كيفية وضع المكياج

لا تكتمل إطلالة أي سيدة من دون وضع القليل من المكياج لإبراز جمال الوجه و إخفاء البقع الداكنة أو الهالات السوداء التي تظهر على البشرة نتيجة التعب و الإرهاق، لذا فإن إطلالة كل سيدة رهينة بالقليل من المستحضرات التجميلية وفي مقالنا هذا سنقوم بطرح جميع مايتعلق ب كيفية وضع المكياج  وايضاً لن تكون بهذه الصعوبه بل سنقوم بطرح في هذا المقال كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة .

يعد المكياج من المستحضرات التجميلية التي تستخدمه المرأة لإضفاء جمالية غير معتادة عن الطبيعة و إبراز جوانب جمالية قد تكون عين المشاهد بمعزل عنها .

كيفية وضع المكياج على الوجه :

و تختلف أنماط المكياج باختلاف ميعاد الزيارة و طبيعة الزيارة ,فما تضعه المرأة في حفلات الزفاف يختلف عما تضعه بالزيارات البسيطة بين الأقارب والأصدقاء كما الأمر في مناسبات العمل و هكذا

و نظرا للملل و الرتابة اللذان أصيبت به المرأة بسبب المكياج القوي و البارز الذي اعتمدته طويلا خلال فصل الشتاء، برز دور المكياج الخفيف كحاجة ملحة خصوصاً مع اقتراب فصل الصيف إذ إنه يمنحك مظهرا طبيعيا و ناعما مفعما بالأنوثة، و يحافظ على إطلالتك الأنيقة، عطفا على ذلك لابد أن يتبادر إلى أذهاننا اقتراب الشهر الفضيل مما يستوجب إطلالة طبيعية و ناعمة جدا لكي تتناسب مع طقوس شهر رمضان المبارك.

كيفية وضع المكياج للمبتدئين:

كيفية وضع المكياج للمبتدئين
تواجه الكثير من الفتيات و خاصة المبتدئات منهن في وضع المكياج بعض المشاكل في وضع و تنسيق مستحضرات التجميل، لذا نأتي ببعض النصائح البسيطة التي بمراعاتها أثناء استخدام مستحضرات التجميل سوف يصلن إلى مظهر لائق و جذاب.

  1. من المستحسن تنظيف الوجه جيدا بالغسول الذي يتناسب مع نوع بشرتك ثم تجفيفه قبل وضع المكياج.
  2. من المفضل تطبيق كريم مرطب علي الوجه لسهولة توزيع كريم الأساس.
  3. عند وضع الكريم الأساس قومي باختيار أقرب درجة إلى لون بشرتك و تفادي استخدام درجة افتح من لون بشرتك
  4. وزعي الكريم مع اتجاه نمو الشعر على كامل الوجه مع منابت الشعر حتى أسفل الرقبة
  5. ضعي نقطتين على أسفل العينين و الجفن و المنطقة المحيطة بالفم لا تمسحيها كما فعلتي في باقي الوجه، لأن هذا سيساعدك على إخفاء العيوب.
  6. اختاري البودرة ذات اللون الفاتح عن كرم الأساس وزعيها بفرشاة خاصة لها.
  7. استعملي فرشاة للحواجب أو فرشاة أسنان قديمة لترتيب شعر الحواجب.
  8. ضعي لونا مشرقا يناسب لون عينيك على الجفون، و استخدمي الكحل لإبراز محاسن عيونك الجذابة و تفادي الألوان الغامقة على الجفون.
  9. ضعي ماسكارا على الرموش
  10. أضيفي بودرة خدود بلون طبيعي يتناسب مع لون بشرتك بحركة دائرية
  11. ضعي الروج المناسب مع لون بشرتك لإضفاء بعض من الحيوية على الشفاه و سيضفي الروج الكثير من الإشراق مع ابتسامة رقيقة.

    كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة :

    كيفية وضع المكياج خطوة بخطوة

    سنقوم الآن بتبيان الأعداد التي وضعت أمام المستحضرات واستخدامها وكما وضحنا في بدايه المقال سنتطرق الى كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة :

    1- نضع كريم الأساس على كامل الوجه و المناطق التي سيغطيها المكياج، و من ثم يوضع الكونسيلر على المنطقة المحيطة بالعينين

    2- يوضع خط رقيق من الكحل أسفل العينين ومن ثم نتدرج بالظل ليكون فاتح تحت الحاجب مباشرة ثم أغمق على الجفن المتحرك

    3- نضع أحمر الخدود من الوجنتين إلى الخلف

    4- نضع أحمر الشفاه أو جلوس ملمع وفقا للأنسب .

    و قبل عمل مكياجك لابد أن تكون بشرتك نقية و صافية خالية من البثور أو القشور حتى يكون مكياجك ناجحا.

    من بين الأدوات العامة للتجميل :

    التونيك : يتم استخدامه بشكل مباشر بعد تنظيف البشرة كنوع من التعقيم و قابض لها و أيضا يساعد كثيرا على إغلاق المسامات و إزاله الخلايا الميتة في الوجه و الرقبة، حيث تبلل قطنة بالقليل من السائل و يمسح بها الوجه و ننتظر حتى يجف لنبدأ بالخطوة التالية.
    كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة
    البودرة الشفافة: توجد فيه كذلك أنواع مختلفة منها البودرة الحرة ثم البودرة المضغوطة و توضع بعد كريم الأساس باستعمال فرشاة هوائية تقوم بتوزيعها على البشرة و تساهم في تفتيحها كما تقوم بإخفاء الهالات السوداء تحت العينين، كما تقوم البودرة بالحفاظ على المكياج لمدة طويلة و امتصاص الدهون كما تخفي العيوب من بقع و بثور، من مميزات البودرة أيضا أنها تقوم بتثبيت أحمر الشفاة على الشفتين، و تثنيت الإيشادو على الجفون.
    كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة
    يمكنك سيدتي استخدام فرشاة خاصة بالبودرة لـ كيفية وضع المكياج  و في حالة عدم توفرها يمكنك استعمال الإسفنجية الخاصة بها كذلك.
    كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة
    تحديد العينين: يمكن الاستعانة بقلم كحل العينين المتوفرة بألوان عديدة، كالأسود، البني، الأزرق، الأخضر، و يمكن تحديد الكحل السائل الذي يأتي بداخله فرشاة خاصة به وهذا لاينقص ايضاً من كيفية وضع المكياج لجمال المرآه
    يمكن أن نراعي طريقة التحديد :فإذا كانت العيون كبيرة تحدد العيون من الداخل و إذا كانت صغيرة تحدد من الخارج .
    كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة

منطقة فوق العينين: تحدد المنطقة التي تلي منابت الرموش لتوسيع العينين و إعطاء الفرصة لوضع آي شادو بصورة أفضل .

الآي شادو: و هو ظل العيون ويأتي بمجموعة مختلفة و متنوعة الألوان، و يستخدم بتدرجات و تجانس و يمكن استعمال نفس لون اللباس الذي سترتدينه. يمكن للمبتدئات استخدام الآيشادو القلم ذو اللون الواحد و الذي يأتي مضغوطا، أو الاستعانة بالآيشادو السائل و هو مناسب تماما لأوقات الخروج النهارية، و بالنسبة للألوان السائلة و اللامعة فهي مناسبة للسهرات و الحفلات المسائية، و تستخدم فرشاة صغيرة يتم وضع الآي شادو بما يتناسب مع لون العيون و الشعر و البشرة.
كيفية وضع المكياج خطوة بخطوة

الماسكارا: يعد استعمال الماسكارا خطوة جد مهمة لتجميل العينين، فدور الماسكارا يتمثل في تكثيف الرموش و تسريحها، و توجد بألوان مختلفة منها الأسود، و الأزرق و تضفي جمالية على العينين و تكسبها جاذبية و سحر و رونق خاص.

يمكن استخدام الرموش الاصطناعية كذلك و توجد بأحجام مختلفة و تعمل كذلك على توسيع العينين.
كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة

البلاشر: أو أحمر الخدود، و يأتي بألوان مختلفة الوردي، الأحمر، البرتقالي و غيرها من الألوان و يمكن اختيار اللون المناسب للون احمر الشفاه و لون البشرة، و يوضع بالتحرك من عظمة الخد إلى الأذن ليتم توزيع اللون بدرجة متساوية .و أخيرا يتم وضع الجليترز تحت الحواجب بلون يتناسب مع لون العينين و يمكن وضع القليل تحت العيون.

