تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه  هي من الأشياء التي تسبب للإنسان القلق فهي تشعره بالشيخوخة، و التجاعيد بصفة عامة هي حالة ينطوي فيها نسيج و جلد كائن حي ما، وتظهر بشكل كبير عند العينين و الوجه (تجاعيد الوجه) و اليدين، وتظهر التجاعيد عندما تنقص نسبة الكولاجين في الجلد وتظهر البشرة التي عليها التجاعيد رقيقة و خالية من الدهون.
و تعتبر بشرة الوجه أكثر المناطق تأثيرا بالعوامل الخارجية لكونها مكشوفة دائما وأكثر عرضة لأشعة الشمس الضارة والماء والملوثات والأتربة الموجودة في الهواء التي تعرض البشرة للجفاف والتشقق وفقدانها للمرونة مما يجعلها تهرم قبل أوانها وتظهر عليها علامات التقدم بالسن مثل التجاعيد. وأكثر مشاكل بشرة الوجه انتشارا هي التجاعيد التي عبارة عن خطوط رفيعة تبدأ بالظهور تدريجيا على البشرة وتدل على مرور العمر وقد تظهر هذه التجاعيد على أشخاص وأشخاص قد لا تظهر عليهم لأنهم يعتنون بالبشرة باستمرار وبالتالي فإن الاهتمام يعمل على تأخير ظهور تلك العلامات وغالبا ما تظهر التجاعيد على أماكن مختلفة من الوجه مثل الأماكن الواقعة حول العينين وكذلك حول الفم وقد تتطور التجاعيد لتملأ البشرة كامله إذا فقدت العناية والاهتمام منذ البداية.

ومن هذه التوطئة الموجزة يمكننا استنباط عدة تساؤلات على تجاعيد الوجه : من كيفية التخلص من تجاعيد الوجه ؟ و كيفية إزالة التجاعيد حول الفم؟ و كيفية التخلص من تجاعيد الجبين ؟ و علاج تجاعيد تحت العين .

كيفية التخلص من تجاعيد الوجه :

كيفية التخلص من تجاعيد الوجه

يعد وجه الإنسان من أبرز الأماكن في جسم الإنسان نظرا لاحتوائه على مجموعة مهمة من الأعضاء التي من خلالها يمكنه التواصل مع الأخرين بسهوله بالإضافة إلى احتوائه على الحواس حيث إن كل ذلك يساعد على تواصل الإنسان بشكل أفضل مع غيره، بالإضافة إلى أن تعابير الوجه أي الإيماءات تدل على أشياء كثيرة دون الحاجة إلى التكلم، وبما أن الوجه يحتوي على كل تلك الأعضاء فهو أيضا يعطي انطباع عن صاحبه من حيث وجود الاهتمام من عدمه ويظهر ذلك على مظهره الخارجي وطبيعة بشرته التي تحدد عمره في الغالب.
ولكن عند بداية ظهور تجاعيد الوجه يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: كيفية التخلص من تجاعيد الوجه ؟ إذن لا بد من مقاومة هذه التجاعيد وهناك عدة طرق بسيطة وسهلة يمكن إتباعها للتخلص من التجاعيد، وهذه الطرق هي كالآتي:

  • النظام الغذائي

*حيث يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للبشرة كفيتامين C الموجودة في الخضر والفواكه.
*تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 كالأسماك.
*شرب الكاكاو، وشرب الماء باستمرار وبالمقدار المطلوب.

  • الاهتمام والعناية

*غسل الوجه وتنظيمه من خلال استخدام المساحيق الخاصة بتنظيف البشرة.
*استخدام المرطبات بشكل يومي والتي تحتوي على مادة الكولاجين والتي تعمل على إزالة التجاعيد.
*المحافظة على استعمال واقي الشمس، ويجب تجديده كل ساعتين لوقاية البشرة.

  • استخدام الماسكات

*خلطة الخميرة مع العسل: يتم مجز خميرة البيرة أو الخميرة العادية بمقدار ملعقتين مع ملعقة عسل ويتم وضعها على الوجه والرقبة، وبعد مضي 45  دقيقة يتم غسل الوجه بالماء والصابون وتكرر العملية يوميا.
* اللبن والموز: يتم مزج أو هرس موزة واحدة ثم تضاف إليها ملعقتين من اللبن ويتم إضافة ملعقة من عصير الليمون أو البرتقال، ويتم خلطها جيدا ونقوم  بوضعها على الوجه مثل القناع ونتركها مدة ساعة حتى تمتصها مسامات الوجه بعدها يتم غسل الوجه ويدهن الوجه بالجلوسيليد أو زيت الزيتون.
* الليمون: يستخدم الليمون في تخفيف تجاعيد الوجه وشد مسامته، حيث يتم إحضار ليمونة ويتم قطعها إلى قسمين ويتم تدليك الوجه والرقبة وتدليك اليدين لمدة عشرون دقيقة ويترك عشر دقائق، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الدافئ ثم نضع ملعقة زيت زيتون وندهن به الوجه واليدين والرقبة وتستخدم مرتين في اليوم، هذه ويمنح هذا الماسك اشراق ونضارة الوجه.

كيفية إزالة التجاعيد حول الفم :

كيفية إزالة التجاعيد حول الفم

التجاعيد حول الفم من أول مظاهر التقدم في السن، و تظهر هذه التجاعيد في شكل خطوط عميقة حول الفم، مما يسبب إزعاج لدى النساء بنسبة كبيرة من الرجال، لأن المرأة حريصة على الاهتمام بكافة التفاصيل المتعلقة بمفاتين جمالها، لذلك سنقدم لكم أفضل الطرق تساعدكم على كيفية إزالة التجاعيد حول الفم .

  • تقشير البشرة التقشير: و هي طريقة جيدة للتخلص من التجاعيد العميقة حول الفم، فهو يزيل الخلايا الميتة التي تسبب التجاعيد، يجب تقشير البشرة مرتين اسبوعياً باستعمال مستحضرات تقشير لطيفة.
  • تجنب إزالة شعر الوجه مرات متكررة:  بالشمع والخيوط، لأن ذلك يسبب ظهور التجاعيد حول الفم قبل الأوا،. كما أن استخدام كريم إزالة الشعر حول الفم أو تبيض الشعر الداكن عادة ما يكون بديلاً أفضل لمنع وعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول الفم.
  • التوقف عن مضغ العلكة أو اللبان:  لأنها تسبب أضعاف العضلات حول الفم و هذا ما يؤدي إلى ظهور تجاعيد حول الفم بصورة واضحة.
  • تجنب تكرار حركات الوجه:  كثني الشفاه وشرب السوائل بالقشة، وشرب السوائل مباشرة من القارورة، وغيرها.
  • تناول زيت السمك: إنَ أخذ المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك، وتناول السمك الدهني يمنع ظهور التجاعيد، وهذا لأن هذه المواد غنية بالأحماض الدهنية كالأوميجا 3، و الَتي تقلل من الضرر الناتج للجلد والذي يتسبب بظهور التجاعيد حول الفم.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس : يساعد في تأخير تشكيل التجاعيد حول الفم والشفاه فالتعرض للشمس يضر خلايا الجلد بشكل كبير ويسبب تكسر الكولاجين تحت الجلد مما يزيد من التجاعيد والترهل حول الفم والعينين. إذا كان خروجك في الشمس أمر ضروري فاحرصي على استخدام كريم واقي من الشمس.
  • الإكثار من البروتينات:  و التي تساعد على تكون مادة الكولاجين والإيلاستين الضرورية للبشرة، ونقصه أيضا يؤدي إلى فقدان الوزن وبالتالي هاتين المادتين.
  • شرب الماء بكثرة : يساعد على ترطيب البشرة و يعالج التجاعيد و الخطوط العميقة التي تظهر حول الفم، و الجلد الجاف هو السبب الأساسي في ظهور التجاعيد.

علاج تجاعيد الجبين :

علاج تجاعيد الجبين

وجود تجاعيد في الجبين يزعج الكثير من الناس سواء الرجال أو النساء، و تظهر هذه التجاعيد في شكل طيات نتيجة بعض الأنماط المتبعة خلال الحياة، وكذلك النظام الغذائي أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، إلا أن تكاليف علاج تجاعيد الجبين باهظة الثمن مثل: استخدام البوتوكس، التقشير الكيميائي، و التي تؤثر على الصحة، و لكن سنقدم لكم بعض النصائح و الوصفات التي ستساعدكم لعلاج هذ المشكلة و التخيف منها.

  • المداومة على بعض مرطبات الوجه الطبيعية : للتخلص من التجاعيد، فهي تعمل على نزع الطبقة الخارجية من الجلد.
  • استعمال أنواع كثيرة من الزيوت النباتية : مثل  زيت الذرة ، أو زيت عباد الشمس ، تستخدم هذة الزيوت للتخلص من تجاعيد الجبهة خاصة ، أو تستخدم للوجه كاملاً ، يتم أخذ القليل من أي نوع من الزيت النباتية ، و بعد ذلك تدلك فيه البشرة كاملة ، و بهدوء ورفق ، يتم استخدام هذة الطريقة قبل النوم  ويتم ترك الزيت النباتي على الوجه للصباح ، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر أولاً ، ثم بعد ذلك تغسل البشرة بماء بارد.
  • شرب الماء بكثرة : بحيث ينصح بشرب 8 أكواب من الماء في اليوم، مما يساعد على ترطيب و نضارة البشرة بحيث يبدو الجلد أكثر حيوية و شبابل.
  • خلطة الزبادي : و التي تساعد على شد الجبين تضييق المسام واستعادة شكل الجبين بدون أي خطوط أو تجاعيد، و تتكون الخلطة من ملعقة من الزبادي و ملعقتين من ماء الورد، و قليل من النشا، و بذلك تتكون عجينة لينة، و توضع على الجبين أو الوجه بأكمله، و تترك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بماء فاتر بعد ذلك بماء بارد.
  • تناول الحمضيات : مثل البرتقال والليمون فهي مفيدة للحفاظ على نعومة الجلد.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:  مع تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات زمنية طويلة.
  • أخذ قسط كاف من النوم:  خاصة في الليل، مع مماسرة الاسترخاء. التقليل من من الإجهاد وكذلك المواقف التي تولد القلق والتوتر.
علاج تجاعيد تحت العين :

علاج تجاعيد تحت العين

تتميز منطقة البشرة أسفل العينين وحول الفم برقتها وحساسيتها دون بقية مناطق بشرة الوجه، ولذلك عندما تقرر غزو البشرة فإنها تبدأ أولا بهذه المنطقة، بظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة أسفل العينين بالأخص عند الضحك أو تحريك عضلات الوجه و علاج تجاعيد تحت العين قد يبدو مستحيلا حتى بالاعتماد ولكن تأخيرها والتقليل منها وعلاج آثارها خاصة لو كانت في بداية الظهور أمر سهل ومتاح بوصفات طبيعية بسيطة جدا وسهلة يمكنك اتباع إحداها أو تطبيقها بالتناوب.

  • العنب : فرك الجزء الظاهر من نصف قطعة من العنب على التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت عينيك لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه، فالأحماض الطبيعية التي يحتوي عليها العنب فعالة جدا في شد الجلد، مما يعني انخفاض في ظهور التجاعيد.
  • ماء الورد مع الكركم والعسل: اخلطي الكركم والعسل وماء الورد حتى تكونين عجينة، افركيها على وجهك وحول العينين لإزالة التجاعيد بشكل طبيعي، وينصح باستخدام هذا الخليط كل أسبوع للحصول على نتائج أفضل.
  • مكعبات الثلج: فرك مكعبات الثلج على الخطوط الدقيقة والتجاعيد لتقليل وضوحها، قومي بتدوير مكعبات الثلج حول عينيك لمنع تكوين التجاعيد الجديدة والتخلص من التجاعيد القديمة.
  • العسل والبطاطس: يمكنك تحضير علاج أخر للتجاعيد في العين، باستخدام نصف ملعقة من العسل و¼ شريحة من البطاطا، اخلطي العسل مع البطاطا المهروسة لتشكيل عجينة، ثم ضعي العجينة على كلا العينين وضعي كرة قطن على العين كي لا يدخل إليها الخليط ويلتصق، وتأكدي من إبقاء عينيك مغلقة بإحكام، و بعد عشرين دقيقة أزيلي الأقنعة أغلسي المناطق جيدا بالماء، ستلاحظين أن التجاعيد الخفيفة ذهبت على الفور تقريبا مع هذا العلاج.

ولمكافحة ظهور التجاعيد يتوجب تجنب ما يلي:

  • عدم السهر لفترات طويلة أمام شاشة التلفاز، وحتى جهاز الكمبيوتر، لأن قلة النوم والسهر سبب في حدوث التجاعيد المبكرة.
  • العناية اليومية والنظافة المستمرة لمنطقة حول العين.
  • إزالة المكياج قبل النوم فإن بقاء المكياج فترة النوم يسبب في تلف البشرة ويؤثر على نضارتها وسبب رئيس في ظهور التجاعيد المبكرة.
  • عدم الضغط على منطقة حول العين أثناء تنظيفها من المكياج لأن هذه المنطقة حساسة جدا ورقيقة فأي حركة خاطئة تؤدي إلى تلف الأنسجة حول العين وتضررها.
  • ارتداء نظارة شمسية في الشمس، فالتعرض للشمس من أهم مسببات التجاعيد المبكرة حول العين إذ أنها تعمل على تجفيف السائل الذي يفرز خلايا الكولاجين.
  • التوقف عن التدخين فإن الدخان الناتج منه يسبب تلف في الخلايا والأنسجة حول العين والعين نفسها، وبالتالي يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.
  • الإكثار من تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين (c) الذي يساعد في الاعتناء بالبشرة والمحافظة على نضارتها كالبرتقال والليمون و الكرفوت و الباباي…
  • تدليك منطقة حول العين باستمرار، سواء بالزيوت المفيدة الغنية بفيتامين (E) أو بدون زيوت، فالتدليك المستمر يجدد الخلايا وينشط الدورة الدموية ويقلل من ظهور التجاعيد.
  • المستحضرات الكيميائية سبب رئيسي في قتل الخلايا وتلف الأنسجة، حيث أن تعرض هذه الخلايا إلى تلف في مرات متكررة يؤدي إلى ظهور خطوط التجاعيد المزعجة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا يساعد في عدم ظهور التجاعيد المبكرة حول منطقة العين كما أنها تمد الجسم بالسوائل الكافية للحد من جفاف البشرة وشحوبها.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا والذي خصصناه لكل ما يتعلق ب تجاعيد الوجه وطرق و كيفية علاجها و التخلص منها و نتمنى أن تستفيدوا منها، نترككم لنلتقي في موضوع جديد بإذن الله وان اعجبكم المقال لا تترددوا في نشره عبر مواقع التواصل، ومشاركته مع اصحابكم ليستفيدوا منه أيضاً.