كيفية استخدام سكايب

أدى انتشار الإنترنت الواسع في هذا العالم إلى بروز الكثير من البرامج والمواقع ، فأصبح التواصل الاجتماعي أكثر فاعلية، و صار باستطاعة الناس التواصل مع أقاربهم، و أصدقائهم في شتى أنحاء العالم بكل بساطة و سهولة، و من البرامج التي لقيت انتشارا كبيرا في هذا العالم برنامج سكايب، و قبل الحديث عن هذا البرنامج فهنالك سؤال يطرح نفسه و هو كيفية استخدام سكايب ؟، فالسكايب  ظهر في عام 2003 على يد المطورين نيكلاس زينشروم و يانوس فريس، و قد تم تغيير الإسم منSky peer to peer  إلى Skype ، و في عام 2011 قامت شركة مايكروسوفت بشرائه مقابل 8.5 مليار دولار. و هو برنامج يتيح للمستخدم التواصل مع الآخرين من خلال المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ، لإتسامه خاصية الاتصال المرئي و المسموع بين الأفراد ، و بالاعتماد على الإنترنت بدلا من شبكات الاتصال الأخرى التي تعد باهظة الثمن ، فهذا البرنامج لقي ملايين المستخدمين نظرا لسهولة التعامل معه واستخدامه.

و في مقالنا هذا سنعمل على تقريب كل من: كيفية فتح حساب سكايب ؟ و كيفية استخدام سكايب ؟ و كيفية فتح حساب سكايب على الهواتف الذكية ؟ و كيفية حذف حساب سكايب ؟

كيفية فتح حساب سكايب:

كيفية فتح حساب سكايب

يعتبر السكايب Skype من أهم البرامج الحاسوبية المستخدمة على الإطلاق، و أكثرها انتشارا في عالمنا، لكونه يمنح جودة عالية من الاتصال لا يمنحها أي برنامج آخر رغم وجود برامج مشابهة له، و سنترككم الآن لمعرفة كيفية فتح حساب سكايب و الخطوات الواجب سلوكها:

خطوات إنشاء حساب على السكايب:

  • لفتح حساب في برنامج السكايب والبدء باستعماله، لابد أولا من تحميل البرنامج و تثبيته على جهاز الحاسوب، و يمكن القيام بذلك من خلال الدخول إلى موقع السكايب على الشبكة العنكبوتية، و من ثم تنزيل البرنامج على جهاز الحاسوب، و بعد أن تكتمل عملية التحميل.
  • نفتح الملف الذي قمنا بتحميله، ثم نختار اللغة من الشاشة التي تظهر، ثم نضغط “التالي”.
  • تظهر رسالة تخير المستخدم استعمال خيار الاتصال عن طريق النقر، و هذه ميزة من ميزات التطبيق التي تتيح الاتصال مع أي رقم يظهر أثناء تصفح الإنترنت و ذلك بالنقر عليه فقط، و بعد الموافقة على هذا الخيار أو رفضه نتابع عملية التثبيت.
  • عند فتح البرنامج عليك اختيار أمر إنشاء حساب.
  • نفتح البرنامج فتظهر لنا شاشة للدخول، و نقوم بتعبئة الخانات الخاصة بإنشاء حساب جديد على برنامج السكايب.
  • فيقوم البرنامج بفتح متصفح الإنترنت على الموقع الخاص ببرنامج السكايب فنبدأ بإدخال المعلومات الخاصة و اسم المستخدم و كلمة السر.
  • ثم نختار أمر إنشاء الحساب.
  • عندها يصبح بمقدورنا فتح البرنامج و استخدامه.

خطوات فتح السكايب:

  •  نذهب لأيقونة سكايب المتواجدة على سطح المكتب
  •  ننقر نقرتين متتاليتان على الأيقونة بالكبسة اليسرى من الفأرة
  •  عند فتح شاشة البرنامج تظهر لدينا خانتان إدخال
  •  ندخل في خانة الإدخال الأول اسم المستخدم لبرنامج السكايب الذي قمنا باختياره عند إنشاء الحساب
  •  و نقوم بوضع كلمة المرور الخاصة بحسابنا في خانة الإدخال الثانية
  • ثم نختار تسجيل الدخول و يشترط الاتصال بالإنترنت لتتمكن من استخدامه و فتحه.

