كيفية التخلص من البق

يعاني الكثير من الأشخاص من تواجد البق في بيوتهم، و هذه الحشرة تشهد انتشارا كبيرا على مستوى العالم، و البعض يربط ظهورها بعدم توفر النظافة الكافية في البيت والادوات الصحية المناسبه ، لكن أمر تواجدها في الغالب يتعلق بأسباب عديدة، كتربية الحيوانات الأليفة في البيت، و كذلك شراء أثاث مستعمل دون التأكد من نظافته، و نرى أن وجود حشرة البق في البيت يسبب مشاكل كثيرة، حيث أنها تسبب حساسية شديدة للجلد، و حكة مستمرة بعد عملية اللدغ، لهذا يود الجميع معرفة كيفية التخلص من البق ، لكي يتم محاربته قبل أن يتكاثر و حينها يصعب مقاومته و القضاء عليه نهائيا.

حشرة البق

حشرة البق

تعد حشرة البق من الطفيليات التي تتغذى على الدماء، فهي حشرة صغير ذات لون بني محمر، و ذات جسم مسطح، تعيش على الحيوانات و كذلك في المنازل، و هي النوع الأكثر تأقلما مع البشر منذ عصور بعيدة، وهي حشرة تحب المناطق الصغيرة جدا لكي تختبئ بينها، و تعيش غالبا في الفراش و الأغطية، لهذا تسمى بحشرة الفراش أو بق الفراش، و يزداد نشاطها في الليل حيث تستمد غذائها من دم الإنسان أثناء نومه دون أن يشعر، لأنها تفرز مادة مخدرة تجعل الشخص لا يحس بلدغتها، لكن بعد مرور فترة من الزمن يحدث احمرار على الجلد مصحوبا بحكة مزعجة قد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.

حشرة الفراش

إن حشرة الفراش أو ما يسمى بحشرة البق حشرة غير خطرة، حيث أنه لم يتم الإثبات حتى الآن أنها مسؤولة عن نقل أي مرض من الأمراض المعروفة، لكن بالرغم من ذلك فهي حشرة مزعجة قد تجعل الشخص المصاب بلدغتها يصيب بحساسية جلدية و قد تسبب له نوبات من العطاس و ضيق النفس، مع العلم أن انتشارها في مكان ما لا يتعلق بتاتا بالنظافة، فهي حشرة تنتقل مع الأثاث أو الأمتعة و كذلك مع حقائب المسافرين و غيرها، و حيثما استقرت فإنها تنتشر في ذلك المكان بسرعة و تسبب الإزعاج لساكنيه.

أنواع البق:

هناك العديد من الأنواع من حشرة البق ، إلا أن أشهرها و أكثرها انتشارا هي الثلاث أنواع التالية:

البق النباتي: و هو البق الذي يعيش متطفلا على النباتات الخضراء، يعيش على الأوراق الخضراء و على الأزهار أيضا كزهر المشمش و زهر اللوز، فيؤدي إلى تدميرها كليا.
البق المفترس: و هذا النوع يعيش في الماء، يبلغ طوله سبعة سنتيمترات، و هو يعيش متطفلا على الكائنات التي تعيش في الماء.
البق الدموي: و هذا النوع من البق يعتمد في غذائه على امتصاص الدم من الإنسان أو الحيوان، و هو صغير الحجم يهاجم كل ذي دم، و تستغرق عملية مص الدم عشر دقائق تقريبا، و بعدها يعود للإختباء في مخبئه، الذي يكون غالبا بين الشقوق و الأماكن الضيقة.

كيفية التخلص من البق نهائيا

كيفية التخلص من البق نهائيا

يعاني الكثير من الناس من تواجد حشرة البق بمنازلهم، حيث أنها تسبب لهم العديد من المشاكل، سواء على مستوى النظافة و كذلك على مستوى الصحة، إذ أنهم يعانون من اسمرار الحساسية، و الحكة الشديدة، لذا فإننا سنقوم بطرح كيفية التخلص من البق نهائيا في هذا المقال، لكي تعم الفائدة لدى الجميع.

اللجوء إلى الشركات المتخصصة لمكافحة الآفات: و هذه الطريقة تعد السبيل الأمثل للتخلص من البق بسرعة فائقة و مضمونة، بحيث أن هذه الشركات الموثوقة تعمل على توفير الدواء و الحل المناسب لمكافحة كافة الحشرات بشتى أنواعها، و ذلك باستخدام أفضل و أنسب الأدوات التي تساعد على القضاء عليها.

سد كل الثغرات و الثقوب: و ذلك لأن الثقوب تعد من الأماكن المفضلة لدى حشرة البق، حتى تتمكن من الإختباء و العيش و التكاثر بها، لهذا يجب إغلاق أي ثقب موجود في البيت، من أجل التخلص من البق و منع تكاثره مستقبلا.

