كيفية استخدام الواتساب

قبل الحديث عن كيفية استخدام الواتساب WhatsApp لا بد من تقدديم شمولي عليه. فالواتساب  WhatsApp هو تطبيق تراسل فوري محتكر ومتعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين، إرسال الصور، الرسائل الصوتية، الفيديو والوسائط. تأسس الواتساب في عام 2009 من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم، الذين كانوا موظفين سابقين في موقع ياهو، وقد قدرت الرسائل التي أرسلت في عام 2012 بعشرة مليار رسالة في اليوم، وقد أعلنت شركة الواتساب في عام 2013 على تويتر وصول 27 مليار رسالة في اليوم، وقد قامت شركة الفايسبوك بشراء الواتساب في 19 فبراير عام 2014 بمبلغ يقدر ب19 مليار دولار، بعد أن أصبحت أعين الشركات العالمية كل أنظارها على هذا البرنامج.

وانطلاقا من هذه الديباجة المختصرة سنتطرق في موضوعنا هذا كل من: كيفية استخدام الواتساب ؟ كيف يربح الواتساب ؟ و كيفية حضر مجموعة في الواتساب؟ كيفية إخفاء الظهور في الواتساب ؟  كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر ؟

كيفية استخدام الواتساب

كيفية استخدام الواتساب

يعتبرتطبيق الواتساب البديل الأمثل والأفضل للرسائل النصية القصيرة بين مختلف أنواع الأجهزة الهاتفية وبدون أي رسوم. ويمكنك من خلال برنامج الواتساب التواصل مباشرة مع أصدقائك والدخول في دردشات جماعية معهم، وإرسال الصور والفيديوهات والملفات الصوتية المختلفة لهم، ومشاركة المواقع التي تتواجد فيها حاليا معهم، و يستخدم تطبيق الواتساب تكنولوجيا الجيل الثالث 3G أو WIFI عندما تكون متاحة، حيث بإمكانك أن تبدأ في التواصل المباشر مع أصدقائك بدون أي مصاريف إضافية، وبالحديث عن كيفية استخدام الواتساب لابد من ذكر الخطوات التالية:

كيفية إنشاء الحساب ، وإليكم خطوات تحميل الواتساب:

  • الدخول إلى المتجر في الهاتف الخلوي الخاص بنا، ونكتب في خيارات البحث الظاهر في أعلى الصفحة تحميل برنامج الواتساب.
  • نختار البرنامج من ضمن القائمة التي ظهرت أمامنا، وذلك بالضغط على رمز البرنامج (اللوغو).
  • ثم ننتقل إلى صفحة جديدة، تظهر فيها بيانات التطبيق كاملة.
  • بعدها نضغط على خيار تثبيت الموجود في وسط الصفحة، وننتظر حتى يتم تحميله وذلك بحسب قوة شبكة الانترنت.
  • نقوم بفتح البرنامج بعد أن يتم تثبيته، بعدها يطلب منا كتابة رقم الهاتف الخاص بنا في الخانة المخصصة له، فندخله مع رمز البلد.
  • ننتظر لمدة حتى يتم تأكيد الرقم، وفي ذلك الوقت تظهر لنا رسالة تأكيد مفادها: هل أنت متأكد من كتابة الرقم أم تريد التعديل، ثم نقوم بالضغط على “الأمر التالي “، إن كنا متأكدين من كتابة رقم الهاتف لخاص بنا.
  • ثم نقوم بالموافقة على شروط التطبيق، بعدها ستظهر لنا رسالة تأكيد مفادها لقد حصلت على تطبيق الواتساب مجانا لمدة سنة، وبعد ذلك سنفرض عليك رسوم بسيطة مقابل تلقي الخدمة، فلنضغط على الموافقة والمتابعة.
  • ننتقل إلى صفحة جديدة تدل على وجود استعادة للرسائل القديمة وذلك أن كنا قد قمنا بتثبيت البرنامج من قبل فلنضغط على “الأمر متابعة ” أي ما يؤكد رغبتنا في استعادتها، أو الأمر “تخطي” إن لم نرغب في إعادتها، بعدها ننقر على زر القبول والمتابعة.
  • بعدها ننتقل إلى صفحة الملف الشخصي الخاص بنا، ونكتب فيها الإسم، ونضغط على أمر التالي، ثم نحدد صورة حسابنا، ونتابع بالضغط على الأمر التالي.
  • ندخل إلى صفحة الإعدادات ونحدد ظهور اسم المستخدم والحالة وآخر ظهور.
  • وأخيرا ندخل إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق، وبهذا نكون قد قمنا بتفعيل برنامج الواتساب.