و بهذا نكون قد أحطتنا بخطوات فتح حساب السكايب، ففي البداية كان استعمالاته تتحدد على المستوى الشخصي كإجراء مكالمات بين الأقارب و الأصدقاء، و لكن الآن أصبحت العديد من الشركات تستخدمه في إجراء اتصالاتها لتسهيل عملها. كما يستخدم لإجراء الاجتماعات و الدروس التعليمية عبر الإنترنت و الكثير من الاستخدامات الأخرى، و هذا يرجع  إلى إتساع انتشار الإنترنت في عالمنا فأصبح يومنا يمضي كاملا و نحن نستخدم الإنترنت لجميع أمور حياتنا. وبعد معرفة كيفية فتح حساب سكايب سنتقل إلى معررفة كيفية استخدام سكايب .

كيفية استخدام سكايب:

كيفية استخدام سكايب

السكايب برنامج يتيح للمستخدم التواصل مع الأخرين من خلال المكالمات الصوتية و مكالمات الفيديو بالإعتماد على الأنترنت بدلا من شبكات التواصل الأخرى لكونها غالية التكلفة، و هذا البرنامج لقي ترحابا كبيرا نظرا لمرونة استخدامه و سهولة التعامل معه، و نحن سنعلمكم كيفية استخدام سكايب.
الخطوات:

  •  فتح البرنامج: عند فتح البرنامج ستظهر لنا شاشة الدخول فنقوم بإدخال إسم المستخدم و كلمة السر التي وضعناها عند إنشاء الحساب ثم نختار تسجيل الدخول لنتمكن من الدخول إلى البرنامج، وإليكم الرابط:  http://www.skype.com
  • إنشاء الحساب: إذا لم تكن تملك حساب على الموقع فعليك أولا باختيار إنشاء حساب، فيتم فتح متصفح الإنترنت على موقع السكايب فتقوم بإدخال بياناتك ثم إنشاء الحساب.
  • إضافة جهات الاتصال: عند الدخول للبرنامج تظهر صفحتك الخاصة فالجهة اليسرى تختص بجهات الاتصال و الجهة اليمنى مخصصة لتمكينك من اختيار طريقة الاتصال، و للقيام بإضافة جهات اتصال عليك الذهاب للجهة اليسرى و اختيار شكل الزائد (+) على صورة شخص فهذه الإشارة تقوم بإضافة الأشخاص فتبدأ بكتابة الاسم في خانة البحث، ثم تختار إشارة البحث ليبدأ بالبحث عن الشخص، فعندما يظهر الشخص و صورته بإمكانك إرسال دعوة له لتبدأ بالتواصل معه من خلال هذا البرنامج.
  • المكالمات الصوتية: لكي تبدأ في إجراء المكالمة الصوتية، ما عليك إلا اختيار الاسم الذي تود إجراء المكالمة معه من جهات الاتصال، ثم تقوم باختيار مكالمة صوتية.
  • مكالمات الفيديو: هذه الطريقة مشابهة تماما للمكالمات الصوتية، فما عليك سوى القيم باختيار الاسم ثم اختيار مكالمة فيديو لإجراء مكالمة الفيديو، كما عليك التأكد من إيصالك بالكاميرا لتتم المكالمة بنجاح.
  • تسجيل الخروج: لتقوم بتسجيل الخروج ما عليك إلا الذهاب لشريط اللوائح و اختيار السكايب Skype ومنها تختار تسجيل الخروج لتتمكن من الخروج و حفظ صفحتك الخاصة من التلاعب.
    بهذا نكون قد ذكرنا الأمور الأساسية التي يحتاجها أي شخص عن كيفية استخدام سكايب ، فهذا البرنامج سهل و بسيط وبإمكانك استخدامه و التعامل معه دون أي تعقيد و لا يحتاج للتدريب، و لهذا فعدد مستخدميه في تزايد مستمر.

كيفية فتح سكايب على الهاتف الذكي:

كيفية فتح سكايب على الهاتف الذكي

من أشهر البرامج و التطبيقات تحميلا التي يحتاجها المستخدم في الاتصال مع الآخرين على أجهزة الهواتف الذكية هو برنامج السكايب، و هذا الأخير يتميز بإمكانية إجراء مكالمات فيديو و مكالمات عادية بجودة عالية و بأسعار بسيطة لأي مكان في العالم و بجودة صوت واضحة، و يقدم السكايب خدمة تبادل الرسائل الفورية و إرسال الصور و الملفات بين المستخدمين، و لاستخدام برنامج السكايب يجب أن يكون هذا التطبيق موجودا على هاتفك الذكي، و الآن سنقوم بتعلم كيفية فتح سكايب الهاتف الذكي وتشغيله بعد تعلم كيفية استخدام سكايب .

