الطفل، و لكن على الطفل الإبتعاد قدر المستطاع من المشروبات الغازية و العصائر التي يوجد فيها نسبة مهمة من السكر و بالتالي شرب ثماني أكواب من المياه خلال النهار.
عصير الليمون :
عصير الليمون من أهم الوسائل المساعدة على علاج الكحة او البلغم التي يعاني منها الطفل. حيث مكن إعطاء لطفلك ملعقة عصير الليمون كل ثلاث ساعات. لكن مع مراعاة شربه كوب من المياه بعد أخذ كل ملعقة من أجل تفادى جفاف البشرة.
عصير الزنجبيل و الحليب و العسل :
قومي أيتها الأم بتحظير شرابا دافئا من الزنجبيل و الحليب و العسل، و أعطي لطفلك كوبا من هذا الشراب كل صباح و مساء.
شراب اليانسون :
لا غنى أكثر من شرب كوب من اليانسون كل صباح و مساء، فهو يساعد على علاج الكحة و كذلك التخلص من البلغم.
طعام الطفل :
اعملي على إطعام طفلك من بعض أنواع الفواكه التي من شئنها تخفيف المخاط مثل الأناناس، الجريب فروت و البرتقال.
زيت السمسم و زيت الكافور :
قومي بدهن صدر طفلك بزيت السمسم مع مراعاة تغطيته و تدفئته. أو إدهني رقبة طفلك بكمية قليلة من زيت الكافور مع الوضع عليها قطع صغيرة من البصل الأحمر.
منع الأطعمة الباردة على الأطفال :
قومي بالحرص على عدم تزويد طفلك بالأطعمة الباردة و التركيز على المشروبات الساخنة أو أي نوع من شاي الأعشاب.
لقد انتهينا إذن من التعرف على كيفية التخلص من البلغم عند الأطفال و الوصفات الممكنة، و لكن في حال استعملت إحدى هذه العلاجات و لم تشعري بأن صحة طفلك قد تحسنت، ننصحك عزيزتي القارئة التي يهمها الأمر و ربما صادفت مرة هذا المشكل أن تقوم باستشارة الطبيب الذي قد يصف له بعض المضادات الحيوية حسب سنه و طبيعة جسمه. و عليك بالحذر لأن هناك بعض الحالات من البلغم تحتاج الإنتباه، و تتطلب الذهاب للطبيب على الفور و خصوصا في حالة تنفس طفلك بصعوبة، أو يعاني من قيء طويل، و إن كانت الحكة مصاحبة بالدم.

كيفية التخلص من البلغم عند الرضع :

كيفية التخلص من البلغم عند الرضع

لا يقتصر البلغم على الأطفال الكبار و البالغين بل يطول حتى الأطفال الرضع، إذن أن الأسباب المؤدية إلى حدوث هذا المرض نفسه و لا تختلف من حيث قوتها بين الأطفال و الكبار، عندما يتعرض الرضع لمرض البلغم و ذلك بسب نزلاالبرد أو غيرها من الأسباب الأخرى العديدة التي سوف نتناولها لاحقا و أيضا التعرف على كيفية التخلص من البلغم عند الرضع، حيث إن الطفل الرضيع ليس بمقدوره إخراج البلغم من الفم مثل الكبار، و لهذا لابد من مساعدة الطفل الرضيع على إخراج البلغم من الفم لأنه يضطر لبلعه رغم أنه لا يوجد خطورة في ذلك.

أسباب البلغم عند الرضع :

تختلف الأسباب التي تؤدي لوقوع البلغم عند الرضع نذكر منها مايلي:

  • نزلات البرد.
  • التهابات بالجيوب الأنفية.
  • الحساسيات الموسمية.