وإليكم بعض روابط تحميل الواتساب لبعض الأجهزة:

كيفية إضافة الأصدقاء:

يمكن لمستخدم الواتساب إضافة الأصدقاء الذي يرغب في التواصل معهم من خلال حفظ أرقام الهواتف الخاصة بهم على جهازه، وسوف تظهر بشكل تلقائي على حساب الواتساب الخاص به، وسيمكن للمستخدم رؤية أي صديق جديد لديه من خلال الدخول على جهات الاتصال والضغط على خيار تنشيط من أجل ظهور أي صديق جديد لم يظهر على حسابه.

كيفية إرسال الرسائل:

يمكن للمستخدم إجراء المحادثات الكتابية بينه وبين أي صديق يرغب في الحديث معه، وذلك من خلال الذهاب إلى جهات الاتصال الخاصة به، والبحث عن ذلك الصديق والضغط على اسمه، فتظهر مجموعة من الخيارات ومن ضمنها كتابة الرسالة، فيقوم المستخدم بكتابة ما يرغب به لصديقه، ثم يقوم بالضغط على إرسال، وسوف تصل الرسالة إلى ذلك الصديق في الحين.

كيفية إجراء المكالمات:

بفضل تطبيق الواتساب يمكنك إجراء مكالمات والتي تتمتع بجودة عالية، ويتم إجراء هذه المكالمات من خلال الذهاب إلى جهات الإتصال، واختيار الشخص الذي ترغب في التحدث معه وقم بالدخول إلى صفحته الشخصية وستظهر لك العديد من الخيارات قم بالضغط على إشارة سماعة الهاتف، وبهذه الطريقة تستطيع إجراء أي مكالمة.

كيفية إرسال الصور والفيديوهات:

يمكن لمستخدم برنامج الواتساب إرسال الصور ومقاطع الفيديو لأي صديق من أصدقائك، وذلك من خلال الدخول على صفحته الشخصية، والضغط على خيار إدراج صور أو مقاطع الفيديوهات، ثم قم بالضغط على إرسال، وبهذه الطريق ستتمكن من إرسال أي صورة أو فيديو بغض النظر عن حجمه إلى أصدقائك.

كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر

كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر

الواتساب هو وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، وهو تطبيق للتراسل الفوري يمكن مستخدميه من تبادل الرسائل النصية والصور والفيديو و مقاطع الصوت، وشركة الواتساب أتاحت إمكانية ربط نسخة الهاتف من الواتساب مع نسخة الويب على أجهزة الحواسيب، وكان ذلك في 21 يناير 2015، وفي هذه الفقرة سنركز على كيفية تشغيل الواتساب على جهاز الكمبيوتر وإليكم الخطوات:

بعد تحميل أحدث نسخة من التطبيق Whatsapp على هاتفك الذكي.

بعدها قم بالدخول على الرابط التالي: www.web.whatsapp.com  ستجد بها كود مزركش.

كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر

بعد ذلك توجه إلى التطبيق واضغط على زر الخيارات الموجود في هاتفك وسيظهر لك خيار جديد يحمل اسم web whatsapp اضغط عليه

كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر

بعدها سيتم فتح الكاميرا الخاصة بهاتفك وججها لشاشة جها الكمبيوتر وتأكد من أنها مثبتة على الكود واضغط على ok got it. ثبت الكاميرا على الكود الموجود بالشاشة.

كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر

كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر

تأكد من أنه تم عمل scan للكود الموجود في شاشة جهاز الكمبيوتر وستتأكد منه عن طريق علامة خضراء ستظهر لك.

كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر

بعدها سيتم ربط نسخة الهاتف من الواتساب مع نسخة الويب وسيظهر لك قائمة أصدقائك

كيفية تشغيل الواتساب على الكمبيوتر

وميزة ربط الواتساب على جهاز الحاسوب متاحة فقط لأجهزة الأندرويد وبلاك بيري وويندوز فون، بينما لا تتوافر هذه الميزة على أجهزة ios نظرا للقيود التي تفرضها شركة آبل.

كيفية إخفاء الظهور في الواتساب

كيفية إخفاء الظهور في الواتساب

تطبيق الواتساب هو أحد التطبيقات الحديثة التي انتشرت بكثرة مع انتشار استخدام الأجهزة الذكية، ويتميز الواتساب بكثرة مستخدميه، فقد وصل عدد الأشخاص الذين قاموا بتنزيله أكثر من 500 مليون شخص حول العالم. وبعد التفصيل في كيفية استخدام الواتساب إليكم كيفية إخفاء الظهور في الواتساب.

كيفية إخفاء الظهور في الواتساب تعد من ضمن التحديثات التي حدثت على تطبيق الواتساب، حيث أن بعد تفعيل خدمة كيفية استخدام الواتساب فهي تمكنك من مشاهدة أخر ظهور لأي شخص موجود لديك رقم هاتفه، فإذا كنت تظهر للشخص الآخر أنك متصل وعند مغادرة التطبيق يظهر له أخر ظهورك بالتاريخ والساعة والدقيقة وإليكم خطوات إخفاء الظهور على الواتساب :

  • قم بفتح تطبيق الواتساب على هاتفك الذكي.
  • بعد فتح شاشة الواتساب على الهاتف قم بالضغط على زر الإشارة التي تظهر لك الخيارات.
  • اختر قائمة إعدادات settings
  • بعدها قم بإختيار العنوان الثالث بعنوان الحساب  accountمن قائمة الإعدادات
  • بعد اختيار خيار الحساب ستظهر لك قائمة أخرى تحتوي على عدة اختيارات، قم باختيار الخيار الأول وهو الخصوصية  Privacy .
  • بعدها سوف تظهر لك قائمة تضم من يستطيع رؤية معلوماتي الشخصية  who can see my personal info.
  • وفي أول بند يوجد أخر ظهور last seen ويكون تلقائي تحته كل شخص everyone قم بالضغط عليها وتغيرها إلى لا أحد  nobody.
كيفية حضر مجموعة في الواتساب 

كيفية حضر مجموعة في الواتس آب

 

الواتساب من أهم التطبيقات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، والتي نتجت عن التطورات التكنولوجية الحاصلة في العصر الحديث، و بالحديث عن كيفية استخدام الواتساب لابد من ذكر إيجابيات وسلبيات هذا البرنامج

فهنالك العديد من الإيجابيات التي يتميز بها برنامج الواتساب:

  • سهولة وبساطة الاستخدام.
  • يوفر خدمة التواصل بين الأصدقاء والأقارب، سواء عن طريق المحادثات الكتابية أو عن طريق المكالمات الصوتية وفي أي مكان في العالم.
  • تعتبر خدمة الواتس آب من الخدمات المجانية التي لا يتم فرض أية رسوم عليها، مما ساهم في تزايد المستخدمين له.
  • يتيح للمستخدمين إمكانية تبادل الصور والفيديوهات في أي وقت ومع أي صديق يتوفر على هذا التطبيق.
  • يتيح ميزة عمل مجموعات لأكثر من صديق.

إلى جانب الإيجابيات هناك العديد من السلبيات لهذا البرنامج ونذكر منها ما يلي:

  • يؤثر الواتس آب سلبيا على العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، بانقطاع التواصل الشخصي بينهم.
  • ضياع الكثير من وقت الإنسان في القيام بأمور غير نافعة له.
  • وجود العديد من الثغرات التي تسمح للآخرين بالتجسس على مستخدم الواتس آب.