يعتبر برنامج السكايب من البرامج التي تستوجب ضرورة الاتصال بالأنترنت، بحيث لا يمكن فتح السكايب بدون انترنت.

في الهواتف التي لا يوجد بها برنامج السكايب يتم تنزيله و ذلك بالذهاب إلى تطبيق تحميل البرامج لتحميل البرنامج، و عند القيام بتثبيت البرنامج ستظهر لديك أيقونة زرقاء مكتوب عليها السكايب Skype على سطح الهاتف.

بعد تنزيل برنامج السكايب سنقوم بإنشاء حساب على السكايب يمكننا من الدخول إليه في أي وقت، عند الضغط على السكايب ستفتح لك نافذة تتطلب إنشاء حساب جديد و يرجح أن يكون هناك بريد إلكتروني يتم الرجوع إليه إذا تم نسيان و فقدان كلمة السر.

عند الضغط على حساب جديد يتم تعبئة المعلومات و هي كل من اسم المستخدم وكلمة المرور و التي يجب أن تتكون من أرقام و بعض الحروف و يتم إتباع تعبئة كافة الخطوات التي يطلبها السكايب و خصوصا رقم الهاتف الخلوي في بعض الحقول، و بعد ذلك يتم الضغط على الموافقة على شروط السكايب.

يجب تذكير كلمة اسم المستخدم و كلمة المرور حتى نفتح برنامج السكايب على الهاتف الذكي، و عند الدخول لبرنامج السكايب ستكون هناك إعدادات بتحميل صورة شخصية و اسم واضح للأصدقاء يختلف عن اسم الدخول و بعدها يتم إجراء المكالمات.

تقوم الشركات المشغلة للهواتف في بعض الدول من حكوماتها حجب برامج المحادثات المجانية مثل برنامج السكايب ، و لكن هناك برنامج يمكن فيها من فتح برنامج السكايب على الهواتف الذكية، و هذه الخطوة تبدأ بالذهاب إلى السوق مرة أخرى ليتم تنزيل برنامج خاص بفتح البرامج المحجوبة على الهواتف الذكية مثل برنامج HideMan و عند تنزيل البرنامج يتم تثبيته و نقوم بتشغيله سيتم إعداد الهاتف على خاصية هذا البرنامج و يفضل إغلاق الهاتف و إعادة تشغيله مرة أخرى ثم نذهب لتطبيق السكايب سنلاحظ أن البرنامج تم فتحه، بعدها ابدأ بإجراء المكالمات .

كيفية إجراء مكالمات عبر سكايب:

كيفية إجراء مكالمات عبر سكايب

أصدرت إدارة سكايب إضافة جديدة يمكن تثبيتها على جهاز الكمبيوتر من أجل إجراء مكالمات سكايب على المتصفح من داخل بريد outlook دون الاضطرار لتثبيت تطبيق سكايب على الجهاز.

ولمعرفة كيفية تثبيت الإضافة وإجراء مكالمة من متصفح جهاز الكمبيوتر، يجب اتباع الخطوات التالية:

سجل الدخول باستخدام حسابك في outlook.com ، ثم انقر على رمز المحادثة في الشريط العلوي.

بعدها اضغط على “جهات اتصال في Skype ” ستظهر لك نافذة جديدة، واضغط على “البدء Get started ” .

ثم اضغط على أوافق أي متابعة  Continue_ I agree، وسيتم تحميل ملف صغير تلقائيا بحجم 6 ميجابيت.

بعد الإنتهاء من التحميل، قم بتثبيت الملف على الكمبيوتر بالطريقة التقليدية لتثبيت أي تطبيق على جهاز الكمبيوتر.

إذا كان حساب Outlook الخاص بك مقترن مع حسابك في سكايب ستجد أصدقائك في سكايب ضمن قائمة المحادثة، ويمكنك إجراء اتصال فيديو مع أحدهم بالضغط على رمز الكاميرا، أو رمز الهاتف لإجراء مكالمة صوتية فقط.

قد يطلب المتصفح الحصول على إذن للسماح بتشغيل تطبيق سكايب، قم بالموافقة على ذلك.

في حال لم يكن Outlook الخاص بك مقترن مع حسابك في سكايب اضغط على “جهات اتصال في Skype”وقم بإدخال حسابك لتتمكن من إجراء مكالمات مع الأصدقاء.