كيفية التخلص من البلغم عند الرضع :

  • الحرص على عدم نوم الطفل أو وضعه على الظهر حتى لا يقوم بابتلاع البلغم، و من الأفضل أن ينام الطفل الرضع المصاب بالبلغم على إحدى الجانبين مع التبديل من جانب إلى أخر.
  • بوضع المخدة وراء رأس الطفل الرضع يساعد على إخراج البلغم خارج الأنف بكل سهولة.
  • تحضير المحلول الملحي للطفل بالمنزل و استعماله و ذلك بوضع ذرات من الملح على كأس من الماء النقي، و تقوم بتقطير المحلول بأنف الطفل مرتين باليوم، و هذا المحلول الملحي متواجد بالصيدليات و يمكن شراءه مع القطارة.
  • لمساعدة الطفل على التخلص من البلغم يمكن حمله بوضعية الوقوف مع وضع الرأس على الكتف مع طربه قليلا فوق الظهر إلى حين إخراج البلغم.
  • تجفيف أنف الطفل الرضع بالمحلول الملحي أثناء الاستعداد لنومه حيث يقدر المحلول على المساهمة في سيلان البلغم ببساطة من الفم.
  • وضع الطفل الرضع بمكان مهوي و نظيف جدا ليستنشق الهواء النقي أثناء تنفسه.
  • تتوفر الصيدليات على بعض من الأجهزة اليدوية البسيطة التي تقوم بشطف البلغم عن طريق الأنف، و للحصول على نتائج مرضية يفضل التقطير بكل فتحة أنف نقطتين من المحلول الملحي من ثم يترك لمدة دقيقة داخل الأنف بعد ذلك نستعمل الشفاطي و هو بغاية البساطة و اليسر و لا داعي للخوف أو القلق من استعماله.
  • الحرص على تجنب تعرض الطفل الرضع للغبار و العطور الذي يحد من قوة البلغم.

كيفية التخلص من البلغم عند الحامل :

كيفية التخلص من البلغم عند الحامل

تعاني العديد من الحوامل من مشكلة البلغم الذي يتراكم في منطقة الجهاز التنفسي و على الخصوص في منطقة الحلق، مما يسبب في صعوبة التنفس و عدم الشعور بالارتياح، و في الغالب يكون سبب البلغم هو كحة قوية و طويلة أو أنفلوانزا في الماضي أو زكام قوي و استمر مدة، مما يسبب في تراكم الاحتقانات في تجويف الحلق يكون من الصعب علاجه بسرعة، و هي تكون حساسة لدى المرأة الحامل و تقسو عندها بفعل تعرضها الدائم لوعكات صحية أثناء فترة الحمل ، و حرصها على عد أخذ مضادات حيوية قوية مخافة منها إلحاق ضرر ما بالجنين المرتقب، لهذا كان بديل المرأة الحامل هو البحث عن طرق طبيعية فعالة للتخلص من البلغم دون اللجوء إلى أخد عقاقير دوائية مضرة بالجنين، لهذا سنستعرض هنا كيفية التخلص من البلغم عند الحامل بواسطة مجموعة من الوسائل البسيطة و المضمونة في نفس الوقت و في وقت وجيز، دون المساس بصحة الجنين و هو في داخل رحم الأم.

علاج البلغم عند الحامل بطرق طبيعية :

الماء : ينصح بشرب الماء الدافئ مع إضافة ملعقة من العسل كل صباح أو شرب الماء منفردا كعلاج مثالي و مضمون، أو نضيف للماء قليل من عصير الليمون، و تمثل هذه من بين العلاجات الطبيعية المنزلية الآمنة و الفعالة لتقليل حدة البلغم بسرعة و إخراجه من الجهاز التنفسي بالكامل.

الخس : يساعد مضغ أوراق الخس الطازجة من علاج البلغم و إخراجه من الجهاز التنفسي، و التي لها دور كبير في تذويب الاحتقانات و إخراج البلغم، و يساهم شرب عصير الخص من علاج البلغم بصورة سريعة إذا تمت المداومة على تناوله.

البرتقال : باعتبار البرتقال من أصناف الحمضيات المقاومة للالتهابات المسببة للبلغم فهو سيكون مهم في التخلص من البلغم،و بنقع بعض شرائح منه لساعات قليلة ثم شرب الماء الناتج عنه سنستفيد منه أكثر، و بالإمكان كذلك طبخ شرائح البرتقال و بعد نضجها يتم تناولها و هي دافئة، و تعتبر هذه الطريقة من بين الطرق التقليدية من اجل التخلص على البلغم.

مغلي اليانسون : و هو من أفضل المشروبات العشبية الدافئة و التي لها فضل مباشر و كبير على إزالة البلغم من الجهاز التنفسي، و طرده من الجسم بالكامل بسهولة قصوى، بالإضافة إلى أنه يقوم بتهدئة الأعصاب و العضلات و أيضا علاج مشكل الأرق، لكن بشرط التقيد بانتظام عدد مرات تناوله خلال اليوم.