و كخطوة أخيرة نضع أحمر الشفاه أو جلوس ملمع و يوجد أيضا بألوان مختلفة زاهية و ساحرة تعمل على ترطيب الشفتين مدة طويلة.

كيفية وضع مكياج العيون :

كيفية وضع مكياج العيون
لايقتصر مقالنا على كيفية وضع المكياج على الوجه فقط بل ايضاً مكياج العيون له نصيب وعليه تختلف أعين النساء و ألوانها فالبعض أزرق أو أخضر أو أسود أو بني أو غير ذلك و هنا نراعي الألوان بالظل فوق العينين حسب لون القزحية و لكن الخلاف الأكبر هو إن كانت هذه العيون صغيرة أم كبيرة فهنا يكمن الاختلاف بوضع المكياج و رسم العين لتبدو بأبهى شكل .

و علينا إدراك مدى حساسية العين لذلك يتوجب علينا اختيار المستحضرات المركبة بعناية ، و ابحثي عن التي تدون في تعليماتها على العلبة على أنها Hypoallrgenic  أو خالية من العطور Fragrance و تكون مختبرة في عيادات طب العيون.
و نوصيك بتقليل ماكياج العيون باستثناء القليل من الماسكارا و أزيلي الماكياج برقة و نعومة و استخدمي المستحضرات التي تزيل المكياج بسهوله و ذلك حفاظا على سلامة العين .

سنشرح طريقتي وضع المكياج للعيون الصغيرة أو الكبيرة (الواسعة) لبنات حواء

في البداية سنتكلم عن مكياج العيون الصغيرة :

لنكمل مسيره كيفية عمل المكياج خطوة بخطوة و لتمنحي عيونك الاتساع المناسب الذي يبرز تألقها و جمالها ينصح باختيار ظلال الجفون الفاتحة و ابتعدي عن الداكنة حسب رأي خبراء التجميل .و اختاري الرمادي أو الأزرق الفاتح لوضعه على خط الرموش السفلى إذا كانت عيناك فاتحتين و الأخضر و البني و الأزرق الداكن أما العيون البنية و العسلية و السوداء و وزعي الظلال على كامل الجفن المتحرك.
و قومي بوضع الأبيض تحت خط الحاجب مباشرة، و حددي الجفن العلوي فقط و مدي الخط للخارج قليلا ثم ضعي الماسكارا أيضا فقط و حددي أيضا بالقلب الأبيض داخل الجفن السفلي و على الرموش العليا ، و مشطي الحاجبين إلى أعلى، فهو يمنح الجفن العلوي مزيدا من الاتساع .
و من الأفضل ألا تخططي الرموش السفلية استعملي ظل عيون فاتح ثم استخدمي قلما أبيض و ارسمي في داخل العين لكي توسع العين الصغيرة ، و يمكنك بعد ذالك استخدام ماسكارا للرموش العليا و السفلى و إن كانت عيناك صغيرتين لا تضعي أبدا الكحل داخل العينين و لكن بدلا منه قومي برسم خط أبيض على خط الرموش السفلي للإيحاء ببعض الاتساع .
الآي لاينر و العيون الضيقة : يعتبر الآي لاينر من مستحضرات التجميل المهمة التي تساعد على توسيع العيون اتساعا ملحوظا فلا تنسي أن تستخدميه عند وضعك للماكياج و لرسم العين بالآي لاينر دون مجهود كبير، ينصحك خبراء التجميل بأن تكون يديك ثابتة عند وضعه لكي يكون الخط صحيح ، أما إذا لم تتحكمي في تثبيت يداك و يمكنك أن تثبتي اليد على خدك، و يجب أن تبدئي من زاوية العين الداخلية إلى زاوية العين الخارجية و أن يكون تركيزك على الفرشاة الرموش العلوية .أما إذا كنت تودين وضع الآي لاينر بشكل هادي و طبيعي خففي خط الآي لاينر بشادو أسود أو كحل غامق، و إن رغبتي بتوسيع العين أيضا يمكنك ذالك من خلال تحديد العين من أسفل الاي لاينر فقط يعطيها شكل أوسع من الطبيعي بشكل ملحوظ و جميل .

