كيفية أداء مناسك العمرة

كيفية أداء مناسك العمرة و كل ما يتعلق بالعمرة من تعريف و معلومات من الألف إلى الياء إلى كل من يريد أن يعتمر و لكن لا يتوفر على المعلومات الكافية، ندعوكم إلى مرافقة بقية أسطر هذا المقال حتى نتعرف أكثر عن كيفية أداء مناسك العمرة و ذلك عبر هذه الفقرات التي تضم العديد من التوجيهات و الخطوات .

كيفية أداء مناسك العمرة

تعريف العمرة:
العمرة هي مناسك و شعائر دينية يقوم بها العبد حين يتوجه إلى بيت الحرام ، و تكون بنية التقرب إلى الله عز وجل.

حكم العمرة :
العمرة سنة و يجب اتمام مناسكها على أكمل وجه حتى ينال المؤمن الأجر و المغفرة ، قال الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام : ” الغازي في سبيل الله و الحاج و المعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه و سألوه فأعطاهم “. و يتعاظم أجر  المعتمر إذ قام بأداءها خلال شهر رمضان بحيث تعادل ثواب الحج لكنها لا تقوم مقامه.

كيفية أداء مناسك العمرة :

مراحل أداء مناسك العمرة :
تتجلى كيفية أداء مناسك العمرة من خلال التعرف على مراحل أداء منسك العمرة و التي يجب تحري الدقة فيها و العمل بها وفق خطوات منظمة بحيث لا يمكن أن تنال أجر العمرة إن لم تحترم ترتيب أداء مناسك العمرة و حتى لا تختلط عليك الأمور عزيزي القارئ نقدم لكم كيفية أداء مناسك العمرة عبر هذه المراحل و الخطوات حتى يتم المراد :

كيفية أداء مناسك العمرة

النية : تكون بالإحرام حيث يتلفظ السلم المعتمر بلفظة “لبيك عمرة “، بعدها يرتدي زي الإحرام و الذي يكون عبارة عن إزار غير مخيط من جميع الجهات و يستحسن أن يكون لونه أبيض، و هذا يكون بعد أن يغتسل المعتمر و يتطيِّب بأجمل طيب.

أما ارتداء الاحرام فيكون بعد أداء الصلاة المفروضة و هنا لا نقصد صلاة بعينها بل أي صلاة فرض ، بعد ارتداء زي الاحرام على المسلم المعتمر أن يقول التلبية : ” لبّيك اللهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد و النّعمة لك و الملك لا شريك لك” و ذلك عملا بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم، و تكون التلبية بصوت مرتفع بالنسبة للرجال عكس النساء التي يجب أن تكون بصوت منخفض.

خلال أداء العمرة يحق للمسلم تبديل زي الإحرام إن اتسخ بغيره.

كيفية أداء مناسك العمرة

الطواف :

  • الطواف يكون سبعة أشواط حول الكعبة ، تبتدأ من أمام الحجر الأسود و تنتهي عنده بحيث يجعل الكعبة يساره و من السنن المتوارثة عن الرسول صلى الله عليه و سلم أن المعتمر يسارع الخطى في الأشواط الأولى.
  • إن استطاع المعتمر لمس الحجر الأسود فذاك أفضل و إن لم يستطع فيكفي أن يشير له من بعيد .
  • من السنة أن يقول المعتمر حين يكون ما بين الركن اليماني و الحجر الأسود : ” ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار “. و له أن يدعي بأي دعاء يريد أو يقرأ ما تيسر من القرآن خلال الطواف و إن حضرت صلاة فرض أن يصليها أولا ثم بعدها يكمل الطواف.

كيفية أداء مناسك العمرة

الصلاة عند المقام :
من السنة أن يصلي المعتمر ركعتين عند المقام بعد انتهائه من الطواف ، بحيث يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون و في الركعة الثانية يقرأ سورة الاخلاص.
شرب ماء زمزم و بعدها العودة إلى الحجر الأسود إن استطاع ذلك ، ثم إلى الصفا.