الجزر : يفيد عصير الجزر في حرب مشكلة البلغم نهائيا و تصفية القصبات الهوائية من جميع الالتهابات و التعفنات و الميكروبات، و لكن مع الاعتدال على شربه طازجا كل ثلاث مرات في اليوم، و يكون عصير البرتقال بخلط قطع من الجزر الطبيعي مع قليل من الماء في خلاط كهربائي، و إضافة ما يكفيه من السكر أو عسل النحل من أجل زيادة التحلية، و منها شرب عصير البرتقال لعلاج البلغم و تحسين التنفس بكل سهولة.

 كيفية التخلص من البلغم الناتج عن التدخين :

كيفية التخلص من البلغم الناتج عن التدخين

إذا كان لديك بلغم ناجم عن التدخين فستبدأ فوراً بملاحظة فوائد الإقلاع عن التدخين. بعد ثلاثة إلى تسعة أشهر من التوقف عن التدخين، سيتحسن تنفسك، و لكن لابد أن تعمل على معرفة كيفية التخلص من البلغم الناتج عن التدخين، و لكن بعد المحاولة أولا من التخلص من هذه العادة الضارة و التي لها الكثير من الآثار الجانبية التي لا تخفى عليك أيها القارئ،  بالفعل لا يخفى على أحد أن الدخان المستمر الناجم عن التدخين يتسبب في تهييج الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي، و بالتالي استمرار البلغم المزعج و الذي يكون من الصعب طرحه من الجسم، و تكون الحالة جد مزرية عندما يتواجد تحسس في الجهاز التنفسي و التهابات الجيوب الأنفية، و لهذا فمن اهم ما يجب معرفته عن كيفية التخلص من البلغم الناتج عن التدخين و كيفية التعامل معه هو تناول مضاد حيوي ملائم مثل الأوجمنتين، و تناول الميوكولايت و البايسلفون الذي يقوم بإذابة البلغم بشكل سريع، و أيضا تناول السوائل الدافئة بشكل كثير، و لا ننسى التخلي نهائيا عن التدخين، مع ممارسة رياضة يومية بإمكانها مساعدتك و تغيير نمط حياتك و سترجع إذن بكل هذه النصائح و الوسائل من التخلص عن البلغم الناتج عن التدخين و سيعود جهازك التنفسي إلى صحته و عافيته بشكل تدريجي، و ستعرف أنداك أنك كنت السبب في إصابتك بمشكل البلغم نتيجة التدخين المضر.

كيفية التخلص من البلغم نهائيا :

كيفية التخلص من البلغم نهائيا

في الغالب نجد البلغم في الصدر مع وجود نزلات البرد و التهابات الجهاز التنفسي من الأعلى، و لكن على العموم البلغم مجرد عرض و ليس بمشكلة صحية تحتاج القلق عليها كثيرا، إلا ان رغم ذلك يجب علينا الحذر و نهتم بمعالجته و البحث عن كيفية التخلص من البلغم نهائيا حتى لا يؤدي إلى غلق للصدر و تهييج للقصبات و الشعب الهوائية بشكل طويل. كما يصاحب مشكل البلغم أعراض أخرى مثل الإصابة بالسعال بشكل مستمر مع حدوث سيلان في الأنف مما يسبب في ضيق التنفس و صعوبته مع إمكانية الإصابة بحالة من الحمى.

كيفية التخلص من البلغم نهائيا من الصدر :

استعمال البخار : بمجرد القيام باستنشاق البخار نستطيع علاج البلغم بكل سهولة، فسيعمل استنشاق البخار و ولوجه بين القنوات الأنفية إلى سيلان البلغم من داخل الجسم و بعدما يصبح سائل أكثر و ربما مائل إلى السيلان يكون من السهل جدا طرده من الجسم إلى خارجه . بإمكاننا استعمال البخار من خلال الاستحمام بحمام الساخن و نبقى فيه لمدة عشر دقائق و من تم نعمل على ترطيب الجسم.