أما الرموش السفلية فتلوينها يتم على ثلاث مراحل :

أ-  لوني الثلث الأول من الرموش باتجاه الأنف.
ب- و الجزء الثاني ” أي الوسط ” بشكل مستقيم.
ج- أما الجزء الثالث باتجاه الصدغ و الوجنتين.
ثم قاربي بين الأجزاء نسبيا بواسطة الماسكارا لمزيد من التناسق ، أما الطريقة المثالية في تلوين الرموش العلوية و السفلية هي بأن تسلك الماسكارا الاتجاه نفسه الذي تنمو فيه الرموش أي بالبدء من الجذور وصولا إلى النهايات.

مكياج العيون الكبيرة :

يتطلب اختلاف العيون تقنيات و أساليب لوضع مكياج العيون لإبراز جمالية العينين بأقصى قدر من الجمال و التحديد و الوضوح.

إليكي بعض النصائح لمكياج العيون الواسعة، و حول طريقة وضع مكياج العيون الواسعة ذات النظرة العميقة بطريقة تناسبكِ و وفقا لشكل عينيك لتبدين بأفضل حلة و مظهر جميل كل يوم.
النصيحة الأولى: بعد وضع الكونسيلر أو خافي عيوب ما تحت العينين مع لمسة من البودرة الشفافة على محيط العينين، و كخطوة أولى قومي بوضع ظلال العيون ذات اللون الداكن على الزاوية الداخلية لعينيك و قومي بنشره بشكل تدريجي إلى الأعلى باتجاه الصدغ و تحت عظمة الحاجب.

بالنسبة لمنطقة عظام الحواجب بالطبع لا يمكن لنا أن نتغاضى عنها، لذا يمكنك أن تبرزيها بمحدد العيون الأبيض. أما إذا كنت على موعد حفل أو سهرة فلا يوجد أفضل من الآي شادو الأبيض اللامع لتلك المنطقة.
النصيحة الثانية: عند استخدام ظل عيون بلون أفتح واصلي وضع مكياج ظلال العيون الواسعة على الجزء المركزي ثم الجزء الخارجي من عينيك، بوضع ظل العيون بلون فاتح على حوالي ثلثي الجفن.
النصيحة الثالثة: ضعي قلم كحل أو مكياج محدد العيون (أي لاينر) و حددي عينيك الواسعتين إلى أقصى درجة و امنحيهما نظرة أكثر عمقا و إشراق، ثم بعدها ارسمي خط كحل رفيع، ابدئيه من الزاوية الداخلية من العين و استمري بالرسم باتجاه خارج العين و حاولي البقاء على مقربة من قاعدة الرموش.
و من الممكن سيدتي أن تستعملي الكحل على كلا الجفنين العلوي و حتى السفلي معا أو على الجفن العلوي فقط.
النصيحة الرابعة: قومي بوضع الماسكارا ذات اللون الأسود على الرموش العليا و السفلى و قومي بعدها بتمشيط الرموش باتجاه الأعلى و ليس باتجاه الخارج، و هذه الطريقة تقصر المسافة بصريا بين عينيك الواسعتين، و تبدوان أكثر تناسقا و تحديدا و كذا قربا ببعضهما البعض.
النصيحة الخامسة: استعملي قلم الحواجب و قومي برسم الحاجب و حاولي أن يكون أقرب بقليل من الأنف.
لا تقوم بتمديد الحاجب عند نهايته أكثر من اللازم، لأن ذلك سيزيد من طول عينيك إذا قمت بمده كثيرا، و سيخلق ذلك مساحة واسعة بين عينيك الواسعة أصلا.