غسل جميع المفروشات بالماء الساخن: إذ يجب أن يكون الماء على درجة الغليان لكي يكون قادرا على قتل جميع البق المتواجد في جميع المفروشات في البيت، و بعد ذلك يجب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة لوقت كافي، لكي يتم التخلص منه بشكل كامل.

استخدام مجفف الشعر: و هذه الطريقة تعد من الطرق الفعالة للتخلص من البق، و القضاء عليه كليا، و ذلك لكون البق لا يحتمل الحرارة، لذا فإن الحرارة العالية تساعد على التخلص منه نهائيا.

استخدام أوراق النعناع و الفلفل الحار: إذ أن الفلفل الحار يحتوي على رائحة قوية و التي لا يقوى عليها البق، حيث أن هذه الرائحة تسبب في موته و التخلص منه بشكل نهائي، و كذلك الأمر بالنسبة لأوراق النعناع.

تهوية المنزل بشكل جيد: إذ يجب تعريض البيت للتهوية الجيدة، و إدخال أشعة الشمس إليه، لأن ذلك يساعد في التخلص من البق.

نشر أوراق الريحان: يجب رش أوراق الريحان في جميع أنحاء المنزل، لأن الريحان معروف برائحته النفاذة و القوية، و يقدر على التخلص من البق، مع الإشارة إلى أن هذه الطريقة طبيعية مئة بالمئة، و لا تخلف أية أضرار.

كيفية التخلص من البق في الفراش

كيفية التخلص من البق في الفراش

تحتاج عملية التخلص من البق إلى الفحص الدقيق و الممل للبيت بشكل كامل، إضافة إلى فحص الأسِرّة و الشقوق و كذلك الزوايا، و من هنا سنقوم بالتطرق إلى كيفية التخلص من البق في الفراش و إلى أبرز الطرق التي تساعد على التخلص منه نهائيا و بشكل كلي.

  • استخدام المبيدات الحشرية التي كتب عليها أنها مقاومة و قاتلة للبق.
  • العمل على تقليب الفراش باستمرار و فحصه للتأكد من عدم وجود البق فيه.
  • يجب تتبع الحشرات بشكل فردي، فكلما تم التخلص من حشرة واحدة، فإنه تم التخلص من مجموعة كبيرة محتملة من الحشرات.
  • يجب اعتماد الأبخرة الساخنة، لأنها تساعد على التخلص من هذه الحشرات.
  • استخدام العطور المركزة، و كذلك الكلور السائل، لأنه يعمل على قتل البق في ثوان معدودة، دون ترك أي بقع دموية.

علامات وجود البق في المنزل

كيفية التخلص من البق

يفضل بق الفراش الإختباء في الشقوق التي تتواجد في الغرف، و كذلك في الانحناءات الموجودة في الأثاث و الشراشف، كما يتواجد أيضا خلف البراويز المعلقة على الحائط، إضافىة إلى خلف المرايا و مقابس الكهرباء، و غيرها من الأماكن التي لا يمكن للإنسان اكتشافها بسرعة، مع العلم أن البق يتكاثر بسرعة فائقة، إذ أن أنثى البق تبيض ما يناهز خمس بيضات في اليوم، و بالتالي قد يصل معدل البيض في حياة البق إلى حوالي خمسمائة بيضة، و متوسط عمرها ثلاثمائة يوم في ذل الجو الطبيعي، و من علامات وجود هذه الحشرة في المنزل نجد:

  • رؤية الحشرة بالعين المجردة، مع أن حجم البق البالغ يعادل حجم بزر التفاح.
  • رؤية قشرة البق الفارغة، لأنه كلما تكبر حشرة فإنها تغير القشرة الموجودة عليها.
  • رؤية الأوساخ التي تخلفها هذه الحشرة على الأثاث و الجدران، و هذه الأوساخ تأخذ لونا بنيا مائلا إلى الأسود.
  • رؤية علامات العض في البشرة.

طرق فعالة منزلية لإبعاد البق عن الأسرّة

    • وضع أرجل السرير الأربعة في أوعية صغيرة مليئة بالماء و الصابون.
    • تغطية أرجل السرير بمادة البتروليوم جلي، و تغطيته بالورق اللاصق من الجهتين، لأنه بذلك سيتمكن من مسك الحشرة، حيث ستلتصق به أثناء صعودها إلى السرير.
    • وضع أرجل السرير في مرطبات زجاجية أو الأوعية المعدنية، لأن البق لا يصعد على المعدن أو الزجاج.
كيفية التخلص من البق في الملابس

كيفية التخلص من البق في الملابس

إن كيفية التخلص من البق في الملابس ترتبط بثلاث خطوات رئيسية، يجب أخذها بعين الإعتبار عند غسل بعض العناصر لإزالة حشرة البق، و هذه الخطوات تشمل ما يلي:

فرز الملابس:

      • يجب القيام بتصنيف الملابس قبل عملية الغسيل، أي يجب وضع كل كومة مصنفة في كيس بلاستيكي خاص بها، مع القيام بوضع ملاحظة حول التعليمات الخاصة بالغسيل، مما سيسمح لك باستخدام أعلى درجة حرارة مسموح بها لملابسك عند الغسل و التجفيف.
      • يجب القيام بفصل الملابس التي تنظف تنظيفا جافا، لأنها لا ينبغي أن تبتل بتاتا، و إنما يمكن فقط وضعها في آلة التجفيف.