استعمال المياه المالحة : نقوم بمزج كمية من الملح مع كوب من الماء الدافئ و من تم نعمل عملية الغرغرة بهذا المزيج من الخليط الرائع و الذي يساعد على قتل البكتريا المتواجدة بالباطن و تؤدي إلى العدوى و بهذا فالبلغم سيحد نهائيا.

استعمال عصير الليمون : يحتوي الليمون على مجموعة من العناصر الرائعة و التي تعمل ضد الجراثيم و البكتريا، حيث يوجد به نسبة مهمة من فيتامين C و كما نعلم أنه يعمل على تنشيط مقاومة الجسم لأي عدوى، و مجرد إضافة ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقتان من العسل الطبيعي على كوب من الماء الساخن و تناوله ثلات مرات في اليوم و ذلك بشكل يومي، و هو علاج فعال يقوم على تهدئة الحلق و تعافيه تماما و يحارب الجرثومة التي تسبب البلغم.

استعمال الزنجبيل : يعمل شرب مشروب الزنجبيل الساخن بشكل طبيعي على منع أي احتقان، كما يقوم على مكافحة تهييج الحلق مع مكافحة التهابات الجهاز التنفسي كما يتوفر على خصائص مضادة للبكتريات و الفيروسات، كما يعمل أيضا على تقليل مشكل البلغم المتواجد بالصدر و الحلق و يساعد المريض على لتنفس بشكل جيد و بطريقة سهلة.

استعمال الكركم : الكركم عبارة عن مطهر طبيعي يساعدنا على التخلص من البلغم أو الكحبة بقوة فائقة بسبب قتله للبكتريا التي تنتج البلغم و تساهم على ظهوره . و أما طريقة استعماله كل ما علينا فعله هو تحظير ملعقة صغيرة من الكركم و إضافتها إلى كوب من الحليب الساخن و نقوم بعد ذلك بشرب هذا المشروب كل صباح و كل مساء قبل الخلود للنوم.

استعمال شوربة الفراخ  : عندما نقوم بتناول شوربة الفراخ و هي جد دافئة فهي تساعدنا على التخلص من البلغم و بالتالي علاجه بشكل فعال، إذ أن حساء الدجاج يقوم بترطيب القصبات و الشعب الهوائية و يقلل من حدة البلغم بشكل قوي و بالضبط في الصدر و الحلق، و لكن كل ما نحتاجه هو تناول القليل من الشوربة و ذلك من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم و يستحب لو يضاف له القليل من الزنجبيل أو الثوم.

استعمال الشطة : نعمل على خلط كل من الزنجبيل الطازج المبشور مع الشطة و مع أيضا ملعقة من خل التفاح و ملعقة من العسل الطبيعي بالإضافة إلى ملعقتين من الماء و بعدها نقوم بشرب هذا المشروب بمقدار مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم. و الشطة مفادها أنها تعمل على إزالة البلغم المتواجد على مستوى الأنف و الحنجرة كما هب جد رائعة في المساعدة من تقليل ألم الصدر.

استعمال العسل : يمثل العسل بمثابة مضاد فعال للفيروسات و هو كذلك يحارب الجراثيم بشكل قوي، حيث أنه يعمل على علاج تهييج الحلق، و يعمل أيضا على طرح البلغم بشكل سريع و لكن مع إضافة القليل من مسحوق الفلفل الأسود إلى ملعقة من العسل الطبيعي و نقوم بتناول هذا المزيج من الخليط بمقدار مرتين في اليوم لمدة أسبوع واحد فقط يكفي.

في هذا المقال طرحنا العديد من الفقرات التي تعرفنا بشكل مفصل عن كيفية التخلص من  البلغم و القضاء عليه بصفة نهائية و أيضا تحدثنا عن كيفية التخلص من البلغم سواء عند الأطفال الرضع أو عند الحوامل و كذلك لم ننسى الحديث عن كيفية التخلص من البلغم الناتج عن التدخين ، حيث قمنا بطرح العديد من النصائح و التوجيهات و الوصفات التي تستعمل بشكل فعال و مضمونة النتائج في القضاء على البلغم بشكل نهائي، و حتى تعم الفائدة أكثر لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك و معارفك عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي حتى تنفع به شخصا يكون بحاجته أكثر.

كيفية التخلص من البلغم عند الأطفال.

كيفية التخلص من البلغم عند الرضع.

موقع كيفية.