السعي :
السعي يكون ما بين الصفا و المروة و هو سبعة أشواط يبتدأ من الصفا و ينتهي في المروة، و  يصاحب ذلك تلاوة القرآن الكريم و كثرة الدعاء خلال السعي.

الحلق أو التقصير:
على الرجل أن يحلق رأسه كاملا في حين المرأة فهي تُقصِّر شعرها فقط و لا تحلقه، بعدها يتحلل المعتمر من إحرامه لتنتهي مناسك العمرة.

كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة :

عبر هذه الفقرة سنتطرق إلى كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة و ذلك حتى نتحرى الدقة في منحكم المعلومات بتفصيل و خطوات مبسطة حتى يسهل على المسلم المعتمر أن يؤدي مناسك العمرة على أكمل وجه.

كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة

ما هي الأشياء التي يجب على المسلم أن يقوم بها حين يصل ميقات العمرة:

  • قص الأظافر، قص الشارب ، حلق العانة و نتف الإبطين.
  • الاغتسال و التجرد من الثياب تبعا لسنة الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام.
  • التطيب بعطر حسن من عود أو دهن.
  • ارتداء ازارا أو رداءا نظيفين و لونهما أبيض ، و يحرم على نعليه.
  • المرأة ترتدي ما شاءت من الثياب شرط أن لا تتشبه بالرجال و أن لا ترتدي قفازات أو لا تضع نقابا أو برقعا على وجهها.
  • أن يباشر الاحرام بعد أداء صلاة فرض.
  • بعد السلام من الصلاة المفروضة يعلن نيته بأداء العمرة بقوله : لبيك عمرةً، أو اللَّهم لبيك عمرةً، و الأفضل أن تكون مع استوائه على ناقلته أي وسيلة النقل التي ستقله، و ذلك تيمنا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم.
  • إن خاف المعتمر أن يعترض أمر ما اتمام مناسك العمرة من ظروف قهرية أو غيرها فله أن يقول عند إحرامه ” إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني” و قوله هذا يعني أنه يحل له التحلل من الإحرام و اتمام أداء مناسك العمرة في حال صادف أمر ما منعه و لا شيء عليه.

كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة

ما هي الصفات التي يجب أن يتحلى بها المعتمر حال طوافه بالبيت :

  • قطع التلبية قبل البدء في الطواف ثم يتجه نحو الحجر الأسود و يستقبله و يستلمه باليمين و يقول : ” بسم الله، الله أكبر ” و إن استطاع يقبله فذاك أفضل، فإن لم يستطع فيكمل طوافه عادي و لا حرج عليه لأن هذا الأمر لم يثبت على الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام.
  • أن يأخذ ذات اليمين ثم يجعل البيت على يساره.
  • أن يسرع الخطوات في الأشواط الثلاثة الأولى في الطواف مقارنة مع باقي الأشواط المتبقية.
  • بداية الشوط تكون من الحجر الأسود و تنتهي إليه.
  • على المعتمر أن يجعل ردائه تحت إبطه الأيمن و الطرف الآخر فوق كتفه الأيسر.
  • محاذاة الركن اليماني إن استطاع ذلك بحيث يقوم بالمسح عليه قائلا : بسم الله و الله أكبر، و إلا يتركه و يمضي في حال تعذر عليه الوصول إليه.
  • ما بين الركن اليماني و الحجر الأسود يستحب قول :” ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار”.
  • كلما مرَّ بالحجر الأسود يقوم باستلامه و تقبيله إلى أن ينتهي.
  • يسوي ردائه و يضعه على كتفيه ثم يولي نحو مقام إبراهيم و يصلي ركعتين لقوله تعالى ” و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى”.
  • شرب ماء زمزم مع صب الماء على رأسه اقتداءا بما كان يقوم به الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام.

كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة

ما هي صفة السعي ما بين الصفا و المروة :

لاتمام مناسك العرمة لابد للمعتمر أن يتقيد بصفات محددة و هي:

  • على المعتمر أن يذهب إلى المسعى باتجاه الصفا و يقرأ :” إن الصفا و المروة من شعائر الله” أبدأ بما بدأ الله به، أي البدء من الصفا.
    ارتقاء الصفا و استقبال القبلة مع التوحيد الله و حمده و التكبير :اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، له الملك، و له الحمد، يحيي و يميت، و هو على كلّ شيء قدير، لا إلا اللَّه وحده لا شريك له، أنجز وعده، و نصر عبده، و هزم الأحزاب وحده “، ثمّ يدعو بما شاء من الدّعاء، مع تكرار هذا الذّكر و الدّعاء ثلاث مرّات.
  • على المعتمر أن ينزل من الصفا باتجاه المروة و يمشي إلى أن يصل العلم الأخضر الأول ثم يهرول في مشيته مسرعا و إن استطاع الركض فليفعل لكن عليه مراعاة الناس الآخرين بحيث لا يؤذيهم إلى أن يبلغ العلم الأخضر الثاني ثم يمشي بالوتيرة العادية حتى يصل إلى المروة فيصعد إليها و يستقبل القبلة و يدعو بما يشاء و يقوم و يفعل كما فعل في الصفا من قبل ، و هكذا دواليك إلى أن ينتهي.
  • احتساب الأشواط يكون كالتالي الذهاب من الصفا إلى المروة شوط ، و الرجوع من المروة إلى الصفا شوط و هكذا حتى يتم السبعة أشواط، و له خلال سعيه الدعاء بما شاء من الأدعية و الأذكار.
  • ينتهي الشوط السابع عند المروة ، بعدها يقوم بحلق أو تقصير شعر رأسه، و المرأة تقصر شعرها فقط بمقدار أنملة لكل قرن. ( الأنملة في ما يعادل رأس الأصبع).

كيفية أداء مناسك العمرة بالنسبة للمرأة :

هي نفسها التي سبق ذكرها في الفقرتين السابقتين مع وجود بعض الاختلافات التي تميز المرأة المعتمرة عن الرجل المعتمر، و حتى تكون الفقرة واضحة نقدم لك هذه الاختلافات أو الخصوصيات عبر هذه النقط الرئيسية:

كيفية أداء مناسك العمرة بالنسبة للمرأة

  • يحق للمرأة الاحرام و إن كانت حائضا أو نفساء لما ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم حين أمر أسماء بنت عميس حين ولدت محمد بن أبي بكر ذي الحليفة في حجة الوداع : ” اغتسلي و استثفري بثوب، و احرمي “. رواه مسلم من حديث جابر رضي الله عنه.
  • لها أن ترتدي ما شاءت من الثياب لكن لا يحق لها أن تتبرج أو أن تتزين، و أيضا لا يصح لها أن ترتدي القفازات أو أن تضع خمارا أو نقابا على وجهها.
  • يجب على المرأة ألا تزاحم الرجال و أن تحاول الابتعاد و التستر عنهم قدر الامكان.
  • حين تنهي من السعي عليها أن تقصر شعرها فقط و لا تحلقه، و ذلك بمقدار أنملة لكل قرن و الأنملة هي ما يعادل تقريبا رأس الأصبع.

كيفية أداء مناسك العمرة بالنسبة للمرأة

كيفية أداء مناسك العمرة بالفيديو :

و حتى تعم الفائدة أكثر و نستفيد من محتويات هذا المقال بدقة و تفصيل ، نقدم لكم هذا المقطع الذي يشرح بالصوت و الصورة و ذلك حتى تتعرفوا على كيفية أداء مناسك العمرة بايجاز و توضيح :

مع هذا الشريط التوضيحي ننهي مقالنا عن كيفية أداء مناسك العمرة و نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم التوجيهات و الخطوات بالطريقة الصحيحة و السليمة التي تؤهلكم لأداء مناسك العمرة بنجاح و توفيق من الله عز و جل. إن أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الإجتماعي.