كيفية وضع المكياج خفيف :

كيفية وضع المكياج خفيف
الوجه مرآة المرأة هو الذي يعكس أنوثتها و عنفوانها، و تلتجأ المرأة إلى استخدام المكياج لإخفاء العيوب و البثور و البقع الداكنة لتظهر في مظهر لائق مناسب .
سنقدم لك سيدتي بعض من الطرق البسيطة في كيفية وضع المكياج لوضع المكياج الخفيف و الناعم بسهولة و ارتياح لتظهري في أبهى حلة:

  •  عليك وضع طبقة رقيقة من كريم الأساس من النوع الرفيع، مع مراعاة أن يكون لون الكريم أغمق من لون البشرة بدرجة كي لا يظهر وجهك كأنه عليه قناع.
  • ضعي الكونسيلر أو خافي عيوب البشرة حول منطقة العينين لتغطية الهالات السوداء لزيادة إشراق منطقة العينين ضعيه أيضا بطبقة رقيقة.
  • انتظري مدة 5-10 دقائق ثم ضعي بودرة الوجه و اختاري لون أغمق من لون البشرة بدرجة.
  • ارسمي الحواجب بقلم التحديد الخاص المشابه للون شعر الحواجب، مع مراعاة عدم الشد عليه كثيرا كي لا يصبح لونه غامق و مصطنع.
  • ضعي الشادو على الجفن العلوي للعين بوضعه من الخارج إلى الداخل، ليصبح لونه غامق قليلا من جهة الزاوية الخارجية و خففيه كلما اقتربت من الزاوية الداخلية للعين، استخدمي الشادو الوردي الفاتح إن كنت صاحبة البشرة البيضاء، أما إن كانت بشرتك حنطية استعيني باللون المشمشي، و إن كنت ذات بشرة سمراء ضعي اللون البرونزي.
  • ضعي خط رفيع من الكحل أو الآيلاينر السائل على الجفن العلوي من العين و يكون متماسكا مع الرموش العليا.
  • ضعي الماسكارا على الرموش العلوية و على الرموش السفلية للعين مع مراعاة عدم التكثير منها
  • استخدمي أحمر الشفاه باللون الفاتح للبشرة البيضاء، و الوردي لصاحبة البشرة الحنطية، ثم اللون البرتقالي ذات البشرة السمراء.
  • في الأخير ضعي قليلا من حمرة الخدود (البلاشر) على الوجنتين و الجبين بالعرض ثم ضعي قليلا منه على الأنف و الذقن ليصبح اللون متناسقا لتظهري طبيعية، لاختيار البلاشر المناسب يجب مراعاة أن يكون مقارب للون احمر الشفه بدرجة فاتحة جدا.
كيفية وضع الروج :

تحرص المرأة على تكبير الشفاه لذا سنشرح بالتفصيل خطوات هذا الأمر :

كيفية وضع الروج

  • افركي شفتيك بفرشاة الأسنان و احرصي على أن تكون رطبة لإزالة الخلايا الميتة ثم ضعي مرطب الشفاه أو الفازلين. و هذا يساعد على تكبير الشفاه قليلا.
  • قومي بوضع كريم الأساس
  • ارسمي نقاط على الشفة العليا
  • حددي شفتك بوصل النقاط على زاوية الشفة للداخل مع مراعاة اتباع الخط الطبيعي الشفتين عند الرسم
  • ارسمي شكل “V” ثم واصلي الرسم هذه المرة من الداخل نحو الخارج و هنا يمكنك اختيار القلم المناسب لتحديد الشفاة بلون أعمق قليلا من لون شفتيك الطبيعي ثم قومي بالتعليم عليها جيدا لتكون مناسبه فوق الخط الأبيض المرسوم على الشفاه.
  • ضعي أحمر الشفاه بالفرشاة الخاصة لها لتوزيعه بشكل متناسقو اختاري أحمر الشفاه الذي ترينه يناسبك لتلوين شفتيك.
  • استعيني بمعزل عن القطن لإزالة الأخطاء التي ارتكبتها عند وضع أحمر الشفاه و لإتقان رسمة الشفاه و تحديدها جيدا.
  • لتثبيت أحمر الشفاه يمكن وضع القليل من البودرة على الشفاه بواسطه فرشاه المكياج و هذه الطريقة تساعد على بقاء أحمر الشفاه فترة طويلة
  • و في الأخير ، إذا كنت تريدين بعض اللمعان على الشفاه يمكنك إضافة الكلوس فهو يزيد جمالية الشفاه و يعطيها إشراقة و بريق

كيفية وضع الروج

كيفية وضع المكياج الخفيف للمراهقات:

كيفية وضع المكياج الخفيف للمراهقات

  • ها أنت قد أصبحت في بداية عمر الشباب، و ترغبين بالتأكيد في إضافة بعض المكياج على وجهك لتعزيز إطلالتك و إظهار بعض محاسن من جمالك، يمكنك فعل ذلك لكن بالطبع باللجوء إلى استخدام مكياج خفيف مناسب لك و يلائم عمرك و يمنحك مظهرا جذابا ناعما لا مصطنعا أو منفرا يمكنك تتبع الخطوات التالية للحصول على مكياج بسبط كبيعي يرضي رغبتك:
  • العين: من الأفضل عدم استخدام ظلال العيون، نظرا لعدم اكتمال اتساع العين عند المراهقات، و من الأفضل استعمال الماسكارا ذات اللون البني و ابتعدي عن اللون الأسود لأنه يجعل النظرة حادة.
    أم بالنسبة للفتيات اللاتي يفضلن استخدام أقلام تحديد العيون فينصح باستعمال أقلام جافة و تفادي الأقلام السائلة التي يصعب التحكم فيها.
  • بودرة الخدود: الكثير من الفتيات يعشقن البودرة السائلة لأنها تجعل البشرة لامعة ذات ملمس ناعم، في حالة لن تسبب لك حساسية على بشرتك يمكنك اختيار الألوان الربيعية، أو الزهري، أو المشمشي، و الطريقة وضع القليل ثم مسحه إلى الأعلى.
  • كريم الأساس: لا يعتبر هذا الكريم ضروري للفتيات في عمر المراهقة بل قد يسبب البثور، فهو يعمل على إغلاق المسامات الصغيرة من الأحسن تفادي استعماله في هذه الفترة العمرية، وإذا كانت بشرة المراهقة تعاني من بعض المشاكل يمكنك استعمال الكونسيلر لإخفاء العيوب.
  • الشفاه: من الأفضل أن تتجنبي استعمال أقلام تلوين الشفاه العادية و الغنية، بل من المستحب استخدام أقلام التلميع الشفافة أو الملونة حسب لون بشرتك، و توجد مرطبات للشفاه ذات النكهات المميزة في نكهات متعددة يمكنك استعمالها فهي تضفي إحساس مدهش.

نأتي إليك أخيرا بنصائح مهمة حتى تبدين في أبهى حلة:

  •  تفادي الإكثار من وضع اللون الأسود حول عينيك، فهو يزيد من عمر الفتاة، و في حالة وضعه بشكل خاطئ سيجعلك تبدين مريضة و مرهقة جدا لذا من الأفضل تجنب استخدامه.
  • لا تسهري كثيرا فالسهر يضر ببشرتك و يجعلها مترهلة مع العمر، اعتني بها جيدا من خلال النظافة اليومية.
  • استخدمي أحمر الشفاه اللماع الشفاف أو الزهري لتتحلي بفيض من الأنوثة ومرح الشباب الجذاب.
  • فليكن أحمر الخدود زهريا وهادئا فهذا سيضفي جمالا أكبر على شبابك.
  • من الأحسن أن تستخدمي ألوانا مفرحة زاهية هادئة تظهرك بحلة جميلة و رائعة وطبيعية و راقية تجعلك تحسين بالحيوية و النشاط كاللون الزهري، و الأخضر الفاتح، و ابتعدي عن الألوان الصارخة كاللون الأسود و الأحمر.
  • احرصي على وضع مكياجك في غرفة ذات إضاءة كافية، و من الأفضل أن تكون بالغرفة نوافذ تدخل ضوء النهار ليكون مستوى الإضاءة مشابها لما سيكون عليه الأمر عند خروجك من البيت، و تتمكني من وضع مكياجك بالكميات و درجات اللون المناسب.
  • احرصي دوما على وضع كريم واق من الشمس بدرجة عالية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يتعرض لها وجهك يوميا في الطريق إلى المدرسة في الصيف أو الشتاء على حد سواء.
  • تفادي ألا تصبغي شعرك بألوان قوية كالأشقر الذهبي، أو الأسود الداكن.

والى هنا انتهى مقالنا حول كيفية وضع المكياج وتطرقنا الى الكثير من المواضيع حوله لتكون الصوره واضحه لكي اختي الفاضله لمعرفه جميع اساليب المكياج ،، في حال المقال حاز على اعجابك لاتترددي بالمشاركه المقال مع زميلاتك في مواقع التواصل الاجتماعي .