ملاحظة: يجب إحكام غلق أكياس الغسيل قبل نقلها، لأن هذا ما سيمنع بق الفراش من الإنتقال إلى المناطق الأخرى من المنزل أو الغسيل.

غسل و تجفيف الملابس:

      • يجب وضع كل كيس في غسالة، أو آلة التجفيف للغسيل الذي ينظف تنظيفا جافا.
      • بعد الإنتهاء من إفراغ الأكياس، يجب طي فتحة الكيس من الوسط و القيام بلف بقية الأكياس حول الفتحة.
      • يجب وضع الأكياس الفارغة على الفور في كيس آخر نظيف، مع غلقها بإحكام قبل التخلص منها.
      • يجب أيضا القيام بغسل الملابس و تجفيفها على أعلى درجة حرارة ممكنة، و التي يمكن للنسيج تحملها بأمان.
      • يمكن وضع الملابس التي ستنظف تنظيفا جافا فقط في آلة التجفيف أي النشافة، و ذلك على درجات متوسطة إلى عالية نوعا ما، مع تشغيل النشافة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، و في الأخير يتم أخذ الملابس إلى محل التنظيف الجاف لتنظيفها و كيها أيضا، مع الإشارة إلى أن عملية التجفيف تقوم بقتل البق لكنها لا تقوم بتنظيف الملابس.

فرز الملابس النظيفة:

    • يجب طي الملابس عند إخراجها من آلة التجفيف، سواء كنت تقوم بغسل الملابس في منطقة تجارية أو المرفق المخصص بالغسيل في مجمع سكني، فعليك وضع الملابس في كيس بلاستيكي جديد و على الفور، و لا يجب وضع الملابس على الطاولة القابلة للطي، إلا إذا قمت بفحص الطاولة للكشف عن البق.
    • يجب الحرص دائما على الحفاظ على الغسيل داخل الأكياس إلى حين الوصول إلى الشقة.
    • و إذا تمت السيطرة بنجاح على البق في المنزل، فيجب القيام بإخراج الغسيل من الأكياس و وضعه جانبا.
    • أما إذا كان المنزل لا يزال مصابا، فيجب الحفاظ على الغسيل داخل الأكياس، و إخراجهم عند الحاجة، لأن هذا هو الحل الذي سيمنع الملابس من الإصابة مجددا.
كيفية التخلص من البق و منعه من العودة مجددا

كيفية التخلص من البق

  • الحذر من الأثاث المستعمل أو ذو جودة منخفضة، و إذا لزم الأمر استعماله يجب العمل على فحصه أولا بشكل جيد قبل إدخاله إلى البيت، و الأمر كذلك ينطبق على جميع المواد كالكراسي المنجدة و الأرائك و الأسرّة و الخزائن أيضا و بالأخص الخشبية منها.
  • العمل على فحص الأسرة و البحث عن الإشارات التي تدل على تواجد البق في حال السفر.
  • يجب رفع الحقائب عن الأرض.
  • يجب الحذر من إدخال الأثاث المصاب إلى المنزل و العمل على فحصه قبل إدخاله، لأن نقل الأثاث على الشاحنات و السيارات الخاصة بالنقل قد يعرضه للإصابة بالبق.

مع الإشارة إلى أن عملية أو كيفية التخلص من البق لا تتم بعد مرة واحدة فقط من التنظيف و التعقيم، و ذلك لأن الحشرة تضع الكثير من البيوض في مختلف الأماكن من المنزل، و هذه البيوض هي أكثر مقاومة للمبيدات من الحشرات البالغة، كما أنها صغيرة و لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لهذا يجب تكرار عملية التخلص من البق، مرة كل أسبوع على الأقل، و ذلك لمدة شهر، و بعدها يمكن الإطمئنان على أن البيت خالٍ تماما من البق، مع الحرص على القيام بعملية التنظيف كل أسبوع، لأن ذلك يساعد على القضاء على الحشرات الصغيرة قبل بلوغها.

و في الأخير، لقد قمنا بطرح مجموعة من المعلومات و التفاصيل المتعلقة بموضوع كيفية التخلص من البق ، و قد قدمنا العديد من الحلول و الطرق التي ستساعدكم على القضاء على هذه الحشرة بشكل كلي، و بالتالي أتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم، و أن تقوموا بمشاركته مع أصدقائكم في مواقع التواصل الإجتماعي.

كيفية التخلص من البق نهائيا.

كيفية التخلص من البق ومنعه من العودة مجددا.