وهذه الخدمة متاحة لمستعملي متصفح البحث “جوجل كروم” إصدار 19 وما بعده، وكذلك متصفح “فايرفوكس” إصدار 12 وما بعده على كل من نظامي تشغيل ويندوز وماك، وكذلك متصفح “انترنت إكسبلور” إصدار 8 وما بعدها على ويندوز.

حذف حساب سكايب:

حذف حساب سكايب

بعد تعلم كيفية استخدام سكايب سنقوم بتوضيح كيفية حذف سكايب ، ففي بعض الأحيان تظهر العديد من الأسباب التي تدفعك لإغلاق حساب السكايب أو تغييره، و منها مثلا وجود بعض الأشخاص المزعجين، أو لأنك تقضي الكثير من الوقت عليه، أو لأن الحساب الذي تود إغلاقه مسجل بإيميل عملك القديم، و غير ذلك من الأسباب.

و قبل القيام بعملية حذف حساب سكايب عليك التنبه لبعض الأمور، فمثلا يجب التأكد من أنك قمت بإلغاء جميع اشتراكاتك أو أي عملية مدفوعة استخدمتها عن طريق رصيد حسابك في Skype، حيث إنه بحذف حساب السكايب سوف يضيع كل ما يرتبط مع الحساب الخاص بك، بما فيه قائمة الأصدقاء، و عمليات الشراء و تواريخها، و إلغاء الحساب يحتاج لمدة ثلاثين يوما، بعدها سيظهر اسمك لدى أصدقائك، لكن لن يتمكنوا من الاتصال بك.

لحذف حساب سكايب يجب التواصل مع مركز الدعم في السكايب.كما يجب عليك سلوك الخطوات التالية:

*قم بتغيير صورة ملفك ونص الحالة، فمن خلال صورة ملفك التعريفية يمكن الاستدلال عليك، و لتغييرها يجب تتبع مايلي:

  • انقر فوق Skype
  • ثم ملف التعريف
  • ثم اختر تغيير الصورة بالنسبة لأنظمة Mac
  • اختر صورة ملفك الشخصي ثم اختر تغيير الصورة

*ولتغيير نص الحالة:

  •  اذهب إلى Skype ثم اختر ملف التعريف
  • واختر تحرير ملف التعريف الخاص بك
  • وبعد ذلك اختر إدخال رسالة الحالة المزاجية
  • انقر فوق اسمك أو صورة ملف تعريفك، ثم اختر إضافة رسالة حالة مزاجية، ويمكنك وضع رسالة لأصدقائك باسم حسابك الجديد، أو تخبرهم بأنك قمت بحذف حسابك.

*قم بتسجيل خروجك من Skype: يفضل أن تقوم بتعيين حالتك على “غير متصل” أو “مخفي”، ثم تقوم بتسجيل الخروج من Skype على جميع جميع الأجهزة التي تستخدم فيها السكايب Skyp .

*اكتب أمر المحادثات ‎remotelogout في نافذة المحادثة لتسجيل خروجك من Skype على أي جهاز كنت قد استخدمت فيه البرنامج، ثم قم بتسجيل الخروج على الجهاز الذي تستخدمه.

*قم بالدخول لحسابك مرة أخرى لكن عن طريق موقع السكايب

*بعدها ادخل إلى ملف التعريف الخاص بك، ثم قم باختيار إعدادات الحساب Account Details ، ثم اختر ملف التعريف Edit profile.

*قم بإزالة المعلومات الموجودة وتفاصيل جهات الإتصال باستبدالها برموز عشوائية، لكون عملية الحفظ لن تكتمل إذا كانت الحقول فارغة.

*اختر حفظ

*بعد ثلاثين يوما سوف يلغى الحساب بشكل كامل.

و قبل أن تغلق حسابك يجب عليك التأكد من استهلاك أي رصيد أو اشتراكات من Skype، لانعدام إمكانية استعادتها بعد إغلاق الحساب.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا هذا والذي أسلفنا الذكر فيه عن كيفية استخدام سكايب ، انطلاقا من كيفية فتح حساب سكايب، إلى جانب كيفية حذف حساب سكايب، و إن نال المقال عن كيفية استخدام سكايب إعجابكم واستفدتم منه، فلا تبخلوا عليه و قوموا بمشاركته مع أصدقائكم و نشره عبر مواقع التواصل الإجتماعي.