بالرغم من أن الواتس آب يوفر عدة إيجابيات، إلا أنها تسبب الإزعاج للكثير من مستخدميه، فيلجؤون إلى القيام بعملية حظر لهذه المجموعات، فجل مستعملي هذا البرنامج يتساؤلون عن كيفية حضر مجموعة في الواتساب .

تتم عملية الحظر بعدة خطوات وهي: 

أولا: الدخول على حساب الواتس آب الخاص بالمستخدم عن طريق أيقونة الواتسآب الموجودة على الهاتف الذكي.

ثانيا: الدخول على المجموعة المراد عمل حظر له.

ثالثا: الضغط على زر إعدادات، بعدها ستظهر عدة خيارات قم باختيار بيانات المجموعة.

رابعا: التعرف على مشرف المجموعة.

خامسا: الخروج من المجموعة نهائيا.

سادسا: عمل حظر لمشرف المجموعة، وذلك من خلال الدخول على اسمه الخاص، ثم الضغط على إعدادات، والضغط على كلمة المزيد، ومن اختيار حظر وبهذه الطريقة يتم حظر مشرف المجموعة، ولا يمكنه من إعادة إضافتك إلى المجموعة مرة أخرى.

إلى جانب هذا فالتحديثات قامت بإضافة طريقة أخرى وهي: الدخول إلى المجموعة، ثم الضغط على معلومات المجموعة، بعدها الضغط على خيار الخروج من المجموعة، بهذه الطريقة لا يمكن أن يصل للمستخدم أي إشعار يزعجه، وبهذا يكون المستخدم قد تخلص من تلك المجموعة بشكل نهائي.

كيف يربح الواتساب

كيف يربح الواتساب

يعتبر الواتساب من التطبيقات المجانية التي يتم تنزيلها على الهواتف الذكية، والكثير يريد أن يعرف كيف يربح الواتساب أي كيف يجني أرباح أو أموال من وراء هذا التطبيق، فحاليا شركة الواتساب تريد أن تجمع أكبر قدر ممكن من المستخدمين وليصبح هذا التطبيق مستقبلا من أشهر البرامج التي عرفها الإنسان، و من المعروف أن شركات الاتصال التي تقدم خدمة الإنترنت بشكل عام وWIFI هي بمثابة العمود الفقري للأطراف التي تعمل مع بعضها البعض ، والطرف الأول هي الشركات المصنعة للهواتف الذكية، أما الطرف الثاني وهي الشركات التي أنشئت النظام الموجود على هذه الأجهزة مثل شركة Apple بنظام IOS ، جوجل بنظام Android ، و الطرف الثالث هي الشركات والتطبيقات التي يتم تحميلها على الهواتف الذكية مثل متجر Google Play ، ويبقى الطرف الأخير هم المطورين Developer  الذين يشتغلون على تطوير التطبيقات ،

فجميع هذه القوائم تعمل مجتمعة باستثمارات قد تصل إلى مليارات ويوجد في كل شركة معينة أسهم يضعها الأشخاص لكي يأخذوا منها الأرباح. ومع السنين القادمة لن يصبح التطبيق مجانيا، ومن المنتظر بحلول السنة القادمة أن سيصبح أي مشترك يريد الاشتراك بتطبيق الواتساب مقابل واحد ريال كل سنة وكإشارة فعدد مشتركين خدمة الواتساب حاليا وصل ما يقارب 450 مليون مشترك أي ما يساوي 450 مليون دولار سنوي، وهذه المداخيل ضئيلة بالنسبة لتطبيق الواتساب الذي يطمح إلى احتواء أكبر عدد من المشتركين للحصول على أكبر قدر من الأرباح، وقد قامت شركة Facebook بتحديث تطبيق الواتساب ومن المرتقب أن تضع في داخل التطبيق عملية نشر الإعلانات.

و هنا قمنا بتوضيح أغلب المحاور حول كيفية استخدام الواتساب في هذا المقال بطرق مبسطة، و إن رآيت أنك استفدت أخي من مقالنا هذا عن كيفية استخدام الواتساب ،فلا تترد في مشاركته مع أصحابك و زملائك ليستفيدوا منه أيضا، و بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي.