علاج القشرة

تعد مشكلة القشرة بمثابة كابوس للعديد من الناس فهي مزعجة و تسبب الإحراج، إضافة إلى الشعور المزعج بالحكة و التي في حال استجيب لها قد تؤثر على فروة الرأس الحساسة وبالتالي تسبب جروح و التهابات خطيرة على فروة الرأس، الأمر الذي يجعل العديد من الناس البحث عن طرق و و صفات فعالة من أجل علاج القشرة ، و تظهر القشرة على هيئة طبقة بيضاء تنتشر على فروة الرأس بين خصيلات الشعر، و تنتشر بين جميع الأشخاص سواء كانوا كبار أو صغار، و هي غير معدية و غالبا ما تكون خطيرة ، وقد كتبنا سابقاً حول كيفية التخلص من القمل قد تستفيد ايضاً المعلومات المطروحه هناك  .

و تعد قشرة الرأس من الحالات الشائعة بين الأشخاص في العائلة الواحدة، ويمكن أن نعتبر هذه القشرة وراثية، أو لها علاقة بتقلبات الطقس والتغييرات في درجات الحرارة، ومن أسباب ظهور القشرة وجود الفطريات في فروة الرأس والتي تعيش بشكل طبيعي على فروة الرأس وتتغذى على المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، وتكون المعاناة من وجود القشرة أكبر عند الأشخاص الذين تميل بشرتهم للنوع الدهني، هذا إلى جانب الإعتماد بشكل مبالغ فيه على الكريمات والشامبوهات وتغييرها باستمرار كما أن ترك الشعر فترة كبيرة بدون أن يتم غسله أو العناية به يمكن أن يسبب جفاف فروة الرأس وبالتالي تتكون القشرة.

علاج القشرة

و هناك بعض العلاجات الصيدلية التي تستطيع علاج هذه المشكلة، و التي تحتوي على قطران الفحم أو كبريتيد السيلينيوم، و تعد مفيدة لعلاج القشرة، إلا أنها لا تعطي نتائج دائما، خصوصا إذا لم نعرف مصدر القشرة، زيادة على ذلك يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية أو رائحة كريهة بالإضافة إلى أنها مكلفة كثيرا، و لحسن الحظ هناك بعض العلاجات الفعالة و المنزلية للتخلص و علاج القشرة نهائيا.

كيفية علاج القشرة :

كيفية علاج القشرة

قشرة الرأس أحد مشاكل الشعر الشائعة بين العديد من الأشخاص، و تصاحب هذه المشكلة التي يعاني منها النساء و الرجال على حد سواء، تهييج في فروة الرأس و حكة و تساقط للقشور البيضاء المزعجة على الكتفين و الظهر، و يمكن لهذه الخلايا الميتة أن تغلق المسام مما لا يساعد في وصول الزيوت الطبيعية إلى فروة الرأس و بالتالي يفقد الشعر حيويته و لمعانه، و يمكن أن تظهر قشرة الرأس بسبب التعرض المفرط للبرودة أو الحرارة و ليس قلة النضافة كما هو شائع بين الكثير من الناس، و يمكن أن تضهر أيضا بسبب الإمساك المزمن، و الإجهاد، و العياء، و استعمال منتجات الشعر الكيماوية، و لأن قشرة الرأس تتطور على فروة الرأس و تتساقط على الثياب، فقد تسبب إحراج كبير لدى العديد من الأشخاص.

نقدم لكم بعض العلاجات الشائعة و الطبيعية و التي ستساعد على كيفية علاج القشرة و هي كالتالي:

2/1 كأس خل التفاح: يخلط مع 1 كأس ماء الماء ثم ضعيه في علبة الرشاش إن وجد، ثم  رشي أو ضعي الخليط على فروة الرأس، و اتركيه لمدة ما بين 31 أو 45 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو و المرطب، ثم كرري العملية من 4 إلى 5 مرات إلى أن تختفي القشرة.

الزبادي: يستخدم بعد غسل الشعر بفركه على الفروة، ويترك لمدة 15 دقيقة، يشطف بعد ذلك بالمياه والشامبو إن أمكن.

بيكربونات الصوديوم: يوضع كمية كبيرة منها في الشامبو، ويمكن أن تدلك بها الرأس  لعدة دقائق.

 الحناء أو الشمندر: قومي بخلط جذور الشمندر مع عجينة الحناء و ضعيها على شعرك للتخلص من القشرة.

التدليك بزيت جوز الهند وزيت الأوكالبتوس: يعد التدليك من أساليب العلاج التي تساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس بالإضافة إلى أنها تساعد على القضاء على الخلايا الميتة، لذلك ينصح قبل الذهاب إلى النوم أن يتم تدليك فروة الرأس بعدة قطرات من زيت جوز الهند و زيت الأوكالبتوس، ثم يغسل الشعر في الصباح، و تكرر هذه العملية مرتان أسبوعيا لمدة شهر إلى شهرين.

الليمون: قد أثبت عصير الليمون أنه من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها للتخلص من قشرة الرأس بطريقة طبيعية، لكونه يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد على مكافحة القشرة من جذور بصيلات الشعر، قومي بتدفئة القليل من زيت جوز الهند على حرارة غير مباشرة. ثم أضيفي 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، ثم استعملي الخليط لتدليك فروة الرأس. اتركيها لمدة 15 دقيقة على شعرك قبل غسله بالشامبو. مع تكرار ذلك بانتظام من 2-4 مرات خلال الإسبوع ستلاحظين نتائج مذهلة من القضاء على قشرة الرأس تماما.

خلطة الثوم: يتميز الثوم بخصائصه المضادة للفطريات التي تساعد على الحد من قشرة الشعر. لذلك، امزجي القليل من الثوم وادهنيه على فروة رأسك واتركيه لحوالى 10 دقائق قبل غسل شعرك بالمياه. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الثوم للحد من الرائحة الكريهة، كما يمكنك مزج الثوم مع الزيوت الطبيعية كزيت اللوز، و جوز الهند، وزيت الزيتون، و غيرها من الزيوت ثم تسخينها قليلا، بعد ذلك تستعمل لتدهن بها فروة الرأس.

زيت الزيتون مع زيت اللوز: قومي بخلط كمية من زيت الزيتزن مع زيت اللوز و دلكي بها فروة الرأس لمدة 5 دقائق ثم اغسليها بالماء.

الحلبة: يتم طحنها في خلاط أو باليد، و نصبها في كأس من الماء بحيث يترك لليلة واحدة، بعد ذلك يصفى من الماء و يشطف الشعر بماء الحلبة.

البيض: يحتوي البيض على البروتينات التي تساعد على قالقضاء على قشرة الشعر و الحكة، يتم مزج بيضتين جيدا في وعاء، ثم يوضع هذا المزيج على الشعر كماسك له لمدة ساعة على الأقل، بعد ذلك يشطف بالماء.

المداومة على بعض الزيوت:و التي تساعد على ترطيب فروة الرأس و علاج القشرةمن أهمها:

  • الزيوت المستخلصة من شجرة الشاي.
  •  زيت نبات الألوفيرا الذي يخفّف الحكة ويلطف فروة الرأس
  • . الزيت المستخلص من بذور جوز الهند.
  •  خلاصة بذور الحلبة.
  • زيت اللوز.

كيفية التخلص من القشرة بالملح :

كيفية التخلص من القشرة بالملح

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكل قشرة الرأس، و يذهبون إلى الأطباء للبحث عن حلول تساعدهم للقضاء على هذه المشكلة التي تسبب لهم الإحراج، ولكن للأسف بدون جدوى،  و لكن قليل منا من يلتفت إلى استخدام المواد الطبيعية التي تخلو من الآثار السلبية على الشعر، و أيضا تتنوع فوائدها فالمواد الطبيعية لا يقتصر استخدامها على فائدة واحده بل منها ما يساعد على علاج القشرة والتساقط و يفيد فروة الرأس و يحميها وهذا ما نتطلبه في أي علاج نستخدمه في حياتنا اليومية.

و هناك العديد من الطرق الطبيعية المفيدة للشعر التي تعمل على إزالة القشرة و التي ذكرناها سابقا، والاهتمام المستمر بفروة الرأس يعتبر من أهم طرق إزالة القشرة، و في هذا المقال سنعرض لكم فوائد الملح على الشعر و كيفية التخلص من القشرة بالملح .

فوائد الملح على الشعر:

إن استعمال الملح العادي أي الملح المنزلي المستخدم في إضفاء المذاق على الأطعمة، تعتبر طريقة فعالة مائة بالمائة للتخلص و علاج القشرة من الشعر، بحيث ستدهش الكثير ممن يعلنون منها. و هي وصفة مجربة من قبل الكثير من الناس، و لها عدة فوائد تتمثل فيما يلي :

  • تكافح قشرة الرأس و تساعد على تقلبها و إزالتها من فروة الرأس، كما يقوم الملح بتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، و يمتص الطوبة و الزيوت الزائدة منها و بالتالي تساهم في علاج القشرة و تمنع ظهورها.
  • يحافظ الملح على صحة فروة الرأس.
  • يساعد على إصلاح الشعر التالف و يصلح أطرافه المتقصفة و يغذيه و يقويه و يعيد إليه حيويته.
  • فرك فروة الرأس بالملح المذوب في الماء يحفظ الشعر و ينشط نموه.
  • يخلص فروة الرأس من التعرق الزائد عن طريق امتصاصه للرطوبة.
  • يساعد على إعطاء الشعر كثافة و إشراقة.
  •  يمكن أن يستخدم كبلسم للشعر فهو يضيف الليونة إليه فيصبح أكثر نعومة نظرًا لوجود المعادن الأساسية فيه كما إنه يجعله براقا و رطبا و يحميه من المشكلات المختلفة و يمنحه مظهرًا جميلًا.
  • يقضي على الإفرازات الدهنية بحيث يساعد الملح في تخليص شعرك من الإفرازات الدهنية و يمكنك عمل ذلك عن طريق إضافة بعض الملح إلى الشامبو و اغسلي شعرك به.
  • حماية الشعر من الفطريات فاللملح دور فعال في منع نمو الفطريات وذلك بسبب قدرته الكبيرة على امتصاص الرطوبة التي تشكل البيئة الحاضنة للفطريات.

طريقة التخلص من القشرة بالملح:

يتم طحن كمية من ملح الطعام تكفي لشعر الرأس، وبعد ذلك يتم وضع ملح الطعام المطحون على الرأس بحيث تعمل كل جهدك أن يصل ملح الطعام المطحون إلى فروة الرأس، و حتى يصل لكل جزء من القشرة، و تحرك بأصابعك مسحوق ملح الطعام على فروة الرأس حتى يتدفق ملح الطعام لكل منطقة في الرأس، و يترك ملح الطعام على الرأس لمدة ساعتين إلى أن يقضي ملح الطعام بشكل نهائي على القشرة، و بعد ساعتين يتم تسريح الشعر بواسطة مشط دقيق الأسنان بشكل دقيق بحث تصل أسنان المشط لكل مكان في فروة الرأس، وستلاحظ تساقط القشرة مع ملح الطعام بشكل واضح، وبعد ذلك تترك ما تبقي من ملح الطعام على رأسك فترة معينة ثم تغسل شعرك بماء دافئ وبدون شامبو حتى تتأكد من تنظيف شعرك بشكل نهائي وبعد ذلك تغسل شعرك بشامبو عادي، وهنا يفضل أن يكون شامبو طبي أو شامبو مصنوع من الأفوكادو والألوفيرا ومن الزيوت الطبيعية ومن مستخلص النباتات لتحافظ على فروة الرأس وعلى نعومة شعرك وعدم تساقط الشعر، كما ننصح الابتعاد عن المواد الكميائية في علاج القشرة خوفا على تساقط الشعر.

كيفية التخلص من القشرة للرجال نهائيا :

كيفية التخلص من القشرة للرجال نهائياتعتبر قشرة فروة الرأس من أهم المشاكل الجلدية التي يعاني منها الرجال،  مما تسبب لهم إحراج و حكة مفرطة، كما تلوث ملابسهم بالقشرة المتساقطة عليها،

لذلك نقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية و الفعالة  التي ستساعد على كيفية التخلص من القشرة للرجال نهائيا :

    • صودا الخبز: بلل شعرك ثم قم بتدليك فروة الرأس بكمية من صودا الخبز، بعد ذلك اشطف الشعر جيدا بالماء و دون استخدام الشامبو، و تساعد صودا الخبز على منع نمو الفطريات و تترك الشعر نظيفا.
    • خلطة عصير الليمون: يعتبر الليمون من أحسن المواد الطبيعية التي تعمل على تنظيف فروة الرأس و علاج القشرة و القضاء عليها، أضيفي عصير ليمونة واحدة بعد تصفيته الى لتر ماء ويشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.
    • البابونج: يساعد البابونج على تهدئة التهابات فروة الرأس و القضاء على القشرة و الحكة المصاحبة لها، بحيث يغسل الشعر بالستخدام شامبو خفيف و يستحسن استخدام شامبو الأطفال، بعد ذلك يشطف الشعر أولا بالماء الدافئ، ثم بمغلى البابونج بعد أن يتم تبريده، و تكرر العملية مرتين في الأسبوع على الأقل، و يعمل البابونج على تفتيح لون الشعر بطريقة طبيعية
    • الخل و ماء الأكسجين: يعمل الخل وماء الأكسجين على محاربة قشرة الشعر و علاج الإكزيما، ولعمل محلول معالج لقشرة الشعر نقوم يخلط فنجان من الخل وفنجان من ماء الأكسجين تركيز 15% و15% و يوضع في زجاجة نظيفة ويرش المحلول على فروة الرأس مع التدليك ويترك لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء الفاتر.
      التغذية المتوازنة: للتغذية دور مؤثر في الحد من القشرة ، و هناك بعض الأغذية التي تؤدي لزيادة القشرة مثل النشويات والدهون، لذلك فإن النظام الغذائي مهم للغاية، فعلى سبيل المثال يعمل فيتامين ب الموجود في القمح و في صفار البيض و الكبد على علاج الأمراض الجلدية بشكل عام، إلى جانب فيتامين أ
    • الصبار: و ذلك بوضع المادة الموجودة داخل أوراقه على الشعر مباشرة.
    • غسل فروة الرأس بماء دافئ ثم بماء بارد: يساهم في تنشيط الدورة الدموية على العمل.
    • خل التفاح: يستخدم بعد غسل الشعر جيدا بالشامبو ومن الممكن تخفيفه بقليل من الماء الدافئ، و يوضع على الشعر ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة مع تغطية الشعر.
    • الأسبرين: يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك التي تشكل أيضا عنصرا هاما في الشامبو المضاد لقشرة الرأس، و يسحق قرصان من الأسبرين و يضاف إلى كمية صغيرة من الشامبو، ثم يترك الخليط لمدة قليلة، بع ذلك يستخدم لغسل الشعر بالطريقة المعتادة لغسله بالشامبو العادي.
    • الملح: يتم رش القليل من ملح الطعام على فروة الرأس، ثم تدلك فروة الرأس بحركات دائرية، مما يساعد على تطهير فروة الرأس و التخلص من القشرة، ثم بعد ذلك يمكن استخدام الشامبو المعتاد.
    • الثوم: يعتبر الثوم من أفضل الطرق التي تساعد على علاج القشرة ، و يتوفر الثوم على خصائص قوية و مضادة للفطريات و لقشرة الرأي، و للتخلص من الرائحة المنبعثة منه يمكنك مزجه مع القليل من العسل إلى أن تحصل على عجينة و توضع على فروة الرأس قبل أن يغسل الشعر بالشامبو.
كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع :

كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع

يتعرض الكثير من الأطفال الرضع لحالات من الجفاف و القشور في فروات رؤسهم، مثلما يحدث للبالغين، و هذا الأمر طبيعي جدا، و ينتج بسبب تغيرات هرمونية أثناء فترة الحمل وتحديدا إذا ما أثرت على الغدد الدهنية لدى الطفل، إضافة إلى سرعة كبيرة جدا في نمو الفطريات والتي تسمى الملاسيزية، و من بين الأخطاء الشائعة أن تبادر الأمم إلى معالجة هذا المشكل باستخدام كريمات أو مراهم من دون استشارة طبيب الأطفال، وهي لا تعلم مكونات هذه المستحضرات و التي قد تحتوي على عناصر لا تناسب سن الرضيع، و هناك بعض التقنيات كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع و التي ستساعد الكثير من الأمهات في التخلص من هذه الحالة المزعجة لرضاعهم و من أهمها:

 

  • قومي سيدتي مرة في اليوم بوضع زيت على فروة رأس طفلك، و اتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريبا حتى يكون جلد الرأس طريا و ينفصل عن فروة الرأس، باستخدام فرشاة شعر خاصة بطفلك و ناعمة.
  • استعملي أصابعك لفرك فروة رأس طفلك بلطف كل يوم، بحيث تساهم هذه التقنية في تنشيط الدورة الدموية، و بالتالي التخلص السريع من قشرة الرأس.
  • اغسلي رأس طفلك كل يوم مرة واحدة بصابون خفيف حتى تخفف القشرة من فروة الرأس، و تأكدي من غسل فروة الرأس جيدا لإزالة الصابون.
  • احرصي على تمشيط شعر طفلك قبل استحمامه أو غسل شعره، لأن تمشيطه يساعد على علاج القشرة من رأسه و التخلص منها.
  • الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات أثناء فترة الحمل، و تحديدا أوميجا3، و تجنب الأغذية الغنية بالسكريات لأنها تزيد من إمكانية تعرض الرضيع للإصابة بالقشرة.

و في حالة لم تساعدك هذه النصائح على التخفيف و علاج القشرة لرضيعك أو لم تتخلصي منها، فهنا ينصح باستشارة طبيب أطفال الذي قد يصف لكي محلولا موضعيا أو كريما مناسبا لحالة و عمر طفلك، و بالتالي تتجنبي حدوث مضاعفات صحية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

أمراض فروة الرأس :

أمراض فروة الرأس

تعد أمراض فروة الرأس من الأمراض المعدية،  و هذا ما يجعل خطر الإصابة بأحدها محتمل في كل لحظة، ففروة الرأس تعتبر جزء لا يتجزأ من الاعتناء بالصحة العامة للجسم، و لكن الكثير من الناس يهملونها، و يهتمون فقط بالمظهر الخارجي، فكل ما يشغل تفكيرهم هو طول الشعر و نعومته، و هذا ما يؤدي إلى ظهور أمراض كثيرة و التي قد تتطور إلى ظهور تقرحات في فروة الرأس مصحوبة بالفطريات والحشرات، و من بين هذه الأمراض:

    • قشرة الرأس الدهنية: و هي عبارة عن خلايا ميتة في فروة الرأس تتجمع على شكل قشور لتكون ما يسمى بقشرة الرأس، والقشرة الدهنية لونها أصفر ويمكن أن تظهر في أجزاء عديدة من الجسم مثل الحاجب، والعين، والوجه، ويمكن أن يرافقها الحكة وتهيج البشرة، و من بين أسباب تكون هذه القشرة الدهنية هي: التوتر النفسي والانفعالات السريعة، أمراض قد تصيب الجسم، عوامل وراثية، استخدام شامبوهات لا تناسب جلدة الرأس.
    • الأكزيما الدهنية: تعتبر الأكزيما الدهنية من أكثر الأمراض الدهنية التي تصيب فروة الرأس، وهي حالة فسيولوجية  بحيث يلعب العامل الوراثي دورا هاما في ظهورها نتيجة لذلك تزداد إفرازات الغدد الدهنية بالجلد حيث تظهر القشرة على فروة الرأس في الحالات البسيطة من الأكزيما الدهنية وقد يكون تأثيرها أشد فتؤدي إلى تساقط الشعر خاصة من مقدمة الفروة، ولذلك تعتبر الأكزيما الدهنية من أهم أسباب تساقط الشعر والصلع لدى الذكور.
    • قمل الرأس: هو عبارة عن حشرات صغيرة تعيش على جسم الانسان وتتغذى على دمه، و يتواجد هذا النوع من القمل في شعر الرأس، وخاصة في القفا (مؤخرة الرقبة) وخلف الأذنين و ينتشر هذا النوع من القمل لدى الأطفال، وخاصة أطفال الحضانات والمدارس في المرحلة الابتدائية، كما يصاب به أيضا الأشخاص البالغون.
    • حبوب فروة الرأس: تعتبر حبوب فروة الرأس مجموعة من الأمراض الجلدية، و ترجع أسباب حبوب فروة الرأس إلى أمراض جلدية التي في الغالب تكون نتيجة للأمراض البكتيرية، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى الحبوب التي تظهر في فروة الرأس.
    • فطريات الرأس: عبارة عن إلتهاب فطري يصيب بصيلات الشعر في فروة الرأس لدى الأطفال، و تحدث العدوى نتيجة الإتصال المباشر أثناء اللعب أو عند استخدام أدوات المصاب كالمشط أو القبعة أو نتيجة الإختلاط بحيوانات تحمل المرض كالقطط و غيرها و تزداد إحتمالية العدوى لدى مرضى نقص المناعة أو سوء التغذية أو الأمراض المزمنة.

و في الأخير، لقد قمنا بطرح مجموعة من المعلومات و التفاصيل المتعلقة بموضوع علاج القشرة ، و قد قدمنا العديد من الوصفات الطبيعية التي ستساعدكم على التخلص من  القشرة، و بالتالي أتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم، و أن تقوموا بمشاركته مع أصدقائكم في مواقع التواصل الإجتماعي.

كيفية التخلص من القشرة للرجال نهائيا
كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع
موقع كيفية